-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحجة أن المرض الذي أصابه ينتقل بالعدوى

صحفي مغربي يتجرأ ويدعو إلى منع تقبيل يد الملك

الشروق أونلاين
  • 33186
  • 139
صحفي مغربي يتجرأ ويدعو إلى منع تقبيل يد الملك
صحفي مغربي يتجرأ على النهي عن تقبيل يد صاحب الجلالة..

تجرأ صحفي مغربي ودعا المسؤولين لإلغاء تقليد “تقبيل يد الملك” لأن المرض الذي أصابه مؤخرا ينتقل أكثر عبر الأيادي الملوثة. ويخضع الملك محمد السادس منذ الأربعاء لفترة نقاهة بأمر من طبيبه الخاص الذي قال أن حالته الصحية لا تدعو للقلق.

  • وفي مقال نشرته صحيفة “المساء” المغربية السبت، قال الصحفي المعروف رشيد نيني “إن المعطى الطبي والعلمي يجب أن يكون كافيا بالنسبة إلى القيّمين على البروتوكول الملكي، لكي يفكروا جديا في حذف تقبيل يد الملك من تفاصيل هذا البروتوكول”، خاصة أنه ينتقل أكثر عبر الأيادي الملوثة.  
  • واعتبر الصحفي أن “منع تقبيل الأيدي لا يمس بالتقاليد المرعية والطقوس المخزنية الموروثة، بل الأمر يتعلق بصحة الملك وحمايته من احتمالات العدوى بالجراثيم والفيروسات التي تنتقل عن طريق تقبيل اليد، خصوصا في هذه الأزمنة الموبوءة التي كثرت فيها الجراثيم إلى درجة أصبحت معها اقتصاديات الدول ترتجف أمام جبروتها.” وأعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة في بيان لها الأربعاء الفارط أن الملك محمد السادس تعرض لالتهاب من نوع “روطا فيروس” مع أعراض في الجهاز الهضمي وحالة اجتفاف حاد تتطلب فترة نقاهة خمسة أيام. ولكن البلاغ الذي حمل توقيع الطبيب الخاص للملك عبد العزيز الماعوني، أكد “أن الحالة الصحية للملك لا تدعو لأي قلق”. 
  • ويسبب فيروس “روطا فيروس” الذي أصاب الملك التهابا معويا، يطلق عليه أيضا “إسهال الشتاء” و”أنفلونزا المعدة”، وهو مرض يتفاوت في خطورته من الاعتدال إلى الشدة، ويتميز بالتقيؤ والإسهال المائي وحمى منخفضة. وبسبب المرض أجّل إلى موعد لاحق الدرس الذي كان منتظرا أن يترأسه الملك محمد السادس من الدروس الحسنية الجمعة.
  • وكانت الصحافة المغربية قد استبشرت خيرا بإعلان السلطات عن مرض الملك واعتبرتها سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ هذا البلد الذي يحكمه نظام ملكي يعيش داخل قلعة محصنة. وفي هذا الإطار أشار صحفي “المساء” في عموده إلى أن هذه الخطوة قد تكون بداية خطوة نحو مرحلة جديدة من حكم الملك محمد السادس، وأعاد قراء عموده إلى تكتم السلطات على مرض بعض المسؤولين، وقال أنهم في صحيفة “المساء” يملكون أرشيف صورا للوزير الأول عباس الفاسي الذي يعاني من السكر والشيخوخة وهو منهار كليا فوق أرضية المطار بمناسبة استقبال الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين، وقد أحيط بوزراء وحراس لإخفائه عن عدسات المصورين..                        
  • يذكر أن التكتم عن مرض الرؤساء والمسؤولين هي عادة معمول بها في معظم الدول العربية، والكل يتذكر مصير الصحفي المصري إبراهيم عيسى الذي وجد نفسه في مواجهة القضاء لمجرد أنه نشر خبر عن مرض الرئيس حسني مبارك. واتهمت السلطات حينها عيسى بالترويج لأخبار كاذبة من شأنها أن تهرب المستثمرين الأجانب وتهدّد اقتصاد البلاد.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
139
  • ادريس الجلفة

    السلام عليكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم. يبدو يا غريبة الديار trezel انك في قطاع التعليم حسب تعليقك المكتوب اعلاه لكن اخالفك هذه المرة في تحليلك انت لم تزوري المغرب وليس لك اقارب هناك فانا اعرفها جيدا تقبلي مني فائق الاحترام والتقدير وشكرا سلفا

  • moussa

    كل واحد منا يشوف روحو برك " رحم الله أهدى الي عيوبي"

  • نبراس منير

    لو قرر المغاربة تقبيل عورة الملك فهدا شانهم المهم الحديث عن مستقبل العلاقات بين البلدين الشقيقين

  • يوسف

    بالنسبة لمسالة تقبيل اليد فهي ليست اجبارية حتى نكون واضحين فهناك من لا يقبل يد الملك و هناك من يقبلها احتراما له .هذه تقاليدنا منذ قرون فنحن نقبل ايضا يد الامهات و الاباء و الشيوخ .
    بالنسبة لي لو التقيت جلالة الملك لقبلت يده لانني احترمه و احبه كثيرا فمند قدومه للحكم و المغرب يشهد ازدهارا.
    بصحة رمضانكم اخواني الجزائريين و اتمنى فتح الحدود و انهاء كل المشاكل السياسية بيننا و نسيان الماضي من الطرفين حتى نعود كما كنا فلن ينفعنا هذا الحقد المتبادل كلانا نعاني نفس المشاكل فلنتحد ولنبتعد عن الافكار الجاهلية التي لن تنفع الطرفين .

  • بدون اسم

    walah hram !!! les marocains .. je c ke c plus fort ke vous .... desolé en ne pe pas choisir le paye natale...........embrassé les main ????????????? c ouf ca

  • Snow Leopard OSX

    ماذا لو كانت ملكة و ليس ملكا ؟

  • هناء/touggourt

    عمرو ما كان تقبيل اليد دليل عن الاحترام والرسول(ص) نهى عن الوقوف له وهو الرسول فما بالك بتقبيل اليدين ولكن رغم هذا فان اكن كل الاحترام لشعب المغرب واقولوا لهم انا لا يتبعوا عاداتهم وتقاليدهم على حساب كرامتهم

  • حمدي

    عادلي 4 سنين ونا نقرا في الشروق

    ولا مرة نشرو تعليقي

    وحتى المرة هاذي متنشروهش

    ومعش تنشروووووه الى يوم الدين

    من فضلكم

  • زيزو

    جينيرال و يسلمله على يده ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • hicham

    أولا وقبل كل شيء مسألة تقبيل يد صاحب الجلالة هو أمر شخصي لاعلاقة لأي شخص من اي بلد التدخل فيه .وللمعلومة فقط لمن لايعلم فإن صاحب الجلالة نهى بعد اعتلائه العرش عن تقبيل يده ولكن نحن المغاربة لا يمكننا ان نقف امامه دون تقبيل يده احتراما له لأمه يستحق كيف لا وهو امير المؤمنين
    فهذا الحسن الثاني سأله احد الصحفيين الاسبان عن هذه المسألة فناب عن جميع المغاربة وقال له إن لكل اسرة اب يقبلون يده كل صباح وانا بمثابة أب للمغاربة
    واخر كلمة اتمنى من الاخوة الجزائريين عدم التدخل فيما لاينفعهم ويهتموا فقط من يموتون عندهم

  • حمزة ـ وجدة

    إلى عباسي،تعليق رقم 6:
    أنت مُصاب ب" أنفليونزا المخرب " نطلب لك الشفاء

  • ياسر

    هل نجيد فن الإختلاف ؟سؤال كثيرا ما راودني وحاولت أن أصل إلي إجابة له ولكني قد عجزت عن الإجابه عنه أو رفضت أن أقبل الإجابة التي توصل إليها عقلي،وهذا السؤال قد يبدو غريبا لدي البعض فهل للاختلاف فن؟
    في رأيي المتواضع نعم ،فللإختلاف فن يعجز أغلبنا عن إتقانه أو تعلم مبادئه ،فنحن كثيرا بقصد أو دون قصد نخلط بين الإختلاف مع الآخر وبين حالة العداء ومقاطعة الآخر ومحاولة قمع ارائه ،فكل من يخالفنا الرأي فهو لدي الكثير منا عدو لنا لا يجب النقاش أو التحاور معه ،فنحن نعتقد دائما بأننا الأفضل ونحن فقط من يمتلك الحقيقة المطلقه ولهذا فلا يجب أن نتحاور مع المخالفين لنا أو نقبل لهم أن يتواجدوا في ذات المكان الذي نكون فيه ،أن المخالفين في الرأي لنا يجب أن نناصبهم العداء وأن نبحث عن نقاط الضعف لديهم لنبرزها أمام الملأ وبذلك ننتصر عليهم ،أما الحوار والنقاش فهذا أمر لا يكون مع المخالفين لنا ، كما أن أسلوبنا مع مخالفينا يجب أن يتسم دائما بالهجوم القاسي واستخدام أقسي العبارات التي يمكن أن تقال .

  • kabaylous

    اتقوا الله ياجريدة االشروق ، فإنكم تشعلون الفتنة بيننا و بين إخوتنا المغاربى في شهر رمضان المبارك. ارجوا منكم النشر؛

  • zaki

    issalmo ala el yed wella ala !!!!!!hna wach dakhalna?????

  • عبد الله

    احب الشعب المغربي كثيرا، و أقول لكم قبلوا ملككم أينما شئتم و كيفا شئتم، لأن أهل مكـة أدرى بشعابها، و أنتم أعلم منا بما يحبـه ملككم و يرضى بـه عنكم، لكن أرجو فقط أن لا تعطوه بعضا من القدسيـة التي اكتبها كونـه من العرق العلوي، لأن هذا لا يخول لـه جاها، ففاطمـة بنت محمد صلى الله عليه و سلم أوجه عند الله منه ، و أجزل خيرا و مع ذلك قال لها النبي عليه الصلاة و السلام يا فاطمـة أني لن اغني عنك من الله شيئا، المهم أنا اتخيل ملككم و هو يتنقل الآن بين المرحاض و السرير، ثم هل يضع يده على بطنـه و يتأوه، كباقي البشر ، ثم هل شرب دواء سميكتـا Smecta أو لـه ادوية خاصة غير تلك التي نتداولها أقصد تتداولونها ههههههههههههههههههه

  • AHMED

    المغربي من بكري هاكا ديما يشتي الذل.......علاه هادي جديدة!!!!!!!!!!

  • بدون اسم

    - karim : ain bessem

    mahboul

  • مالى

    تحيا الجمهوريه الماليه

  • بلال

    الشعب الجزائري يحب الشعب المغربي...وموضوع تقبيل الايادي لا دخل لنا به....وكفى.

  • جزائري

    ومن يهن يسهل الهوان عليه ....................... الله غالب
    قالك نجب الملك .... نكتة ..... ههههههههههههههههههههه
    الله يكون في عونكم انا ما نقبل غير يد الوالد

  • عبد القادر

    تحية طيبة للشعب المغربي الشقيق ولجلالة ملك المغرب محمد السادس فبغض النظر عن التاويلات والتصريحات فان تقبيل اليد في المغرب هي عادت تقاليدية لبيت المخزن في المملكة الشقيقة وبعض القرى والمداشر في الجزائر مازالوا الى يومنا هذا تقبيل اليد بالنسبة للرجل الكبير وذلك من باب التقيرد والاحترام لا أكثر ولا أقل.

  • كلمة الحق

    ....1.....تقبيل اليد معناه الركوع
    ....2....الركوع معناه الانذلال ( الذل )
    ....3....الذل معناه الرزق و القوة و...بيد الذي ركعة له.
    ....A...الركوع لله
    ....B...الانذلال لله
    ....C...الرزق و القوة و ...لله
    فيوم من الايام تجدون انفسكم بين ايدي الله.
    فاتقو الله.

  • antivirus

    اننا نحب ملكنا نقبل يده او رجله .ان اردتم ان تنصحونا فانصحوا انفسكم اولا فهذا شاننا ولادخل لكم .ونتمنى له الشفاء العاجل حتى يعود الى المزيد من المشاريع فمنذ توليه الحكم وهو يعمل صامتا عكسكم فاتحا بذلك المشاريع التنموية في كل مدينة او حتى قرية يزورها .فلا حرمنا الله من خدماته عكس شيخكم الهرم الذي نقول انه رئيس دولة ولم يتزوج بعد حتى الان .ان شرط الولاية ان تكون اولا مسؤولا عن الاسرة الصغيرة ثم بعد ذلك مسؤولا عن دولة وتتبجحون بانفسكم ويخيل لكم انكم سادة العالم وانتم في الحضيض مع الاميين .اننا لانعرف مشكلتكم بالضبط :اهو مرض مغربي اصابكم .فندعو لكم الله ان يذهب عنكم الجهل والتكبر لان من تواضع لله رفعه .وكل مغربي يعرف ان اغلب الجزائريين وليس كلهم لازالوا لم يصلوا بعد حالة النضج تراهم سباقين الى العيب ولا يسلم الناس من السنتهم وفي الواقع لازالوا يتنعمون في الجهل .

  • moha bech

    مؤشر إيجابي"

    وفي هذا السياق، اعتبر رشيد نيني أن "إخبار المغاربة بالحالة الصحية لملكهم مؤشر إيجابي على انفتاح مؤسسة القصر على المجتمع، ومرحلة جديدة من الانفتاح التي دشنها محمد السادس، وذلك على خلاف والده والذي عُرف بالتكتم الشديد في أموره الخاصة".

    وأضاف قائلا: "الملك عندما أعطى أوامره بإطلاع شعبه على العارض الصحي الذي أصيب به ونوع الفيروس الذي تعرض له وتحديد الأعراض التي ظهرت عليه بسبب هذا الفيروس أراد أن يوجه رسالة مفادها أنني أمرض وأتعافى، أغضب وأفرح، أتعب وأستريح، أتألم وأتلذذ، أنام وأصحو، أعمل وأستريح، آكل وأشرب وأتجول في الشوارع.. يعني أنني بشر مثلكم وأشعر بنفس ما تشعرون به من صحة وعافية وأتعرض للمرض كما يمكن أن تتعرضوا له".

    وشدد الكاتب المغربي في عموده الذي حمل عنوان "رب ضارة نافعة" على أن هذه الخطوة "إشارة سياسية على درجة كبيرة من الأهمية"، مقارنا بينها وبين حادث متابعة الصحفي المصري "إبراهيم عيسى" قضائيا قبل سنة عندما كتب يقول إن الرئيس حسني مبارك مريض.

    البلاغ الذي أصدرته وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة يعتبر الثاني من نوعه حول الحالة الصحية للملك محمد السادس، بعد بلاغ آخر أصدرته في فبراير 2008 نفت فيه شائعات عن ذهاب الملك لفرنسا من أجل العلاج، مؤكدة لحظتها أنه يتمتع بصحة جيدة وعافية تامة، وأن زيارته للعاصمة الفرنسية آنذاك كانت بقصد الراحة لا بقصد الاستشفاء.

    "اللهم اشف ملكنا"

    ومن جهتهم، خصص كثير من المغاربة جزءا من أدعيتهم ومناجاتهم للدعاء للعاهل المغربي بالشفاء عقب إصابته بالمرض الذي استدعى خضوعه لنقاهة تمتد خمسة أيام، ومن بين هذه الأدعية التي يرددونها في صلوات التراويح ويتناقلونها عبر الرسائل الهاتفية، وخلال تعليقاتهم داخل المنتديات "اللهم اشف ملكنا وجميع مرضى المسلمين".. "اللهم خفف ما نزل به واجعلها مغفرة".. "يا رب احفظنا في ملكنا محمد السادس".. "اللهم متعه بموفور الصحة والعافية كي يواصل بناء البلد".

    ويعود آخر نشاط رسمي للملك محمد السادس (46 عاما) إلى الجمعة 21 من الشهر الجاري، حيث ترأس حفل استقبال لعدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية بمناسبة الذكرى الـ46 لميلاده، كما يأتي هذا الطارئ الصحي بعد شهر من احتفالات المغرب بالذكرى العاشرة لتولي العاهل المغربي محمد السادس مقاليد الحكم خلفا لوالده الملك الحسن الثاني يوم 23 يوليو 1999.

  • hakim

    rabi ichafi leur roi

  • رابح

    قال احدهم لاحد المغاربة سجودكم لله لاشك فيه لكن ركوعكم فيه قولان , بصحبتي كثيرا من المغاربة هنا في فرنسا , وحين نتكلم عن هذه المسألة فمنهم من يخجل ومنهم من يضحك ساخرا و منهم من يقول عفانا الله ومنهم من يقول المهم نحن البسطاء لا يعنينا ذلك لآننا لن نصل ابدا الى يد الملك فنقبلها اوتتاح لنا الفرصة لنقترب منه فنركع له ولحصانه

  • زهرة الهضاب

    ما هذا التقليد الاعمى ...
    الا يحسون بالانتقاص في الرجولة بمجرد الانحاناء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    و الله عيب كبير ان يسمح جلالة الملك لشعبه بان يهان امامه الا تكفي التحية الرئاسية
    هناك ملك في السعودية امر وزرائه بعدم تقبيل يده و قال من يريد تقبيل اليد "فله ابوه و امه " ( راجل صح )
    ممككم اذا كان فعلا يخدم المغرب بشرف فهذا عمله و واجب عليه و الا فليتنحى من الرئاسة و لو كان يستحق فعلا الاحترام لما كان ارغمهم على الركوع الذي لم يكن في عهد الرسول و هو اعظم خلق الله و خير من خدم امته .

  • Monkey D.Luffy

    au comm 14: tu compare votre idiot au prophètes, aux 3oulama?! t'es vraiment déranger du cerveau sa7bi

  • محمد دمدي

    السلام عليكم انا في نظري اناخواننا في المغرب مقدسين الملك زيادة عن اللزوم وهذا عندنا بمثابة عبودية واستعباد الناس وقد خلقو احرار واري ان المغاربة خوافين كثيرا

  • لمادا

    لماذا عمرها ماتنشر الشروق تعاليقي شكرا لا تنشر هذه الرة ايضا

  • mohamed

    المغاربة مساكين اخوتنا في الدين لكن الله غالب عليهم
    الملك هوهكذا يبغي يسلموله على يديه انشاء الله كاش نهار
    يعضه واحد طالعله الغاز.

  • الإسلام ديننا

    حكم تقبيل الأيدي ::.-.:: لابن باز رحمه الله ::..
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أشاهد بعض الناس عندما يقبل البعض الآخر ينحني ، بل ولربما سلم في يده ، هل هذه الطريقة جائزة أو لا ؟

    لا يجوز الانحناء في السلام ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم النهي عن ذلك ، روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن ذلك .

    وإن كان في الحديث بعض النظر والضعف لكنه أمر لا ينبغي ، وإنما السنة أن يسلم وهو منتصب يصافح أخاه ، أو يعانقه إذا كان قادم من سفر هذا هو السنة ، يصافحه عند اللقاء ولا بأس بالمعانقة عند القدوم من السفر ، فقد كان أصحاب النبي إذا تلاقوا تصافحوا رضي الله عنهم ، وكانوا يصافحون النبي عليه الصلاة والسلام .

    وقال أنس رضي الله عنه : " كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا تلاقوا تصافحوا ، وإذا قدموا من سفر تعانقوا " .
    وقد روي عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : ( إذا التقى المسلمان وتصافحا ، واستغفرا الله عز وجل تحاطت عنهما خطاياهما ) .
    هذه المصافحة عند اللقاء فيها خير عظيم ، وفيها إيناس ، وتعارف ، وتقارب ، ومودة ، وإبعاد الوحشة , فلا ينبغي ترك ذلك ، بل ينبغي المحافظة على هذا الشيء .

    ولا حاجة إلى تقبيل اليد ، ترك التقبيل أولى ، فإن فعله بعض الأحيان لأسباب ، كأن يكون عالما ً، أو أميراً إن جرت العادة بتقبيل يده ، فإذا فعله بعض الأحيان لا بأس ، أما اتخاذه عادة فأقل أحواله أنه مكروه لا ينبغي أن يتخذ عادة ، لكن لو فعل بعض الأحيان لبعض الأسباب فلا بأس وتركه أولى بكل حال .

    وكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا لقوه صلى الله عليه وسلم يصافحونه ولا يقبلون يده ، وربما قبل يده بعض الصحابة بعض الأحيان ، ولكنها أحوال قليلة ، والمشهور عنهم رضي الله عنهم المصافحة ، وهذا هو الأكثر ، وتقبيل يده أو قدمه إنما هو شيء قليل جاء في بعض الأحاديث لأسباب فعله بعض الصحابة عند قدومه من السفر .

    فالحاصل أن السنة الغالبة هي المصافحة عند السلام واللقاء ، أما تقبيل اليد إذا فعل بعض الأحيان فلا حرج فيه لمصلحة شرعية ، أما اتخاذه عادة فهو خلاف السنة .

    فتاوى نور على الدرب للشيخ ابن باز رحمه الله تعالى .

  • ك محمد الشرق الجزائري

    في الحقيقة نحن الجزائريين ليس لدينا الحق في التدخل بما لايعنينا . أتركوهم يقبلونه حتى في المناطق المحظورة ويقبلونه من حيثو يشاؤون. ليس لدينا مايهمنا هنا .

  • bilel chaoui

    ya laarab tahadre aala nasse ou tanssaw rwahkoume le kane mazal boumadiane allah yarahmo larakoume tbousele rajlih amala koule wahad yalta brouho barkaw man machakalkoume

  • maghrabi sec

    allah ychafi lina sidna lahbibe al raali wi nasro wi hafdou wi tawal lina fi hamrou aamine yaa rab

  • Chorouki

    اقول للاخت امل المغربية الكريمة "بصحتك تقبيل يد ملكك " ولكن ليس هذا من الحب والتقدير فى شىء كما تزعمين بل من الذل والنفاق لا اكثر ولا اقل. لاننا كثيرا ما كنا نسمع هذا من اخواننا المغاربة عنذ لقاءاتنا قبل غلق الحدود فى 1994.اقول لك ولامثالك فى المغرب الشقيق لو قدر الله و مات الملك ( اطال الله فى عمره ) او تغير النظام من الملكى الى الجمهورى فى المغرب الشقيق ماذا يكون موقفك يا ترى ؟ بلا شك سينقلب الشعب المغربى كله راسا على عقب لان التجربة العراقية علمتنا هذا. انظروا الى اشقاءنا اهناك تحولوا فى رمشة عين بعد ان كانوا يمجدون رئيسهم الشهيد صدام حسين لدرجة العبودية ( اعود بالله ) وفى لحظة ورمشة عين انقلبوا عليه امام العالم وتلاعبوا رجالا ونساء شيوخا واطفالا بصوره فى شوارع بغداد والمدن العراقية ونعتوه بكل الاوصاف الخبيثة والحقيرة وكان اخرها وصفه بالديكتاتور وفرعون العراق. والله اننى لاخشى عليكم ايها المغاربة لو تركت لكم الحرية ستفعلون العجب المعجب لانكم فى ضيق واختناق وحسرة اب عن جد ويعلم الله ما تكنون فى صدوركم.
    ان تقبيل اليد كما اعتاده اشقاءنا فى المغرب هى عادة سيئة تخالف السنة النبوية الشريفة و ينفرد بها الشعب المغربى فى المعمورة كلها. انظرى ايتها الاخت الكريمة الى المملكات الاخرى والامارات سواء عربية كانت ام اجنبية و رغم ان انظمتها تشابه مملكتكم الا ان الشعبوب لاتقبل اليد ولا تركع او تسجد. ان المرض الذى اصيب به الملك محمد السادس مؤخرا ( شفاه الله ) سببه التقبيل ( الصحيح والمريض ) وربما قد يكون انفلونزا الخنازير( اعادنا الله واياه منه ). ولكن القصر الملكى اراد كتمان السر وهذا طبيعى جدا عندما يتعلق الامر بصحة الملك او الامير او الرئيس. كلنا نتذكر كيف كتمت الدولة الجزائرية السر عدة شهور على شعبها عندما اصيب الرئيس الراحل هوارى بومدين بالمرض الخطير الذى توفى به رحمة الله عليه.
    اننى ادعوا من هذا المقام وفى هذا الشهر الفضيل جلالة الملك محمد السادس ان يلغى من طقوس الشعب المغربى الشقيق تقبيل يده والركوع والسجود له ( لان هذا ينفرد به الله وحده لا شارك له ويعد شرك ) ويكتفى بالمصافحة وهذا تجنبا لانتقال العدوى منه واليه. وقد سبق ان تناولت احدى الصحف المغربية هذا الموضوع بان القصر الملكى يدرس الغاء تقبيل اليد رغم ان المقربين من الملك رفضوا هذا.واظن انه هذه المرة سيدخل هذا القرار حيز التطبيق الفعلى خشية من مرض انفلونزا الخنازير الذى ينتشر بسرعة ولا يعرف الحدود.
    ايتها الاخت المغربية اننا فى الجزائر لا نحسدكم على هذا التقبيل وادام الله عليكم ملككم ونتمنى لكم ان تحترموه اكثر فاكثر و لا تكونين مغرورة لهذه الدرجة وتظنين انك بهذا الفعل تولى الاحترام للملك اكثر من غيرك و تظنين اننا نحن مثلا فى الجزائر لا نحترم رئيسنا. فوالله ان معظم الشعب يحب رئيسه و لا يتمنى حتى ان تحط ذبابة على الرئيس بوتفليقة . اذا كان هذا هو اعتقادك فاعلمى ان ' العزة لله ' وما هؤلاء اولاة امورنا الا خدامنا. لنا فى سيدنا عمر رضى الله تعالى عنه قدوة. وندعوا لهم بالخير والسداد فى تولى شؤون البلاد والعباد.
    تقبل الله صلاة وصيام الجميع واطال الله عمر بوتفليقة و الملك محمد السادس وجميع اولاة امور السلمين فى كل مكان وادامهم لشعوبهم. صح قطوركم.

  • tahar

    ليس تقبيل اليد فقط بل الركــــــــــــــــــــوع حقا إنه شيء مخز لم نر له مثيلا في العالم إلا في دولة عربية تدعي النسب الشريف و الدين .

    لاحظوا تحية اليابانيين و غيرهم من البوذيين كم هي رقيقة و محترمة ليس فيها لا تقبيل و لا ركوع تام .

    لاحظوا تحية السعوديين لملكهم كم هي جميلة و محترمة .

    كل بلد و تقاليده و شؤونه الخاصة بنظام الحكم رغم أنه يقال عن ميزانية القصور الملكية بأنه تساوي مجتمعة ميزانية جميع الوزارات الاخرى و لكن مع ذلك لا دخل لي فهذا شأن داخلي إلا أنني أتجرأ و أسمح لنفسي بالقول أن الشيء الذي يحز في نفسي و أكرهه هو :

    تقبيل اليد ركـــــــــــــــــــوعا في المغرب حقا إنه شيء مخز .

    أنا متأكد بأن الاقلاع عن ذلك و بأمر ملكي سوف يزيد الملك عزا على عز في قلوب شعبه .

  • .ferty

    idha.fih.jarathime.fi.elaidi.kabalou.rijlou.ajrakoum.ala.allah

  • fouad

    الافضل هو تقبيل الرجلين، الله يزيدكم احترام اكثر من هذا وتحيا الجزيرى الحر

  • amir

    Enfin quelqu'un a decider de parler

  • رحماني جلال شكيب

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته صح رمضانكم من الضرورة نزع هده العادة و استبدالها بالمصافحة فليس حرام ان يصافح الرجل ملكه .

  • حمادي

    الله يكون معكم يا ناس المغرب هذا القتليد يجب وقفه فورا وبارك الله في هدا الصحفي .حماية لرئيسكم واحتراما لكم

  • karim

    انا لم اقبل يد احد ابدا الا زوجتي اللتي اقبل يديها و جبينها يوميا

  • pirlou_19

    ou es le problem wallah ya ouyahia nslmlo a la main mais l essentiel ykhardjna men l ghara li rana fiha

  • alg kako

    chaque peuple il libre pour fair c abutude

  • بدون اسم

    13 - جزائري دمقراطي : الجزائر
    حشرك الله معه يوم القيامة

  • ياسر

    الدعوة الى الغاء تقبيل يد الملك، سارية ويرفعها اكثر من فاعل سياسي وصحفي، وليس جديدة، لا تتسرعوا، المغاربة يعرفون كيف يحكمون انفسهم

  • غريبة الديار

    يا شروق يا حبيبتي....... الصحفي طلب الغاء عادة تقبيل اليد من باب الخوف على صحة الملك وليس من باب التحدي و لا التجرا على البروتوكولات كما هو في العنوان......... واين المشكلة اذا قبل الشعب يد الملك خاصة اذا كان جلالته تتوفر فيه صفات امير المؤمنين كما يلقب ... فلما لا تقبل يده ولما لا تركع له ... خاصة وانت ترى العدالة الاجتماعية لا فقير تحت الخط الاحمر ولا غني فوق الخط العريض الكل سواسية كاسنان المشط... حياة هادئة لا ازمة سكن( مثلنا) ولا مشاكل في فتورات الغاز والماء .. فعندهم كل الفواتير تدفع عنهم من قبل الديوان الملكي (ليس مثلنا)...لا غلاء معيشة (مثلنا) و لا اسعار تلهب الجيب وتحرق القلب( مثلنا) مدارس متوفرة في كل دشرة لا تلاميذ عندهم يقطعون العشرات الكلومترات صيف شتاء للالتحاق بمقاعد الدراسة مشيا على الاقدام ولا اقسام خالية من كل المعدات الاساسية لراحة التلميذ والمعلم مثل الكهرباء والغاز( ليس مثلنا) ... لا تجد في شوارعهم فقيرا او متسولا( مثلنا) لا يظلم في بلدهم احد العدالة في كل قنت لا سجون مكتضة لا هجرة سرية عندهم ولا حتى الحرقة ... اما حرية التعبير فعبر يا صاحبي ولا تخف الكل يعشق الحرية هناك ليس مثلنا نكتب في مجلة اون لاين الشروق الغربية .... زد على كل هذا لن تجد عندهم حانة واحدة مفتوحة لا كحول ولا مخذرات( مثلنا ) بلد اسلامي بمعنى الكلمة اليس ملكهم امير المؤمنين فلما لا يركعون يا صاحبي و لما لا يقبلون الايدي فلو كان عندنا ملكا لسرنا في نفس الطريق ومن يدري ما تخبئه لنا الايام وسناكل مثلما اكل غيرنا...... وصيام مقبول ايها الشعب المغربي الشقيق..............

  • يزيـــــــــــد-هــــــــــــــــام جدا-

    طهــــــــــورا انشاء الله أيها الملك.
    لكن أريد ان أقـــــــول كلمة حق لقد رأينا من يسجـــــد للملك
    (صورة منشورة في الشروق عدد سابق) كما أن تقبيل اليـــــد
    فيه انحنـــــــاء وركــــــــــــــــــوع وهــــــذا ما يسمى في ديننا
    ب "الغلـــــــــــــــــــــــو ".
    لقـــد قال أعــــظم الخلـــق"انما انا عبــــد الله ورسولـــــــه"
    ولكـــــــــــم في رسول الله أســــــوة.

  • أغواطي حر

    رمضان كريم للشعب المغربي الشقيق ونحن متضامنون معهم في مصابهم وندعو بالشفاء لملكهم
    غير أن ماحزّني في الموضوع أن تقبيل اليد غير مستساغ ويبين أن الشعب المغربي المعروف بالشهامة والرجولة شعب مغبون ودون ديمقراطية أو مهابة
    وأقول للأخت امال من المغرب الأحرى أن يترفع الملك عن هذا التقليد لكي يكبر في أعين شعبه.........
    سلام لأحفاد عبد الكريم الخطابي وعلال الفاسي...

  • smimoaa

    السلام عليكم
    إن تقبيل الملك إن يرى بعض المتدخلين انه لا يتعد ان يكون عادة مثوارة فهاذ لايعنى بانها سليمة لاني ارى أنا التقبيل يرافقه انحناء وانكسار وتدلل.
    واقولها لكل الاخوان المغاربة والجزائرين فل نجعل شرطا لتقبيل حكامنا الا و هو ان لا يبقى فينا لا فقير ولا محتاج وهذا مستحيل.

  • محمد الجلالي

    تقبيل يد الملك على نية الشخص فإن كانت بقصد التسليم فلا مانع وبدون الركوع المبالغ فبه .

  • fatah

    nakabal ras wala lyad ..........

  • toufik

    اللهم شافي مرضى المسلمين جميعا۔اللهم أغفر لجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم و الأموات ۔وتحية عطرة لأخواننا المغاربة الأشقاء۔vive l'algerie et ramadhan kariiiiiimmm à tous les musulmans

  • جزائري في الدم

    نصيحة مني للاشقاء المغاربة إذا طوعت لك نفسك تقبيل يد الملك فذهب بأقصى ما تستطيع من سرعة لتقبل يد أبوك وقدم أمك لانهما الأولى بالتقبيل .اما تقبيل يد الملك فهو ذل وخصيصا لم يقول كاتب المقال انا العدوى تنتقل للملك يعني الاشقاء راهم جراثيم على الملك .والله يهدي ما خلق .

  • فؤاد

    لو طلب مني تقبيل الايادي لقبلت يدا والدي وامي وعلماء الدين فقط .

  • MOHAMED

    Je suis jalous en voyant des gens aimer ainsi leurs présidents.....et nous ???? rabi yjib el khir

  • com.

    amal : maroc حشرك الله معه يوم القيامة
    مسكين هذا الصحفي سيصبح في خبر كان يبدو انه نسئ انه تحت حكم الطاغية فرعون المغرب

  • ياسر

    بركاونا يا الشروق بركاونا يرحم باباكم

    الشعبين المغربي و الجزائري إخوة و هذا شيء يخصهم و حدهم فلكل بروتوكول خاص بهم و ان كانت المغرب في تقبيل اليدين ففي الجزائر لنا ظاهرة اقبح منها و هي ضاهرة التشيات

  • يوسف

    هدا صحافي بخيل

  • خالد

    و نحن ايضا نكن الاحترام للحكومة الموقرة والبرلمان و لذلك يجب علينا ان نقبل ايدي كل الوزراء في الحكومة و جميع اعضاء البرلمان . و لا وش رايكم ؟؟؟

  • خالد

    و نحن ايضا نكن الاحترام للحكومة الموقرة والبرلمان و لذلك يجب علينا ان نقبل ايدي كل الوزراء في الحكومة و جميع اعضاء البرلمان . و لا وش رايكم ؟؟؟

  • ahmed

    meme en algerie l ya de chita

  • جزائري

    لا أحد يحق له ان يتدخل في شؤون تقاليد شعب بأكمله و ينقص من قدره فتقبيل يد الملك عندهم عادة من شاء يفعلها و من لم يشء فلا
    أما الذي يقول زمن الصحابة و الرسول
    هل تريد ان تردنا إلى 14 قرن للخلف؟؟؟
    إذن دعك من الكومبيوتر و الانترنت فلم يكن موجوداً في زمن الصحابة هههههههههههه

  • amanilola

    ربي يجيبلو الشفاء ولكن اتمنى ان لاتقبلو يده بعد الان ربي يهديكم بوسو يدين والديكم خيرلكم

  • nounou

    hada hobe llmalik wela gat3 3omre home makan hogra w tassalok kafakom khida3 ya cha3be

  • جزائري

    ليس تقبيل يد يعني الذل انما يعني الاحترام ففي بعض المناطق في الجزائر مازالت هذة العادة موجودة خاصة في مناطق الريف الجزائري حيث يتم تقبيل يد الشيخ الكبير

  • khalid

    السلام عليكم تقبل الله

    تقبيل اليد ليس ذلا و إنما احتراما. و أنا أذكر مقالا نشر من قبل جاء فيه أن الملك كان ينوي أن يترك هذا التقليد إلا أن اليوسفي نصحه بأن لا يفعل. "الجميع يعرف أن الملك لا يفعل ذلك حبا في تقبيل يده، وإنما حرصا على تماسك البروتوكول الموروث منذ قرون."

    وبما أن الشروق تحترم كثيرا النظام الإيراني. فأنا أسألها لماذا لا تنتقذون تقبيل يد خامنئي من طرف الرئيس نجاد
    و تقبيل يد البابا من طرف أغلب الرؤساء المسيحيين حتى ياسر عرفات فعلها مره.

    أم أنكم منافقون ؟ أم أنكم ديموقراطيون؟

    و للإطلاع على مقال رشيد النيني كاملا "

    http://almassaa-almassae.blogspot.com/

    أرجو النشر....أرجو النشر........أرجو النشر.........أرجو النشر
    و شكرا

    تحياتي لمن يحبنا من الجزائريين الشرفاء

  • ساعد

    السلام علبكم ورحمة الله. يا ايها الحكاك اتقو الله فى شعوبكم فالعبد اوله نطفة واخره جيفة قذرة .فبوس الايادى هى تذلل العبد للعبد .فاين التذلل لله عز وجل. وقد جعلنا خلفاء فى الارض لنصرة الضعفاء لا لتخويفهم .فالله الاحق ان نخشاه

  • Wahid

    Algériens + Marocains = un seul peuple

  • محمد

    سلام عليكم من يكون هذا حتى اقبل يده ويا للعجب شيخ كبير يقبل يد هذا اللشياء ولله عيب متى ترفع المذلة عن الشعب المغربي الشقيق ايها الملك ارتدي القفزات حتى تنجو من العدوى تحيا الجزائر

  • سعيد

    عادة المغاربة في تقبيل الأيدي تعود لزمن بعيدربما إشارة منهم لاحترام الملك، لكن في 2009 لا معنى لها و تشبه نوعا ما من الإهانة عندما يقبل وزير شايب الراس يد الملك، و أود القول أن محمد السادس إنسان عصري وأظن أنه يفضل التخلي عن هذه العادة التي لم تعد حضارية ناهيك عن الأسباب الصحية، لاحظو كيف يسحب يده بسرعة أثناء التقبيل لكن حاشيته من المخزن يدفعونه للحفاظ على تقبيل الأيدي لإخضاع مساكين المغرب.. رمضان كريم لأشقائنا المغاربة و كل عام و أنتم بخير

  • Proximo

    لماذا كل هذا كلام على أمر بصيط كهذا، أنا جزائري أصيل و أقسم أن أحب الشعوب إلي و أقربهم إلى قلبي لهو الشعب المغربي وهذا لا ينقص من جزائريتي شيئ ، الاهم الشفاء لملك المغرب و التقدم و الأمن للجزائر و المغرب

  • gondaci

    السلام عليكم
    الى صاحب التعليق 2
    انت من اصحاب ( عاش الملك . مات الملك )
    الي يجي تقبلوا يدو
    و صاحب التعليق 10 بارك الله فيك

  • الجزائر الحبيبة

    كل إنسان حر في تصرفاته

  • nassima

    pour moi ana hada nsamih dal .il a raison ce journaliste

  • galyly12

    شفاه الله في الحقيقه انا احترم هذا الملك لانه جعل شعبه يحبه ويحترمه وكفانا كلاما واستهتارا بتقاليدهم فالشعب المغربي شعب شقيق ويجمعنا معه تاريخ عريق من ثورات اولاد سيد الشيخ الى ثورة التحرير وسلامي اليكم

  • roiducondor

    ملك المغرب كان الأول و ملك الجزائر بوتفليقة سيكون التالي

  • S AM Y

    اليلام .....كتبتم ....صحفي يجرء......لملدا يجرء مادام قال هدا خوفا على صحةالملك وليس لوقاحته....لو ان الرئيس الراحل الرمز هواري بومدين حي لقبل كل الجزائريين وشرفاء العرب يده لانه تاج الكبرياء والرجولة.........سامي .

  • anass

    رمضان مبارك،اتقدم بالشكر الجزيل للاخوة الدين توقفوا عن سب ملكنا في هده الظروف العصيبه وهدا ليس بغريب عن شعب قاوم وجاهد في سبيل الحرية واعلاء كلمة الحق.انا مغربي حتا النخاع لكني اكن حبا غريبا للجزايريين والدليل هو تفضيلي قضاء العطله بالجزاير علا قضاءها بمصر او تركيا ،ولم يخب ظني فيكم حيت لقيت الترحاب في كل من وهران والعاصمة وسيدي بالعباس وتربطني علاقات لحد الان.اما بالنسبه لتقبيل اليد فقد حدت ان قبلت يد جدة صديقي بوهران،و يد شيخ حكا لي عن تجربته ضد الاستعمار الفرنسي ،امام اندهاش الجميع ،حيت بررت دلك بانه احترام واقل شيء تجاه الناس اللي يتستاهلوا،لم اقصد بدلك تملقا او طلبا للمال او خوفا منهم،ادن تقبيل يد ملكنا تشريف لنا ومبايعة له ،كما ان ملكنا بتواضعه يمتنع عن اعطاء يده للناس باستتناء الوزراء و الضباط حيت يطبق جلالته البروتوكول لا غير.حاولوا الانفتاح عن باقي التقافات ولا تبقوا متقوقعين في مكانكم،اوجه هدا الخطاب لفئة من المغاربه لا يفقهون في حياة وتاريخ الجزاير وينطلقون في السب والسب المضاد.عاش المغرب والجزاير .anouss82@hotmail.com

  • Dziri

    Salem à tous et saha ramdankoum
    je pense que c'est une mauvaise habitude, d'embrassé les mains d'un humain_sauf nos parents_
    Et si c'est du respect pour lui que j'embrasse ces main, pour moi c'est un monque de respect.
    Vive les ALGERIENS Rodjla & nif..

  • uf$hgplhk

    الشفاءالعاجل اى كافة المرضى وصيامكم مقبول

  • جزائري و اعتز بوطنيتي

    ملاحضة
    يوم الاثنين الماضي جئت من باريس الى بلدي الجزائر و في المطار كانت طائرة تابعة للخطوط الجوية للمملكة الغربية قرب طائرتنا فلاحضت شيئين اثارا اهتمامي الاول ازعجني و الثاني افرحني
    _رايت عددا كبيرا من السواح الاجانب في الطائرة المغربية و هدا عكس الطائرة الجزائرية و هدا دليل على تخلفنا السياحي
    _بالمقابل لاحضت مدى انحطاط المواطن المغربي بالنسبة للاروبي حيث ان جميع المسافرين الدعوين اولا كانو اوروبييناما المغاربة فكانوا مثل العبيد او مثل السود الامركيين في الستنات منكمشين وراء الاروبيين .......وهدا اعاد لي اعتزازي لكوني جزائري مرفوع الهامة اينما وجدت و الحمد لله

  • walid

    لاادري لماذا تفتح صحفنا صفحاتها للردود من اشقائنا في المغرب والتي احيانا لا ترقى للمستوى في حين تمتنع صحفهم التي تتشدق بالديمقراطية وحرية التعبير عن نشر تعاليقنا حتى وان كانت مجردتصحيح لمعلومة وهذا ماحدث معي من مدةليست ببعيده فلقد بعثت تعقيبالهبه برس الفت فيه كاتب مقال ان الجزائر لا تمتلك حدودا مع تشاد وللأسف امتنعت الجريدة عن نشره ولاادري ما السبب

  • الحكيم

    صدرت التوجيهات الصحية لجلالته أن داء انفلونزا الخنازير بدأ ينتقل إلى الرؤساء والملوك والأمراء من الغاشي وبعد الدراسة وجد أن تقبيل اليد قد يحمل الفيروس من الفم إلى يد جلالته فصدرت الأوامر للصحفي بإثارة الموضوع وأعلن عن دخول جلالته في نقاهة وعليه ستصدر لاحقا مراسيم بروتوكولية بتقبيل الرجل عوض اليد ويكون السجود عوض الركوع فقط

  • محمد ...الحمد لله

    نحن كلنا مسلمون...لكن لماذا الارهاب لا يهتم بتقبيل اليد ? ام يجاهدون من اجل البترول و الغاز?... يخيف هف ...الرسول صلى الله عليه و سلم دعانا لنتبع سيرته وخصاله ....وليس لنقبل يده ...

  • Manni

    الله اكبر الله اكبر--تقبيل اليد ابتدعها اهل الصوفية في الماضي و هم اللذين يعرفون ب الغلو في شويوخهم و الطاعة العمياء لهم و اتبعهم الجهلاء من بعد---الله يهدى من يشاء

  • المجتمع المدني السوقر

    يا اخئ ان كان علي تقبيل اليد فلا باس و لكن الركوع فهدا غير مقبول الشعب الجزائرى لا يقبل الا يدي ولا يركع لاحد لان رئيسنا قال لنا ارفع راسك يا با

  • طلال

    ولله الحمد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اول قرار نزله بعد توليه الحكم في السعودية بأنه منع تقبيل يده منعا باتآ.
    تقبيل اليدين فقط للوالدين هذا رأي الخاص.
    تحياتي لأهل الجزائر الحبيبة.

  • tati reda

    قمة الادلال و الله...لو كان ملك مثل محمد الخامس رحمه الله ملك متواضع و متصوف و قريب من شعبه لربما تفهمنا دلك و لكن من ملك يشبه الى حد كبير والده و ما نشرته مجلة فوربسforbes الاقتصادية من انه يتربع المرتبة السابعة في العالم لاغنى الاغنياء لدليل قاطع على ما اقول...فليرحم على الاقل شعبه الدي قهره الجوع و الفقر عوض تكديس مال الشعب المغربي الشقيق و فرض بوس اليد و في الاخير يلصقون فشل سياساتهم و فقر شعبهم في الجزائر حتى باتت الجزائر عقدتهم فلا يمر يوم الا و سبونا و نعتونا باقبح الصفات و ما تنشره جرائدهم لدليل دامغ على دلك خصوصا الجريدة الصفراء hespress.المهم رمضان كريم لكل الشعوب الاسلامية.

  • أحمد المغربي

    حبنا و اعتزازنا بملكنا محمد السادس نصره الله يجعل الكثير من المواطنين المغاربة ا يقبلون على تقبيل يده و لا أحد يجبرهم على ذلك . بدليل أن العديد من المواطنين لا يقبلون يد الملك .
    على أية حال ندعو الله لملكنا بالصحة و العافية . و الله إننا نحب ملكنا و نحترمه و نقدره و هذا من شيمنا و ثقافتنا.

  • kader

    نعم قبل أن يكون ملك فهو مسلم ندعو له الله بالشفاء العاجل ولكلٍ تقافته وعداته وتقاليده رمضان مبارك لأشقاءنا في المغرب اللهّم وحد صفوف المسلمين آمين

  • khalid

    السلام عليكم تقبل الله

    تقبيل اليد ليس ذلا و إنما احتراما. و أنا أذكر مقالا نشر من قبل جاء فيه أن الملك كان ينوي أن يترك هذا التقليد إلا أن اليوسفي نصحه بأن لا يفعل. "الجميع يعرف أن الملك لا يفعل ذلك حبا في تقبيل يده، وإنما حرصا على تماسك البروتوكول الموروث منذ قرون."

    وبما أن الشروق تحترم كثيرا النظام الإيراني. فأنا أسألها لماذا لا تنتقذون تقبيل يد خامنئي من طرف الرئيس نجاد
    و تقبيل يد البابا من طرف أغلب الرؤساء المسيحيين حتى ياسر عرفات فعلها مره.

    أم أنكم منافقون ؟ أم أنكم ديموقراطيون؟

    و للإطلاع على مقال رشيد النيني كاملا "

    http://almassaa-almassae.blogspot.com/
    أرجو النشر
    و شكرا

    تحياتي لمن يحبنا من الجزائريين الشرفاء

  • ishak

    مساكين

  • algerien

    محمد السادس ينعم بالملايير هو و اسرته الذين يعتبيرون انفسهم اسيادا بينما يموت الشعب المغربي من الفقر و الذل فوجب عليه هو تقبيل ليادي كل المغاربة وطلب السماح منهم يا اخت امال

  • سفيان الادريسي

    السلام علبكم ورحمة الله. نعم لقد نجح الملك محمد السادس في كسب قلوب المغاربة. وبصفتي احترم الملك لصفاته الحسنة ولتواعضه ولاخلاقه الطيبة.اما بلنسبة لتقبيل اليد انها تقاليد وحسب. 06.65.73.28.13

  • قربوزي جعفر

    عادة تقبيل اليد هذه مصحوبة بنوع من الانحناء يشبه الركوع، تماما كما يفعل الغرب بملوكهم. و لا ركوع إلا لله في الإسلام. إذن، بدون تعليق.

  • فؤاد

    اخواننا المغاربة هم اقرب شعب الىقلوبنا .فهم جزء منا ونحن جزءمنهم.

  • Nouredine

    والله الغزي والعار ان اقبل يد شخص مثلي ويدعي من فوق انه امير المؤمنين وشعبه المسكين يلقبه بصاحب الجلالة فلا جلالة الا لملك السموات والارض ومنذ متى نصب نفسه اميرا للمؤمنين فيلتهي بشعبه ومملكته وليترك المؤمنين وشانهم فللكعبة رب يحميها كيما يقول بوتفليقة

  • minou

    ياودي الله يسهل عل كل واحد كل واحد عندو التقافة تاع بلادو هدي دورتو عليها حيحاية مي بصح حنا مع استقلال الصحراء الغربية

  • alger...rien

    اذا غرتو من المغاربه قبلوا يد الرئيس بوتفليقة.

    نكتة السحور .صح صيامكم

  • واطني

    هي اهانة اكثر ما هي عادة .....نحن في الجزائر نقبل ايدئ ابونا والاكبر منا في السن ونسلم علي راس امي مع احترامي لرائيس دولتنا وولاة امرنا والسلام عليكم

  • beta_crypt

    الموضوع: تقبيل اليد
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هههههههههههههههههههههههههههه
    فهمتو؟؟؟؟

  • الفاهم

    كم انت عظيم يا شعب المغرب الشقيق تقبلوا يد الملك او لا تقبلوها هذا شانكم لكن تيقنوا اننا كجزائريين نحبكم في الله ويبقى املنا كبير في ايجاد الحل بين قيادتي البلدين لقضية الحدود حتى يكتمل التواصل بيننا وتزداد اواصل الاخوة والمحبة

  • HAMOU EL ZETI

    هدا حال العرب

  • ecosamir

    السلام عليكم. اولا نحترم الملك محمد السادس.و نحترم اخواننا في المغرب.لكن انا رأيي الخاص الإنحناء لله عز و جل فتقبيل اليد هو انحناء و حاشى لله ان انحني لغير الله .الا والدايا ان كنت على خطأ و طلبت الصفح.
    في الأخير تحياتي لكم جميعا مع كل احتراماتي للشعب المغربي و لكن هذه طقوص غير لائقة بمجتمع مسلم

  • kader

    على الاقل هم ديوانهم الملكي صرح بالمرض عكسنا نحن في الجزائر حينما مرض الرئيس اين كان الناطق باسم قصر المرادية حتى جاء الوزير الاول المسجون حليا في فرنسا (الشاب مامي) و قال رئيسكم بخير هاههاهاهاهاه تبهديلة ........نريداشياء اكثر اهمية الشروق كيف يتم تعيين السفراء

  • العباسى

    الى المخاربى من يعلقون باسماء جزائرية قالك جزائرى ديمقراطى روح ديرها فصومال و الله لايجد جزائر يحب ماانتم عليه من دل ومهانةواكن مثل ماقال مقبوركم حسن دوس جوع كلبك ايتبعك

  • أفضل الجهـــــــــــــــــــــــــــاد

    سامحوني ياخواني الكرام انا لا اشاطركم الراي فيما ذكرتم(انها عادة ولكل مجتمع عاداته الخاصة) فالحق والحق اقول انها في نظري عادة سيئة للغاية فهي تجعل الحاكم يزداد في طغيانه وتجعل المحكوم يشعر بالذل امامه فأظن ان الطبقة المثقفة هناك تقبل يده خوفا منه لا غير.جاء في الاثر ان اعرابي دخل المسجد فوجد مجموعة من الناس فسأل < أيكم محمد> اي لم يعرفه ليس له ثياب خاصة ولا تاج فوق راسه ولا أناس ينحنون امامه, إنها الزعامة الصحيحة و القيادة الحقيقية .تتحدث الصحف الامريكية عن المدعو محمد السادس انه من اغنى ملوك الارض .استسمحكم إخواني المغاربة ان اتوجه الى ملككم بهذا الكلام << أتمنى ايها الشاب الوسيم المثقف ان ياتي عليك يوم تعود فيه الى رشدك وتتحول الى ملك مخلد مثل ملك الحبشة الذي قال فيه سيد الخلق عليه وعلى اله أزكى الصلاة والسلام[ إن بها ملكا لا يظلم عنده أحد] وتنفق ملياراتك في مشاريع تعود بالفائدة علىفقراء بلادك فتكون عبرة لباقي ملوك العرب إنهم ألوفَ مؤلفة تكنز الذهب والفضة>>
    تحية طيبة من القلب الى الشعب المغربي الشقيق, أستسمحكم جميعا رمضانكم مبارك وتقبل الله صيامنا و صيامكم.

  • بلا عنون

    .......................التقبيل ....الحمد لله اسكن الجزائر

  • mira

    عندهم الحق يقبلو يديه انا رحت للمغرب دهشت نضافة سياحة....... راهم هربو علينا ب بزاااف

  • adda / el attaf

    فطوركم بالصحة ... قضية التقبيل ليد الملك المغربي في حقيقة الأمر فيها الكثير من الريبة والشك في شرعيتها زيادة على الإنحناء المتبوع لذلك . أكاد أجزم بأن من بين مقبلي يد الملك من لايسجد أو يركع في الصلاة ، أما لصاحب الجلالة فكل شيء يهون ، أنا لم أقبل في حياتي يد إنسان إلا والدي رحمة الله عليه ووالدتي . إكراما وإجلالا لهم .

  • لا يركع الا لله

    جزائريون جزائريون حيث كان الحق والعدل نكون
    نرتضي الموت ولا نابى ان نهون
    بتقبيل الايادي وبيع الافيون

  • TOAT84

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    أما بعد
    إن تقبيل اليد لللرؤساء والملوك لظاهرة لاتجوز في بلد إسلامي لأنه لايجوز تقبيل اليد إلا للوالدين أو من هم في منظلتهم
    وربنا سبحانه وتعالى يرى ويعلم ولاتخفى عليه خافية فقد يعجل في العقاب او قد يؤجله ولابد أن يأتي يوما وتسود هذه الظاهرة في بلاد المسلمين إن شاء الله تعالى وهو القادر على ذلك .

  • فاتح الجزائر العاصمة

    تحيا الجمهورية

  • ابو خير الدين.سوف

    السلام عليكم
    احب ان اشاهد تقبيل يد الملك المغربي من طواقم الحكومة والمستشارين وضباط وغيرهمفي القنوات المغربية.اقول لكم لماذااتمتع بمشاهدتهم> لاني متعطش لرؤيةقمة العبودية والذل الذي لايوجد عندنا. محرومين منه.

  • كمال

    الاشياء التي تقبل في الحياة هي ثلأثة
    1) يد احد الوالدين .. الام او الاب
    2) يد اهل العلم ( العلماء) اهل العلم النافع
    3) الكعبة المشرفة..( الحجر الاسود)
    والله اعلم

  • daoud

    المهم أن يتقبل منا رمضان ولا يهمنا الملك مروان

  • بلال

    الولاء لله ......لا افهم لماذا المغاربة يقبلون يد ملكهم و الأكثر من ذلك يركعون له ؟؟؟؟؟ عفانا الله مما ابتلاهم به في جمهوريتنا الديمقراطية الحبيبة

  • طارق

    بالنسبة لي إن فكرت يوما أن أقبل يد شخص ما فستكون يد والدي أو جدتي.

  • بدون اسم

    - جزائري : الجزائر الحبيبة
    كلامك جميل و شكرا على عدم النشر

  • شيماء

    لا يستحق اي شخص ان تقبل ايديه لمادا الصحابة لم تقبل اشرف يدي اطهر الخلق لمن يريد الاجابة

  • Dj

    L'esclavage!!

  • moumouh

    inaka meyet wa inahoum meyetoun ouncouri ya chourouk walaw mera

  • جزائري

    السلام عليكم
    رمضان مبارك للجزائر والمغرب وسائر الأقطار الإسلامية.
    نحن نحترم عادات وتقاليد الشعب المغربي الشقيق، فلكل شعب ما يميزه عن غيره. وأنا متأكد أن عادة تقبيل يد الملك هذه لا تعود إلى نقص في الرجولة أو الكرامة أو غيرها بل هي مجرد تقليد توارثه الأشقاء في المغرب لا غير.

  • فارس

    الحمد لله
    يستحب تقبيل أيدي الصالحين وفضلاء العلماء

    يستحب تقبيل أيدي الصالحين وفضلاء العلماء ويكره تقبيل يد غيرهم ، ولا يقبل يد أمرد حسنٍ بحال . انتهى من كتاب فتاوى الإمام النووي ص 71
    وفي حاشية الكتاب : فإذا أراد تقبيل يد غيره إذا كان ذلك لزهده ، وصلاحه ، أو علمه وشرفه ، وصيانته أو نحو ذلك من الأمور الدينية لم يكره ، بل يستحب لأن أبا عبيدة قبّل يد عمر رضي الله عنهما .
    وإن كان لغناه وثروته وشوكته ووجاهته عند أهل الدنيا ونحو ذلك فهو مكروه شديد الكراهة .
    وقال المتولي من أصحابنا : لا يجوز . فأشار إلى أنه حرام .
    رُوينا في سنن أبي داود عن زارع رضي الله تعالى عنه وكان في وفد عبد قيس قال : فجعلنا نتبادر من رواحلنا فنقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجلَه

  • أمين

    تقبيل يد الملك, مسكينة الاخت أمال من المغرب , هاذي يسموها الذل و الاستعباد و فيها بزاف.

  • عبدالجليل

    اللهم نسألك الشفاء للملك ولجميع مرضى المسلمين ونسألك ان يكون الملك في خدمة المغرب وشعبه ورمضان كريم لجراننا والرحمة والسكينه للشعبين

  • جمال الروج

    هدا صحافي سليم العقل
    فلا جدوى من تقبيل يد الملك اذا لم ندضى بسياسته

  • rochd

    تقبل الله صيامكم.انا أسأل سؤالا هل حدث هذا الشىء في عهد الصحابة ربما يتم تقبيل ملكهم و لا يتم تقبيل والديهم وهم أولا بذلك ,اريد ان اقول لهم ان الولاء لله وللسنة النبوية الشريفة اذا كان هذا موجود........فلبأس .وانا على استعداد ان اتي واقبل يده.اذا كنا مستثنين الوالدين طبعا اللذان لهم كل الاحترام و التقدير

  • khadraoui aissa

    انا نحب الشروق...............

  • mohamed

    قبل كما تشاء ومن قال لك لا ??,المهم الاحترام المتبادل يااخي ....فلكل ثقافته و نحن نحترم ثقافتك .

  • ziko algeria

    لاه الملك تاعكم رايحين تعبدوه

  • العباسى

    والله نعمة الرجل واللهانها ضاهرة لم تجدها الا فى المخرب و ادهى انهم يعتقدن التقرب الى الله لانهم يامنون بانهم ابناء الرسول مساكين و الصحراء ليست مخربية

  • dido

    مادخلكم في شؤون المغرب ؟؟
    وهل تعلمون ان المغاربة اهذب بكثير من الجزائريين ؟
    انا شخصيا لي اصدقاء مغاربة اهذب من الجزائريين نتاوعنا
    خاوتي غير حنايا ناكلوا في رواحتينا و هوما هذه من عاداتهم وش دخلكم
    ولا مشاكلنا خلاصت حتى رحنا لمشاكل المغرب
    خلييونا في مشاكلنااا و صلوااا على النبي

  • mkawad fi blad mkawda

    hakda amal prince thabouh bazaf yawwwwww anboussloo yadoo!!!!!!!!!bizard
    peut etre elle est malade cette marocainne allah échafik

  • amal

    إن حب ملكنا في دمنا لأنه فعلا ملك يستحق هذا الحب من شعبه فهو يعمل كل ما في استطاعته لإسعاد شعبه.أما فيما يخص تقبيل اليد فنحن نقبل يد ملكنا عن طواعية لأننا نحس أنه أبونا فنحترمه ونقبل يديه لأنه فعلا ملك كسب قلوب المغاربة من طنجة إلى لكويرة ونطلب من الله أن يشفي ملكنا وأن يرجع إلى تدشين المشاريع في كل أنحاء المملكة في أقرب إن شاء الله

  • BALLADEN

    ARROKOUO LA YAKOUNOU ILLA LIALLAH.

  • جحا

    كل نفس ذائقة الموت أين ما كنتم يدركم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة