-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ردود أفعال واسعة استحسانا لخطاب حطاب ونداء الشيخ سعد البريك

عائلات المساجين تستعجل نزول أبنائها وقصاصات الشروق في كل مكان

الشروق أونلاين
  • 3991
  • 0
عائلات المساجين تستعجل نزول أبنائها وقصاصات الشروق في كل مكان

أكدت مصادر قريبة من محيط عائلة مختار بلمختار (خالد أبو العباس) المعروف بـ”الأعور”، أن التصريحات الأولى من نوعها لحسان حطاب منذ نزوله من الجبل “جددت الأمل في وجود إرادة لترقية المصالحة الوطنية”.

  •   
  •  وأضافت هذه المصادر لـ”الشروق”، أن حطاب تبنى خطابا قريبا من انشغالات المسلحين ومطالبهم وذهب في اتجاه تحديد الأولويات التي يتصدرها حقن الدماء.
  • وتلقت عائلة بلمختار حسب هذه المصادر شفرات الرسالة التي حاول حطاب إيصالها لرفقاء الأمس عبر أول خرجة إعلامية جزائرية له، عندما التقى في بيته الشيخ سعد البريك، مؤكدا أنه اختار طريق المصالحة الوطنية بناء على قناعة شرعية وأنه في المقابل لم يتم خذلانه أو خيانة مسعاه من جهة السلطة، ويبذل جهودا من موقعه الجديد لتجسيد هذا المسعى.
  • وكان مختار بلمختار قد انسحب من “الجماعة السلفية” بعد إمرة درودكال وأعلن هدنة غير رسمية ويتقاطع في عدة مواقف مع حطاب خاصة فيما تعلق برفض انضمامه الى “القاعدة”، ويكشف دوره الأخير في الإفراج عن الرهائن الأربعة عن تراجعه عن اختطاف الأجانب مما يفتح المجال للتدخل الأجنبي.
  •  ويطالب بلمختار بجملة من الشروط لتسليم نفسه أهمها إسقاط المتابعة القضائية عنه وعن رفقائه الأجانب ومنحه جواز سفر للإستقرار خارج البلاد، وهي نقطة الخلاف، ويعد آخر وأبرز قيادات الجماعة السلفية الذين ينتظر التحاقهم بمسعى حطاب و”عبد الرزاق البارا” الموجود رهن الحبس. 
  • كما علمت “الشروق” من محيط العديد من المعتقلين في قضايا الإرهاب منهم من كانوا أتباع حسان حطاب وآخرون التحقوا بتنظيم درودكال لاحقا، أنهم استفسروا من أهاليهم عند زيارتهم عن حقيقة ما يتردد عن خطاب حطاب ومضمون تصريحاته، وقال شقيق سجين سلم نفسه في وقت سابق، إنه سيزوره اليوم وسيسعى لإطلاعه على ما جاء في “الشروق” بهدف “طمأنته”، واعترف أن الحوار “بعث فينا بصيصا من الأمل عندما طلب تسوية الملفات القضائية العالقة”، مشيرا الى أن “حطاب يوجد في موقع يسمح له بالدفاع عن حقوق هؤلاء”.
  • وكانت  مصادر محلية متطابقة بولاية بومرداس قد أكدت، أن “مجهولين” قاموا  بتعليق نسخ من الصفحة الأولى لجريدة “الشروق” التي ظهر فيها الشيخ سعد البريك رفقة مؤسس حسان حطاب على العديد من الجدران والأشجار وواقيات مواقف الحافلات  بالمناطق التي تشهد تحركات إرهابية ببومرداس وأيضا شرق العاصمة، حيث تقيم عائلة حطاب. وحرص باعة الجرائد على إشهار الجريدة بشكل كامل وعرفت اقتناء واسعا من طرف عائلات إرهابيين وتائبين “للإطلاع على أول خرجة إعلامية جزائرية لحطاب”، وسجلت متابعة واسعة للخطاب من باب الفضول وأيضا لقراءة “مابين السطور”.
  • ولقي اللقاء الذي جمع الشيخ سعد بن عبد الله البريك الداعية السعودي وحسان حطاب استحسانا كبيرا لدى العديد من الأوساط خاصة لدى عائلات الإرهابيين الذين لايزالون ينشطون في الجبال وأيضا بالنسبة للتائبين المستفيدين من قوانين الوئام المدني وميثاق السلم والمصالحة الوطنية والعفو الشامل، وذهب العديد من القراء في مكالماتهم الهاتفية التي تهاطلت على “الشروق” الى دعوة إدارة تحرير الجريدة لتكثيف ومواصلة المنتديات التي تنظمها مع أبرز العلماء والدعاة.
  • وأثنى جميع القراء على تدخلات الشيخ سعد البريك الذي أثار لقاء صريحا وقيما مع قيادة أركان الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقا، وقال أحد القراء معلقا “كم أحوجنا لمثل هؤلاء منذ زمن الفتنة”. ولاحظ آخر أن الشيخ أدى رسالته على أحسن وجه خاصة عندما حث حطاب على مواصلة جهوده لتحقيق الأمن وتأكيد حرصه على حقن دماء المسلمين قبل كل شيء كأولوية لتأتي بعدها المطالب بالتكفل الاجتماعي والمادي بهذه الفئة. 
  • كما أن الشيخ البريك كان متمكنا جدا من إدارة اللقاء بدبلوماسية وليونة ودعم آراءه من الكتاب والسنة، وفي المقابل كان حسان حطاب مستمعا جدا ومتقبلا للنصيحة للخروج من الأزمة الأمنية، وأعلن حرصه على إقناع رفقاء الأمس بضرورة وضع السلاح على أن ينخرط في هذا المسعى العلماء والسلطة والإعلام  عندما خاطب الشيخ “جهودك مع بقية العلماء كفيلة بإنهاء الأزمة في الجزائر” قبل أن يطلب منهم التفصيل في القضايا الفقهية الهامة بما في ذلك “الدعاة في الجزائر لو يفسح لهم المجال”.
  • اللافت أن حطاب كان جريئا في الحوار الذي انفردت به معه  “الشروق” عندما أشار الى النقائص التي تحول دون تحقيق مصالحة شاملة والعقبات التي يخشاها المسلحون والانتقادات التي يواجهها في مبادرة المصالحة من رفقاء الأمس، وأيضا عن تغير السياسة الأمنية وضرورة تسوية الملفات القضائية العالقة، وهي أول مرة يوجه فيها حسان حطاب نداء علنيا للسلطات للتكفل بأتباعه، حيث تكون تصريحاته قد حققت له مصداقية حيث قالت العديد من عائلات الإرهابيين التي اتصلت بـ”الشروق” أن ظهور حطاب إعلاميا رسميا بالصورة وإعلانه عن عدم تخليه عن أتباعه السابقين “يعد خطوة إيجابية ويبعث الأمل في إمكانية عودة أبنائها”، وأضافت عائلات مجندين حديثا ومرشحين لتنفيذ اعتداءات انتحارية من العاصمة “نتمنى أن يكثف حطاب وجماعته عملهم في سبيل عودة أبنائنا وألا يدخر جهدا لأننا نجهل مكانهم ولا نملك أدنى اتصال بهم”، وأوضح شقيق أحد مساعدي حطاب يوجد في السجن حاليا أن تصريح حطاب “يذهب في اتجاه الطمأنينة واقتراب تسوية الحالات التي تم إقصاؤها من العفو، شعرنا أنه متمسك بالمصالحة ولديه إرادة صادقة لتحقيقها رفقة رفقائه السابقين”، وسألت “الشروق اليومي” والدة إرهابي بضواحي برج منايل قالت في وقت سابق أنها لم تقطع اتصالاته به لإقناعه بالعودة “كنت أشعر بالحرج عندما يبرر عدم إمكانية عودته بالعراقيل والغموض، اليوم رأيت حطاب وأبلغني ابني الأكبر أنه تعهد للمسلحين بالعودة دون مشاكل …ابني كان يخبرنا دوما أن حطاب موقوف ثم يتكلم تحت الضغط”، قبل أن تسألنا “ياك هو اللي هضرتو معاه؟ (أكيد أنه هو الذي تحدثتم إليه) هو يعيش حرا ..إن شاء الله يعود ابني.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!