-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن انتصارات الفريق الوطني عجلت بالقرار

عز الدين ميهوبي: إنشاء 4 قنوات تلفزيونية جديدة وأخرى رياضية

الشروق أونلاين
  • 14646
  • 41
عز الدين  ميهوبي: إنشاء 4  قنوات تلفزيونية جديدة وأخرى رياضية
عزالدين ميهوبي كاتب الدولة للاتصال

قررت الحكومة مراجعة استرتيجيتها الإعلامية، وقررت الدفع بخمس قنوات تلفزيونية جديدة، تضاف إلى القنوات الخمس الأخرى التي توجد قيد الاستغلال، محاولة منها لاستدراك ما فاتها في هذا المجال، وذلك بتلبية الحاجيات الإعلامية المختلفة للمواطن.

  • القرار الجديد كشف عنه أمس كاتب الدولة المكلف لدى الوزير الأول بالاتصال، عز الدين ميهوبي، في حصة “تحولات” التي تبثها القناة الإذاعية الأولى، مؤكدا على أن التوجه الجديد جاء لمرافقة التطور الذي يعيشه المجتمع الجزائري على مختلف الأصعدة، وكذا لملء الفراغ المسجل  على  مستوى  الإعلام  الرقمي،  وخاصة  إذا  علمنا  أنه  من  مجموع  650  قناة  فضائية  عربية  لا  تملك  منها  الجزائر سوى  خمس  فقط .
  • وقال ممثل الحكومة “هناك مجموعة عمل على مستوى الحكومة تتحسس حاجة الجزائريين للإعلام الثقيل، وهي تعكف اليوم على إعداد دراسة خاصة بمشروع رفع عدد القنوات التلفزيونية العمومية إلى عشر”، وأضاف “تتوفر الجزائر اليوم على خمس قنوات، هي القناة الأرضية، والفضائيات الأربع “كنال ألجيري”، والقناة الثالثة، والقناة الناطقة بالأمازيغية والقناة الدينية، وسنضيف إليهم خمس قنوات أخرى”، لكن من دون أن يشير إلى إمكانية فتح قطاع الإعلام السمعي ـ البصري، أمام الاستثمار الخاص، وتحريره من هيمنة الدولة.
  • ولم يكشف الوزير المنتدب عن خصوصيات كل قناة من القنوات التلفزيونية الخمس، التي تعتزم الحكومة إطلاقها، غير أنه أكد بأن قناة واحدة من القنوات المذكورة ستتكفل بالشؤون الرياضية، في حين تبقى هويات القنوات الأربع الأخرى، غير معروفة في ظل عدم استرسال الوزير في حديثه  بهذا  الخصوص .  
  • وأضاف ميهوبي أن “إنشاء قناة تلفزيونية متخصصة في الرياضة، أصبحت حاجة ملحة وأكثر من حيوية، في ظل التطور الكبير الذي وصلته الرياضة في الجزائر”، مشيرا إلى أن النتائج التي حققها الفريق الوطني لكرة القدم في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأسي إفريقيا والعالم، واحتلاله  المرتبة  الـ  29  عالميا،  تشكل  دفعا  قويا  للحكومة  من  أجل  تجسيد  هذا  المشروع  في  أقرب  وقت  ممكن،  لإشباع حاجة  الجمهور  الرياضي .
  • ولاحظ الوزير المكلف بالاتصال أن إنشاء قناة رياضية تلفزيونية، من شأنه أن يقدم الدعم اللازم ويساهم في النهوض بالقطاع الرياضي، الذي يعرف تطورا لافتا خلال السنوات القليلة الأخيرة، غير أن ذلك يبقى غير كاف في نظر المتابعين للشأن الإعلامي في البلاد، والذين لا يرون  في  القنوات  التي  تعتزم  الحكومة  استحداثها،  القفزة  التي  تستجيب  لحاجيات  المجتمع  الإعلامي  في  البلاد .
  •  ويتخوف المتابعون من أن تكون القنوات الخمس المرتقبة، استنساخا للخمس الأخرى التي توجد قيد الاستغلال، بسبب السطحية التي تطبع برامجها، وغياب الجدية وضحالة محتوياتها، الأمر الذي تسبب في هجرة المواطن نحو القنوات الفضائية الأجنبية، بحثا عن إشباع الحاجة لإعلام موضوعي  ومتنوع،  بعيدا  عن  الإعلام  الموجه  الذي  لا  يتماشى  وتطلعات  المتلقين .    
  • ولعل  من  أبرز  مظاهر  الواقع  الإعلامي  المؤسف  في  الجزائر،  هو  حجم  الإقبال  على  القنوات  العمومية،  التي  لم  تتمكن  حتى  من  مجاراة قناة  مغاربية  فتية،  بالرغم  من  البون  الشاسع  بين  الامكانيات  التي  تنام  عليها  القنوات  التلفزيونية  الوطنية،  وتلك  التي  تتوفر  عليها هذه  القناة  التي  لم  يتعد  عمرها  السنتين .
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • جزائرية

    منذ منتى لدينا 5 قنوات. هي واحدة بـ 5 أوجه : مدير عام واحد، حصص واحدة، عندما تكون مناسبة وطنية ما نراها في الأجه الخمسة . زيادة على ذلك، لا أخبار ، و إذا وُجدت تكون متأخرة. صدَعتونا بالدعايات.

  • بدون اسم

    بصح وانتا راح يفتحوهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • nounou

    لازم يكونوا :

    1- رياضية وطنية و عالمية
    2- للاطفال
    3- ثقافية "لخليدة تومي"
    4- وثائقية
    5- للاشرطة مثل ديسكوفري شانل

    رانا بعاد بزاف

    بصح كل شيء ممكن في بلادنا

    123 فيفا لالجيري

  • ........

    الى الاخ الذي قال بوجود 10 قناة اذاعية في الولايات المتحدة الامريكة العدد صحيح لكنة ليس عدد القنوات الاذاعية بل عدد الفضائيات و القنوات التلفزيونية في امريكا

  • توهامي

    يا أخوتي إننا كرهنا أنفسنا من خلال الوعود الكاذبة والبرامج الخرافية التي لا وجود لها .نتمنى فقط أن تفعلوا من غير وعود إذا شئتم وأنا في رأي نقترح انتخاب جديد من اجل اختيار القنوات التي تتكلمون عليها وشكرا . خرطي في خرطي والله يكثر منكم ان شاء الله .

  • عيسى

    اولا الا الموسيقى فلا اوافقكم الراي فاذا كان هناك قناة للشطح فلا دعي للقناة الدينة
    والفاهم يفهم

    ياك رانا نعرفو مليح حال الشباب الجزائري
    ولي ميعرفش يشوف غير اللبسة نتاعو مودة اخر زمان

    الله عليكم الله عليكم

    وحبيت نقول لتعليق رقم 29 والله فشيتني وكلامك دواء

  • mouhajir oua moutalik el bled

    depuis que ce pays existe, et c'est toujours les mêmes mensonges du pouvoires, ils font tout pour endormir ce peuple avec la télé. et les faux promesses. vous allez constatez qui vont faire plein de promesses pour faire calmer lagrogne et le malise qui vit le peuple algerien
    misere. pauvreté. donc ils leurs restent juste la TV, comme il dit le dicton en arabe(ouach khassek ya laama. lakheul) reveillez-vous au lieu de parler de combien de chaine vous allez en avoir, pensez de nettoyer vos quartier de vos ordures et encourager vos enfants d'aller à l'école, et leur apprendre le respest d'autruit.
    et de se lever le matin et aller travailler comme les autres nations, au lieu de s'arretter devant cette maudite TV qui fait perdre tout votre temps sans que vous vous rendiez compte; j,espere qu'il n'y aura pas de chaines de plus et vous en avez tellement de chaines que vous êtes devenu ESCLAVE.

  • جلال

    حتى لو كانو 100 قناة الافكار سطحية و اللملل معمم

  • mohamed

    merci solo

  • ali

    c'est possible

  • ليتيم الشيخ

    ما أجمل و أروع المشرع لو ينفد بطريقة حديثة و تكون وجوه تليفيزيونية جديدة وخاصتا في المجال الرياضي حثى نتخلص من جحيم القنات الأجنبية والتي تسمعنا مالا نطيق عن فرقنا الراضية .ودالك في ضل حرماننا من الحصص الرياضية في قناتنا الإداعية الجهوية و رغم أننا مستعدين لتنشيطها دون مقابل . ودالك بحجة أنا الوسط غير رياضي و بعض موضفي هدهي الإداعة ضد البرامج الرياضية

  • hacene

    عام 2099

  • عبد الله

    الى صاحب التعليق رقم 01، لقد اطلت أيما اطالـة بل قد تجاوزت حدود التعليق فصار تعليقك اكبر من المقال الصحفي، على كل حال أقول تمخض الجبل فولد فأرا، لأن كثرة القنوات ليست بعددها بل بقيمة ما تبثـه النوعيـة يعني، و لا أكتمك سرا بأني منذ اشتريت أول جهاز استقبال تناظري حينما طرحوا في الاسواق لم اشاهد القنوات الجزائرية الى غاية اليوم، لأنها لت تعني أي شيئ بالنسبة لي، حتى المسلسلات الجزائرية و الحصص التي تقدمها لا ترقى الى مستوى ما يعرض في القنوات العربية الأخرى، فأنا كلما شاهدت لقطات من أي مسلسل جزائري يبدأ عرقي في التصبب، و كأنهم عروني، حتى عربيتنا عربية مكسرة ، بل ما زاد الطين بلة هو لهجتنا و كيفية نطقها، لست استعر بها لكن البعض لا ينطقها جيدا، لذلك ترى فنانينا حينما يتحدثون الى قنوات أخرى تجدهم يستعملون خليطا من اللهجة المصرية الى اللبنانية الى الفرنسية الى الجزائرية، بما يعني أنـه ليس لدينا ثقـة لا في فنانينا و لا في قنواتنا و لا في لهجتنا، على رأي زكيـة محمــد التي لما سألوها في دمشق عن مستواها الدراسي أجابت بأنها لديها مستوى ثقافـة عامــة ، فما فائدة ما يعرض اذا كان الذي يعرض ليس متمكنا و ليس لديه مستوى، انها خسارة دراهم و وقت فقط

  • ahmed et mohamed ,algeriani

    لماذا تتعبو أنفسكم يامتخلفون من درجة 1000 لن ينضر أحد للقنواتكم المنسوخة و رديئة

  • جزائرية

    نقترح قناة ذات وثائق و أشرطة حديثة تتكلّم عن الطبيعة الجزائرية الخلاّبة و المتنوعة، زيادة عن آخر التطورات و أأكد آخر المستجدّات العلمية و التّكنولوجية " قناة علميّة".
    و أشرطة ثقافيّة (الرّجاء أشرطة حديثة و متنوعة باختيار العدسات و الكاميرا الحديثة حتّى تجلب المشاهد بألوان...: ( couleurs vivantes).
    قناة رياضية، كما سلف الذّكر.
    قناة للأفلام الجزائرية بالدبلجة الإنجليزية و الفرنسية.
    قناة موسيقيّة بمختلف الطبوع الجزائرية.
    و أخيرا قناة ترفيهية تربوية للأطفال.
    أظن أنّ الإقتراح يشمل في مجمله تقريبا كلّ المتطلّبات التي يحتاجها المشاهد الجزائري حتّى لا يفضّل القنوات الأجنبيّة عن الوطنيّة.

    solo16dz الجزائري، إن شاء الله ياخذوا بعين الإعتبار مشروعك :). فهذا ما نسعى و نحلم بالوصول، الوصول إلى الإحترافيّة والتّدقيق و الصرامة النّابعة من القلب. و تحيا الجزائر.

    مشكورة يا شروق.

  • karim

    le probleme est dans la qualité de ces chaines et non pas dans leurs nombre!!!
    Salam

  • chaoui

    رد على التعليق رقم 1 - solo16dz
    سيدي الفاضل إن أفكارك جميلة جدا و أنا أتمنى لو انني أرى أشخاصا من أمثالك في التلفزة الوطنية لكن أرجوا أن لا تنسى أن أنشتاين لم ينجح في شهادة البكالوريا لان مستواه كان أعلى من مستوى أساتذته !!!! فإن كنت تخاطب عمال التلفزة الوطنية فأعمالهم و برامجهم هي خير دليل على مستواهم الثقافي و العلمي ... ماذا تنتظر من أشخاص يحتكرون التلفزة الجزائرية التي ضحى من أجلها آبائنا و أجدادنا و يختصرون ثقافة بلد عظيم كالجزائر في رقصة شعبية ههههههه حتى أنهم أحيانا يعتقدون ان الجزائر هي فقط العاصمة خخخخخخ ربما لا يعرفون غير العاصمة ...حتى و إن رفعنا من مستواهم و قلنا أن لديهم أهداف وطنية فهم يخدمونها بطريقة بدائية جدا.... يرحم باباك غير أنسى.

  • موراد

    شلون هدا الكلام معقول الجزائر عندها 5قنوات مستحيل افهم من كدا انه جدي الدي توفي من 40سنة ممكن ان يحيا من جديد هههههههه الجزائر لاتملك الا قناة وحيدة ويتيمة وايش الفايدة من كترة القنوات التي تتكلمون عنها مصر 80 قناة الله الله علي القنوات الفضائية قال 80 قناة خوفتني ايش هدا قنوات بتعرض فسوق وفجور علي 24 ساعة نسميها قناة يالفاهم مافيش اعلام في الوطن العربي كلها بزنسة واكل اموال الناس بالباطل قنواة الشاي وقنوات الحليب وقنوات الهز وقنوات المشروبات .الخ اسمعو ادا كانت هده القنوات المبرمجة في الجزائر ورح تقدم مسلسلات واغاني 24ساعة دعارة منظمة ومرتبة تعليم ونشر الرديلة من خلال الكليبات والمسلسلات التركية وضخ المزيد من الظلال وافساد المجتمع واشاعة الفاحشة فنحن لا نريدها بتاتا والله يهدينا للخير

  • حكيمة

    إذا كانو كيما اللي كاين من قبل ما كالاه c'est pas la péne

  • صالح من العلمة

    اولا اشكر صاجب التعليق رقم(1) على المشروع وان تحقق فوالله لااستغني على جميع القنوات الاجنبية واجعل هده الباقة من الاوائل والاواخر في بيتي.

  • زكرياء

    لالا خويا la music واش رايح ترجعنا كيما لمصاروا

  • الجزائر

    السلام عليكم
    مشكورين على الإلتفات الطيبة للجمهور الجزائري الدي تستخفون بعقولهم في كل الحصص و المسلسلات التي تبثون على مدار السنة و خصوصا شهر رمضان التي تزعمون انكم تحضرون له و لكن للأسف لايوجد لا نص و لا مضمون كالجسد بلا روح في كل الأعمال التي تقمون بها.
    بالإضافة القائمين على الإتصال و كأنكم تخترون إلا الحتالة (المتردية و النضيحة ...).و كأن الجزائر لم تنجب إلا هؤلاء كفاكم إستخفاف بعقولنا و افتح مجال السمعي البصري على مصرعيه و ستفجؤن بالمضامين الإعلامية و تقنيات الإخراج و التصوير ...................الخ.
    عليكم إعطى فرصة للشباب المتمرس في هذا المجال و لا تقتصر فرص إلإدماج على أولاد المخرج و بنت المذيعة.....

  • amara wenessa

    ya rabi fi akrb wakt wa kassetn chaine sport

  • Allaeddine

    salam 3likoum..
    solo16dz الجزائري : الجزائر الحبيبة المخدوعة
    merci pour votre point de vue et tu a reson de se que tu dit et on aime bien qu'il y'auras beaucoup de studio bien organisé et moderne pas comme par example les infos en se crois qu'il parle dans une fenetre ..... on espere que sa prand pas l'autorout Est -ouest car c pas encore fini.....

  • L M

    القنوات الحكومية ستكون نسخة لسلبقاتها فالأعلام مادام محتكر سيبقى ركيك وصطحي اطلقوا الحرية للخواص وسترون القفزة النوعية

  • algerien

    ان شاء الله في2025

  • بدون اسم

    salut les amis

    je vous ecris en français pour faire tromper les egyptiens

    Comme nos amis egyptiens vont faire l'impossible pour deranger nos joueurs et ils vont reussir vu leurs experiences par le passé

    je demande a nos amis supporters qui seront sur place d'y aller a l'aeoroport pour accueillir notre equipe et de l'accompagner jusqu'a l'hotel et pourquoi pas d'y rester prés de l'hotel pour son repos et aussi pour le moral si on le fais je vous jure que vous allez entrer dans l'histoire j'espere que m'avez compris et bonne chance a

  • زينو20

    نطالب بقناة رياضية و تعليمية

  • علي - الجزائر

    يا حبذا لو تقوم جريدة الشروق باستطلاع حول كمية ونوعية القراء الذين يقرأون الجريدة على موقعكم وهذا لمعرفة ان كانت تدخلاتنا وانشغالاتنا تصل الى مسؤولينا ام لا؟؟؟
    شكرا مسبقا

  • أحمد من مسعد

    إلى صاحب التعليق رقم 1
    SOLO 16 Dz
    أخي دائما أنت في القمة ...دائما تدخلاتك في صميم الموضوع
    صدقني إذا قلت لك أننا نفتقدك إذا لم نجد تخلا لك على هذه الصفحات.

    لكن ماذا عساني أقول لك غير :
    لمن تقرأ زابورك Solo

  • momoh

    inchallah nchoufou canal alchourouk bientot

  • يوسف

    10 قنوات تابعة لقناة اليتيمة
    هاااااااااااااااااااهااااااااااااااااهههههههههههههههههههههههه
    والله بدون تعليق
    معلومة فقط للاحبة
    توجد اكثر م 10 الاف إذاعة راديو في الولايات المتحدة فقط
    بينما في افريقيا ومعها الدول العبرية اه عفوا العربية لا يتعدى 600
    هههههه

  • fatson42

    باين واش رايحين ايديرو رايحين ايديرو علما اضن قنوات جهوية و النشرة موحدة وطنية على الوحدة و الثامنة اذا اللعاب حميدة و الرشام حميدة.

  • zaki 1 2 3 vive l'algerie

    الله ايبارك والله غير فرحتونا هاذ اليلة
    علا كل الحمد لله كي فطنوا............*/*////////***---

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله

    الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله

  • hichem

    الناس راهي بالـ HD و أنت راك تخرج في القنوات بالأجهزة القديمة فيق مع روحك.
    و أنت يا solo خير الكلام ماقل و دل.

  • tayeb

    pour le 1er commentaire. c'est un reve realisable et je voix que tu as un tres bon esprit national.....j'espere que ton reve va se realiser et jete felicitepour tes idees. bon voila see u

  • القناص

    اذا كانت فيهم نفس النشرة ونفس الوجوه و نفس البرامج و تبث من نفس المكان الأحسن ان لا تهدرو المال العام شكرا...

  • عنابي شومار

    تعددت القنوات و اليتم واحد...
    رانا تغمينا سيب شوية يا محمد...

  • mahdi

    تأخرتم كثيرا سيدي الوزير في إصدار هذه المعطيات لو تتأكد وتجسد على أرض الواقع تكون نقلة إعلامية هائلة لكي نجابه بها الواقع المعاش والتحديات المفروضة على الشارع الجزائري وخصوصا ما نعيشه الآن من الهجمات على الرموز والثوابت الوطنية من الإعلاميين المصريين وعزائنا الوحيد أنها مبارة في جلد منفوخ ولم تكن سطو على شرف مصر أو الطعن في أحد الثوابت العليا للدولة العربية مصر كي يبح إعلامهم الهجمة الشرسة على الجزائر وشعبها بسب هذه اللعبة المجنونة أرجو من الله العلي القدير أن تتجسد هذه الوعود على أرض الواقع كما أتمنى أن ترجع الدولة سياستها الإعلامية وتفتح مجال السمعي البصري للخواص لكن بضوابط وقوانين حتى يكون إنشاء هذه القنوات الفضائية عامل تطور لا عمل تهدم.شكرا وفي الأخير النصر للجزائر إن شاء الله

  • joe

    قالوها لي قبلك
    خرطي في خرطي
    احكيها لـــــــــــــــــــــــــــ........

  • solo16dz الجزائري

    ما شاء الله هذا خبر يفرّح لكن نتمنى ان يرى لبنور في اقرب وقت و لا يأخذ سنوات و نتمنى ايضاً ان لا تكون استنساخاً للقنوات الخمسة كما جاء في التقرير و هي في الحقيقة ( 5en1 ) يعني قناة واحدة بأربعة فروع و هذا ليس بالإحترافية ابداً و لا بالتطوير و عليهم و بعد ان قرأت في المقال جملة ( مجموعة في الحكومة هي تتحسس مطالب المواطنين ) ارتأيت ان اعيد نشر تعليقي السابق الذي انني الح في نشره كل مرة حتى يصل " هذه المجموعة الملاحظة " عسى ان يلقى استحساناً لديها و قبلها لدى الإخوة المواطنين و هو عبارة عن مشروع متواضع و هو ..
    ---------------------------------------------------------------
    يجب ان لا يعتقد مسؤولينا انهم بترك المجال السمعي البصري مغلق و " تحتيم " علينا " اليتيمة " بفروعها سيكون ذلك موحِدا للشعب الجزائري و جامعهم تحت قناة واحدة افضل من قنوات كثيرة وطنية و الحقيقة هي العكس تماما حيث قناة واحد بفرعين او ثلاثة شبه قنوات يبثوا لنا كل هذا الإنحطاط و التخلف و الردائة سيجعل المشاهد الجزائري يهرب إلى قنوات اخرى اجنبية الكثير منها هي " خطيرة " على افكار الناس و معتقداتهم و تصرفاتهم مما سيخلق تشتت في الافكار جرّاء " ضياع" المشاهد الجزائري بين هاذا الكم الهائل من القنوات المتشعبة و المشابكة الأفكار و الرئى و ما إلى ذلك من امور تتنافى و الmode de vie نتاعنا و افكارنا و تقاليدنا و قيمنا و مبادؤنا و انتماءنا ... الخ اذن فتح المجال السمعي البصري هو الحل الامثل لكي نجعل المشاهد الجزائري يلتف وراء قنوات محلية تقدم مستوى راقي و منافس لباقي القنوات الاجنبية و لكي نتفادى قنوات خاصة و القنوات الجهوية و كي نتفادى " هميل " المشاهد الجزائري في القنوات الاجنبية حبذا لو حكومتنا يهديها الله تعالى و تقوم بمبادرة رفع مستوى هذا القطاع المهم جدا .. فأين أنتم إذن يا مسؤولين في كل مرة نقدم لكم اقتراحات موضوعية و حلول ممكنة و فعالة و لا نجد آذان صاغية ولا رانا نهدروا وحدنا وحدنا ؟؟؟ .. ليست مشكلة ففي الإعادة إفادة و استفادة
    إقتراح شعبي إلى المسؤولين
    ((((((((( مشروع وطني طموح )))))))))
    بعد تفكير معمق في جميع الجوانب تقريباً لهاذا المشروع الوطني "الحُلم" و المتمثل في باقة تلفزيونية وطنية متنوعة , خرجت بهاذه المعطيات التي تصُب كلها في صالح إمكانية إطلاق هاذه الباقة التلفزيونية و بكل سهولة ان شاء الله خاصتة مع التطور التكنولوجي الحاصل و التفتح الإعلامي العالمي الذي يجب علينا أن نواكبه حسب ما تقتضيه حاجتنا إلى ذلك و التي نحن نكتشف في كل يوم اننا بحاجة ماسة الى قنوات وطنية متنوعة تلم شمل الأسرة الجزائرية و "تنقضها" من فك القنوات الاجنبية سواء الغربية او الشرقية طالما انها ليست وطنية فهي او بعضها يشكل خطرا على عقل و افكار و بالتالي تصرفات المشاهدين الجزائريين الدي يجب ان نجعل لهم من خلال هذه الباقة ك repert سمعي بصري وطني يلتفون حوله ..
    نحن نعلم أنه في سنة 2004 تم إنجاز محطة البث الرقمي التلفزي TNT أو Television Numirique Tereste و التي مقرها ببرج البحري بالجزائر العاصمة ..
    يعني انه بإمكاننا أن نرى من خلال هاذا البث العديد من القنوات الوطنية المتنوعة و العملية اذن تتم على الشكل التالي ;
    يتم بيع جهاز الإستقبال + بطاقة تعبئة( decodeur+carte) عن طريق البريد أو اتصالات الجزائر أو نقاط خاصة بهاذا الغرض بمبلغ رمزي و هو 3000 دج و اعتقد انه في متناول الجميع و لكم أن تحسِبوا اخواني كم من تلفاز عندنا في العائلة الواحدة و بالتالي في الجزائر كلها , و الذي لا ييمكنه شراء جهاز الإستقبال اليوم سيشتريه غداً و الذي لا يشتريه غداً سيشتريه لاحقاً و هاكذا ..
    تقوم تعبئة البطاقة مرة واحدة في السنة بسعر رمزي كذلك و هو 1000 دج و هو مبلغ في متناول الجميع كذلك يعني حوالي 80 دج في الشهر و لكم ان تحسِبوا كم من مشترك جزائري سيكون بألف دينار في السنة و إلى كم سيصل هاذا المبلغ الإجمالي الذي سيكون كبير جدا ..
    أعتقد ان بهاذه المداخيل الضخمة + دعم الدولة + مداخيل الإشهار و الإعلان اعتقد أن الباقة ستكون في راحة مادية ما يسمح لها تقديم أرقى البرامج و ستكون قطب إنتاجي سمعي بصري كبير و سيكون هناك إنتاج وطني غزير و كثيف و متنوع و ذو مستوى جيد و راقي لان المشكل المادي سوف لن يكون عائقاً و سيتفرغ المخرجون للنوعية الراقية في الإنتاج ..
    الآن سأقترح عليكم القنواة التي ارتأيت أن تُطلق في البداية و هي ليست كثيرة هي عشرة قنوات فقط البداية ..
    على فكرة القناة ارتأيت ان نسميها قناة DZ-TV
    *DZ-TV عائلية يعني الclair و هي قناة عامة مثل القناة الأرضية لكنها ستكون بمثابة المحرك الإنتاجي للأفلام الوطنية التلفزيونية و السينمائية بكل أنواعها و المسلسلات في تقديمها الدعم و الوسائل للمخرجين و الممثلين .. الخ
    *DZ-TV أخبارأو info و هي عبارة عن قناة إخبارية على شكل flash-info مثل قناة ( euronwes ) أو ( nile news) أو (info tele ) عشرين دقيقة أخبار على رأس كل ساعة + عشر دقائق أخبار اقتصادية + عشرة دقائق أخبار ثقافية + عشرة دقائق أخبار رياضية + عشرة دقائق أرصاد جوية و اكتملت الساعة و هاكذا و بنشرة مفصّلة على الساعة التاسعة ليلا يعني بعد نشرة الثامنة على الأرضية + حوارات مع شخصيات و تقارير و ما الى ذلك و هاذه القناة الإخبارية ستكون ذات طابع محلي إقليمي اكثر و كذلك دولي خاصتة تصدياً لاكتساح الإعلام المغاربي على المشاهد الجزائري ..
    *DZ-TV رياضية أو sport تهتم بالرياضة الوطنية كل الرياضات الوطنية الجماعية و الفردية و تُقدم روبورطاجات و حصص و مباريات البطولة الوطنية و حوارات و متابعة الرياضيين في خرجاتهم و كل ما هو رياضة وطنية و عين على الرياضة في العالم طبعاً
    *DZ-TV موسيقى أو music تهتم بكل ما هو فن و موسيقى وطنية بكل طبوعهاً طبعاً و تقدم حصص على شكل بلاد ميوزيك التاريخية مثلا و تختص في متابعة البرامج مثل برنامج الحان و شباب و متابعة المهرجانات الصيفية و ما إلى ذلك من برامج فنية وطنية
    *DZ-TV وثائقية أو documentair تبث كل ما هو شريط وثائقي سواء كان علمي أو ثقافي او تاريخي أو اجتماعي وطني و دولي مثل النيل الوثائقية المصرية او قناة الجزيرة الوثائقية على سبيل المثال و التي تستقطب الملايين من المشاهدين
    *DZ-TV الإيمان و هي قناة دينية على شكل قناة إقرأ او الرسالة او الشارقة مثلا تقدم الحصص التربوية و الأخلاقية و الروحية و كذلك اناشيد و الإبتهالات و ما إلى ذلك حسب تقاليدنا الإسلامية
    *DZ-TV أطفال (^j^) و هي طبعاً قناة تربوية ترفيهية تُخصص لأبناؤنا تقدم رسوم متحركة و حصص و نشاطات و خرجات ميدانية و ما إلى ذلك من أمور تهتم بالنشأ في تربيتهم و تأطيرهم و توجيههم حسب المباديء التربوية الوطنية
    *DZ-TV سينما أو cinema و هي قناة سينمائية على شكل mbc سينما أو روتانا سينما أو الtps سينما او fox movies و امثالهم و هاذه القناة تقدم الافلام الوطنية و الاجنبية و المسلسلات على مدار الساعة و ستكون هاذه القناة مشجعة و مستقطبة للإنتاج الوطني على وجه الخصوص الذي نعول على ان يكون غزيرا و راقيا
    *DZ-TV البلاد أو bled مخصصة لمواطنينا في المهجر بأوروبا و امريكا الشمالية و البلدان العربية تكون ناطقة باللغات الغالمية الثلاث العربية و الانجليزية و الفرنسية
    *DZ-TV الأمزيغية أو berber تهتم بالهوية الوطنية في الثقافة الأمازيغية بتنوعها من التارقية إلى القبايلية إلى المزابية إلى الشلحية إلى الشاوية
    اذن هذا هو الحلم اخواني القراء و لقد رسَمتُ لهاذه القناة الحُلم logo رائع جداً يحمل رمز جميل بالألوان الوطنية .. نتمنى ان يأخذ مسؤولينا هذا الإقتراح بعين الغعتبار و كما سبق و أن أشرت ان تلك المداخيل الهائلة ستكوت كافية لتحقيق هاذا المشروع الحُلم trés alaise .. و لكم أن تتصوروا كم سيقدمه هاذا المشروع من مناصب شغل قارة مباشرة و غير مباشرة و ستكون قطب إنتاجي وطني كبير في الأنتاج السمعي البصري التلفزي و السينمائي و المسرحي و سترفع من مستوى الإنتاج من حيث الكمية و النوعية , أعتقد أن هاذه الباقة المتكاملة أفضل بكثير من القنوات الخاصة التي سيصعُب التحكم فيها و أيضاً هي أفضل من القنوات المحلية التي ستُكرس الجهوية الخبيثة التي نحن في غناً عنها بل باقة وطنية مؤطرة متكاملة و واضحة المعالم هو الحل في تطوير هاذا المجال و تحسين مستواه ما دامت فيه نوايا طيبة في ملف التفتح الإعلامي فهاذا المشروع هو مكسب وطني حقيقي نتمنى أن يُتجسد على أرض الواقع اليوم بل غداً لأن الإمكانيات موجودة و الحمد لله و الإرادة أيضاً إرادة الجزائريين و ما بقي سوى الإنجاز .. اخواني الاعزاء و يا مسؤولونا الموقرون هناك بلدان " اقل شأناً " منا و لهم قنوات متنوعة فلبنان لديه قنوات لا تعد و لا تحصى و كذلك الإمرات العربية و موريتانيا 6 قنوات تونس 11 قناة العراق المُحتل لديه اكثر من 40 قناة يا اخوان بدون ان نتكلم على مصر التي تمتلك ساتيليت و ليس فقط قنوات و التي فاق عدد قنواتها ال80 قناة .. voila خاوتي اسمحولي على الإطالة لكنه حُلم جميل نتمنى ان يتجسد على ارض الواقع إن كانت حقاً لدى المسؤولين النية في خدمة هاذا الوطن الغالي الثمن... ما رأيكم ؟؟؟؟؟
    ---------------------------------------------------------------
    شكراً جزيلاً للأخ القائم على النشر