-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لغلق المجال أمام الانتهازيين والمضاربين

عليوي يطالب بتخصيص أسواق التجزئة للمنتجين

منير ركاب
  • 478
  • 4
عليوي يطالب بتخصيص أسواق التجزئة للمنتجين
ح.م
محمد عليوي الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين

أرجّع محمد عليوي الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين، عدم استقرار أسعار منتوج البطاطا لجشع المضاربين، مضيفا أن مخزونها وصل إلى مليون قنطار، مطالبا وزارة التجارة بتخصيص أسواق التجزئة للمنتجين لغلق المجال أمام الانتهازيين.
وقال محمد عليوي، الإثنين، خلال نزوله ضيفا على فروم القناة الإذاعية الأولى، أن الجزائر تسعى لبلوغ إنتاج 4 ملايير لتر من مادة الحليب، في الوقت الذي لاتتجاوز الكمية الحالية 3 ملايير لتر، حيث تم استيراد 450 مليون دولار سنة 2017، لتنخفض بثلث القيمة خلال الربع الأخير من السنة الجارية.
وبخصوص دراسة الملفات المودعة للدراسة والمعاينة، قال عليوي، أن العملية لاتتجاوز 10 أيام لكل ملف، مهددا بسحب امتياز الاستفادة من الأرض، اذا اتضّح هجرتها لمدة ثلاثة سنوات، واتاحة الفرصة لمن يخدمها ويستغلها معتمدا في ذلك على التكنولوجيا الحديثة وعدم الاتكال على الدعم البنكي، مشيرا الى ان هناك بعض القيود التي مازالت تضعها البنوك في وجه الفلاح، من شأنها تعطيل مصالحهن وتؤثر على المنتوج الفلاحي.
وأضاف الأمين العام للاتحاد العام للفلاحين الجزائريين، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لقطاع الفلاحة، من خلال تسهيل العمل والاستثمار في هذا المجال الحيوي. موضحا في ذات السياق، انه تم تقسيم 700 ألف هكتار من الأراضي على العديد من ولايات الوطن على غرار البيض وادرار وبسكرة والوادي والجلفة وغيرها.
وفي سياق ذي صلة، حذّر عليوي، من خطورة نهب العقار الفلاحي، مذكرا بقانون تم سنة سنة 2016 لحماية نهب الأراضي الفلاحية، خاصة تلك الموجودة بسهل متيجة، حيث تضررت كثيرا جراء عمليات النهب والاستغلال العشوائي لها، مشيدا في الوقت نفسه بالمزارع النموذجية التي اعتبرها واجهة للجزائر، وأن الاستثمار فيها يصل إلى 1000 مليار.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • بيضي

    انه اكبر كداب مند السبعينات وهو مسؤول تقلد الكثير منها مع العديد من الرؤساء ولم يقدم اي شيء حتى لسكان ولايته بالبيض واخراجهم او التخفيف عنهم مما يعانونه ..
    .لا يظهر الا في المناسبات متملق شيات لا يعرف الا الكدب ولغة الخشب ...متى يرمى الى مزبلة التاريخ ....

  • جزائري حر

    يطالب . خليه يطلب واش ربحوا ليهود كي من بكري وهما يطلبو.

  • جلول الجزائر

    لو قامت وزارتي التجارة والفلاحة باعادة بعث الدواوين الخاصة بالخضر بصل وبطاطا وتكون تابعة للقطاع الحكومي . ثم تحدد اسعار التوازن للبطاطا و البصل بدقة . ثم يشتري هذا الديوان الفائض من المنتوجات اذا كانت الاسعار متدنية حتي لا يخسر الفلاحون رؤوس اموالهم . وفي حال نقص المعروض من هاتين المادتين خاصة البطاطا يقوم الديوان باخراج المخزونات .
    فتحربة الخواص ادت الي تفشي ظاهرة الاحتكار و التلاعب بالاسعار وخاصة البطاطا هي سلعة استراتجية وجب تدعيمها عند الانتاج . وهكذا تضمن الدولة حقوق المنتجين و المستهلكين . وتدخل الدولة بصفتها المنظم للاسواق و استقرار الاسعار بصفة تسمح بانتظام الاستهلاك و الانتاج

  • شيقيفارة

    أكبر سلهوب في العالم والذي لا يعرف الصدق إلى قلبه سبيلا .