-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تبين إنها غير أصلية

صورة مزيفة لسيف الرسول صلى الله عليه وسلم تغزو فايسبوك

الشروق أونلاين
  • 1772
  • 1
صورة مزيفة لسيف الرسول صلى الله عليه وسلم تغزو فايسبوك

حققت صورة لما سمي سيف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، انتشارا كبيرا على شبكات التواصل الاجتماعي، لكن التحقيقات المتخصصة أظهرت أنها غير أصلية.

وسجلت آلاف المشاركات حصدتها صورة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لسيف قديم ومزخرف قيل إنه سيف النبي محمد. إلا أن السيف الظاهر في الصورة صنع في الأندلس خلال القرن الخامس عشر.
ويظهر في الصورة سيف معدني كبير الحجم داخل علبة زجاجيّة، كأنه معروض في أحد المعارض، وجاء في التعليق المرافق “سيف رسول الله”.

حصدت الصورة آلاف المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، فما حقيقتها؟

سيف

وأرشد التفتيش عبر محركات البحث الذي قامت به خدمة التحقق من الصور لوكالة فرانس برس، إلى الصورة نفسها منشورة على موقع متخصص بالسيوف.

وبحسب الموقع، يعود هذا السيف لآخر ملوك بني نصر في غرناطة، أبو عبدالله محمد الثاني عشر، المعروف لدى الإسبان بـ Boabdil (أبو عبد الله).

إثر ذلك أرشد التفتيش باستخدام كلمات مفتاح مثل “Boabdil” و “Sword”، إلى صورٍ ذات جودة عالية للسيف نفسه منشورة على الموقع الرسمي للمكتبة الوطنيّة الفرنسيّة.

سيف

وجاء في الوصف المرافق أنّ السيف، وطوله 92 سنتيمتراً، صنع في مدينة طليطلة الإسبانيّة في القرن الخامس عشر وكتب عليه شعار بني نصر “لا غالب إلا الله”.

وقبل أن تستحوذ عليه المكتبة الوطنيّة الفرنسيّة عام 1865 كان محفوظاً في إسبانيا ضمن مجموعة من الأسلحة المعروفة باسم “سيف أبو عبدالله”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • خليفة

    جاء الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء ،كم سنكون تعساء عندما نتشبث بالقشور و نهمل اللب في كل الاشياء و حتى في الدين ،الغربيون وضعوا مواقع و انظمة معلوماتية للتمييز بين الاخبار و الصور و الفيديوهات المزيفة و الحقيقية ،و لكن لجهلنا ترانا ننشر و نشارك الاشياء المزيفة على انها حقيقية و دون تمييز ،نسال الله ان يردنا اليه ردا جميلا و ان لا يواخذنا بما فعل السفهاء منا.