-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صلاة الصبح والعشاء ..في الملعب؟

صلاة الصبح والعشاء ..في الملعب؟

فاجأ مدير مركّب الخامس من جويلية، مشجعي الكرة العاصميين، عندما أعلن عن فتح أبواب الملعب الذي يحتضن الأحد مباراة نهائي كأس الجزائر، بداية من السادسة صباحا، تأهبا لمواجهة كروية قد تنتهي بضربات الترجيح على بعد دقائق من الساعة الثامنة مساء، بمعنى أن مشجع الكرة، قد يخرج من بيته ليتوجه إلى الملعب الأولمبي، قبل أدائه لصلاة الصبح، ويعود إلى بيته بعد صلاة العشاء، من أجل متابعة بضعة دقائق، في لعبة، عجزت السلطة عن تسييرها، وجعلها لعبة، بدلا من هذا الهرج والمرج الذي يحيط بها.

ففي الظاهر تقدّم الجزائر في عالم كرة القدم، وجها بهيّا من خلال أربع مشاركات في كأس العالم، ولاعبين من طينة رابح ماجر أحد مبدعي نهائيات رابطة أبطال أوروبا، ورياض محرز ملك الكرة الإنجليزية الجديد، وطائفة أخرى لا عدّ ولا حصر لها، وفي الباطن تقدم نماذج ومشاهد لا نراها حتى في البلدان، التي لم يسبق لها وأن تأهلت لنهائيات كأس أمم إفريقيا، بدليل أن المباراة النهائية التي يسميها المواطنون وتسميها السلطة معهم بالعرس الكبير، والتي تقام في الفاتح من ماي، وفي ملعب يحمل اسم الاستقلال، ويحضرها رئيس الدولة أو الوزير الأول، ويتابعها الملايين من داخل ومن خارج الوطن، بدأت بالدماء في بيع التذاكر، وستجري تحت حراسة مشدّدة وتجنيد لكل قوات الأمن، وتأخذ من عاشق الكرة، يومه كله وأعصابه كلها، في الوقت الذي يعلم الجزائريون والقائمون على المركب الرياضي الخامس من جويلية الذي استقبل أولى مباريات النهائي في عام 1972 بنفس مشاهد البؤس، بأن ملعب ميونيخ الذي احتضن مباراة برشلونة وجوفنتوس خلال النهائي السابق لرابطة أبطال أوروبا فتح أبوابه، نصف ساعة قبل صافرة بداية المباراة وأغلقها بعد نصف ساعة عن نهايتها.

ولا نفهم معنى إلياذة المدح الطويلة التي قدمتها وزارة الرياضة، عندما أعادت افتتاح ملعب الخامس من جويلية مقرونة بالفاتورة المليارية التي صرفتها على الملعب، وهي عاجزة عن تسويق التذاكر من دون سقوط جرحى، واستقبال المناصرين في أجواء احترام وكرامة كما يحدث في كل ملاعب العالم وفي كل القارات، وسيكون الافتخار بالصور التي يقدمها المناصرون من دون معنى، أو بصريح العبارة صور مزوّرة، مادام الرسام يعاني من هذه المشاكل البدائية، التي تؤكد مرة أخرى بأننا نفشل في أمور اللعب كما فشلنا في أمور الجدّ.

في الجزائر، رأي يؤكد بأن أخلاق المجتمع تؤخذ من ملاعب الكرة، وما يحدث في شوارعنا وجامعاتنا وأعراسنا هو إسقاط لما يحدث في الملاعب، ويحزّ في نفس الجزائري أن يطمح جيراننا من تقل إمكانياتهم المادية وشغفهم بالكرة، عن إمكانيات وشغف الجزائريين، لاستضافة كأس العالم، التي تحضرها الأمم الكروية الكبرى، مع عشرات الآلاف من مناصريها، ونعجز نحن عن تنظيم مباراة بين فريقين من العاصمة، من دون أن تسقط الدماء وتشل المدينة وتُقلب الدنيا رأسا على عقب؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • حمورابي بوسعادة

    ذكرني عنوان المقالة بمقولة تحكي عن [نهاية اسرائيل] قال أحد الصهاينة لآخر متي يهزمنا العرب والمسلمون الذين يعدون بالملايير - فأجابه صاحبه لما يأتي وقت تري فيه عدد المصلين في المساجد في أوقات صلاة العشاء وفي صلاة الفجر يساوي عدد صفوفهم يوم الجمعة .

  • عبدالقادر بالحق وحده نخرج

    يسيطرون لتضيع الوقت و تضييع عنفوان شباب الجزائريين وعلموهم سياسات الاتكال والانتظار حتى يفرج عليه الزمان و لم يعلموهم بان الحياة لا تقبل بتضييع الاوقات و في اللهو و الانتظار والاتكال على فلان او علان بل هي كفاح من اجل الدنيا والاخرة حيث لاتضيع فيها الصلاة والعمل الصالح للنفس وللوطن و للبني الانسان في كل الامصار والاقطار ولا فرق في القيام بالخير مع المسلمين او غيرهم من المسالمين.سر افلاح في الدنيا والاخرة وسر النجاح في هذا العالم هو الاعتماد على الله و على النفس و بالعلم والعمل وعدم تضييع الوقت.

  • abdekrimtawi

    التفاهة في ابهي حلتها تتربع على عرش التخلف افيقو يا جيل اخر الزمان اللهم اعز الاسلام برجال لا يعترفون بهذه الخزعبلات

  • عبدالقادر بالحق وحده نخرج

    هل شفت في العالم احديقول لك هي نروح نقصرو حتى نودرالوقت الافي الجزائر؟الوقت هامل عندنا ولاينطبق للقاعدة التي تعمل بها الشعوب المتقدة والمتطورةوالمتحضرة الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.لهذاعندنا النظام وما يتبعه من موالين ومريدين وكذلك قوافل العاطلين عن العمل والحيطبست ارادواتضيع الوقت فضيعهم كمايقول المثل ذهبت ريحهم ولم يجدوا اتجاههم الى الان وبذهابها فنحن في مقدمةالمتخلفون والكسلاء والمتكلون على الغير في كل شيء.الحقيقةمؤلمة لكن هذاهو القماش فشبابنا مسكين ضيع وهمش وحنط.ومومياء الديناصورات يسيطرون

  • الطيب

    يوم كامل قاعد يشوف في ميدان فارغ !! أليس من حق هذا الجمهور أن يُسجل اسهامه هذا في كتاب غينس مع مسؤولي " اللعب الرياضي " عندنا !؟

  • bess mad

    ألم تعرف ياسي عبد النصر بأن الغاشي في بلادنا فارغي شغل لهم من الوقت أكثر ممن سرحوهم من العمل تحت طائلة قانون التقاعد المسبق . نحن متقاعدون هل تحسدنا إذا وجدنا مناسبة نطيل عمرها من الصباح إلى المساء للخروج من روتين المقاهي و الدومينو و ملء أبواب المساجد لا من التقوى و الخشوع بل لقتل الفراغ الذي نعيشه من قلة العمل . مبروك علينا إذا صلينا جماعة على البساط الأخضر و أمنا الحكم و أشهر في وجوهنا البطاقة الخضراء تعبيرا عن خشوعنا لأن القادم أدهى و أمر خاصة ساعة الخروج . و لنا فيها مآرب أخرى