الجزائر
بنك "بدر" يتكفل بالعملية بحضور المعني بالمعاش

صيغة جديدة للتحقق من حياة المتقاعدين المسنين من فرنسا

حسان حويشة
  • 9924
  • 13
الشروق أونلاين

أعلنت الهيئة المسيرة لنظام التقاعد التكميلي لصندوق التأمين على الشيخوخة الفرنسي عن إجراءات جديدة للتحقق من حياة المتقاعدين الجزائريين المسنين بالتعاون مع بنك الفلاحة والتنمية الريفية الذي تصب فيه معظم معاشات الجزائريين المتقاعدين من فرنسا، الذي سيتلقى 9 أورو عن كل ملف يقوم بالتحقق منه.

وجاء الإعلان عن هذه الإجراءات من طرف جون كلود باربول، رئيس هيأة تسيير نظام التقاعد التكميلي التابعة لصندوق التأمين على الشيخوخة الفرنسي المعروفة اختصارا بـ (AGIRC-ARRCO)، في تقرير للجنة تحقيق برلمانية بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) مؤرخ في 15 جويلية 2020، اطلعت الشروق على نسخة منه.

وأوضح المسؤول الفرنسي عن هذه الهيأة، جون كلود باربول، أن تجربة نموذجية تم اطلاقها بالتعاون مع بنك الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري وتقوم على أساس إسناد عملية التحقق من حياة المتقاعدين المسنين وخصوصا الذين تفوق أعمارهم 85 سنة فما فوق، حيث يتم تقديم ملف لمصالح بنك الفلاحة والتنمية الريفية بحضور المعني شخصيا.

وشرح المسؤول الفرنسي ذاته أن الصيغة الجديدة تدخل فيها ايضا أحد فروع بنك “BRED” الفرنسي، بالتنسيق مع بنك الفلاحة والتنمية الريفية الجزائري، حيث تم اختيار عينة من 95 متقاعدا تفوق أعمارهم 85 سنة فما فوق، موزعين على ولايات برج بوعريريج وتيزي وزو وسطيف وبجاية، لهم حسابات لدى بنك الفلاحة والتنمية الريفية.
ويقوم بنك الفلاحة بإرسال البريد إلى صاحب المعاش يطلب منه التقدم شخصيا إلى شباك البنك في غضون شهرين، مرفقا بعدد من الوثائق على غرار بطاقة الهوية سارية الصلاحية، وثيقة للحالة المدنية، ووثيقة إقامة، وفي حال لم يتقدم المعني إلى البنك ويقدم الوثائق المطلوبة منه، سيتم توقيف صب المعاش.

ووفق نفس المسؤول فإن تكلفة الملف الواحد تقدر بنحو 9 أورو (8.9 أورو)، ما يعادل 1700 دينار للملف باحتساب سعر صرف السوق الموازية و1250 دينار بالسعر الرسمي، ما يعني أن بنك الفلاحة والتنمية الريفية سيتلقى نحو 9 أورو عن كل ملف يقوم بالتحقق منه وحضور صاحبه إلى شباك البنك.

وحسب تقرير سابق للجمعية الوطنية الفرنسية أن الجزائريين يمثلون لوحدهم 26 بالمائة من مدفوعات صندوق التقاعد للخارج سنة 2015، مشيرة إلى أنه في 2015 تم صب 815 ألف و242 منحة لمعاش التقاعد للجزائريين، وشددت على أن تركيز هذا العدد من منح التقاعد بالجزائر يدعو إلى التساؤل.

مقالات ذات صلة