-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تتأرجح بين التّفاؤل والتطيّر‬

عادات الجزائريين في‮ ‬عاشوراء في‮ ‬ميزان الشّرع

سلطان بركاني
  • 9456
  • 0
عادات الجزائريين في‮ ‬عاشوراء في‮ ‬ميزان الشّرع

معتقداتٌ‮ ‬وعادات كثيرة ترتبط بعاشوراء،‮ ‬توارثها الجزائريون أبا عن جدّ،‮ ‬منها ما هو مشترك بين مختلف مناطق الوطن،‮ ‬ومنها ما‮ ‬يختلف من منطقة إلى أخرى؛ معتقدات تتأرجح بين التفاؤل والتّشاؤم،‮ ‬وعادات تتنوّع بين ما هو متعلّق بالمآكل والأطباق،‮ ‬وبين ما هو متعلّق بالزينة والبيوت‮.‬

ولعلّ‮ ‬من أبرز تلك العادات التي‮ ‬كادت تكون محلّ‮ ‬اتّفاق بين الجزائريين‮: ‬التوسّع ليلة عاشوراء في‮ ‬أطباق الطّعام،‮ ‬وألوانه وأنواعه،‮ ‬كالرشتة والشخشوخة والكسكسي‮ ‬والشّربة،‮ ‬التي‮ ‬تشترط بعض العائلات أن تكون مطبوخة بلحم الدّجاج،‮ ‬وبعضها‮ ‬يزيد على ذلك فيشترط أن‮ ‬يكون الدّجاج من النّوع العربيّ،‮ ‬بينما تزيد أسر أخرى شرطا آخر بأن‮ ‬يذبح الدّجاج في‮ ‬البيت،‮ ‬وتعتقد أنّ‮ ‬ذلك فأل خير من شأنه إبعاد العين والحسد عن أهل البيت‮!‬

في‮ ‬حين تلتزم أسر أخرى بإعداد أطباق عاشوراء باللّحم المدّخر من أضحية العيد،‮ ‬بعد تجفيفه وتصبيره،‮ ‬وقد تتقصّد أجزاء معيّنة من الأضحية كالأضلاع والظّهر،‮ ‬تجفّف أو تجمّد خصيصا لهذه المناسبة‮.‬

وتتوسّع عائلات كثيرة في‮ ‬شرق البلاد في‮ ‬أطباق عاشوراء،‮ ‬وتحرص على إعداد الحلوى والمكسّرات،‮ ‬التي‮ ‬تزيّن موائد الطّعام بعد العشاء،‮ ‬وتوزّع على الأطفال‮. ‬ويبدي‮ ‬بعض الجزائريين من كبار السنّ‮ ‬خاصّة،‮ ‬في‮ ‬بعض المناطق،‮ ‬حرصا بالغا على اقتناء كلّ‮ ‬حاجيات ومستلزمات البيت من المواد الغذائية‮ ‬يوم عاشوراء،‮ ‬اعتقادا منهم أن اقتناءها دفعة واحدة في‮ ‬هذا اليوم‮ ‬يجلب الخير الكثير ويجعل العام عام خير عليهم‮.‬

كما تحرص بعض النّساء في‮ ‬بعض المناطق على عادات معيّنة ترتبط باعتقاد أنّها فأل خير تجلب البركة لأهل البيت،‮ ‬منها فتح كلّ‮ ‬الأبواب المغلقة كأبواب الخزائن والغرف والنوافذ وترديد عبارة‮ “‬نفتح كلّ‮ ‬ما هو مغلق حتى‮ ‬يدخل إلينا الرزق‮”. ‬وتحرص كثير منهنّ‮ ‬على وضع الكحل ليلة عاشوراء اعتقادا منهنّ‮ ‬أنّ‮ ‬من قامت بذلك لن تمرض عيناها أبدا،‮ ‬كما‮ ‬يحرصن على الخضاب بالحناء،‮ ‬اعتقادا أنّ‮ ‬الحنّاء ليلة عاشوراء فأل خير للبنات،‮ ‬حيث‮ ‬يقلن‮: “‬نضع الحناء للبنات حتى تحنّ‮ ‬قلوبهن‮”.‬

كما تحرص بعض النّساء على قصّ‮ ‬شيء من شعورهنّ‮ ‬اعتقادا أن ذلك‮ ‬يزيد من طوله وجماله،‮ ‬وتشترط بعض النّساء في‮ ‬مدينة سطيف خاصّة وضع خصلات الشّعر التي‮ ‬يتمّ‮ ‬قصّها على شجرة الصفصاف حتى‮ ‬يكون الشّعر كثيفا كأوراق هذه الشّجرة‮.‬

وفي‮ ‬مقابل هذه العادات التي‮ ‬تُربط بالتفاؤل والفأل الحسن،‮ ‬فإنّ‮ ‬بعض النّساء‮ ‬يتوارثن اعتقادات مرتبطة بعاشوراء تنحى منحى التشاؤم بهذا اليوم،‮ ‬كاعتقاد بعضهنّ‮ ‬تحريم الخياطة،‮ ‬وأنّ‮ ‬من تفعل ذلك في‮ ‬هذا اليوم تصاب‮ ‬يدها بالارتعاش عند الكبر،‮ ‬وتبالغ‮ ‬بعضهنّ‮ ‬في‮ ‬هذا الأمر فيعتقدن تحريم لمس أدوات الخياطة عامّة،‮ ‬كما تتشاءم بعض الأسر من كنس البيوت‮ ‬يوم عاشوراء،‮ ‬وبعضها‮ ‬يعتقد كراهة عقد القران وزفّ‮ ‬العروس إلى زوجها في‮ ‬هذا اليوم‮.‬

عادات ومعتقدات عاشوراء في‮ ‬ميزان الشّرع

هذه العادات المرتبطة بعاشوراء،‮ ‬التي‮ ‬توارثها كثير من الجزائريين من دون بحث أو سؤال عن مصدرها ومنشئها،‮ ‬شأنها شأن كثير من العادات التي‮ ‬تعلّقت بأغلب المناسبات الدينية،‮ ‬لا ترجع في‮ ‬أصلها إلى ما استحسنه الشّرع وأقرّه العلماء،‮ ‬وإنّما ترجع إلى ما استحسنه العامّة واستساغوه،‮ ‬وقد أحصى بعض الفقهاء خصائص عاشوراء التي‮ ‬لا تستند إلى دليل من الشّرع وأوصلوها إلى‮ ‬12‮ ‬خصلة،‮ ‬هي‮: ‬الصلاة والصّدقة وصلة الأرحام وقراءة سورة الإخلاص ألف مرة،‮ ‬والاغتسال والاكتحال والخضاب وتقليم الأظافر،‮ ‬وزيارة عالم وعيادة مريض ومسح رأس‮ ‬يتيم،‮ ‬والتوسعة على العيال‮.‬

وقالوا إنّه لا دليل على خصوصية استحبابها هذا اليوم،‮ ‬يقول ابن تيمية‮: “‬لم‮ ‬يستحب أحد من أئمة المسلمين الاغتسال‮ ‬يوم عاشوراء ولا الكحل فيه والخضاب وأمثال ذلك،‮ ‬ولا ذكره أحد من علماء المسلمين الذين‮ ‬يقتدى بهم ويرجع إليهم في‮ ‬معرفة ما أمر الله به ونهى عنه ولا فعل ذلك رسول الله ولا الخلفاء‮”.‬

ويُرجع بعض العلماء أصل هذه العادات إلى بعض الدّول الطّائفية التي‮ ‬قامت في‮ ‬بلاد المسلمين،‮ ‬كالدّولة العبيدية‮ (‬الفاطميّة‮) ‬التي‮ ‬قامت في‮ ‬شمال إفريقيا أواخر القرن الثالث الهجري،‮ ‬وفي‮ ‬مصر أواسط القرن الرابع الهجريّ،‮ ‬وإلى هذه الدولة الشيعية‮ ‬ينسب بعض الباحثين كثيرا من هذه العادات،‮ ‬خاصّة ما تعلّق منها بالتشاؤم من‮ ‬يوم عاشوراء،‮ ‬وكراهة بعض الأعمال فيه كالزواج والخياطة وكنس البيوت،‮ ‬وغير ذلك‮.‬

وبالغ‮ ‬بعض الباحثين في‮ ‬عزو هذه العادات والاعتقادات المرتبطة بعاشوراء في‮ ‬الجزائر خاصّة وفي‮ ‬المغرب العربيّ‮ ‬عامّة،‮ ‬فرجعوا بها إلى دولة قامت في‮ ‬هذه المنطقة في‮ ‬القرن الثاني‮ ‬الهجريّ،‮ ‬على‮ ‬يد رجل‮ ‬يدعى‮ “‬صالح بن طريف البربري‮”. ‬عاش هذا الرّجل هو وقبيلته في‮ ‬المغرب الأقصى في‮ ‬القرن‮ ‬02هـ‮/ ‬08م،‮ ‬حيث انتحل دعوى النبوّة،‮ ‬ووضع لأتباعه دينا جديدا ووضع لهم شرائع عمد فيها إلى تحريف شرائع الإسلام عن أوقاتها وهيئاتها‮. ‬وكان من تحريفاته أنّه جعل عيد الأضحى في‮ ‬اليوم الـ11‮ ‬من محرّم،‮ ‬واخترع لأتباعه في‮ ‬هذا العيد طقوسا وألزمهم معتقدات تطاول عليها الزمان فيما بعد وظنّ‮ ‬النّاس أنّها من الإسلام،‮ ‬وربطوها بعاشوراء،‮ ‬منها اعتقاد حُرمة الخِياطة في‮ ‬هذا اليوم،‮ ‬واعتقاد حُرمة العمل فيه،‮ ‬ومن هنا جاءت عادة جعل‮ ‬يوم عاشوراء‮ ‬يوم عطلة،‮ ‬ومنها أنّ‮ ‬من عجز عن ذبح الأنعام في‮ ‬يوم العيد الموافق للـ11‮ ‬محرّم لزمه أن‮ ‬يذبح الدّجاج،‮ ‬ومن لم‮ ‬يذبح فقد استهان بيوم عاشوراء،‮ ‬ومن هنا جاءت عادة ذبح الدّجاج ليلة عاشوراء‮. ‬ومنها اعتقادهم وجوب تطهير أموالهم بالزّكاة في‮ ‬هذا اليوم،‮ ‬ومن هنا جاء ربط الزّكاة بعاشوراء‮.‬

لأجل هذا،‮ ‬فإنّنا ننصح إخواننا الجزائريين أن‮ ‬يعودوا إلى معين الشّرع المطهّر في‮ ‬هذا الباب؛ فيوم عاشوراء في‮ ‬ديننا هو‮ ‬يوم صالح كيوم عرفة،‮ ‬وليس‮ ‬يوم عيد وفرح وسرور،‮ ‬ولا‮ ‬يوم حزن وبكاء،‮ ‬يُتقرّب إلى الله بصيامه وصيام‮ ‬يوم قبله أو بعده،‮ ‬أمّا سائر العادات والاعتقادات فلعلّها تكون أقرب إلى الذّنب المغفور منها إلى السّعي‮ ‬المشكور،‮ ‬خاصّة إذا ارتبطت بعقائد باطلة ما أنزل الله بها من سلطان،‮ ‬كالتطير بالخياطة وكنس البيوت وعقد القران،‮ ‬والتفاؤل بالخضاب والكحل وقصّ‮ ‬الشّعر وفتح الأبواب‮.‬

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • عادل

    كفاك تخريفا و ارجع إلى أهل العلم لتفهم ما أشكل عليك
    حكم أجمع عليه العلماء الراسخون تأتي أنت في آخر الزمان لتقول بتناقضه إن لم تستح فافعل ما شئت

  • abde.lbaki

    تناقض روايات صوم عاشوراء
    الروايات:
    عن عبد اللَّه بن عباس رضي اللَّه عنهما قال: " قدم رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، نجّى اللَّه فيه موسى وبني إسرائيل من عدوهم ،فقال: أنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه" .
    ورواية: " فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه" .
    ورواية أخرى: " فنحن نصومه تعظيماً له" .
    أخرجه البخاري (4/244 ) ومسلم (1130(
    ومع أن هناك رواية آخرى تناقض الرواية أعلاه تفيد بان الرسول عليه السلام إنما لاحظ صيام اليهود

  • علي أيوب

    قد صحّت في عاشوراء أحاديث تحث على صومه و يوم قبله أو بعده بإجماع شكرا للّه على ما أنعم فيه على موسى عليه السلام و قومه ، كما قد حسّن كثير من العلماء المحقّقين كالحافظ البيهقي و الحافظ العراقي و الحافظ ابن حجر العسقلاني و الحافظ السيوطي حديث التوسعة على الأهل ليلة عاشوراء كما ثبت ذلك عن كثير من أعلام السلف الصالحين ... أما غير ذلك مما ورد في المقال فلا يصح في الشّرع بل أكثره موضوع لا أصل له ... و الله أعلم

  • خليل

    وهل فاطمة وابوها وسلالتها والفاطميون كانوا مع المشر كيين في بدر عليك بتكحيم عقلك واحترامه ان الكلام بدون احترام العقل من الجاهلية فينحتون حجر ويجعلونه الاه يعبدونه رغم علمهم بانه لايضر ولا ينفع عدم احترام

  • amine

    هل هذه العادات ادت بالناس الى تفجير نفسها؟.... كان الاجدر بك انتقاذ الفكر الذي يؤدي الى ذلك و ليس مجرد عادة لا تغير في دين الله من شيء بل بالعكس تزيد من التراحم و الالفة بين العباد
    اوصلت الدرجة عندكم الى انتقاذ خصوصيات الناس و غض البصر عما يفعله خوارج العصر من داعش و مثيلاتها

  • لويز العربي

    بعض العادات المذكورة فقدت محتواه او انتمائها الديني و أغلبها مجرد عادات إجتماعيةكقص النساء لشعورهن يوم عاشراء ليس كطقس ديني و انما اتخذوا اليوم كمعلم للتأريخ بمعنى ان اليوم عاشراء بعد سنة يكون قد مر حول كامل كما يفعل الهنود الهندوس في حجهم..........

  • بدون اسم

    هذا هو تشيع الفضائيات الخارجة عن مألوف أهل السنة من الشيعة الغلاة

  • الجزائرية

    من التعليقات آمنت أن الشيعة موجودين بالجزائر و هم لا يعودون لعهد بعيد فالفاطميون لم يمكثوا كثيرا بيننا ولم يتأصل مذهبهم في المغرب الإسلامي فقد جاء الداعية عبيد الله الشيعي ومارس دعوته مستعينا بكتامةولما استأثروابالحكم و تكونت الدولة على يد عبيد الله المهدي بتونس ظهر الصراع بيننا و بينهم فنهبوا و فر المعز هاربا لمصر تاركا الولاية لصنهاجة و بني زيري على وجه التحديد وخرج عنهم الزيريون ثم حماد بن بولكين الذي خرج ليؤدب زناتة بالغرب فاستقر بالمسيلة وانفصل عن الزيريين و هكذا فقد حافظ المذهب السني على و

  • isorane

    لعل ما عددته من مظاهر الإحتفال يوم عاشوراء رسخه الأمويون و علمائهم نكاية في سيد شباب أهل الجنة الذي قتل في هذا اليوم قتلة بشعة همجية مملوءة بالحقد على رسول الله محمد صلى الله عليه و سلم و دين الإسلام . من سلم سني أمازيغي قلت هذا حتى لا تفكر بإني شيعي اخترقتني إيران.

  • بدون اسم

    ثمّ ماذا، لنفرض أنّ ما تتحدّث عنه صحيح، هل أشاد الكاتب بهذه العادات، أم أنه انتقدها واستنكرها، أيا كان مصدرها.

  • بدون اسم

    يا سيدي.. ما تحدثت عنه مشار إليه في المقال.. وإذا كانت الدزلة الفاطمية وراء عادات التطير والتشاؤم، فمن كان وراء عادات التفاؤل والاحتفاء؟

  • سمير

    يا أخي العربي، إن الحسن والحسين من الصحابة لهذا نقول رضي الله عنهما، أما الرسل فنقول عليهم السلام، وعلماء الدين نقول رحمهم الله والرسول الأفضل نقول صلى الله عليه وسلم...ومن الأفضل أن لا نقول صلى الله عليه وآله ولكن نقول وعلى آله لأنه في الأسلوب الأول لغويا قد ساويته مع آله أما في الأسلوب الثاني فقد فضلت رسول الله صلى الله عليه وسلم على آله وهو الصواب والله اعلم

  • Ahmed

    We algerian are mostly sunni and ach3ariyaso 3akida so please we don't care what ibn Tamiya said and if you are a wahabi just go and live in with your brothers in Saudia thank you

  • العربي

    نصف المقال يحكي عن الطبخ..............
    في الوقت الذي كان فيه النواصب يفرحون في هذا اليوم بقتل الحسين رضي الله عنه كان الشيعة يحزنون على استشهاد الحسين عليه السلام ...فهل يعقل ياصاحب المقال ان لايهتز قلبك حزنا لمقتل الحسين عليه السلام ويمر هذا اليوم كأنك بلاقلب وبلا تاريخ...ام انه النصب الخفي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تحياتي لك ولقراء الشروق

  • المارق

    نسيت شيئا وهو أن البعض الاخر من هذه العادات وهي عادات التفاؤل جاءتنا من الدولة الطائفية التي تأسست بالأندلس في النصف الثاني من القرن الثاني الهجري وهي الدولة الأموية بالأندلس التي نقلت حقدها وعاداتها البغيضة بإظهار الفرح والسرور بانتقامهم من أبناء وأحفاد من سلبهم عزهم الجاهلي وقتل اباءهم وأجدادهم في بدر

  • المعلق

    ياسيدي المتمسكون بعادات عاشوراء لا يسمعون بصالح بن طريف البربري وإنما هذه العادات إرث من الدولة الفاطمية حيث انها كانت تسوس المغرب العربي في يوم ما وما نسمعه من تشيع في المغرب العربي ليس جديد متشيعون هم من مخلفات الدولة الفاطمية كانو شيعة من قبل ولم يتراجعوا عليها ولما ضهرت حرية التعبير اخذوا يجهرون بشيعتهم