-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أحفاده تجاوز عددهم الخمسين ومازال يتمتع بصحة جيدة

عمي صالح يتزوج في عمر الـ 104 سنوات بسكيكدة

زبيدة بودماغ
  • 6773
  • 9
عمي صالح يتزوج في عمر الـ 104 سنوات بسكيكدة
ح.م

اسمه عمي صالح فروم، القاطن بمنطقة الكاف بلدية الشرايع بدائرة القل في ولاية سكيكدة، مجاهد حمل السلاح ضد المستعمر الفرنسي إبان الثورة التحريرية، وشارك في العديد من المعارك، وتم وقتها تكليفه من طرف القيادة بالتوجه إلى تونس لجلب السلاح لتدعيم صفوف مجاهدي المنطقة التاريخية الثانية، إلى درجة أنه أصبح يلقب ببورصاص كنية عرف بها أكثر من لقبه.

تاريخ الرجل الثوري المشرف، يهمنا، لكن وضعه الاجتماعي والعائلي الحالي، أصبح مصدر إثارة واستغراب لسكان المنطقة وحتى إعجابهم، بعدما أقدم عمي صالح الذي تجاوز من العمر عشرة عقود كاملة، على عقد قرانه والزواج من جديد قبل شهر فقط من إطفاء شمعته الـ 104، لكونه من مواليد 14 جانفي 1916 بأولاد عطية، بمعنى أنه عاصر العديد من الأحداث العالمية منها الحربان العالميتان الأولى والثانية، اللتان يتذكر تفاصيلهما بكل امتياز، كأنه يحمل ذاكرة شاب يتمتع بصحة جيدة تتميز بحاستي السمع والبصر اللتين لم يفقدهما رغم مرور كل تلك السنوات من عمره.

وعن سر حيوية عمي صالح فروم، فقد أكد أنه لا يأكل إلا ما هو طبيعي كزيت الزيتون والشعير والقمح والعسل والتمر، وأنه لم يزر الطبيب في يوم من الأيام. الشيخ المسنّ كان في قمة السعادة بزواجه في الأيام القليلة الماضية، ولم يتردد في أن يقدم لنا شريكة ما تبقى من عمره، ويتعلق الأمر بالسيدة دليلة بن جدو البالغة من العمر 57 سنة، مطلقة لم تتردد في قبول الزواج من عمي صالح لتقاسمه العيش والحياة. عمي صالح فروم فتح لـ”الشروق اليومي” بيته وقلبه وتحدث بإسهاب معنا حول خلفيات قرار زواجه وهو في هذا العمر، مؤكدا بكل افتخار أن الإنسان لا يقاس بسنوات عمره، قائلا إن “الشباب شباب القلب وما دمنا أحياء فعلينا أن نتمتع بما أحله لنا الله”، مضيفا أنه بعد أن فقد زوجته قبل 6 أشهر بعدما كانت أنيسه الوحيد، فقد قرر الزواج خاصة أنه في حاجة إلى من يرعاه، صحيح أن الأسرة تتكفل به لكن لا بديل عن الزوجة التي تكون الأقرب لرعاية شؤونه الخاصة، مضيفا أن ابنه البكر هو من بحث له عن عروس ووجد ضالته وطلبت صاحبة النصيب رؤية الخطيب وتم التلاقي وقبلت بمهر قيمته 60 ألف دج، وتم عقد القران والزواج وهي تعيش معه حاليا بمنزل مستقل عن أبنائه السبعة.

عمي صالح يحب الحديث عن رفقاء السلاح ويتذكر أسماء أغلبهم، وتفاصيل أماكن المعارك التي خاضها ضد العدو الفرنسي، ويبقى فخورا بجهاده في سبيل الوطن، كما يفتخر بكونه جدا لأكثر من 50 حفيدا يقطنون عبر مختلف ولايات الوطن، ومنهم من لا يزال في مرحلة الدراسة، ومنهم من دخل الحياة العملية، فبعضهم يقطن في عنابة وسكيكدة وعزابة والقل والزيتونة ومازالت سلالته ممتدة إلى ما شاء الله، خاصة أن أحفاد أحفاده أغلبهم متزوجون، ليبقى زواج عمي صالح في هذه السن يؤكد مقولة أن السعادة من صنع أيدينا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • كاره

    والله طلعلي المورال . عندي 50 سنة من درك راني نخمم فلموت .. ويبقى الأمل .

  • MININA

    كيف لشخض ولد سنة 1916 ان يتذكر احداث الحرب العالمية الاولى التي انتهت سنة 1918 ؟

  • الحاج الصالح

    يحكى أن فقيرا في القرية يدعى"إبراهيم"توفى وليس له أقارب لكن جنازته فاقت جنازة الأعيان،أحد القرويين أستغرب لأمر حشود الجنازة المختلط رجالا ونساءباستثنائه وزوجته التي لاتعلم بالوفاة ولما تفرق الجميع فتح القبر بحثا عن السر فاندهش لما يملكه المرحوم من عتاد فما عليه سوى أن قطعه ووضعه في كيس للمزيد من التمعن ولما وصل إلى البيت لإخفائه نادى عليه صديقه فترك الكيس وما فيه على الطاولة ، ماهي سوى لحظات حتى سمع زوجته تبكي وتندب ولما دخل مسرعا وسألها)واش صار أجابته وهي تبكي،عمي أبراهيم مات؟)قالها أقتحتي الكيس؟قاللتلو احسبتو الحم فاكتشفتو أنه لعمي إبراهيم،خرج وقال لصديقه:عمي ابراهيم هذا أخذا القرية كاملة

  • مؤرخ في إطار التكوين

    أنشالله عمي الصالح الجندي يقوم بالتعدد وقت بلوغه سن جده الصالح أسكيكدي حفظه الله وأطال في عمره حتى تتحرر الجزائر من كل الفاسدين .

  • صاحب ورشة تصليح العتاد الفلاحي

    ماشاء الله .

  • الشيخ رمضان بدروني

    لا حيا في الدين ولا صلاة في الطين ...هل هذه أعجوبة عندكم ؟؟؟ اللي عندو حب الحياة معناه صحة جيدة ومعنويات من حديد ... برافو عمي صالح العقوبة لنا جميعا ...

  • محمد☪Mohamed

    جعلني غريب وأكدب , يجب تحبس تفتخر الرجل الثوري ومجاهد ..لا نعرف تاريخنا ومند 1962 كل حكامنا تظهرو بالجهاد ولم يحمل واحد منهم صلاح في أي جبل جزائري .
    كلنا حملنا سلاح ضد المستعمر الفرنسي إبان الثورة التحريرية وساهمنا في حرب العلامية أول وثانية .

  • محمد☪Mohamed

    مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ

  • detec

    كيف عاصر الحرب العالمية 1التي كانت بين 1914-1919 و هو من مواليد 1916!!!!!!!؟؟؟؟