الجزائر

صور سفينة “باجي مختار 3”.. تعليمات جديدة لوزير النقل

الشروق أونلاين
  • 248116
  • 67
أرشيف

أصدر وزير النقل عيسى بكاي، الثلاثاء، أول رد فعل، حول صور تم تداولها بشأن  الحالة الكارثية التي تُركت عليها سفينة “باجي مختار 3” بعد سفريتها الأولى، داعيا مسؤولي مؤسسة النقل البحري إلى ضرورة المراقبة الآنية لسلوكيات المسافرين.

وحسب بيان لوزارة النقل فإن الوزير تطرق خلال اجتماع مع مع المدير العام للمؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين، إلى التجاوزات المسجلة من طرف المسافرين، أين دعا إلى وضع شروط صارمة لمراقبة ومتابعة مثل هذه السلوكيات والتدخل آنيا لتفادي تكرارها مع إستعمال كاميرات المراقبة للحفاظ على مختلف الوسائل و تجهيزات السفن.

كما أعطى وفق البيان “تعليمات صارمة للقائمين على تسيير المؤسسة لتدارك الوضع و تحمل مسؤولية المهام الموكلة لهم، خاصة تحسين ظروف إستقبال المسافرين و نوعية الخدمات على متن السفن والإلتزام بشروط النظافة و سلامة الركاب طيلة مدة الرحلات، مشددا على أن إجراءات ردعية ستتخذ ضد المتهاونين في تطبيق هذه التوجيهات”.

صور سفينة “باجي مختار 3” تطيح بمدير المحطة البحرية

ويوم 11 نوفمبر 2021، كشف النائب البرلماني عن الجالية توفيق خديم، عن إقالة مدير المحطة البحرية بعد الظروف التي شهدتها سفينة باجي مختار 3 في رحلة مرسيليا الجزائر.

وأوضح النائب عن حركة مجتمع السلم في منشور على صفحته الرسمية عبر فيسبوك أنه وفقا للانشغالات المرفوعة للسلطات المعنية بعد رحلة مرسيليا الجزائر تم تغيير مدير المحطة البحرية.

وأضاف النائب خديم أنه في إطار المتابعة البرلمانية قام مع  نائبي  الجالية الآخرين ابراهيم دخنيات و عبد الوهاب يعقوبي بزيارة إلى ميناء الجزائر للوقوف على ظروف استقبال المسافرين الوافدين من مرسيليا.

كما أشار المتحدث إلى لقائهم مع مدير المحطة الجديد  والتركيز على بعض النقائص والاشكالات التي كانت معروضة.

وتابع قائلا “نسعى من موقعنا للتدخل مع السلطات المختصة لمعالجتها من أجل توفير ظروف استقبال أفضل للمسافرين.

صور سفينة “باجي مختار 3” بعد رحلتها الأولى: الشركة البحرية تتوعد

والاثنين، كشفت الشركة الوطنية للنقل البحري للمسافرين أنه سيتم فتح تحقيق في الصور والفيديوهات المتداولة والتي رصدت الحالة الكارثية التي تُركت عليها سفينة “باجي مختار 3” بعد سفريتها الأولى.

وأوضحت الشركة في بيان لها، الإثنين، جاء بعد انشار صور وفيديوهات عبر مختلف الصفحات الفيسبوكية تظهر  الحالة التي آلت اليها السفينة الجديدة بعد رحلتها البحرية، أنها لن تتسامح مع مثل هذه التصرفات المشينة.

وأكدت أنه سيتم تجميع كل الفيديوهات المسجلة عبر كاميرات السفينة، وتحديد حجم الخسائر من ثم ارسالها إلى السلطات المختصة.

وأثارت مقاطع الفيديو والصور المتداولة موجة واسعة من الانتقادات لتصرفات المسافرين اللامسؤولة اتجاه المرافق العمومية.

بالصور.. سفينة باجي مختار 3 تصل ميناء مرسيليا في أول رحلة لها

وفي 3 نوفمبر 2021، وصلت سفينة “باجي مختار 3”  إلى ميناء مرسيليا، بعد ابحارها من ميناء الجزائر يوم  1 نوفمبر، لتكون أول رحلة لها بعد تدشينها من قبل الوزير الأول.

ونشرت الصفحة المختصة في الأخبار البحرية والمينائية صور السفينة العملاقة وهي راسية في ميناء مرسيليا بفرنسا ليلا.

وكانت الرحلة الأولى لسفينة باجي مختار 3 يوم الإثنين 1 نوفمبر، تزامنا مع الذكرى الـ67 لاندلاع الثورة التحريرية.

javascript:void(0);

باجي مختار 3.. هذه خصائص أضخم سفينة جزائرية للنقل

وفي 28 أكتوبر 2021، أشرف الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، الخميس، على تدشين سفينة “باجي مختار 3” استعدادا لدخولها الخدمة في 1 نوفمبر القادم.

ووصل بن عبد الرحمان إلى ميناء الجزائر أين دشن السفينة العملاقة المخصصة لنقل المسافرين والتي وصلت الجزائر شهر أوت الماضي، بعد تصنيعها في الصين.

وفي عام 2018، وقعت المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين ومجمع صيني متخصص في صناعة البواخر على عقد لبناء سفينة لصالح المؤسسة وهذه هي خصائصها حسب نص العقد:

تعرف على أهم 10 مميزات باخرة “باجي مختار 3”

1- تبلغ قدرة استيعابها 1800 مسافر و600 مركبة.

2- قدرت قيمة العقد بـ 175 مليون دولار

3- طول السفينة 199.90 متر في حين سيبلغ عرضها 29.95 مترا.

4- السفينة بمطعمين اثنين وقاعة شاي وفضاءات لصالح الأطفال وفضاء للصلاة وقاعة رياضة.

5- ستتوفر السفينة، فضلا على الغرف من الدرجة الأولى المجهزة بقاعة حمام وتلفاز، على عشر أجنحة فخمة اثنان منها رئاسيان.

6- ضمان خدمة طبية للمسافرين في جناح يتوفر على جميع التجهيزات اللازمة.

7- ستسلم بضمان لمدة ثلاث سنوات مع تمديد لمدة سنتان بالنسبة للهيكل والتجهيزات الأساسية.

8- سرعتها التي تولدها أربعة محركات ستمكنها من تقليص مدة الرحلات البحرية من 2 إلى 3 ساعات.

9- تقوم السفينة بتنظيم رحلات بحرية طويلة خلال موسم انخفاض الطلب.

10- تصل سرعة السفينة 24 عقدة (43,68 كلم في الساعة).

بعد طول انتظار.. سفينة باجي مختار 3 تصل إلى الجزائر

وفي 5 أوت 2021 وصلت، سفينة “باجي مختار 3” المخصصة لنقل المسافرين إلى الجزائر بعد انطلاقها أمس من ميناء مرسيليا.

ونشرت الصفحة المختصة في الأخبار البحرية صور السفينة وهي على مقربة من ميناء الجزائر، في انتظار  رسوها في الميناء واستلامها من قبل السلطات المعنية.

كما تداولت العديد من الصفحات صور السفينة لحظة دخولها المياه الإقليمية الجزائرية.

سفينة باجي مختار 3 الضخمة.. الكشف عن الموعد الرسمي لبداية الخدمة

أكد المدير العام للمجمع الجزائري للنقل البحري، اسماعيل لعربي غمري، أنه سيتم استلام سفينة “باجي مختار 3”  المخصصة لنقل المسافرين خلال جويلية المقبل لتدخل حيز الخدمة نهاية الشهر ذاته.

وأوضح المتحدث في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن السفينة، التي تم اقتناؤها باستثمار قدره 175 مليون دولار، ستدخل حيز الاستغلال في حدود نهاية شهر جويلية المقبل.

كما أكد غمري أن السفينة الجديدة “باجي مختار 3” ستكمل أسطول المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين خلال موسم الذروة وسيسمح “بتقليص أو حتى الاستغناء عن اللجوء إلى الاستئجار”.

بالصور.. الجزائر تستلم سفينة باجي مختار 3 العملاقة من الصين

استلمت الجزائر رسميا، الثلاثاء 15 جوان، سفينة “باجي مختار 3” المخصصة لنقل المسافرين من قبل المجمع الصيني لصنع البواخر في انتظار ابحارها باتجاه ميناء الجزائر.

ونشرت الصفحة المختصة في الأخبار البحرية صور الفريق الجزائري وهو يستلم السفينة في جمهورية الصين الشعبية.

وحضر حفل الإستلام الرئيس المدير العام لشركة ENTMV والمدير المركزي للتجهيز وكذا الطاقم الذي سيبحر  بالسفينة بإتجاه العاصمة الأيام القليلة المقبلة.

وتعد سفينة “باجي مختار 3” هي أكبر سفينة لنقل المسافرين، إنطلقت أشغال صناعتها في سنة 2018 بقدرة إستعاب 1800 مسافر و600 سيارة.

بعد “جانت”.. هذا هو موعد وصول سفينة “باجي مختار 3” العملاقة

من المتوقع أن تستلم الجزائر خلال شهر جويلية المقبل سفينة  “باجي مختار 3” المخصصة لنقل المسافرين، وهذا لصالح الشركة الوطنية للنقل البحري.

وحسب موقع الإذاعة الوطنية فسيتم استلام سفينة “باجي مختار 3” المخصصة لنقل المسافرين شهر جويلية المقبل بعدما كان مقررا استلامها نهاية شهر أفريل إلى شهر ماي.

كما كشف المصدر ذاته أنه سيتم استلام سفينة “سيرتا” المخصصة  لنقل البضائع خلال الأسبوع الحالي.

للإشارة فقد قام الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الاثنين، بتدشين سفينة جديدة باسم “جانت” مخصصة لنقل البضائع والسلع نحو موانئ حوض البحر الابيض المتوسط.

وتبلغ قدرة استيعاب سفينة “جانت” 1.478 حاوية وستكون لفائدة المجمع الجزائري للنقل البحري “قاتما”.

وذكرت  صفحة “إنفو ماريتيم” المتخصصة في أخبار النشاطات البحرية والموانئ، شهر مارس الماضي، أن الطاقم الجزائري المكلف بقيادة سفينة “باجي مختار 3” متواجد حاليا في الصين ولم يصل إلى السفينة بعد، حيث ووفق الإجراءات المعمول بها في الصين لكل الوافدين من دول أجنبية هم متواجدين في حجر صحي على مستوى الاقامة بعد نهاية الحجر سيتوجهون لمدينة أخرى أين تتواجد السفينة.

وأضافت أن الطاقم سيشرع في التأقلم مع السفينة تم الإبحار بها من الصين نحو الجزائر.

هل ستضمن الباخرة الجديدة نقل الحجاج والمعتمرين؟

ينتظر أن يتم استغلال الباخرة الجديدة (باجي مختار 3) التي اقتنتها الجزائر من الصين والتي توجه طاقم لاستلامها بعد استكمال بنائها في نقل الحجاج الجزائريين نحو البقاع المقدسة.

وقال صفحة أخبار النقل البحري والموانىء، أن السفينة الجديدة من المرجح أن تضمن إضافة إلى نقل المسافرين رحلات للحجاج نحو البقاع المقدسة.

ومن شأن تجسيد الفكرة تسهيل تنقل الجزائريين لأداء مناسك الحج والعمرة، على متن السفينة بعد أن كان يقتصر تنقلهم جوا فقط عبر شركات الطيران المختلفة.

كما أن ذلك سيساهم في تقليص تكاليف التنقل لأداء مناسك العمرة والحج، بعد أن شهدت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

وحسب شركة النقل البحري، من بين مواصفات السفينة الجديدة، المسماة باجي مختار 3، إمكانية تنظيم رحلات بحرية طويلة خلال موسم انخفاض الطلب.

مقالات ذات صلة