-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بسبب الحجر الصحي والخوف من عدوى كورونا

عمليات التبرع بالدم في تراجع حاد والمرضى يواجهون الموت

كريمة خلاص
  • 908
  • 1
عمليات التبرع بالدم في تراجع حاد والمرضى يواجهون الموت
ح.م

تواجه عديد المصالح الاستشفائية نقصا حادا في الحصول على كميات الدم وذلك بالنظر إلى تراجع عمليات التبرع في شهر رمضان بسبب الحجر الصحي خوفا من الإصابة بعدوى فيروس كورونا، خاصة مع تحذيرات وزارة الصحة للمواطنين بعدم التوجه للمستشفيات إلا في حالات العلاج الضرورية.
ووجّهت الفيدرالية الوطنية للتبرع بالدم على لسان رئيسها قدور غربي نداء إلى وزارة الصحة تحسس فيه بأهمية بعث عمليات التبرع وتقريب الشاحنات من المتبرعين وكذا التوجه نحو المؤسسات والوزارات والشركات لجمع كميات الدم التي تحتاجها المؤسسات الصحية والاستشفائية.
وأكد قدور غربي، في حديثه مع الشروق، أن شهر رمضان والحجر الصحي بسبب كورونا عقدا أزمة التبرع بالدم للمرضى، حيث أن أكثر من 90 من المائة من المتبرعين في رمضان كانوا يقدمون على العملية بعد الإفطار وعادة ما يكون ذلك أمام أبواب المساجد العملية التي لم تتم هذه السنة لدواع صحية بالإضافة إلى انعدام وسائل النقل حيث لا يجد المتبرعون الإمكانيات للتنقل إلى مراكز حقن الدم للتبرع بدمهم.
وعادة ما يتم التحضير وتعزيز بنوك الدم قبل حلول شهر رمضان الكريم، الأمر الذي لم يتم هذه السنة بالشكل المعتاد.
ودعا المتحدث في هذا الشأن وزارة الصحة إلى التحرك وتخصيص شاحنات التبرع بالدم في الأحياء وتقريبها من المواطنين وكذا في الشركات والمؤسسات لضمان التزويد المنتظم لصالح المحتاجين لها.
ودعت الفدرالية المواطنين البالغين بين 18-65 عاما ويتمتعون بصحة جيدة إلى تعزيز عمليات التبرع لإنقاذ حياة المرضى الخاضعين للاستشفاء في مختلف ولايات الوطن موضحة أن الأمر يعد صدقة جارية وزكاة يتقربون بها إلى الله في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان.
وطمأن غربي المتبرعين باتخاذ كافة التدابير الوقائية لحمايتهم أثناء عملية التبرع فالوسائل معقمة والتدابير موجودة بما يضمن سلامتهم، مؤكدا أن تراجع التبرع لا يخدم المرضى ويعرضهم للموت المحتم من دون وجود مبررات فعلية لذلك فالحماية متوفرة والتدابير موجودة ولا داعي لتهويل الأمر ومنحه أكثر من حجمه، منبها إلى ضرورة احترام وضع الكمامات واحترام مسافة التباعد الاجتماعي بين الأفراد.
وذكّر غربي بأن تجديد مخزن بنوك الدم بات حتمية ومطلبا ملحا على اعتبار أنّ كيس الدم لا يصبح صالحا للاستعمال بعد 35 يوما وكذا 5 إلى 7 أيام بالنسبة لكريات الدم الحمراء.
وتقود عديد الهيئات والقطاعات حملات تبرع بالدم للمساعدة في تخفيف حدة المشكل، خاصة مع ارتفاع عدد النداءات عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء من قبل ذوي المرضى أو من قبل الجمعيات ذات الصلة، التي تعرض يوميا نداءات عاجلة لحالات حرجة تواجه الموت بسبب نقص الدم خاصة في مصالح طب وجراحة الأورام.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الأطلسي

    التبرع بالدم واجب على كل مواطن أن ينقد أخاه هية مسألة فيها حيات أو موت اذن أحسن هدية وأحسن صداقات و أحسن جهاد هية أن تعطي الدم فسبيل الله زائد كثير منا يطيح في هذا الموقف لذالك فهيا عملية ساهلة ليس في اذى أو صعبات وتربح أجر مع الله وتنقد الأخر عتقت أخوك من الموت وهنا يقاس معدن المسلم وتلاحم الصحيح ليس كمثل الكرة أرجو أن تكون برامج كثيرة في القنوات والإذعات وفكل مجال التواصل