-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الشروق العربي تدخل المدينة المائية ڤينيسيا

شوارع وبنايات تتنفس تحت الماء!

الشروق أونلاين
  • 5382
  • 0
شوارع وبنايات تتنفس تحت الماء!

فينيسيا او كما كان يسميها العرب قديما (البندقيه) التي تقع في شمال ايطاليا وهي من أكثر مدن العالم سحرا و جمالا لما تتمتع به من مبانٍ تاريخية يعود أغلبها إلى عصر النهضة في إيطاليا، وقنواتها المائية المتعددة، ما يجعلها فريدة من نوعها على مستوى العالم. فهي تتكون من أكثر من مائه جزيرة يربط بينهم أكثر من 400 جسر.

معظم سكان المدينة يتنقلون عن طريق أوتوبيسات وسيارات أجره عائمة ولكن يبقى رمز البندقية العائم هو الجندول، هذا القارب التقليدي الذي يعتبر من أهم سمات هذه المدينة.

ڤينيسيا والفنون

و يحرص كل مشاهير العالم علي قضاء إجازتهم في ڤينيسيا وخصوصا نجوم السينما العالمية الذين يحرصون دائما على التواجد خلال مهرجان ڤينيسيا السينمائي الدول يالذي يعتبر أقدم مهرجان سينمائي في العالم. أسسه جوزيبي فولوبي في عام 1932، حاملا اسم “Esposizione Internazionale d’Arte Cinematografica”.  ومن حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر . في جزيرة ليدو في ڤينيسيا، ويعتبر هذا المهرجان هو ثالث اكبر مهرجان سينمائي بعد مهرجان كان و مهرجان برلين.

وقد اختارت هوليود ڤينيسيا مسرحا لسلسلة من الأفلام بدءًا من فيلم نيكيتا عام 1990 للممثل جوك باسون، مرورا بفيلم الوظيفة الإيطالية عام 2003 للممثل غاري غراي وفيلم السائح عام 2010 إخراج فلوريان هينيك فون وبطولة أنجيلينا جولي وجوني ديب، وفيلم الحملة الصليبية الأخيرة لستيفين سبيلبرغ عام 1989 والذي فيه العديد من المشاهد التي تم تصويرها بالمدينة، وشخصية جيمس بوند التي ظهرت في مجموعة أفلام مثل فيلم العميل 007.

و يحرص نجوم هوليود دائما على الإقامة في فندق قصر غريتي، ويمكن للزائر أن يشاهد صورهم معلقة على ممرات الفندق إلى جانب نجوم كبار الأدباء الذين زاروا الفندق أمثال سومرست موم، أرنست همنغواي وغيرهم من المشاهير، ويعتبر هذا الفندق من أشهر فنادق ڤينيسيا وقد تم بناءه عام ١٥١٥ كمقر لحاكم المدينة تحول فيما بعد إلى سكن لسفراء الفاتيكان، ثم أصبح الآن أحد أفخر الفنادق في فينيسيا.

و كانت ڤينيسا من أهم المراكز الثقافية والفنية في العالم. وعرفت واحداً من أشهر عازفي الكمان أنطونيو فيفالدي (1678-1741).

وهو مؤسس للموسيقى جنبا إلى جنب مع توماسو تارتيني (1671-1751) وجوسيبي مارشيللو (1686-1739). وتستضيف المدينة عددا كبيرا من الأحداث والاحتفالات ذات قيمة عالمية. ففي مجال الثقافة، الحدث الأهم هو  “بينالي فينيسيا” الذي تأسس عام 1895 يعتبر معرض – بينالي فينيسيا للعمارة (The Venice Biennale)  هو المعرض الأشهر على المستوى الدولي، وهو واحد من أهم المعارض التي تمثل أحداث العمارة المعاصرة. تتنافس الدول المشاركة في إظهار أفضل ما لديها من أعمال معمارية، بحيث يخصص لكل دولة جناح تعرض فيه أعمال فنانيها المشاركين. تمنح جوائز البينالي شهرة وجدارة دوليتين للحاصلين.

أهم المعالم السياحيه في ڤينيسيا

ولكي تقوم بجولة سياحية ممتازة في البندقية عليك القيام بالكثير من الزيارات، أولا قم بزيارة ساحة سان ماركو ويوجد فيها  كاتدرائية سان ماركو التي تعتبر من أفضل الكنائس وهي تعتبر المكان الأول في قائمة اختيار السائحين، فهي من أفضل الكنائس الموجودة في ايطاليا، فعند رؤيتها سوف تبهرك من الداخل والخارج، فهي من الخارج تتكون من ثلاثة أجزاء علوي وسفلي وبعض القباب المصنوعة من البازيليك، وتضم عددا كبيرا من اللوحات، ولكي تستطيع الدخول إليها كل ما عليك فعله هو حجز دورك عن طريق شبكة الأنترنت، والدخول إليها مجانا بدون دفع أي رسوم. ويوجد أيضا برج الساعة الذي يمكنك من خلاله مشاهدة جميع المناظر الطبيعية الخلابة، ولكن يتميز هذا البرج بزيارة أعداد كثيرة من السائحين له، فإذا كنت تريد رؤية المناظر بهدوء وتتجنب الازدحام الشديد يمكنك الذهاب إليه ليلا أو عند شروق الشمس، يمكنك أيضا الاستطلاع من خلال قناة المياه الكبرى والتي تتميز بشهرة واسعة والتي يعتبرها الجميع القلب النابض للمدينة.

جسر الريالتو

لا يفوتك وأنت في ڤينيسيا زيارة جسر ريالتو الذي يعد من أقدم جسور فينيسيا ويعتبر معلما من معالم الجمال بها، وهو جسر يقوم بتقسيم منطقة سان ماركو عن منطقة بولو من الجسر، فمدينة ريالتو تحتوي عدد امن المطاعم الشعبية التي تقع في مدينة ڤينيسيا، ويمكنك من خلال زيارتها أن تتعرف على كيفية صنع أهلها لطعامهم، وهي من أشهر المناطق لتقديم الأكلات البحرية بطعم مميز وجميل، لذلك يزورها الكثير من السائحين الذين يحبون أكل الأسماك، وتتميز بطعم رائع للأيس كريم الذي يصنع فيها وخصوصا في بوتيك ديل جيلاتو المشهور بأطعم ذةق للأيس كريم على مستوى العالم. ويمكن أيضا التنزه في سوق “ريالتو“ الشهير والذي يتميز بشعبية رائعة في مدينة ڤينيسيا.

اشهر مناطق التسوق في ڤينيسيا

تعتبر منطقة Mercerie أشهر مناطق التسوق هناك ،فهو من أشهر الشوارع التجارية التي تحتويها تلك المنطقة، فهو شارع تجاري يحتوي على الكثير من محلات التحف والهدايا، ويضم بعض المحلات التي تدل على الرقي والأناقة، فهو يعتبر شارعا للتسوق منذ وقت طويل يرجع إلى العصور الوسطى، ويوجد بين جسر “ريتالو بريدج “وبين مدينة “بياتزا سان ماركو”.

وتشتهر ڤينيسي بمحلات الملابس التنكرية والأقنعة، فهي لازمة لحضور المهرجان الروماني القديم الذي مازالت تحتفظ فينيسيا به كإحدى العادات القديمة المهمة.

من جهة أخرى، فإن المدينة العائمة تتعرض لخطر الغرق ببطء بسبب ارتفاع مستويات المياه في البحر الأدرياتيكي، كما أنها تعاني منذ فترة من ارتفاع في عدد الفيضانات حتى بدأت الحكومة الإيطالية أخيراً في بناء مشروع ضخم تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار وهو عبارة عن إنشاء 80 سداً أو حاجزاً حديدياً في قاع البحر عند مدخل كل قناة مائية إلى المدينة بهدف التحكم في حركة المد والجزر، وحجز الأمواج العالية من الدخول إلى شوارع المدينة المائية. وبهذه الطريقة يصبح ارتفاع المياه ثابتاً أو يتحكم فيه الإنسان تماما مثل ما هو الحال في السدود العادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • iko

    wow it is a good city