-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عشرات القتلى في تفجير انتحاري في باكستان

الشروق أونلاين
  • 1562
  • 0
عشرات القتلى في تفجير انتحاري في باكستان

قتل عشرات الباكستانيين وجرح مائة على الأقل في تفجير انتحاري قرب مدينة بيشاور شمال غربي باكستان،استهدف وزير الداخلية الباكستاني السابق أفتاب أحمد خان شيرباو خلال صلاة عيد الأضحى الذي تحتفل به باكستان اليوم الجمعة.وقالت الشرطة إن منفذ الهجوم كان من بين المصلين في مسجد داخل المجمع الذي يقيم به الوزير السابق في منطقة تشارسادا على بعد 40 كيلومترا من بيشاور .
و أكد المتحدث باسم أفتاب شيرباو أن الوزير السابق كان هو المستهدف بالهجوم وأنه نجا وابناه منه، حيث كانا في الصف الأول بينما كان المفجر في الصفوف الوسطى. وذكرت مصادر أمنية أن أحد ابني الوزير أصيب بجروح طفيفة في ساقه.
وقد أعلنت السلطات حالة الطوارئ في مستشفيات بيشاور وتشارسادا، وقد تم نقل المصابين بجروح خطيرة إلى بيشاور وكان شيرباو قد أصيب بجروح طفيفة في هجوم انتحاري استهدف تجمعا سياسيا في أفريل الماضي، حيث فجر شخص نفسه في الجموع المحتشدة فور انتهائه من إلقاء كلمته ما أسفر عن مقتل 50 شخصا على الأقل.
ومنذ هذه المحاولة فرضت حراسة مشددة على الوزير السابق لكن يبدو أن هذه الإجراءات خففت نوعا ما بسبب صلاة عيد الأضحى حيث لم تتم عمليات لتفتيش المصلين.

شيرباو من أهم حلفاء الرئيس مشرف
و
يعد شيرباو من المقربين للرئيس الباكستاني برفيز مشرف وهو يجاهر أيضا بمعارضته الشديدة للمسلحين الإسلاميين في شمال غرب البلاد ، وكان له دور في التخطيط لحملة الحكومة السابقة ضد الإسلاميين .
وسيشارك وزير الداخلية السابق في الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل بعد أن غادر منصبه إثر حل حكومة شوكت عزيز في نوفمبر الماضي تمهيدا لإجراء الانتخابات. و هذا هو الهجوم الأكثر دموية في باكستان منذ محاولة اغتيال زعيمة حزب الشعب بينظير بوتو في مدينة كراتشي في أكتوبر الماضي والتي أدت لمقتل 139 شخصا.
وتشير آخر التقديرات إلى أن أعمال العنف أودت خلال 2007 بحياة نحو 800 شخص نصفهم تقريبا في تفجيرات انتحارية
أما في العاصمة إسلام آباد فقد أدى الرئيس مشرف صلاة العيد مع كبار رجال الدولة ونواب البرلمان المنتهية ولايته، وردد المصلون دعوات لتحقيق السلام والاستقرار ورفاهية الشعب الباكستاني.
ولم تخل أيضا مظاهر الاحتفال بالعيد من بعض التوتر حيث أدى مئات المحامين الصلاة في ساحة قريبة من منزل رئيس المحكمة العليا المعزول افتخار تشودري وسط إجراءات أمنية مشددة.

ـــــــــــــ
الشروق أون لاين.الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!