-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سياسيون ومؤرخون يحاكمون فرنسا الاستعمارية

على باريس الاعتراف بجرائمها في الجزائر نظير طي صفحة الماضي

الشروق أونلاين
  • 5507
  • 19
على باريس الاعتراف بجرائمها في الجزائر نظير طي صفحة الماضي
رئيس المجلس الشعبي الوطني عبد العزيز زياري

تحوّل اليوم البرلماني الذي نظمته الغرفة السفلى حول كفاح الشعب الجزائري ضد الاحتلال، إلى محاكمة حقيقية لفرنسا الاستعمارية، قادها سياسيون ومؤرخون، طالبوا من خلاله السلطات الفرنسية بالاعتراف بالجرائم التي ارتكبتها في الجزائر، والاعتذار عنها وتعويض الجزائريين.

  • وكان موقف الرجل الثالث في الدولة، رئيس المجلس الشعبي الوطني، عبد العزيز زياري، الأكثر تركيزا في هجومه على الممارسات الاستعمارية، وقال “في الوقت الذي تنتظر فيه الجزائر اعتراف فرنسا بماضيها الاستعماري وبمسؤولياتها في الجرائم التي ارتكبتها في بلادنا، نجد هناك من يعمل على تمجيد التاريخ الاستعماري وتزييف الحقائق”، في إشارة إلى أطروحات اليمين الفرنسي مدعوما بمواقف الرئيس نيكولا ساركوزي.
  • ورهن زياري تطور العلاقات الجزائرية الفرنسية باعتذار الطرف الآخر (فرنسا)، معتبرا ذلك “خطوة ملموسة نحو مصالحة لا غنى عنها، مصالحة تطمح إليها الأمتان الجزائرية والفرنسية”، معتبرا تبني باريس لقانون 23 فبراير 2005، الممجد للاستعمار، ما هو إلا “محاولة يراد من ورائها التهرب من المسؤولية إزاء ما اقترف من جرائم ضد الإنسانية وتشويه حقائق التاريخ”.
  • وقال زياري إنه “لا يجوز للنظام الاستعماري، الذي سلب السكان الجزائريين حقوقهم في الحياة والحرية والسيادة، أن يفخر بأي دور ايجابي في الجزائر، لأن مهمته تمثلت أولا وأخيرا في حرب إبادة كادت تفقد الجزائريين معلم انتمائهم للهوية الجزائرية”.
  • من جهته، دعا وزير المجاهدين محمد الشريف عباس مجددا فرنسا الرسمية للاعتذار عن الجرائم الاستعمارية التي ارتكبتها في حق الشعب الجزائري، وأكد بأن الجزائر  “طالبت ولا زالت تطالب بتجريم الاحتلال الفرنسي والاعتراف بما قام به من جرائم في حق الشعب الجزائري على غرار التجارب النووية والألغام والتقتيل الجماعي ونهب الثروات”.
  • ولم يختلف موقف الأمين العام للتهيئة التنفيذية لحزب جبهة التحرير الوطني عبد العزيز بلخادم، عن موقف زياري وتأكيدات وزير المجاهدين في موقفهما من الماضي الاستعماري، فقد أكد بدوره أن مطالبة الجزائر باعتراف فرنسا بجرائمها الاستعمارية في الجزائر، “مطلب شرعي وتاريخي وأخلاقي وسياسي”.
  • وقال بلخادم في تصريح للصحفيين على هامش اليوم البرلماني، “ستظل الجزائر تطالب فرنسا بالاعتراف بجرائمها المرتكبة في حق الجزائريين إبان الحقبة الاستعمارية، وهو مطلب كل الشعب الجزائري، لأنه حق شرعي وتاريخي وأخلاقي وسياسي”.
  • وأضاف وزير الدولة الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية، “من حق الجزائريين المطالبة بهذا الاعتراف، لأنه أيضا حقنا في الذاكرة الجماعية”، وأكد بهذه المناسبة “سنبقى نرفع هذا المطلب ومن بعدنا أبناؤنا وأحفادنا إلى أن يتحقق”، متسائلا: “كيف يمكن لمن يتحدث عن تمجيد الاستعمار أن يتناسى مطالب الشعوب المستعمرة وعلى رأسها الشعب الجزائري، بضرورة أن  يعتذر المستعمر لكل هذه الشعوب”.
  • كما أجمع المؤرخون والأكاديميون الذين حضروا اليوم البرلماني، على أحقية المطالب الجزائرية الداعية لاعتراف فرنسا بجرائم الحرب الاستعمارية اللاإنسانية التي مارستها، واعتبروا مشروعية هذه المطالب “أكثر من ضرورية”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • aliyoucef,algeria

    كفى نفاقا.. كفى كذبا..
    كفى نفاقا..كفى كذبا.. نقذفها فى وجوه من يغالطون أنفسهم ويحاولون أن يراوغوا الشعب بكل ما يتعلق بجرائم فرنسا.. ان من ينتظر من فرنسا الاعتذار فهو واهم ، أو مداهن أو منافق...
    حتى تعتذر لفرنسا ينبغى أن نكون فى مستوى الحدث ، وأن يكون رجال الدولة يملكون زمام الأمور ،بامكانهم التحدى، كما هو الشأن عند اليهود
    اليهود فى ظرف50 سنة كونوا دولة ،لها كيانها ، لها هيبتها ، يتحكمون فى الاقتصاد العالمى.. البنك الدولى تحت سيطرتهم..الولايات المتحدة فى قبضتهم .. العالم العربي تحت رحمتهم .. رؤوس أموالهم يستثمرونها فى جميع أسقاع العالم ، والفوائد تضخ فى حساباتهم ،50 بالمائة من منتوجات العالم من انتاجهم.. أعرق الماركات العالمية على غرار(كوكاكولا)و(بيبسى كولا) ترعى جميع أصناف المنافسات القارية... فهؤلاء كيف لا تعتذر لهم ألمانيا ماديا ومعنويا...انهم يقفون ندا للند فى وجه العدو...
    أما نحن فأوضاعنا مزرية.. أحوالنا تدعو للرثاء..سمعتنا فى الحضيض.. كيان دولتنا مهدد ..
    لقد تصفحت مجمل المواقع العربية لم أر ولو وحدا أشار الى ثورة 1 نوفمبر 54 ولو من بعيد... عجيب..
    كان الأولى للمسئولين أن يعتذروا للشعب قبل فرنسا عن سوء تسييرهم ، والعبث بأموال الأمة من نهب ، وتزوير، واختلاس،ثم بعد ذلك يطلبوا من فرنسا الاعتذار.. انه طلب أقبح من ذنب..

  • racha

    هل ما قراته صحيح ؟ لم اكن اعلم ان لدينا برلمان ؟ و له مواقف؟لا اصدق.مند متى؟

  • fethi

    نقوللكم حاجا خوتى حنا كيما درنا جياح رانا نشوفو فالمنكر وما نتكلموش علاش ما نوضوش كيما مين راه يربح الفريق الوطني قاعدين نتكلمو بلا ما نتحركو هاذي الحكومة الجزائرية بكل صراحة صابت الشعب تاعها جايح لهذا راها دايرا فيه المنكر اذن اقول لكم بكل صراحة تحي الشعب الامريكي والاسرائيلي والانجليزي هاذا هو العب صح وما حنا غير غاشي راشي كيما درنا جياح بكل صراحة(كيف ما تكونو يولاعليكم)

  • ودادة"انوشة معسكر"

    هادا وين تكاكيتو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حي علي و على الجزائر حتا مين روحو الناس الملاح لفرنسا دروك راهي اللي يروح لفرنسا راه حاجة من الفور.........................وين راكي يا الجزائر الشاب بلال راهي خالعاته الدول الاوروبية

  • Hichem

    je remerci infiniment le journale réspéctable Echourouk.

  • غيور على وطنه

    نتمنى أن يكون لساستنا ذرة من مواقف ورجلة القائد اليبي القذاافي الذي ركعت له إيطاليا وعوضته عن أضرار الماضي بكل ذل لا لشيء إلا لأن ليبيا عرفت كيف تلعب أوراق الضغط مثل البترول والإستثمارات ، تتذكرون كيف زار االقذافي مؤخرا إيطاليا وعلى صدره صورة كبيرة لعمر المختار... أي رجلة يستطيع أن يفعل ذلك ،،،، السؤال: هل يستطيع مسؤولونا رفع صورة العربي بن مهيدي الذي إغتالته فرنسا على صدورهم والدخول بها على االبرلمان الفرنسي ! آنذاك لكل مقام مقال.
    نرجو النشر،،،، وأشكر جريدتكم الغراء على النزاهة

  • وسيلة جيجل

    11ونعم الراي

  • amine

    بسم الله .امازلتم تتكلمون على الثورة وانتم لا تعريفو عن الثورة الا الكلام فقط .فليما لا تقوم بي ثورة التنمية لي رفع الغبن عن شريحة معينة من ابناء هدا الشعب .والله اقول بكل صراحة احب ارض الجزائر واتمنا كل الخير للجزائر اقول لهدا الشعب هيا لي نعمل بي جد في كل الميادين ولي نستقيم في كل عمل ونحارب كل اشكال الفساد وسترون ان الله سيوفقونا لي اننا غيرنا ما بي انفسنا نحن بلد وشعب لنا كل مقويمات لي القيام بنهضة .تحيا الجزائر الى الابد 1.2.3vive algérie

  • boutoub13

    اقول للذين يتاجرون بتاريخ الجزائر اصمتوا، سواء اعترفت فرنسا او لم تعترف ما ذا سينفع ، اغلب هؤلاء البباغوات يملكون مساكن وحسابات بنكية فى فرنسا، بركات من الهف والدوران، فان العربى بن مهيدى واتباعه ضحوا باعز ما يملكون(النفس) من اجل الجزائر،فى حين الذين بقوا احياء خانوا الامانة ،ماذا يقولون لزيغود يوسف وعميروش وسى الحواس ولطفى وغيرهم من الشهداء يوم القيامة، فاشهدوا فاشهدوا فاشهدوا.

  • سعيد بن السائح

    متى كان للبرلمان الحالي موقف من الهوية .ذلك لو كان المسؤولون يفخرون بلغتهم اوبدينهم .ان الناس ملوا من الشعارات التي لاتسمن ولا تغني من جوع.

  • أحمد رشيد 40

    يوم ان نحترم نفوسنا اولا سوف تعتذر لنا فرنسا الاستعمارية المجرمة
    يوم ان نحترم لغتنا ، وهويتنا ، وديمقراطيتنا ، وثوابتنا ، عندها فقط سوف
    تعتذر مطا طاة راسها .

  • saci .b.a

    نحاكم فرنسا عن جرائمها شيئ رائع ، ولكن يجب أن نحاكم من يروج للغتها في الجزائر العربية . أيعقل أن يحمل الجزائري وثائق باللغة الفرنسية؟

  • Ahcene

    لابد من اتخاد اجرات فعلية تجبر هذه الدولة التي تدعي الديموقراطية و الدفاع عن حقوق الانسان . هذه المطالب لا تاتي بالشعارات و الندوات. كخطوة اولى لابد من ازالة اللغة الفرنسية وتعويضها بالانجليزية والاسبانية كلغة ثالثة، تقليص الاستثماروالتبادل اتجاري الى الحد الادنى.

  • واطني

    لا نـــــــــــريد الجنســــــــــــــية الفرنســــــــــــــــــية

  • ammisttmurt

    la guerre d'algerie cest un passé

  • salah

    et pour nos dirigents qui va leurs pardonner depuis 62 ils n'arrete pas de nous la métre bien profonde alors je dit avant d'aller demander a la france de demander pardon faut commencer par donner l'example d'une part de l'autre les député son d escrocs qui n'arrete pas d'accumulé les gaf et les poursuite judiciaire alors svp tous nos dirigents son d bi-nationaux ils ont tous des bien en france il se soigne en france et la zaama pardon c'est a vous de demander pardon et svp publié enfin un de mes commentaire pour quoi on est bani comme ca on est pas des algeriens ou koi moi je demande a nos dirigents de nous demander pardon a nous avant d'aller zaama la france et tout il n y a jamais eu de guerre propre et pour quoi l'aln na pas commis de crime ?? et pour quoi l'armé na pas commis de crimes ?? et pour quoi l'etat na pas commis des génocides alors arrétez de prendre le peuple pour d hmire vous vous l'etes surtout les elu du peuples c des con de premiere classe je vous emerdes tous FLN RND MSP TOUS COMME vous etes vous etes des sous hommes dieu et grand et il va vous juger pour chaque centimes que vous prenez pour rien vous n'etes que d voleurs

  • zaoui 128

    كان يجب على البرلمان عمليا التصدي لمحاولة الاغراءات للمواطنين بفتح فرنسا لباب منح الجنسية الفرنسية لمواليد قبل 1962 وليس اقامة التنظير والكلام المعاد.

  • كرهنا الخرطي

    كل الذين يتحدثون عن الاعتذار يملكون حسابات بنكية سرية وفيلات و أولادهم عايشين في فرنسا و بلا ما ننساو double nationnalité
    عندي رجاء 'ايها المنافقون و السراق قليلا من الاحترام'
    رانا فايقين للعب
    أرجو النشر

  • hichem

    comment voulez vous que la france nous présente ses excusez a porpos de la periode coloniale
    alors que notre etat a fait la meme chose avec son peuple
    la torture l'etat a torturer et ne c'est pas t'excusé
    les camp de detention l'etat algerien l" a fait aussi reguane in salah ain mgoul bourdj l'ahmer et et et
    la liquidation somaire l'etat algerie la fait
    les droits de l'homme on ete aussi bafoullés par l'etat algerien
    l'extermination l'etat algerien l a fait
    la segrégation l'etat algerien la et le fait jusqu a ce jour
    alors avant de demander a l'etat coloniale de s'excusé faite le vous meme avec votre peuple et toutes les vectimes du pouvoir sut tout le teritoire natonale
    يا أيها الذين آمنوا لما تقولون ملا تفعلون .....

    أتامرون الناس بالبر و تنسون انفسكم ....