-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الفيلم عرض بمعهد سرفانتاس بالعاصمة

“صمت البنادق” وثائقي يحكي تحديات بناء السلام في كولومبيا

حسان مرابط
  • 214
  • 0
“صمت البنادق” وثائقي يحكي تحديات بناء السلام في كولومبيا
ح.م

 احتضن المعهد الثقافي الإسباني بالجزائر، الخميس، عرض فيلم وثائقي كولومبي تحت عنوان “صمت البنادق”، للمخرجة ناتاليا أوروزكو، تم تقديم في إطار الدورة الأولى من مهرجان الفيلم الإيبيرو أمريكي، الذي تنظمه السفارة الإسبانية بالتعاون مع المعهد في التفرة الممتدة من 6 فيفري إلى 2 أفريل المقبل.

ويعود الفيلم الوثائقي (إنتاج 2017) في زمن قدره 120 دقيقة، إلى تحديات بناء السلام لكولومبيا بعد أكثر من 50 عامًا من النزاع المسلح الكولومبي. ويسعى أيضا إلى تسليط الضوء على تعقيدات إقامة السلام، الذي لا يكمن فقط في توقيع العقد، ولكن من خلال الإجراءات والكيفية.

وبحسب ملخص الفيلم “يجلس عدوان لا يمكن التوفيق بينهما على طاولة للحديث، لقد أوضحت عملية السلام في كولومبيا وصولاً غير مسبوق إلى أنصار المفاوضات ومواد الأرشيف الاستثنائية. فقد مرّت أربع سنوات من الاجتماعات المتوترة التي توجت باتفاق تاريخي بعد عقود من العنف والتوتر.

ومن ناحية، نسمع رؤية خوسيه مانويل سانتوس، الرئيس الكولومبي وجائزة نوبل للسلام، ومن ناحية أخرى، يسمع عن تيموشينكو، قائد حرب العصابات، المخرجة ناتاليا أوروزكو تُظهر حجج الطرفين وتُشرب شخصيتها الخاصة برواية تأملاتها. وسط عديد العوائق التي واجهتها، فلم تتمكن من قبل من رؤية التصميمات الداخلية لمثل هذه المفاوضات الهشة، وعلى الرغم من كل الصعاب، تجنب التهديدات المستمرة بانهيار الحوار.

وناتاليا أوروزكو صحافية ومخرجة وكاتبة وثائقية، ولديها أكثر من 10 سنوات من الخبرة كمراسلة دولية للإذاعة والصحافة والتلفزيون. وقد فازت بجائزة سيمون بوليفار الوطنية للصحافة لمدة عامين. وقد وجهت تقارير الأبحاث الصحفية حول قضايا حقوق الإنسان الدولية، بما في ذلك “غوانتنامو، إلى متى؟” و”الغجر، المواطنون بلا وطن”، حصلت على درجة الماجستير في التعاون الإنساني والعلوم السياسية، وكلاهما حصلت عليهما في باريس. وناتاليا هي كاتبة سيناريو الفيلم الوثائقي “بنغازي، خارج الجبهة المسلحة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!