الجزائر
تضمن عقوبات وتسخير القوة العمومية ضد المخالفين

صدور مرسوم إجبارية ارتداء الكمامات في الجريدة الرسمية

ح.م

صدر في العدد الجديد للجريدة الرسمية، المرسوم التنفيذي الذي يتضمن قرارا بإجبارية ارتداء الكمامات كوسيلة للوقاية من وباء كورونا، تضمن أيضا بنودا حول فرض هذا الإجراء ومعاقبة مخالفيه وفق ما ينص عليه قانون العقوبات.

وحسب ما ورد في المرسوم “يعــد كذلك إجراء وقائيا ملزما، ارتــداء القـنـاع الــواقي . يجب أن يرتدي جميع الأشخـــاص، وفي كــل الــظــروف، القناع الواقي في الطرق، والأماكن العمومية، وأماكن العمل، وكذا في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة التي تستقبل الجمهور، لاسيما المؤسسات والإدارات العمومية، والمرافق العمومية، ومؤسسات تقديم الخدمات، والأماكن التجارية”.

وحسب الوثيقة ” والقناع الواقي هو كل وسيلة منتجة صناعيا أو مصنعة بصفة حرفية وموجهة للوقاية من وباء فيروس كورونا (كوفيد 19)”.

وأشار انه “تلتزم كل مؤسسة أو إدارة تستقبل الجمهور، وكذا كل شخص يمارس نشاطا تجاريا أو يقدم خـدمات، بأي شكل من الأشكال بالامتثال لهذا الالـتـزام بارتداء القناع الواقي وفرض احترامه، بكل الوسائل، بما في ذلك الاستعانة بالقوة العمومية كما يلزم جميع الأعوان العموميين المؤهلين بـالسهـر على فرض التقيد الصارم بواجب ارتداء القناع الواقي.

وحسب المرسوم “كل شخص ينتهك تدابير الحجر وارتداء القناع الواقي وقــواعــد التباعــد والوقـايـة وأحكــام هــذا المـرسـوم، يـقـع تحـت طائلة العقوبات المنصوص عليها في قانون العقوبات”.

مقالات ذات صلة