-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شهر شعبان.. وعرض الأعمال على الواحد الديّان

سلطان بركاني
  • 3617
  • 0
شهر شعبان.. وعرض الأعمال على الواحد الديّان

ها هو هلال شعبان قد أهلّ، وها نحن نعيش ساعات اليوم الثاني من أيامه؛ أيام تُعرض فيها أعمالنا جليُّها وخفيها، صغيرها وكبيرها، على العليم الخبير سبحانه، فيا سعادة من عمل الصالحات وتاب عن الزلات، ويا فضيحة من أتى المعاصي والمنكرات وغفل عن التوبة حتى رفعت أعماله السيّئة إلى ربّ البريات الذي يعلم الخفيات ويطّلع على أعمال وأحوال عباده في كلّ يوم وكلّ ساعة وكلّ لحظة، لكنّه كتب أن ترفع إليه أعمال العباد كلّ عام في شهر شعبان، لتُقبل الحسنات وتُغفر الذّنوب والخطيئات، إيذانا ببدء عام جديد وحياة جديدة مع شهر الرّحمات.

كان نبيّ الهدى -صلّى الله عليه وآله وسلّم- يهتمّ لرفع عمله إلى الله جلّ وعلا في شهر شعبان، وهو المعصوم الذي جعل حياته خالصة لله ولدين الله، يقول أسامة بن زيد رضي الله عنه: قلت: يا رسول الله، لمْ أرك تصوم شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ فقال: (ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحبّ أن يرفع عملي وأنا صائم)، يحبّ –صلوات ربّي وسلامه عليه- أن يُرفع عمله وهو صائم، وأن يطّلع اللّطيف الخبير على عمله الذي هو أشرف وأرفع الأعمال، وهو –عليه السّلام- صائم خاضع لله؛ فكيف هي أحوالنا نحن في شهر شعبان؟ هل يستشعر الواحد منّا أنّ أعماله ترفع هذه الأيام لتعرض على الواحد الديّان؟ هل يشعر بالحياء والخجل والوجل من الله وهو يتذكّر ذنوبه التي أتاها في الخلوات، ويتذكّر الصّلوات التي أخّرها حتى خرج وقتها، ويتذكّر أنّه لم يصم بعد رمضان العام الماضي ولو يوما واحدا يبتغي المثوبة من الله، ويتذكّر تلك الكلمات السيئة التي نطق بها لسانه، وتلك النظرات التي قلّبها في العورات، ويتذكّر تأفّفه من كلام أمّه وضجره من نصائح وطلبات أبيه.

والله إنّه لموقف عظيم حين تُعرض أعمالنا على خالقنا سبحانه، لو كان الواحد منّا يعلم أنّ عمله سيُعرض على ملك من الملوك أو حتى على أحد والديه، لاستعمل كل الطّرق والوسائل ليمحو الأعمال السيّئة التي لا يحبّ أن يطّلع عليها غيره، فلماذا لا نفكّر في التّوبة ومحو أعمالنا السيّئة ونحن نعلم أنّ أعمال العام تُعرض في شهر شعبان على الله، وأعمال الأسبوع تُعرض كل اثنين وخميس؟.

أخي المؤمن.. أعمالك التي عملتها خلال العام المنصرم ستعرض هذه الأيام على الله، فيا ترى كم صلاة ضيّعت خلال هذا العام؟ وكم مرّة ختمت القرآن؟ وكم ليلة قمت في جوف الليل ولو بركعتين، وكم مرّة بكيت لله؟ وكم يوما صمت تبتغي الأجر والمثوبة من الله؟ كم دينارا تصدّقت به في سبيل الله أو على الفقراء من أقاربك وجيرانك؟ كم مرّة قبّلت رأس أبيك ويد أمّك؟ كم مرّة أدخلت السّرور على قلبيهما بهدية أو جولة أو حتى كلمة طيّبة أو ابتسامة حانية؟ كم مرّة أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر في بيتك؟ كم مرّة عاتبت زوجتك وأبناءك وبناتك على الصّلاة؟ كم مرّة زجرت أبناءك عن السّهر خارج البيت؟ كم مرّة أنّبت وزجرت بناتك على لبس الضيّق والقصير وعلى متابعة المسلسلات وسماع الأغنيات؟ كم مرّة دعوت الله لإخوانك المسلمين المكلومين والمضطهدين؟.

إنّ الواحد منّا إن لم يستحِ من عرض أعماله على الله في هذه الدّنيا فيتوب ويؤوب لتُمحى سيّئاته وغدراته وفجراته، فإنّه سيأتي عليه يوم بعد الموت، يقف في عرصات القيامة للعرض “يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ”، ويأخذ كتابه، فيجد فيه كلّ أعماله، صغيرها وكبيرها، عظيمها وحقيرها، فيتعجّب من سعته ودقّته ويجد نظراته وهمساته وكلّ أعماله التي كان يستخفي بها ويظنّها هيّنة، فيقول: “مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا”، ثمّ يكون العرض على الله، فيقف العبد ذليلا منكّس الرّأس بين يدي الواحد الديّان جلّ في علاه، وقلبه يكاد يتفطّر حياءً وخجلا من الله، بسبب تلك الأعمال السيّئة التي لم يتب منها في الحياة الدّنيا، ويزداد الحياء والخجل عندما يُختم على لسانه وتنطق جوارحه بما اقترفه في الحياة الدّنيا ولم يتب منه: “الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُون”.

كان الصّالحون من عباد الله يعرفون لشعبان قدره، وكانوا يجعلونه شهرا يتوبون فيه إلى الله، ويرقّقون فيه قلوبهم استعدادا لرمضان، وكانوا يقولون: شهرُ رجب هو شهرُ الزرع، وشهرُ شعبان هو شهرُ سَقْي الزرع، وشهرُ رمضان هو شهْرُ حَصادِ الزرع، بل كانوا يشبّهون شهرَ رجب بالريح، وشهرَ شعبان بالغيم، وشهْرَ رمضان بالمطَرِ، ويقولون: “مَن لم يَزْرعْ ويَغْرِسْ في رجب، ولم يَسْقِ في شعبان، فكيف يريد أن يحْصدَ في رمضان؟!”.

فيا أخي المؤمن.. ها قد مضى شهر رجب وانقضى وأصبح خبرا من الأخبار، وها هي أيام شهر شعبان تتعاقب وتتوالى، فماذا أنت فاعل فيما بقي من أيام هذا الشّهر، إن كنت تريده أن يكون زادا لك لاستقبال رمضان.. إذا كنتَ تريد أن يكون رمضان هذا العام هو رمضانَ الذي تسعد به في الدّنيا والآخرة، ورمضانَ الذي يكون بداية لحياة جديدة، فابدأ من الآن، احمل همّ عرض أعمالك على الله، تُب إلى الله من كلّ ذنوبك، وابدأ بالاستعداد لرمضان من الآن، اعقد العزم على أن لا يدخل رمضان إلا وقد لان قلبك بعد طول قسوة، واعتدت الصّلاة في بيت الله، وبدأت تتصفّح كتاب الله.. لا تستقبل رمضان بقلب قاسٍ ونفس غافلة، لا تستقبله ولسانك جافّ من ذكر الله وتلاوة كلامه.. إنّ رمضان هو جنّة الشّهور، لا يوفّق لها إلا من حمل همّها واستعدّ لها.. فإياك أخي والغفلة في هذه الأيام.. روّض نفسك بدءًا من الآن على الصّلاة في بيت الله، وعلى تلاوة جزء من القرآن يوميا، وعلى قيام الليل ولو بركعتين بين أذان الفجر الأوّل والثاني.. صم أيام الاثنين والخميس من هذا الشّهر.. وكن متلهفا لرمضان، سائلا الحنّان المنّان أن يبلّغك شهر الغفران والعتق من النيران بقلب ليّن وروح خاشعة.. اللهمّ بلّغنا رمضان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!