-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

صورة شرطي فرنسي مع إمرأة محجبة تثير الجدل

الشروق أونلاين
  • 10247
  • 2
صورة شرطي فرنسي مع إمرأة محجبة تثير الجدل

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسجال يجري باللغة الفرنسيّة بين سيّدة ترتدي الحجاب وعنصر أمن، ادعى ناشروه أنه يوّثق “معاناة المحجبات في فرنسا”. فما حقيقة ذلك؟

يجري في الفيديو سجال حادّ بين سيّدة ترتدي الحجاب وكمامة، وعنصر أمن في ما يبدو أنها محطة للقطارات. ومما يقوله العنصر للسيّدة “لا يمكنكِ البقاء هنا، أنتِ في مكان عام ولا يمكنكِ ارتداء النقاب. نحن في فرنسا”، علماً أنها لا ترتدي النقاب بل تضع حجاباً وكمامة.

ونال الفيديو مئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك وإنستغرام.

فرنسا والحجاب

لا يمنع القانون الفرنسي ارتداء الحجاب في الأماكن العامّة، لكنه يمنع النقاب.

وكانت فرنسا أول بلد أوروبي يمنع النقاب، مع إصدار قانون العام 2010 “الذي يحظر إخفاء الوجه في الأماكن العامة”، تحت طائلة دفع غرامة تصل إلى 150 يورو.

وينطبق هذا القانون في الشوارع والمتاجر والإدارات وكذلك وسائل النقل العام ومباني البلدية ودور السينما.

أما في ما يتعلق بالحجاب الذي يغطي الرأس ولا يغطّي الوجه، فليس محظوراً ما عدا في المدارس العامّة. والسبب في ذلك أنه يُمنع في هذه المدارس إظهار أي رمز يدلّ على أي انتماء ديني، ولا يسري هذا الأمر على الجامعات.

أمّا الموظفون الحكوميون عموماً، فملزمون بعدم إظهار أي رمز ديني في مكان العمل، بينما لم تحسم بعد المسألة قانونيا في الشركات الخاصة.

تجربة اجتماعيّة

إزاء ذلك، من المستبعد أن يلاحق شرطيّ امرأة في فرنسا لمجرّد ارتدائها الحجاب، وليس النقاب. فما حقيقة الفيديو؟

قال مستخدمون على موقع فيسبوك في خانة التعليقات على الفيديو إنّه يصوّر “تجربة اجتماعية في فرنسا”.

وبالفعل، عثر صحافيو خدمة تقصّي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس من خلال التفتيش عبر محرّكات البحث باستخدام كلمات مفتاح باللغة الفرنسيّة “امرأة، فرنسا، حجاب، تجربة اجتماعية”  على فيديو منشور على أنه يُظهر تجربة اجتماعية.

ونُشر هذا الفيديو في الأول من ماي على قناة “فريد زيتون” على موقع يوتيوب، تحت عنوان “إهانة امرأة محجبة في فرنسا”.

وعند الثانية 45 من بعد الدقيقة الخامسة، يبدأ مشهد السجال بين عنصر الأمن والسيدة في محطة القطارات، ويمكن رؤية تدخل شاب لفضّ الإشكال محاولاً إبعاد العنصر عن السيّدة، قبل أن يتدخل فريق العمل ويكشف له وجود كاميرا خفيّة.

وينشر صاحب الحساب على قناته تجارب اجتماعية عدّة أجراها في فرنسا، تتناول قضايا كالعنصريّة والحجاب.

https://youtu.be/bD0t5YLljQ8

وقد تناولت وسائل إعلام محليّة هذه التجارب الاجتماعيّة التي يجريها الشاب البالغ من العمر 27 عاماً في شوارع فرنسا، ولا سيّما تجربة الشرطي والمرأة المحجّبة التي قال إنها تهدف إلى “زيادة التوعية حول العنصريّة وتشجيع الناس على التصرّف عندما يصادفون مواقفَ مشابهة”.

وأشار صاحب الفيديو إلى أن “السيّدة التي لعبت دور المرأة المحجبة هي واحدة من المشتركين بقناته على يوتيوب وصاحبة الفكرة بهدف توثيق التمييز الذي تتعرض له كونها امرأة محجبة”.

https://youtu.be/ko84pR9bKdk

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • arabic

    بلا كاميرا كاشي عليك، الشعب الفرنسي معروف بتكبر ه وتعاليه ويمقت كل ما هو اجنبي فمهما كان مستواك ومهما كان اندماجك فأنت مكروه وتحت الرقابة والتتبع، ولن يقبلوا بأحد. يتعاملون بفوقية حتى مع باقي شعوب اوروبا هم في الواقع تافهين ومدمني دواء وكحول وانفصاليين

  • دولة ميؤوس منها

    كميرة كاشي