ملتميديا
الشيخ رياش يحذر من "نسخة ردوسي"

عشرات الأخطاء في مصاحف “ترعاها” وزارة الشؤون الدينية!

الشروق
  • 9598
  • 25

إن اللامبالاة بكتاب الله لدى الجهة المشرفة عليه بلغت مبلغها، فلم تُعطِ كتاب الله الاهتمام الذي يستحقه، فكل المصاحف التي أصدرتها الجهة الرسمية من الاستقلال إلى هذه اللحظة، ليس فيها مصحف سليم من الأخطاء العلمية، أو المنهجية!
وسأحصر كلامي على “نسخة ردوسي”.
إنه المصحف العتيق، وجه الجزائر، الذي لم ينل أي احترام، لا من حيث الإخراج الفني، ولا من حيث صحة رسمه وضبطه، وحتى بعد طباعته لم يراجَع كليا؛ بل هناك إطارات من الوزارة المعنية طالبت بإدراجه ضمن صفقة 2018!
إخواني الكرام: في العشرين سنة التي قضيتها مع المصاحف لم أقف على مصحف وقع التخليط فيه مثل ما وقع في مصحف ردوسي!
إن الملاحظات على هذا المصحف كثيرة جدا، ابتداء من الصفحة الأولى وحتى آخر صفحة بالمصحف، فالبسملة بلغت أخطاؤها 127 خطأ، ابتداء من بسملة البقرة وانتهاء ببسملة الناس!
جوانب الاعتداء على هذا المصحف الشريف
الاعتداء على المصحف كان من جوانب عدة؛ منها:
تغيير هيئته الخارجية والداخلية: هذا المصحف صورة تاريخية لما كانت عليه المصاحف في الأيام الخوالي ببلادنا، فالتغيير فيه يعطي الأجيال القادمة الصورة الخاطئة.
والأخطاء العلمية القاتلة التي وُجدت فيه لا يُسند تصويبها إلى أي أحد، وإنما يقوم بذلك العالم الخبير.
وقد اعتُدي على هذا المصحف بتغيير زخرفته الخارجية وكَتْب عنوانه بخط بعيد عما عليه المصحف كليا؛ هذا من جانب العنوان.
وأما من جانب زخارفه الداخلية فقد قاموا بتغيير إطار الصفحة فوقع منهم ما يلي:
أنهم أدخلوا إلى ساحة النص القرآني الكلمات التي كانت بأسفله!
أنهم لم يلتزموا بهذا في كل الصفحات، فهناك صفحات فاتتهم كتابة كلمة الفهرسة فيها، وهي كثيرة جدا؛ ومنها: ص22 و34 ووووو…
بعض الكلمات لا يمكن قراءتها لطمس حروفها كليا، أو إسقاط بعض حروفها، أو تنزيل إطار الصفحة فوقها؛ ومنها: إبراهيم ص50 الحساب ص122 وهذه ذهب نصفها! وعباده ص466 وفىص478 و540 وعملك ص 542 وقرين ص 572 وغيرها كثير.
بعض الكلمات كتبت خطأ، ومن ذلك:
ص204 كتبوا كلمة: بسم الله مع أن القارئ إن واصل يبدأ بقوله: يسئلونك لأن المصحف ضبط على الوصل!
ص494 كتبوا كلمة: بسم مع أن القارئ إن واصل يبدأ بقوله: لهم، ولا أدري من أين أتتهم كلمة: بسم؟!
ص554 كتبوا كلمة: فصلت مع أن القارئ إن واصل يبدأ بقوله: حم لأن المصحف ضبط على الوصل!
أنهم أدخلوا إلى الساحة الداخلية للإطار أرقاما غريبة عن النص القرآني، ولم يلتزموا فيه منهجا محددا فقد أسقطوها منها: ص5 أسقطوا رقم1 و2 و7!
في بعض الصفحات نزّلوا فوق هذا الرقم إطار الصفحة، ومن ذلك: ص209 و707ووووو.
في ص625 كتبوا عنفشة تشبه رقم 13 “بالهيئة الهندية” ربكم أعلم بالغرض منها!
هذا عن الساحة الخارجية للصفحة، وأما عن ساحته الداخلية فهو أعظم مما نتصور، ومن ذلك:
مما هو معروف عن مصحفنا “مصحف ردوسي” أن الكثير من الحروف ملصقة بإطار الصفحة، وخاصة ذات التعريق منها؛ كالنون واللام والراء والقاف، فلما أرادوا تبديل الإطار ضربوا الكثير من الحروف والنقاط والحركات، وجَرّاتِ ضبط ألفي الصلة والنقل، وفي المواطن التي حاولوا تعديلها بهدلوها. وفي بعضها لما قاموا بمحو الإطار بقي منه جزءٌ فتشكلت منه حروف التاء؛ كما في ص329 كانت الكلمة: استطعت، وتدخلهم جعلها: استطعتا!
غيروا هيئة زهرة أرقام الآيات، فوقعوا في إسقاط بعضها؛ ومن ذلك:
رقم الآية: 15 سورة مريم ص354 جاءت كما يلي: ﴿يُبْعَثُ حَيّاً 15 وَاذْكُرْ﴾.
وكذا الآية: 5 سورة المدثر ص674: ﴿وَالرِّجْزَ فَاهْجُرْ 5 وَلاَ تَمْنُن﴾. وغيرهما كثير.
بدلوا مواطن بعض الأحزاب والأثمان والأرباع وبعضها أسقطوه كليا؛ ومن ذلك:
الحزب ﴿قَالَ أَلَمَ اَقُل لَّكَ﴾ ص345 بدلوه إلى ﴿قَالَ إِن سَأَلْتُكَ﴾.
ربع الحزب: ﴿أَوْفُوا۠ اۍۊُلْكَيْلَ﴾ ص 434 بدلوه إلى ﴿وَمَاۤ أَسْئـَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنَ اَجْرٍۭ﴾!
في ص462 ظللوا خلفية رقم الآية: 30 للدلالة على بداية الحزب أو النصف أو الربع أو الثمُن، مع أنه لا وجود لواحد منها في هذه الآية!
أسقطوا علامة نصف الحزب في فاتحة سورة الطلاق!
شوهوا شيوخ الأمة ـ رحمهم الله ـ: محمد بابا عمر، محمد يعقوبي، محمد شارف، فمن ير أسماءهم يظن أنهم وافقوا على تلك التخليطات، وذكرهم في الطبعات الأخيرة فيه تدليس على القراء، وتشويه للمشايخ، والله المستعان.
كلمة: اللاتي “الدالة على جمع النسوة”: غيّروا ضبطها فضبطوا اللام وألحقوا ألفا بعدها، ولكنهم لم يقوموا بذلك في كل مواطنها!
في سورة الأحزاب غيروا كلمة “اللائي” إلى “اللاتي”!
وهذه قد صُوِّبت في طبعة 2017.
تلك الإشارة السابقة كافية لبيان واقع هذا المصحف، ولإسكات المعاند المنكر، وطمْأنة طالب الحق أذكر بعضا من الأمثلة الشاملة لما هو واقع بالمصحف:
ص15 س1: خلا فتحة اللام ساقطة
ص18 س1: مصدقا التنوين ساقط
ص19 س1: بإذن نقطة الذال ساقطة.
ص20 س6: عذاب نقطة الباء ساقطة.
ص20 س13: وليٍ التنوين فيها الحكم فيه التتابع وليس التركيب.
ص22 س22: بالحق لا وجود لنقطة الباء وكسرتها.
ص29 س8: شعائر كتبت بالمصحف الأصلي بالثابت، ولما عُدِّلت إلى المحذوف زيدت فيها علامة للمد فوق العلامة الأصلية ووُضعت الهمزة فوق الياء!
والصواب أنها بأسفلها.
ص30 س7: فأحيا نقطة الفاء ساقطة!
ص32 س5: الذين نقطة الابتداء ساقطة.
ص50 س12: النور نقطة النون ساقطة.
ص56 س10: وأقوم فتحة الميم فيها ساقطة.
ص60 س12: الحكيم جرة ألف الصلة سقطت منه.
ص63 س12: لكِ كسرة الكاف سقطت منها.
ص113 س1 حركة زائدة فوق واو: وإن.
ص158 س12: اقتده جرة ألف الصلة ساقطة!
ص161 س8: نفسه ياء الصلة ساقطة!
ص171 س9: شيءٍ حركة التنوين مُحيت!
ص201 س13:سنستدرجهم بدلت الراء فيها بالنون فأصبحت:…….!
ص247 س13: الدنيا نقطة التقليل مُحيت!
ص256 س7: أولئك الهمزة محيت من أسفل الياء!
ص273 س2 و3: قميصُهو قميصَهو واو الصلة فيهما ساقطة!
ص281 س3: الحكيم و س12 كلمة: المتصدقين جرة الصلة فيهما ساقطة!
ص283 س9: الناس نقطة الابتداء وجرة الصلة سقطتا منها!
ص283 س13 لفظ الجلالة: الله نقطة الابتداء ساقطة منه!
ص284 س3: رجالا كسرة الراء ساقطة منها!
ص299 س8: رُّبَمَا ضبطت بتشديد الباء: رُّبَّما!
ص302 س4: منِ كسرة النون محيت!
ص309 س13: الله ضمة الهاء محيت!
ص317 س3: الايمان جرة الصلة محيت!
ص320 س3: الميتة جرة الصلة محيت!
ص340 س4: اولئك محيت جرة النقل!
ص343 س6: الهدى نقطة التقليل سقطت!
ص343 س6: ربهم محيت واو الصلة وعلامة مدها!
ص344 س6: سربا فتحة الراء ساقطة!
ص345 س3: لكَ فتحة الكاف ساقطة!
ص348 س2: ساوى نقطة التقليل سقطت!
ص348 س2: انفخوا نقطة الابتداء سقطت!
ص348 س8: الذين نقطة الابتداء محيت!
ص349 س1: ولقائهﯮ ياء الصلة محيت!
ص354 س9: فاتـخذت الخاء نقطت بنقطتين: فاتـخذت!
ص356 س1: أُبعث الهمزة محيت!
ص361 س12: العلى نقطة الابتداء محيت!
ص362 س4 امكثوا نقطة الابتداء محيت!
ص363 س13: مِنِّى كسرة النون محيت!
ص364 س11: وتولى نقطة التقليل سقطت!
ص362 س4: المن نقطة الابتداء محيت!
ص372: اتبع نقطة الابتداء محيت!
ص379 س1: كنتمو علامة المد محيت.
ص379 س2: اللاعبين فيها كسرة زائدة أسفل اللام.
ص380 س5: للعالمين كسرة اللام محيت.
ص380 س12: العظيم نقطة الابتداء محيت!
ص386 س13: يوم الياء غير منقوطة!
ص390 س6: اسم نقطة الابتداء محيت!
ص393 س6: الارض نقطة الضاد محيت!
ص400 س12: اليوم جرة الصلة محيت!
ص402 س2: يحىﯮ كتبت بياء زائدة!
ص431 س13: عظيم كتب التنوين فيها مركبا، وحكمه التتابع!
ص434 س13: بٍهِ الرُّوحُ كتبت: بٍهِﯮ الرُّوحُ!
ص439 س7و8: السبيل والخبء جرة الصلة فيهما محيت!
ص441 س8: كافرين نقطة التقليل محيت!
ص441 س9: إنهو واو الصلة محيت!
ص442 س2: طائركم الهمزة فيها محيت!
ص442 س7: وقومهمﯬ واو الصلة وعلامة المد محيتا!
ص445 س3: يقضى نقطة الضاد محيت!
ص446 س1: ليسكنوا كسرة اللام محيت!
ص454 س12: القرى نقطة التقليل محيت!
ص468 س8: السموات جرة الصلة محيت!
ص484 س7: الامر نقطة الابتداء محيت!
ص484 س4: فمأويٰهم نقطة التقليل محيت!
ص487 س7: المومنين جرة الصلة محيت!
ص487 س9: وأورثكمﯬ واو الصلة محيت!
ص489 س11: منهن كسرة الميم ساقطة!
ص489 س121: من كسرة الميم ساقطة!
ص497 س5: المهين نقطة الابتداء ساقطة!
ص498 س2: فريقا حركة التنوين محيت!
ص499 س1: أرسلناك فتحة الكاف محيت!
ص500 س2: أموالا الهمزة ساقطة!
ص501 س13: يقذف نقطة الذال محيت!
ص502 س5: التناوش جرة الصلة محيت!
ص503 س3: إلا فتحة اللام سقطت!
ص505 س1: الذين نقطة الابتداء ساقطة!
ص508 س8: جاء نقطة الجيم محيت!
ص509 س6: السموات نقطة الابتداء ساقطة!
ص529 س11: الخصم جرة الصلة محيت!
ص531 س10 و11: اتقوا والله جرة الصلة محيت فيهما!
ص539 س5: المحسنين نقطة النون محيت!
ص540 س11 و12: الذين والسموات جرة الصلة محيت فيهما!
ص540 س12: الغيب جرة الصلة مع نقطة الابتداء مُحيتا!
ص542 س1: العذاب نقطة الباء محيت!
ص545 س12: العظيم جرة الصلة محيت!
ص545 س13: من كسرة الميم محيت!
ص547 س10: الكافرين جرة الصلة محيت!
ص547 س10: موسى الألف محيت من فوق الياء!
ص551 س3: الظالمين جرة الصلة محيت!
ص557 س2: العمى جرة الصلة محيت!
ص562 علامة الثمن نقلت من محلها!
ص564 س4: الله جرة الصلة محيت!
ص565 س8 و11: الصالحات والله جرة الصلة محيت!
ص570 س 10: لهو واو الصلة محيت!
ص576 س 10: الذي جرة الصلة محيت!
ص582 س13: السيئات جرة الصلة محيت!
ص583 س2: السموات جرة الصلة محيت!
ص584 س12: العالمين طرف النون محي!
ص584 س 13: الحكيم جرة الصلة محيت!
ص587 س11: القول جرة الصلة محيت!
ص590 س13: الصالحات جرة الصلة محيت!
ص591 س3: الحق جرة الصلة محيت!
ص608 س6: رزقكم كسرة الراء محيت!
ص609 س11 ك: الصاعقة جرة الصلة محيت!
ص616 س1: الجزاء جرة الصلة محيت!
ص624 س1: المشئمة جرة الصلة محيت!
ص624 س9: اليمين جرة الصلة محيت!
ص630 س6: الصديقون جرة الصلة محيت!
ص632 س3: رضوان كسرة الراء محيت!
ص632 س5: الله جرة الصلة محيت!
ص635 س13: النار جرة الصلة محيت!
ص638 س3: الله جرة الصلة محيت!
ص638 س9: المفلحون جرة الصلة محيت!
ص638 س9:غِلاّ التنوين ساقط!
ص639 س2: اخرجوا جرة النقل محيت!
ص639 س7: ذلك الألف بعد الذال محيت!
ص640 س8: المومن جرة الصلة محيت!
ص642 س7: في هيئتها مشوهة!
ص647س6: البيع جرة الصلة محيت!
ص648س1 كلمة: والله فتحة الواو ساقطة!
ص661 س5: استكبارا جرة الصلة محيت!
ص672 س5: إلاَّ فتحة اللام محيت!
ص676 س2: المصلين جرة الصلة محيت!
ص676 س7: امرئ جرة الصلة محيت!
ص677 س9: يومئذ الياء نقطت بواحدة!
ص682 س5: يومئذ الهمزة فيها ساقطة!
ص685 س4: قالوا سقطت منها نقطة القاف!
ص685 س10: يسعى نقطة التقليل ساقطة!
ص 686 السطر الأخير: اۊُۍلذِّكْرۧىٰ جرة الصلةوضعت فوق الألف: اۊۍلذِّكْرۧىٰ، والصواب أنها بوسطها سبقت بالضمة: اۊُۍلذِّكْرۧىٰ.
ص 689 س7: الكواكب جرة الصلة محيت!
ص697س8: يَاــلَيْتَنِــچ كتبت كما يلي: يَاــلَيْتَـچِ والصواب فيها ما يلي: يَاــلَيْتَنِــچ!
ص699 س8: بالصبر كسرة الراء محيت!
ص707 س4: المقابر جرة الصلة محيت!
ص707 س5: الجحيم فتحة الميم ساقطة!
ص711 س3: مسد كسرة التنوين محيت!
هذه قطرات من البحر الزخار، وهي كافية للدلالة على حال مصحفنا العتيق، والله المستعان.
وأقول: لو عومل هذا المصحف معاملة الجرائد اليومية لما وصل إلى ما وصل إليه، ولكن…
كيف ينقذ المصحف؟
أشرت في أول كلمتي إلى أن الجهة المشرفة على طبع المصحف لم توفق ـ من الاستقلال إلى هذه اللحظةـ في إصدار طبعة من المصحف سليمة من الأخطاء، وعليه فإنني ألتمس من فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة أن يتشرف بإصدار مرسوم لتأسيس مؤسسة تختص بخدمة المصحف، مع تكوين لجنة علمية من أهل الاختصاص يكون فخامته رئيسها الشرفي “اللجنة الوطنية للمصحف الشريف”.
واختيار أعضائها يكون من طرف أهل الاختصاص، وليس من الإداريين، والجزائر عامرة بالفحول في علمي الرسم والضبط ـ والحمد لله ـ وفيهم من يُرجَع إليه في العالم الإسلامي كله؛ منهم دكاترة الجامعات، ومنهم العاملون بالتعليم القرآني، ومنهم الباحثون الأحرار.
وقد سبق إلى هذا الإجراء الكثيرُ من الدول الإسلامية، سواء بالمغرب العربي أم بغيره.
وتخليص المصحف من الجهة القائمة عليه حاليا ضرورة شرعية ووطنية، فإن الجهة المختصة بمراجعة المصحف وطباعته أصابها الفشل الذريع في إصدار طبعة سليمة طيلة ست وخمسين سنة (56) عمر الجزائر المستقلة، وهي كافية للدلالة على أنه لا كفاءة لها.
فمثلا: مصحف الخطاط شريفي من أربعين سنة وهو يوزع، وفي كل طبعة يقومون بالتغيير، إلى اليوم!
ثم إنهم إذا صوبوا كلمة قد يقعون في ضرب كلمة أخرى كما في كلمة: ﴿اۊۍلِانسَاــنَ﴾ العلق: 6 في الطبعات الأولى كانت سليمة، وفي الطبعات الأخيرة بهدلوها فأصبحت: ﴿اۊۍلْاِنسَاــنَ﴾!!!!
جرت العادة لدى الجهة المختصة أن تكتب بنهاية المصحف: “برعاية فخامة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبد العزيز بوتفليقة أصدرت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف هذه الطبعة…” وهذه العبارة فيها تشويه للجزائر من جوانب؛ هي:
ـ تشويه لفخامة الرئيس: يوزِّعون المصحف باسمه والمصحف مليء بالأخطاء!
ـ تشويه لسمعة الجزائر، خاصة أن المصحف يوزع على إخواننا الأفارقة؛ فما ذنب الذي يقرأ:
ص208 السطر الأخير: “وَالذِينَ كَذَّبُوا۠ بِئـَايَاــتِنَا سَنَسْتَدْنِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَيَـعْلَمُونَ”!
ص329 السطر الأخير:”وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اۊِۍِسْتَطَعْتَا مِنْهُم بِصَوْتِكَ”!
ص329 السطر الأخير:”وَمَا جَعَلَ أَزْوَﯭجَكُمُاۊُۊُۍلَّڞتِچتَظَّهَّرُونَ مِنْهُنَّ”!
أمع هذه الخطورة نتوقع أن يثق المواطن في الجهة القائمة على حماية مقدساتنا؟ وأن نرمم صرح المرجعية المضعضع؟ كلا وألف كلا.
لذا، فإنه يجب إنقاذ المصحف من أيدي من وصل به إلى هذه الحال، ونقول لهم: بركااااااتبركاااااات 57 سنة بركاااااات.

في العشرين سنة التي قضيتها مع المصاحف لم أقف على مصحف وقع التخليط فيه مثل ما وقع في مصحف ردوسي!
إن الملاحظات على هذا المصحف كثيرة جدا، ابتداء من الصفحة الأولى وحتى آخر صفحة بالمصحف، فالبسملة بلغت أخطاؤها 127 خطأ، ابتداء من بسملة البقرة وانتهاء ببسملة الناس!
إن اللامبالاة بكتاب الله لدى الجهة المشرفة عليه بلغت مبلغها، فلم تُعطِ كتاب الله الاهتمام الذي يستحقه، فكل المصاحف التي أصدرتها الجهة الرسمية من الاستقلال وإلى هذه اللحظة ليس فيها مصحف سليم من الأخطاء العلمية، أو المنهجية!
* إنه المصحف العتيق، وجه الجزائر، الذي لم ينل أي احترام، لا من حيث الإخراج الفني، ولا من حيث صحة رسمه وضبطه، وحتى بعد طباعته لم يراجَع كليا؛ بل هناك إطارات من الوزارة المعنية طالبت بإدراجه ضمن صفقة 2018!

مقالات ذات صلة