-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هذا هو الأمين العام لجامعة الدول العربية

عمرو موسى.. عجوز يحرّكه مبارك، أشهرته أغنية شعبولّة.. وحزب الله رفض مصافحته!

الشروق أونلاين
  • 17502
  • 23
عمرو موسى.. عجوز يحرّكه مبارك، أشهرته أغنية شعبولّة.. وحزب الله رفض مصافحته!
عمرو موسى

عمرو موسى.. من مواليد أكتوبر 1936 بالقاهرة، تنتمي عائلته إلى محافظتي القليوبية والغربية، حاصل على شهادة في الحقوق من جامعة القاهرة 1957م، التحق بالسلك الدبلوماسي بوزارة الخارجية المصرية عام 1958…

إشتغل مديرا لإدارة الهيآت الدولية بوزارة الخارجية المصرية عام 1977م ومندوبا دائما لمصر لدى الأمم المتحدة عام 1990م ووزيرا للخارجية عام 1991م وأمينا عاما للجامعة العربية عام 2001م بعد تنحية الدكتور أحمد عصمت عبد المجيد.

طرح اسم عمرو موسى للترشح لمنصب رئيس مصر، لكنه لم ينف نيته الترشح لمنصب الرئاسة ولم يستبعده أيضا، وترك المجال مفتوحا أمام التوقعات، وقال إنه من حق كل مواطن لديه القدرة والكفاءة أن يطمح لمنصب يحقق له الإسهام في خدمة الوطن، صرح لإحدى الجرائد إن الصفات الواجب توافرها في رئيس الجمهورية تنطبق أيضا على جمال مبارك نجل الرئيس المصري محمد حسني مبارك، وإن “صفة المواطنة وحقوقها وإلتزاماتها تنطبق عليّ كما يمكن أن تنطبق عليك، كما يمكن أن تنطبق على جمال مبارك”.

موسى.. موظف لدى مبارك

قال في مقابلة نشرت في صحيفة “المصري اليوم”، الأربعاء في ديسمبر الماضي، ردا على سؤال حول اعتزامه الترشح للانتخابات: “السؤال هو: هل هذا ممكن؟ والإجابة هي أن الطريق مغلق”، وأضاف موسى رداً على سؤال عما إذا كان مستعدا للترشح إذا أجري تعديل دستوري ملائم قبل الانتخابات: “سوف يكون لكل حادث حديث، ولكني أقول لك إن الكثيرين جاهزون لخدمة مصر كمواطنين مصريين في ذلك المنصب أو غيره”.                                                                                                                      

في مارس 2008 رفض عمرو موسى الحديث لمذيعة بقناة “المنار” اللبنانية -لسان حال حزب الله-، بعد رفضها مصافحته باليد، ما حرّضه على الخروج عن دبلوماسيته وحنكته المعهودة، حيث أحرجته الاعلامية، منار الصبّاغ، حين مد يده لمصافحتها في بداية حوارهما، لكنها اعتذرت له قائلة: “لا أسلم باليد”، وكانت “المنار” قد طلبت حوارا مع موسي من خلال مساعديه، وحين وصل إلى الفندق لإجراء الحوار، مد يده لمصافحتها، لكنها ردت السلام شفاهة وأحنت رأسها دون أن تبادله المصافحة، فانفعل موسى وسحب يده قائلا: “لا سلام ولا كلام”.

ويعود البعض الى أغنية شعبان عبد الرحيم: “أنا بكره إسرائيل وأحب عمرو موسى” الذي يعتبره فريق من الديبلوماسيين، الأمين العام الأكثر فشلا للجامعة العربية، ويُلام موسى بسبب إنشغاله بالحديث والتنقل ومصافحة القادة والأمراء والملوك وإقامة المهرجانات الإعلامية والمسابقات الصحفية والتلفزيونية أكثر من العمل أو إنجاز الأفعال وإيجاد الحلول الناجعة للأمراض العضوية والنفسعصبية للأمة العربية.

مخرج النجدة وخطة المرحاض

وتروي شهادات أن تعيين عمرو موسى لمنصب الأمين العام، جاء بعد ضيق مؤسسة الرئاسة المصرية على ما يبدو من تصريحات الأخير غير الدبلوماسية مما تسبب فى إحراج الوزارة والخط الذى تسير عليه الحكومة، ومن جهة ثانية بعد أن جمدت اليمن ترشيحها لمحسن العيني بعد مهاتفة من الرئيس المصري حسني مبارك لنظيره اليمني والتي أكد فيها مبارك على ترشيح عمرو موسى للمنصب، وكأنه يقول له نحن نريد أن نتخلص من هذا الرجل دون شوشرة، أى يجب أن يشغل منصبا آخر حتى لا تلوك الصحف في أسباب ومسببات إبعاده من الخارجية، وتتساءل إن كان ذلك بضغط من إسرائيل أم لا؟.

عمرو موسى رجل متسرّع في نظراته ونظرياته وكذلك في تنقله بين العواصم العربية ومتسرّع في ردوده، وهو متسرع في رد الفعل حتى على قسمات وجهه فقد أبدى إمتعاضه أثناء إلقاء مندوب إسرائيل لكلمته في إجتماع الجمعية العامة لمجلس الأمن، فقد خرج موسى من القاعة فيما يشبه الإحتجاج، ولكنه عاد إلى مكانه وهو يتظاهر بأنه ذهب لقضاء حاجته، فالرجل يعرف جيداً كيف يُسوّق أو يطرح نفسه في أسواق الهتاف والتصفيق والغناء على سحنة الشعب العربى البسيط.

لم يستطع أن يحل أو يربط أو يحرك القضايا المفصلية التى تهم المنطقة، ويعتقد البعض ان مكان موسى الطبيعى هو المعارضة، والمعارضة بصورة فردية، كما يفعل عادل إمام في أفلامه، فالرجل قد ينجح كمنظر ولكن قطعا ليس هو من ينزل تلك النظريات إلى أرض الواقع، ويؤكد متابعون أن موسى هو موظف مباشر في مكتب الرئيس حسني مبارك وليس أمينا عاما لجامعة الدول العربية يلتزم بالقرارات العربية كافة.

ويتمنى كثير من العرب أن يقدم عمرو موسى إستقالته في القمة العربية المقبلة في ليبيا خصوصا أنه، الأمين، البالغ من العمر 74 سنة، يجب أن يرتاح من ضنك العمل العربي المشترك الذي إزداد تراجعا في فترة رئاسته للجامعة العربية.

 

“أمّ الدنيا” تحتكر فروع الجامعة العربية وتضعها في جيبها المثقوب

إتحادات ومجالس عربية تخنقها “جنرالات” مصرية

من مجموع 12 مجلسا ينتمي لجامعة الدول العربية، تسيطر مصر على جميع المؤتمرات المنعقدة للمجالس والتي تجري دائما بمقر الجامعة بالعاصمة المصرية القاهرة، كما يمتد الإحتكار المصري للسيطرة على الإتحاديات التابعة لها والمقدر عددها بسبع إتحاديات.

من أهم الإتحاديات الناشطة في جامعة الدول العربية، إتحاد الموانئ البحرية العربية يرأسه الأمين العام اللواء بحري عصام الدين مصري الجنسية ويتمتع هذا الإتحاد بالشخصية القانونية، وله الأهلية الكاملة لمزاولة أعماله، كما يتمتع الإتحاد باستقلال مالي وإداري مقره بالمدينة المصرية (الإسكندرية).

ثاني أهم إتحاد تابع للجامعة العربية إتحاد الغرف الملاحة البحرية يرأسه الأمين العام، المصري الجنسية اللواء بحري حاتم القاضي، ويعتبر من أهم الاتحادات الناشطة في مجال الملاحة البحرية في كل من الأردن، واليمن، وبيروت.

نجد أيضا الإتحاد العربي للصناعات الهندسية ويقع مقره في مدينة الإسكندرية، إلى جانب الإتحاد العربي للنقل البري، الأمين العام بها، يمني الجنسية غير أن المقر بالعاصمة المصرية القاهرة، وأيضا الإتحاد العربي لغرف التجارة والصناعة الزراعية، حيث يقع المقر بالعاصمة المصرية القاهرة.

كما تتفرع الجامعة إلى الإتحاد العربي للتأمين أو ما يسمى “بيت التأمين العربي” يرأسه المصري عبد الخالق رؤوف خليل، ويضم هذا الإتحاد أكثر من 100 شركة تأمين بينها 15 شركة تأمين من الجمهورية العربية المصرية، من دون أن ننسى الإتحاد العربي لمجالس الأسماك الكائن مقره بالإسكندرية المصرية.

ويتم إحصاء 10 منظمات عربية متخصصة تنتمي لجامعة الدول العربية منها مجلس الوحدة العربية وتتخذ من القاهرة مقرا دائما لها، ويرأسها حاليا المصري أحمد أحمد الخولي، إلى جانب المنظمة المتخصصة في التنمية الإدارية ويرأسها المصري الدكتور رفعت عبد الحليم الفاعولي مقرها العاصمة المصرية القاهرة، كما نجد الأكاديمية العربية للنقل البحري وتتخذ من القاهرة مقرا دائما، يرأسها المدير العام الدكتور محمد فرغلي، وهو مصري الجنسية، وتتقاسم كل من تونس، بيروت، والأردن المنظمات العربية الأخرى المتخصصة على غرار المنظمة العربية لإتحاد رجال الأعمال العرب الكائن مقرها بالمملكة الهاشمية الأردنية ويرأسها المدير أحمد الطباع، إلى جانب، منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط والكائن مقرها بالعاصمة اللبنانية بيروت، وإتحاد المهندسين العرب الكائن مقره بالعاصمة السورية دمشق، كما نجد المنظمة العربية لتكنولوجيات الإتصال والمعلومات الكائن مقرها بالعاصمة التونسية، إلى جانب احتضانها لمقر إتحاد إذاعات الدول العربية. 

وبعيدا عن الإتحاديات السبع التابعة لجامعة الدول العربية نجد مجالس وزراء الدول العربية وعددها 12 مجلسا عربيا وزاريا، كما نجد مجلس وزارء الداخلية العرب، مجلس وزراء العدل العرب، مجلس وزارء الإسكان والتعمير ومجلس وزراء النقل العرب، مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة، مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، مجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الكهرباء، المجلس الوزاري العربي للسياحة، مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، ومجلس وزراء الصحة العرب.

 

أكبر حصة اشتراك تساهم بها السعودية وقطر والجزائر

500 مصري يتنعمون بأموال “بيت مال المسلمين”

 

تفيد المعلومات الشحيحة حول تمويل الجامعة العربية ومصير ميزانيتها أنها ليست سوى بقرة حلوب للمصريين العاملين بمقر الجامعة كموظفين بدءا من البوابين وأعوان الحراسة وصولا  للأمين العام لها.

وفي ظل غياب أرقام دقيقة عن قيمة مساهمة كل دولة فإن الأكيد حسب مصادر “الشروق” أن مصل الحياة لإدارة الجامعة هو الدولارات التي تساهم بها في المقدمة العربية السعودية وتليها قطر، ثم الجزائر، وباقي الدول حسب قدرتها، وكلها أموال مصيرها رواتب وامتيازات للمصريين العاملين في هذه الهيئة.

يدفع العاملون في الجامعة العربية والفائق عددهم 500 موظف وإطار نفقات تنقلاتهم ويتلقون رواتبهم من ميزانية الجامعة العربية التي تحتل فيها مصر مرتبة آخر مموليها والسعودية وقطر والجزائر أولهم.

وأكبر ما تصرفه الجامعة العربية من ميزانيتها رواتب سفرائها لدى أوربا وأمريكا وآسيا وهم موظفون بدرجة سفير براتب وامتيازات تخرج من جيوب عرب الخليج والجزائر.

وعلى نفس النحو، فميزانية الجامعة التي تتشكل من مساهمات أغنى الدول العربية هي التي تمول مصاريف تنقلات أمينها العام وتضمن له تكفلا بمقام الرؤساء سواء في الإقامة أو السفر أو أدنى المصاريف.

 

أحمد بن حلي: خلاف مصري سوري على ملف المصالحة

أكد السفير أحمد بن حلي الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن مستوى حضور لبنان القمة العربية القادمة لم يتحدد بعد، وأضاف أن الصورة لم تتضح بعد لحضور القادة العرب، ولكن مستوى التمثيل سوف يكون معتبرا، وقد تفجرت خلافات بين مصر وكل من سوريا وقطر حول ملف المصالحه الفلسطينية بعد أن تحفظت سوريا وقطر على انفراد مصر بملف المصالحة، إلا أن طلبها رفض. ونص القرار الذي سيرفع إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم غدا علي احترام الشرعية الوطنية الفلسطينية برئاسة محمود عباس وتثمين جهوده في مجال المصالحه والالتزام بوحدة القرار الفلسطيني، كما شمل القرار أيضا  دعم منظمة التحرير الفلسطينية في مطالبتها بالوقف الكامل للاستيطان قبل استئناف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها وتحديد مرجعية واضحة لعملية السلام ووضع إطار زمني للمفاوضات والشروع في قضايا التسوية النهائية وعلى رأسها القدس واللاجئون والحدود والمياه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • djazairi

    Let's be realistic. How can we ask the arab league to be democratic while NONE of the arab governments represented in this league is democratic !For me, the arab league, whether it keeps the current orginization or it changes it in the direction of "democratization", whether it keeps existing or disappears... it's all the same, because we can expect nothing from a league that is made from non-legitimate and non-democratic governments.

  • بدون اسم

    تعفنو لانعدام حركتهم وانعدام التجديد كل هذه المنظمات مجرد مصدر يقتات منه بعض الأفراد المصريين ليس إلا ربما تتغير الأوضاع إذا خرجت من مصر

  • SAMIR

    ET DIRE QUE CE SONT DES TRAITRES OU SONT LES RESPONSABLES DES AUTRES PAYS SAUVER VOTRE ARGENT DES MAINS E CES TRAITRES ET VOLEURS QUI N ONT RIEN FAIT POUR LES ARABES

  • mostafa sadek

    بطلوا حقد ,, برضوا احنا احسن منكم في كل حاجة..
    انتوا فشلة في كل حاجة

  • صالح

    الجزائر إذا حطت واحد في راسها ..........

  • mahmoud

    mansib amin 3am lil eljami3a el3arabia la yalik bichakhs 3mar omoussa wadawraho yomkin an yakoun fi aflam tamtilia khasaten wa anaho yotkin jayiden lo3bat etala3ob bil alfad

  • أستاذ من ثانوية الرباح الوادي

    السلام عليكم
    أيها الساسة العرب:اذا لم تتحدوا هذه المرة وتنقذوا الجامعة
    العربية من مخالب المصريين فلن تقيم لم قائمة ولم ولن يكون
    لكم موقف بعد الآن
    أرونا مواقفكم ان كانت لديكم مواقف

  • Hamouda

    c'est pas bien ce que vous dite. un musulman ne parle pas de cette façon et un algérien brave aussi alors arrter ces attaques et soyez professionel.

  • مجدى

    ان عمل جامعة الدول العربية هو تمثيل لارادة الدول المشاركة فى هذه الجامعة و ترجمة لردود الفعل ايضا فهل ترى يا اخى ان الجامعة ممكن ان تلزم اى دولة عربية باتخاذ موقف معين لقد سمعت احد الساسه الجزائيين يقول ان الجامعه الغربيه هى جامعةفعاليات الدول العربية اذا فهى جامعة اصفار

  • نبيل - سكيكدة

    أصبحت كل مصر خيانة و عار على العرب
    فعلى العرب ...

  • جمال - إبن وادي سوف

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أنا لا أفهم لماذا الجزائر ما زالت متمسكة بهذه الجامعة المصرية العجوز التي تمرر بخبث مشاريع إسرائيل في المنطقة العربية
    دعوها فإنها مأمورة
    نلاحظ كل شيء فيها مصري يعني كل العرب أغبياء و لا يعرفون تسيير مصالحهم ، المصريين وحدهم متنورين و يفهمون و الله هذا هو القرف بعينه .
    ثم يأتي الأغبياء المتبجحين بعد ذلك يقولون ( إحنا نعرف كل حاجة و أنتم طلعتم ولا حاجة )
    فلنترك هذه الجامعة المصرية الخراوية و نترك مسؤليها الذين يجتمعون فيها من أجل تدفئة كراسيهم بظراطهم
    بعد الإنتهاء من الإجتماعات الفارغة نذهب إلى كراسيهم التي كانو يجلسون عليها لنسألها عن حالها فتطلب منّا الكراسي أن نأخذها إلى المستشفى و ندخلها الإنعاش فورا لأنها كادت أن تموت مختنقة من الأبخره التي فرضت عليها دون إرادتها .
    تبّا لهم

  • mamoun

    ماذا سوف تكسبون من وراء هذا الافتراء على الرجل وعلى الدولة المصرية، من كان منكم فارس فليتقدم بالافعال لا بالاقوال فنحن لا نملك غير العبارات الرنانة مثل الشجب، ارحموا انفسكم ولا تحرقوا الشعوب بحقدكم، اعطوا حلولا بدل الافتراءات وانظروا جيدا ماذا فعلت الدول العربية وانظروا جيدا ماذا تفعل الدول العربية... بالله عليكم فكروا ولو قليلا.

  • hisc

    Je désteste tellement ce pays ( égypte )...et j'espere qu êlle sera écarter dans le plus vite que possible.....

  • بلا ام الدنيا بلا بطيخ

    حان الوقت لتدوير كل ماهو عربيو مشترك
    ايام الاحتكار ولت يا من اكلتم اموال الشعوب بالباطل
    لم نرى منكم شيء ضحكتم علينا بطلعاتكم المنددة في كل مرة على شاشات التلفزيون
    والان ماذا قدمت هذه الجامعة للعرب لا شيء لاشيء

    الان من حق كل الشعوب احتضان هذه المنظمة
    اذا اردتم الاحتفاظ بها فلتفعلو ول تتحملو تبعات النفقات لوحدكم

    هذا هو المنطق بعد كل هذه السنوات اسرائيل لازالت تنخر في الامة العربية مثل السوسة

    انا كمواطن عربي اقول كفا و نعم لتدوير كل ماهو عربي و مشترك
    بلا ام الدنيا بلا بطيخ

  • مهند العنزى

    عزيزى كاتب المقال قد طفت بنا العالم ولا ندرى ماذا تريد فمرة تصف عمرو موسى بأنه معارض وتخلص منه مبارك بهذا المنصب ومرة تصفه ببطل قومى حين خرج من الأمم المتحدة أثناء إلقاء مندوب إسرائيل لكلمته ومرة تصفه بأنه موظف عند مبارك على كل حال لقد فشلت الجامعة سابقا بدون مصر عندما نقلت إلى تونس وأنتم ممن صوتم على رجوعها للقاهرة لأنكم فشلتم فى إدارتها فياعزيزى مهما حاولتم التقليل من شأن مصر فمصر هى قلب العروبة النابض وعمرو موسى هو رجل المرحلة فيكفينا مواقفه مع القضية الفلسطينية وموقفه من غزو العراق ويكفيه فخرا أنه زوج هدى جمال عبدالناصرلذا أرجو منكم أن تكفوا عن الكلام فى هذا الموضوع وأتقوا الله فى الكنانة

  • عبد المجيد الجزائري

    تبا لعمرو ولزيد هما اسمان نكرة شتانا بين نحن مع فلسطين ظالمة او مظلومة ومصافحة اليهود

  • الجزائري

    أليس في العرب رجل رشيد إلا المصرائليين تمكنوهم من
    أموالكم ؟ ألا تعلمون أن نساءهم طرب و رجالهم يتبعون الغالب ؟ و الغالب هناك هي إسرائيل .
    يجب أن ينقل مقر الجامعة العربية إلى بلد الرجال بلد الشجعان بلد الشهداء بلد الشهامة و الرجولة التي لا يهان من استجار بها ألا وهي الجزائر أبو الدنيا

  • عبد الوهاب

    المتتبع للسياسة العربية يلاحظ مدى السفه والتخلف والجهل في طريقة التسيير وانعقاد المؤتمرات ألم يتخذوا قرارات بفتح حدود غزة ألم يأكدوا على الوحدة العربية يتساءل المرء ألم يستيقظ العرب بعد لو أن فيهم ذرة واحدة من الحياء لأستقالوا جميعا و اما الحاح مصر على أن تكون المقرات بأرضها فهذا واضح وضوح الشمس ( إملاءات إسرائيلية ، مداخيل ، تحييد دول الممانعة)

  • ladabdo

    بيت مال المسلمين عبارة و لا اروع

  • naili de retour

    اتمنا من الاخوة الليبيين.ان يطردوا . ..رئيس الريح.و الشطيح.../عمرو موسى/..وياتون بتوركى على راس الجامعة العربية+ تركيا....اتمنا من الاخوة اللبيين المعروفين بالا نافة و الشهامة ان يكنوا فى القمة و الهمة....وكل العرب معكم...

  • حسام

    أعوذو بالله من الشيطان الرجيم(كلما أوقدوا نارا للحرب اطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا والله لا يحب المفسدين) صدق الله العظيم
    انا هنا أخاطب كل جزائري شريف ومحترم وعقلاني
    اولا" هل تعتقد حقا ان هذا المقال مفيدا للامة العربية( الاسلامية).
    ثانيا"هل تعتقد حقا ان مشاكل الامة العربية( الإسلامية ) هي في شخصية الامين العام لجامعة الدول العربية ام انها مشاكل مزمنة اهمها واخطره على الإطلاق الفرقه والتناحربين الدول العربية وهذا ما يدعو ايه هذا المقال واعتقد ان الجريدة التى تنشر فقط الاخبار السلبية تجاه شخص محدد او بلد بعينه تعتبرغير حيادية وغير منصفة وتدعو للفرقة بين الدول العربية اكثر مم تدعو الى العتصام بحبل الله,قال تعالى(واعتصموا بحبل الله جميعا"ولا تفرقوا)صدق اله العظيم

  • مصراوى جدا

    لازم يكون كل السلطات العربيه مصريه امال يعنى عيزنهم يكونو جزائريين انشرى يا شروق

  • جمال الدين

    مقترح في محله طالما ان "أمّ الدنيا" تحتكر فروع الجامعة العربية وتضعها في جيبها المثقوب، لم نرى اي خير بالعكس، قرارات صهيونية عززتها الحكومة المصرية في عدة مواقف ضد العرب، ارشح أمين عام من ليبيا.