-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

طريق إسرائيل إلى الجزائر؟

الشروق أونلاين
  • 18895
  • 19
طريق إسرائيل إلى الجزائر؟

الزيارة الخاطفة التي قام بها الرئيس الروسي ميدفيديف والوفد الكثيف المرافق له إلى الجزائر يوم الأربعاء الماضي، بدت وكأنها حرب خاطفة على الجزائر وعلى المسؤولين الجزائريين أراد الروس من ورائها أن يعودوا غانمين بكل ما أرادوه دون تسجيل أدنى الخسائر.

الزيارة وإن تشعبت مواضيعها على الورق وفي البيانات والتصريحات، إلا أن محورها العملي كان واحدا هو قضية جازي فرع الهاتف النقال لأوراسكوم المصرية التي وجدت الجزائر نفسها فيها أمام خيارين لا ثالث لهما، إما التخلي عنها للشركة الروسية النرويجية للاتصالات فمبلكوم التي أصبحت مالكة لجازي نتيجة استحواذها على الشركة الأم أوراسكوم تلكوم المصرية القابضة من صاحبها ساويرس وإما شراءها من المجمع الروسي النرويجي بمبلغ قاروني يناهز 8 ملايير دولار، فيما يتمسك الجانب الجزائري بقانون حق الشفعة الذي يخول له التدخل في رؤوس الأموال والشركات الأجنبية العاملة بالجزائر في حال رأت أن نشاطاتها تعارض القوانين المحلية أو المصلحة الوطنية، لكن يبدو من خلال الحماس والثقة بالنفس الظاهرة على الجانب الروسي في هذا المجال، أن قانون حق الشفعة لا قيمة له في التعاملات التجارية الدولية ومنها التعامل في قضية جازي وإلا لكانت الجزائر تصرفت مثلما تصرفت في محاولة أوراسكوم بيع فرع الهاتف النقال في الجزائر إلى مؤسسة الاتصالات الجنوب إفريقية التي انسحبت لمجرد أن لوحت الجزائر بقانون حق الشفعة، وحتى إن كان في يد الروس ما هو أقوى من هذا القانون فقد كان بالإمكان التدخل مبكرا أي مع بداية مفاوضات الاندماج بين أوراسكوم المصرية وفمبلكوم الروسية لفصل جازي من الصفقة، ولماذا لم يقم الطرف الجزائري بما يجب القيام به عندما كان ساويرس في الفخ متلبسا بجريمة مخالفة قوانين تحويل الأموال والتحايل على الضرائب حيث كان بالإمكان تأميم الفرع كليا، ولماذا لم يتصرف عندما كانت قيمة جازي قبل أسابيع قليلة من الآن لا تتجاوز 2 أو 3 ملايير دولار أو بين 4 أو 5 ملايير في أسوإ الأحوال، كما كان ساويرس يطالب من أجل التخلي عنها لصالح الحكومة الجزائرية؟!

أسئلة من ورائها تقصير وتهاون من الجانب الجزائري، ربما قد يكفي أن هناك من داخل الحكومة ومراكز القرار من أراد للأمور أن تسير على هذا النحو وتترك الطرف الجزائري في تفاوض من موقع ضعف أمام غول الشريك الروسي الذي وجد نفسه بين مخالبه فجأة ودون سابق إنذار.

لكن الخوف والخسارة لا يتوقفان عند هذا الحد من الجانب الجزائري الذي يعني أن المجمع الروسي النرويجي فمبلكوم خاضع كغيره في روسيا للمافيا اليهودية التي أصبحت، باعتراف المسؤولين الروس على أعلى المستويات، تتحكم في مفاصل الاقتصاد والسياسة في هذا البلد من الصناعات المتقدمة والإنتاج الحربي إلى التجارة ، وهي (المافيا اليهودية الروسية) مرتبطة ارتباطا عضويا بدولة إسرائيل وعملها المباشر مع جهاز الموساد الإسرائيلي، مما يوجب الشك في هذا المجمع من أن يكون وسيلة للتجسس على ملايين الجزائريين ويكون أداة لفرض التطبيع على الجزائر بشكل من الأشكال مع دولة إسرائيل.

وكما يعتقد بعض المتتبعين فإن هذا الوضع هو الذي جعل هذه المافيا تتدخل لبيع الجزائر طائرات ميغ غير صالحة في أكبر صفقة سلاح بين البلدين منذ انهيار الاتحاد السوفيتي وهو نفسه الوضع الذي جعل الروس يسوفون ويتهربون في مجال تزويد الجزائر بدفعة جديدة من صواريخ الدفاع الجوي س 300 ويؤجلون الحديث عن ذلك في كل مرة وكأنهم يسيرون في التعامل مع الجزائر في نفس طريق المقاطعة والحصار الذي ينتهجونه مع إيران.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • الياس

    لايجب ان نتسرع فالكل يتربص تحيا الجزائر

  • نديم عمران

    تحيا المصريين

  • كربيل

    والله إنه لأمر مخيف.

  • وليد البلاد

    اطمئن يا هذا فالجزائر لا ترضع من أصبعها

  • التغزوتي واد سوف

    لمادا لم يتوقف جميع الجزائريون عن استعمال جـــازي نهائيا
    لافلاسها صدق المحاتمة غاندي

  • جزائري مسلم

    اقضل حل هو أن نترك الحال على ما هو عليه بالنسبة لهذه الشركة، أي لا تتدخل الدولة في شراءها من الروس، و يتكاتف الشعب الجزائري أجمع و يمتنع عن استخدام و التعامل مع شبكة الهاتف النقال #جازي#، و كل مستخدمي هذه الشبكة يغيرون إلى شبكة أخرى، و سوف نرى نتيجة اتحاد الجزائريين.

  • غالي

    السلام عليكم ورحمة الله . .. . . . في البداية أود أن أقول إن كان هذا التقرير صحيحا فالحل الوحيد حسب رأيي هو المقاطعة الكلية لجازي وعلى كل جزائري حر أن يقوم برمي شريحة الهاتف الخاصة به وعلى جريدة الشروق دعم هذه القضية ووضع صبرا للآراء أو ما شابه

  • بوعيشة

    أرى من واجبنا نحن كشعب أن تكون لنا الكلمة الأخيرة في حالة مساس سيادة الدولة الجزائرية من خلال الإبتزاز السياسي والمالي الذي تريد أن تجنيه بعض الأطراف المعادية للجزائر بخصوص أوراسكوم ومنها إسرائيل، فنحن مستعدون كأفراد وجماعات بمقاطعة هذه المؤسسة مما يضطرها بمغادرة البلد دون أن تترتب أي مسؤولية دولية على الجزائر في خرقها للإتفاق التجاري. 

  • algerien

    la solution est tres facile. il suffit que tous les algeriens se debarassent de leurs puces jezy et comme ca cette company n'aura aucune valeur. pufff les russes.

  • لبنى

    لا يعرفون مع من يتعاملون لدي ثقة كبيرة في بوتفيلقة وسوف يحلها لصالح الجزائر ان شاء الله.

  • محمود القصاص

    انا جدا حزين لهذة النهاية الدرامية للتعاون الاقتصادى العربى لقد تم طرد اوراسكوم المصرية من الجزائر بسبب مباراة كرة قدم و اخطاء الصغار من الطرفين و الان البديل الروسى الصهيونى مكان مصر . ارجو من الاخوة الجزائريين ان يتوقفوا عن مهاجمة الاستثمارات المصرية . وان يفرقوا بين مواقف الحكومة المصرية الموالية لامريكا و اسرائيل و بين الشعب المصرى المغلوب على امرة فالحكومات تذهب و الشعوب هى الباقية

  • lamari

    هل غاب عن الجزائرين الحس الوطني علينا التخلي عن شرائح جيزي.

  • mourad

    ما حك جلدك مثل ظفرك، فتولى انت جميع امرك............لأا خير في امة تاكل مما لا تزرع و تلبس مما لا تصنع، و تاكل مما لا تنتج و تلبس مما لا تنسج

  • بنت الجزائر

    يا اخوتي الحل بيد الجزائريين المشتركين بجازي فليتفق الجميع الان على الانسحاب الجماعي و الغاء حسابات اشتراكاتهم .
    موبليس أو نجمة أحسن حل . أموالنا ستذهب لشركة يهودية بفضل خبثاء جازي و نحن نقف نتفرج
    فلنعلنها حملة ضد المفسدين في الارض و نتسبب باذن الله في افلاس هذه الشركة الجاسوسة . الحاضر يبلغ الغائب بلدنا بحاجتنا .....الغوا جميع اشتراكات جازي والله من وراء القصد ......فلنفعلها يا أبناء الجزائر و لا نعطي فرصة لاحد ان يلوي يد الجزاااااااااااااااااااااائر الغـأأأأأأأأأأأأأأأألية بلادي ساكنة في قلبي .نزيهة بنت الاحرار و النيف.

  • lemmou belkis

    اتمنى الشفاء لجميع الااعبين في المنتخب الوطني . واتمنى ان نسجل اليوم هدفا او اكثر

  • البشير

    انما يلاحظ من خلال المقال ان سياسة لي الذراع المستعملة من قبل المتسللين لامكان لها عندنا في الجزائر ويمكن للحكومة ان تدارك الامر ولاتعطي فرصة للغير بحجة الاستتثمار لان امننا اهم من المليارات المترتبة عن هذه الصفقة

  • مقاطع

    الكرة في مرمى الجزائريين بإمكانهم مقاطعة جازي والإنتقال إلى متعامل آخر

  • kada

    لازم علينا نشتري السلاح من مريطانية لكي نبتعد عن إسرائلل

  • محمد

    المثل يقول ( اخسر و فارق)
    المفيد نحن معك ياقائدنا عبد العزيز بوتفليقة
    وأرجوا منك أن تددخل في ماهو أهم من ذلك ألا وهو التعليم العالي والبحث العلمي وخاصة جامعة البليدة كلية الهندسة الميكانكية حيث أصبحنا نطرد لأتفه الأسباب أهمها ( يجب أن تكون عندك بكالوريا 2006)