-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن الشاعر الأمازيغي القبائلي الكبير محند أُو محند

عثمان سعدي
  • 13493
  • 61
عن الشاعر الأمازيغي القبائلي الكبير محند أُو محند

أحسن كتاب صدر عنه (أشعار سي محند: الحوار الرفيع بين الصوت الأمازيغي والحرف العربي) سبق أن نشر الأستاذ سليم قلالة عن هذا الشاعر في “الشروق”، حيث تناول العرض القيِّم الذي قدمه عن الشاعر الشيخ حسين حميش في (ندوة القيم الروحية في الثقافة الأمازيغية).

ينبغي أن نفرق بين الأمازيغية أو البربرية التي هي عنصرٌ من تاريخ المغرب العربي، وبين النزعة الأمازيغية البربرية وهي إيديولوجية صنعها الاستعمار الفرنسي، وتسيّرها الأكاديمية البربرية بباريس منذ تأسيسها سنة 1967، وتطبِّق توجيهاتها الجمعياتُ الأمازيغية الفرنكفونية بالمغرب العربي، ويطلق على هذه النزعة Berberisme، ومنذ تاريخ تأسيسها صار البربريون يكتبون اللهجة القبائلية الأمازيغية بالحرف اللاتيني، بينما التراث الأمازيغي مكتوب بالحرف العربي، وحرف التيفيناغ الذي يستعمله التوارق البدو بالصحراء والذي يزعم البربريون أنه الحرف الأمازيغي هو مستمدٌّ من الحرف الكنعاني الفينيقي المنحدر من حرف المسند العربي باليمن السعيد. اللغة الأمازيغية تعتبر لغة الضاد، الأمازيغ يفرقون بين الضاد والظاء (أضارْ، أشْظَاظ) مع نطق الضاد ضادا، الكاتب الجزائري الأمازيغي السعيد الزاهري نشر مقالا في مجلة المقتطف المصرية سنة 1938 عنوانه (البربرية لغة الضاد). 

وخير من يمثل كتابة الأمازيغية وببلاد القبائل بالحرف العربي هو الشاعر القبائلي الكبير محند أو محند، وُلد أبو الشاعر محند أمزيان حمدوش في قرية أقمون بتيزي وزو لكنه انتقل واستقر في قرية شرعيوى (الأربعاء نايث إيراثن) وقد دمر الاستعمار هذه القرية المجاهدة سنة 1857 فتشرد سكانها واستقرت عائلة الشاعر في أقبو. وُلد الشاعر سنة 1883 وتوفي سنة 1946 على الأرجح، والذي يعتبر في مستوى الشعراء العرب الكبار، وأنا أشبِّهه في سيرته وشعره بالشاعر العربي الشنفرى، يقول عنه الشيخ عبد الرحمن شيبان رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أنه “متنبي الأمازيغ”، شعره موزون مقفى في طابع الموشح، أسميه ثلاثيات سي موحند. وأقدِّم للقراء الكرام ثلاثيات لهذا الشاعر مستمدة من ديوانه الذي نشرها كتاب رائع عنوانه (أشعار سي موحند، الحوار الرفيع بين الصوت الأمازيغي والحرف العربي) للمؤلف عبد الرحمن بوزيده وتقديم محمد لخضر لعقال، وتحت إشراف الناشر الأستاذ مصطفى ماضي، الصادر عن دار الحكمة بالجزائر سنة 1990، الشعر مثبّت بالقبائلية مع الترجمة العربية وأتمنى أن يعاد طبعُ هذا الكتاب الذي أتصور أن البربريست وضعوا عليه نوعا من التعتيم. سأورد بعض الثلاثيات مع وضع خط تحت الكلمات العربية في النص القبائلي وهي كثيرة، لأبين أن الشاعر لا يستعمل الكلمات الفرنسية إلا نادرا وأن اللهجات الأمازيغية مليئة بالكلمات العربية. كما أوضح أن الأكاديمية البربرية في باريس قامت بتطهير القبائلية التي تعتبرها هي الأمازيغية، من الكلمات التي فيها رائحة الإسلام والعربية مثل (السلام فلاّون) التي صارت (أزّول فلاون)، مع أن كلمة “أزول” لا وجود لها في أي لهجة أمازيغية، التحية المتداولة في سائر اللهجات الأمازيغية بما فيها القبائلية هي (السلام فلاّون) أي السلام عليكم؛ واستبدلت كلمة الشهيد في الأمازيغية بكلمة أمغراس؛ ومثل كلمة “يَلُّو” التي حلت محل الله والرب؛ كما استبدِلت عشرات الكلمات ويطبق هذه الخطة في تبديل الكلمات البربريست الفرنكفونيون بالجزائر.

 العروبة والأمازيغية تعود إلى أرومةٍ واحدة، يجمع بينهما كلُّ شيء ولا يفرق بينهما أيُّ شيء، وأن الحرف العربي هو الذي يعِّبر عن سائر الصوتيات الأمازيغية، وأن التراث الأمازيغي الثقافي كُتب بالحرف العربي، وأن الأكاديمية البربرية في باريس التي نشأت سنة 1967 بعد استقلال الجزائر بخمس سنوات هي التي تدير المسألة الأمازيغية بالجزائر والمغرب بالحرف اللاتيني.

ولنلاحظ أن الشاعر محند يستعمل في شعره اسم الجلالة ربّي والله. ومواضيع الديوان عدة، (أين السعادة. ذكرى ومرض، الهوى، العديد من المدن)، في شعره يظهر أن الشاعر فيلسوف، وحكيم، ومتصوِّف، ووطني، ويتمتع بثقافةٍ عربية إسلامية واسعةـ ويُعتبر أكبر متجوِّل في الجزائر وخارجها، هو شاعر عاشق للحرية، متحرِّر من المادة والمال، عاش رحّالة بين مدن الجزائر وبواديها بل خارج الجزائر، وتنقل إلى تونس على قدميه هاربا من السلطات الفرنسية، تخللت حياته عدةُ مراحل متنوعة لكن بقي دائما معتمدا على أن رحمة الله وغفرانه واسعة. يروي عنه الناس ببلاد القبائل قصصا تشبه الأساطير أشهرها حواره مع الشيخ محند أو الحسين.

في هذه الثلاثية يقول الشاعر إنه غريبٌ في قرن يسيطر عليه الاستعمار فجعله معوجًّا، فقلبي يتزلزل من هذا الاعوجاج، بحيث صرت في بلدي كاليتيم المسجون، والملاحظ أن كلمة “أبورت” ليس أصلها فرنسيا أو لاتينيا وإنما أصلها من اللغة المصرية القديمة.

الترجمة                          الأمازيغي

كم فؤادي يترجرج                 أثَا أوليُو إسْرَجْرَجْ 

إن هذا القرن أعوج               أفَ القَرنْ أعوَجْ

كاليتيم غلقوا الأبواب دوني       أيَ أوصاغْ  أمْــڨُـوجيلْ ثَبُّورَثْ

وفي ثلاثية أخرى يصف القرن تحت المستعمر بالرعب الذي أثرى فيه المستعمرون وعملاؤهم الكلاب وتدهورت حياة كل نبيل:

إن هذا القرن رعبٌ            القرنْ أَڨِ إِسَرْهبْ 

أثرى فيه أيّ كلبٍ                ذَڨْ رَفْهانْ لَكْلابْ     

وانهزمَ كلّ نبيلٍ               ثَرْزَمْ يا أولادْ بابْ الله    

ويحدد هوية المنافق المدعي فيقول إن من يزعم أنه قديس بينما هو غارق في المحيط النجس حاملا  في يده سبحة 

كم تباهَوْا بالقداسة             أطَاسْ أيْ ڨـوغانْ الميثاقْ

غارقينَ في النجاسهْ           ذِ الذْنوبْ إِعلاقْ

وعلى الأعناق سبحه         تَسْبَحْ إزْڨَ غافْ إيريسْ

ويتكلم بفلسفة عن توحيده لله وقبوله بصبر كلما يأتي منه

سبحانك يا أوحدْ              سبحانك يا واحد الأوحد

وجب أن نحمدْ               ذا الواجَبْ أكْ نَحْمَدْ

كلما أعطيتَ نَصبرْ           ثَفْكيدْ القُدرى نَصَبْراسْ

وفي تعبير المتصوِّف يقول إنه اختار تقاه الذي هو عبارة عن بستان كله زهور منورة، أشجاره بها الثمار النادرة

اخترت بستاني اختيار            غيغْ لجْنانْ سَلْخَتيرْ

فيه النّوّار جارْ                   أقوانْ ذَڨْسْ لَنْوارْ

ومن الأشجار ضم ما ندرْ           سَكْرْ ذاكْرانْ إلْساونْ 

ويقول صار وطني في ظل الاستعمار غريباً، يسير كسفينة بغير شراع، فركبني كمواطن اليأس الشديد، واسم الوطن الأرض بالأمازيغية الوارد بهذه الثلاثية (أمّورث) وهي عربية “أرض ممرّثة إذا أصابها غيث قليل”.

موطني قد صار بِدعهْ            تْمُورْثيُو ذِلْ بِدْعَا

يخبط من غير شرعهْ             فَغَنْ أَوْكْ سِ أشرعا

زاد يأسي وتأكّدْ                   أَبْريدَا قِطْعَغْ لَياسْ

ويقول أيضا عن الوطن في عهد الاستعمار أنه صار كالتاجر الذي يبيع حليّا مزيفة، به حقير بين العروش من الأربعاء إلى قمم الجبال، به بائعو الجاوي وغيره هم شبيهو الوحوش، كلهم يخدم المخزي أي المستعمر.

موطني بائع عَقوشْ                 ثَمّورَثْ أَزْنوزَنْ عَقُّوشْ

سافل بين العروش                   شِنَّايَدْ ذِ لَعْرُوشْ

من الأربعاء إلى قمم الجبال           سِ لَرْبْعا ذَ سَوانْ

بائعو الجاوي وغَبْرة الحميموش         آثْ الْجاوي ذِ حَميموشْ

وأقلّ من الوحوش                       أَقَلاّ ذِ لْوُحوش

كلهم يخدم مخزن                       أُوغَالَنْ أُوكْ ذِ المخزن

ويقول إن موطنه صار مملوكا من زامل أي فاقد للرجولة وأنا له مهين، فيه عيش الفحل نَكَدٌ

يفرض عليه أكل الفلفل الحار ويشحن بالغضب 

موطني الآن تبدل          تَمُّورْثْاثورْ ثْبَدّالْ                                        

يملكه من هو زامل         أبويَنْتِيسْ الزّْوامَلْ

من له كنتُ مهين           وُيِذَّنْ كِرْهاغْ زِكْني

فيه عَيْشُ الفحل نَكْدا       تَمْعِيشَاثْ تَصْعُبْ آفْ الفَحْلْ

يُطعم الفلفل عمدا           ثُوقَلاسْ ذِ فلفلْ

ويُروّى بالغضب             يرْوى الزعافْ ذِ الْغشّاني    

بهذه المعلومة المختصرة نؤكد للقارئ الكريم أن العروبة والأمازيغية تعود إلى أرومةٍ واحدة، يجمع بينهما كلُّ شيء ولا يفرق بينهما أيُّ شيء، وأن الحرف العربي هو الذي يعِّبر عن سائر الصوتيات الأمازيغية، وأن التراث الأمازيغي الثقافي كُتب بالحرف العربي، وأن الأكاديمية البربرية في باريس التي نشأت سنة 1967 بعد استقلال الجزائر بخمس سنوات هي التي تدير المسألة الأمازيغية بالجزائر والمغرب بالحرف اللاتيني، وأن البربريين الفرنكفونيين في الجزائر يطبقون توجيهات هذه الأكاديمية، ولا علاقة لهم بالتراث الأصيل للأمازيغية. 

خلاصة القول: إن شعر سي محند يبيِّن الأصالة الصافية للأمازيغية في بلاد القبائل التي عملت الأكاديمية البربرية بباريس ووكلاؤها الفرنكفونيون على تشويهها. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
61
  • داود

    نحن دائما نكب الحقيقة اذا كان الامازيغ موجدون قبل 10000 سنة أي قبل نوح ب '4000سنة إذا من هم؟

  • بدون اسم

    نحن دائما نكذب الحقيقة اذا كان الامازيغ موجدون قبل 10000 الاف سنة اي قبل نوج عليه السلام ب 4000 سنة فمن أنتم إذا؟

  • ابن الجنوب

    بركاك من الخرطي إسمه بالأمازيغية ( آس نو آزرار ) ومعناها بالعربية أداة التصدي للبرد لذلك نحن نقول لمن يدعون للتوقع على دواويرهم الجزائر أكبر من أي دوار (والكلام ليس موجها لك ياأخينا الشاوي ) إذاكنت فعلا شاوي ولست مدسوس مثل الكثير ممن يكتبون باسماء مستعارة ومنسوبة لجهات مختلفة من الوطن لزيادة الفتنة الجهوية والعرقية ( تحياتنا الخالصة لأهلنا الشاوية الأحرار)

  • نسومر

    يتبع...
    أما ما تحدثت عن أعداء الإسلام و رايته فهذا موجود و لكن في جانب آخر، و هو ابتداع العرب لما يسمى بالقومية العربية بإيعاز من الغرب، حيث تبنى هذا الطرح العنصري الأغلبية حتى أصبحت رابطة القومية أقوى من رابطة الدين و هذا لضرب للإسلام و مبادئه،و نجحت الخطة أيما نجاح فتآمر بذلك العرب على الخلافة العثمانية و قتلوا جنودها في فلسطين و كانت النتيجة ضياعها.

  • بدون اسم

    العقيد سي الحواس لم تسمى له جامعة او مطار اومستشفى فى كل ولايات الجنوب ولا حتى ولايته الاصلية بسكرة بسبب انه شاوي رغم انه القائد الاول للولاية السادسة .انها العنصرية والقومية الاعرابية التى تسللت الى الجزائر وتريد تهميش السكان الامازيغ .لكن هيهات هيهات لكن النفاق العروبي المتحالف مع الاسلام لا ينفع في هذا العصر .هذا مثال واحد فقط لاسد الاوراس سي الحواس اما الباقي فحدث ولاحرج العروبيون اعداءنا مثل الفرنكوفيليون.

  • بدون اسم

    اسمه بالشاوية أعلاو جمع اعلاون وليس البرنس هنا الفرق بين الامازيغية والعربية .

  • عادل

    يانسومر العرب لم يكونوا في يوم من الأيام عنصريون ولم يحدثنا التاريخ بذلك ابدا, اما القومية العربية
    فقد نودي بها للاتحاد ضد الاستدمار حيث كانت آنذاك اغلب الدول العربية تحت الاحتلال ولم تستعمل ضد الأقليات اطلاقا والقومية العربية حاليا غير موجودة واذا كان بعض العرب يدافعون عن عروبتهم ولغتهم حالبا فهذا رد فعل عن هجمتكم الشرسة عنهم وعن لغتهم . انكم بحواركم البربري هذا تدفعون الوطن الى الاحتراق مالم يكن هناك أناس عاقلين يجدون الحلول الملائمة لهذه الفتنة النائمة لذا تدعو الى التعقل والحوار الهادىء

  • ISORANES

    أوجه دعوة للقراء الكرام أن يقرأوا المقال الذي عنونه كاتبه السوري بـ " هذا بيانُ انشقاقي عن العروبة.. وهذه هويتي الجديدة!" المنشور بصحيفة رأي اليوم للأستاذ عبد الباري عطوان، ليعرف الجميع ما ألحقته القومية العربية ببلاد هذا الكاتب و التي دفعته إفى الإنشقاق عنها و يتبنى هوية جديدو و هوي سوريا.

  • نسومر

    يتبع...
    أما ما تحدثت عن أعداء الإسلام و رايته فهذا موجود و لكن في جانب آخر، و هو ابتداع العرب لما يسمى بالقومية العربية بإيعاز من الغرب، حيث تبنى هذا الطرح العنصري الأغلبية حتى أصبحت رابطة القومية أقوى من رابطة الدين و هذا لضرب للإسلام و مبادئه،و نجحت الخطة أيما نجاح فتآمر بذلك العرب على الخلافة العثمانية و قتلوا جنودها في فلسطين و كانت النتيجة ضياعها.

  • نسومر

    معلوماتك غير صحيحة فالعلم الأمازيغي و ضعه أبناء الأمازيغ و هو مستوحى من جغرافيتهم بحيث يتكون من ثلاثة أشرطة أفقية بنفس العرض بثلاثة ألوان: الأزرق، الأخضر والأصفر. يتوسطه حرف الزاي بأبجدية تيفيناغ باللون الأحمر، وكل لون يرمز لمنطقة في بلاد تمازغا أي شمال أفريقيا أو المغرب الكبير:
    • الأزرق يرمز للبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.
    • الأخضر يرمز للطبيعة والسهول والجبال الخضراء.
    • الأصفر يرمز لرمال الصحراء الكبرى.
    يتبع...

  • عيسى اللموشي

    ورد في موسوعة و كيبيديا "...يؤمن القوميون العرب بالعروبة كعقيدة ناتجة عن تراث مشترك من اللغة الثقافة والتاريخ إضافة إلى مبدأ حرية الأديان... ".
    لذلك لا نلوم الكاتب عن كل ما كتبه فهو ينافح عم عقيدته التي وضعها عفلق. و لكن هل هذه المنافحة وتغيير الحقائق أصبح يُجدي الآن ؟ لا و ألف لا لقد بدأ الوعي ينتشر في أرضنا وشرع أبناء الجزائر يبحثون عن أصولهم الحقيقية التي سعى القوميين العرب إلى طمسها بنسبهم تارة إلى العرب العاربة كما يدعي الكاتب و تارة أخرى بأنهم أشراف و هذا كله لتمرير مشروعهم الإستئصالي.

  • ISORANES

    غريب أمر هذا الكاتب ، العروبة تنفض أنفاسها في عقر دارها حيث لم يبقى سوى الدمار و الموت، و هو يٌروج لها في بلادنا ، ما هو الهدف من وراء ذلك ياترى ؟ هل هناك مخطط إجرامي لبث الفرقة بين أفراد الشعب الواحد ؟

  • ابن الجنوب

    وهل تعلم أنه يوجد في شمال سورية قوم يسمونهم 'الشاوية) وبإمكانك الذهاب إلى هناك واسأل عن العلاقة بين الشاوية الجزائريين والشاوية السوريين ولعلمك أيضا ولبعض المتقوقعين على رؤسهم أن لباس البرنوس هو أحد الألبسة التقليدية لديهم ويسمونه بنفس الإسم (البرنس) وقد يصنعونه من جلود الحيوانات نظرا لطبيعة المنطقة التي يسكنونها والتي تتصف بالبرودة الشديدة (وأنا شخصيا أعرف منهم الكثير أي شاوية سورية)

  • بدون اسم

    13 الف سنة و1000الف سنة !!! مكتوب على ارقامك كذاب. و كل وانسان بامكانه ان يتحقق.
    في هاته الفترة ظهر الانسان الاثيوبي وبشرته سوداء. اذا كان لاحد ان يدعي انه سكان الجزائر الاصليين فهم الافارقة السود.

  • بدون اسم

    الله يشفيك

  • شيشناق

    يا سي سعدي اترك العنصرية و الكدب و تزيف الحقائق و التاريخ جانباْ! فعمرك قد اقترب اكثر من اي وقت مضى من دار الحق ! انجو لسانك من الافتراء و البهتان!

  • جزائري مجنون

    وهل هناك أرض مر منها بنو هلال وأخواتها ولم تتحول الى خراب ودمار وهل قرأت مقدمة إبن خلدون : " ...إن مروا بمكان تغيرت لون تربيته... " الم يصفهم بالمهدمين déstructeur ثم هل تعتبر ما يحدث اليوم في سوريا والعراق وليبيا...مساهمة في الحضارة الإنسانية وأنت تعلم بأن ما يحدث في هذه البلدان ليس وليد اليوم بل هي سلوكات العرب على مر العصور بل منذ نعومة أظافرهم

  • عبدالله

    لا ندري لماذا المتدخلين ينقطون بالاخمر او بالسلب
    ليكن في علمكم جميعا.
    ان السلالة الوحيدة التي بقيت على وجه الارض هي سلالة - الشاوية - القبائل - التي لم يستطع اي احد من الغازين البلاد ان يقطعوا جذور هذا الشعب الا ان الله ابى و هذا لأسباب التي تعرفونها. ؟

  • TARWA ATMAZƔA

    العنصرية والجهوية....وهنا تريد أن تقرأ لنا الآية مقلوبة كما يقال وتريد أن تحول المجرم الى ضحية فالعنصرية والجهوية عان منها المدافعين والأوفياء لهذه اللغة منذ الإستقلال يا رجل تحت عنوان " الأقلية " فمنعت لغتهم في وسائل الإعلام وكلف السجن من نطق بكلمة "أمازيغ " و رفضت مصالح الحالة المدنية تسمية أبنائهم بأسماء يوغرطة وسيفاكس...وعذب من وجدت لديه وريقة كتبت بالتيفيناغ .... والقصة طويلة أما أنت فإما لا تعيش في عالمنا وإما تتحدث في فراغ

  • بدون اسم

    لا تتحدث عن أمور لا تتقن خباياها ياصغيري...فالإستفتاء بين اللغة العربية واللهجة الأمازيغية... فأولا : الأمازيغية لغة بقوة القانون رغم أنف الحاقدين ثانيا : هل حدث إستفتاء حول اللغة العربية لما رسمت في أول دستور جزائري لسنة 1963 وهل طلب رأينا في ذلك ? طبعا لا أما محاربة العربية ولأنك تجهل التاريخ فتعلم إبتداءا من اليوم بأن ما قدمه الأمازيغ للعربية لم يقدمه أبنائها من الخليج الى المحيط : الزواوي و بلعلام و محمد قاسم وعبد الرحمان شيبان وفراد محند أرزقي....

  • ابن الجنوب

    عقلية التاغنانت والتخريب حسب رأيك نحذف قرون من تاريخنا ونهدم حضارة بناها أجدادنا لنعود للوراء للجاهلية لنثبت للعالم أننا دعاة هدم وتخريب يا محترم الناس تبدأ من حيث وصلت البشرية وأمثالك يدعون إلى تعميم لهجة لا رصيدمعرفي لها ولا تاريخ حضاري ولا مستقبل لها اللهم المنتفعون ببركاتها لأنهم أصبحوا مثل النسل العاق يطالب بما ليس من حقه أو يخرب بيت أبيه هذه هي عقلية التخلف

  • استاذ - الجزائر

    تتحدث عن أمور وخبايا تجاوزت مستواك ياصغيري...فالإستفتاء بين اللغة العربية واللهجة الأمازيغية... أولا : الأمازيغية لغة بقوة القانون رغم أنف الحاقدين ثانيا : هل حدث إستفتاء حول اللغة العربية لما رسمت في أول دستور جزائري لسنة 1963 وهل طلب رأينا في ذلك ? طبعا لا أما محاربة العربية ولأنك تجهل التاريخ فتعلم إبتداءا من اليوم بأن ما قدمه الأمازيغ للعربية لم يقدمه أبنائها من الخليج الى المحيط : الزواوي و بلعلام و محمد قاسم وعبد الرحمان شيبان وفراد محند أرزقي....

  • عاشق الجزائر

    الأعراب من قبائل بنو هلال هم البدو يا جاهل فهل بن باديس بدوي ؟ فهل مفدي زكرياء بدوي ؟ فهل آيت احمد بدوي ؟ فهل زيدان بدوي ؟ وووووو .. وكثيرون من ذوي الأصول الأمازيغية إسأل نفسك من أنت أولا وابحث عن أصلك قبل أن تخوض في أصول الآخرين

  • بدون اسم

    لسنا من سلالة تعشق التعصب ولن نقول أن لغتنا لغة الجنة ولن نقول أننا ندرس بها الطب والفيزياء النووية..على المدى القصير على الاقل لأننا واقعيين أما تخريب الجزائر من الداخل فإسأل التاريخ وإسأل العشرية السوداء لتكتشف من هم أمراء الإرهاب وعناوينهم ومن أحرق الأخضر واليابس فنحن لم نرفع السلاح ضد البلاد رغم الإستبداد و السجون ورغم الدماء والشهداء ورغم الإستفزازات أما الأمازيغية التي أفقدتك صوابك فهي حقيقة لا مفر منها ولا تحتاج الى إذن من أمثالك

  • هشام

    اكبر الشعوب بداوه في العالم هم البربر يفتخرون باصلهم وكانهم شعب الله المختار وعندما تسالهم عن مساهمتهم في الحضاره الانسانية لا شئء رغم انهم شعب قديم عاشروا القرطاجيين والرومان وغيرهم اتخذوا من خادم الفرعون المدعو شيشناق بطلا مغوارا رغم انه متمرد على سيده فماذا اخذ هذا الشيشناق من حضاره مصر وجلبها الى بلاده ام انه يعرف الا العنف لانه تربى في الجبال الزوخ والفوخ والعشاء قرنينه قيموا تاريخكم بهدوء ثم احكموا

  • محمد

    شكرا استاذنا الفاضل واطال الله عمركم
    انها الحقيقة ولكنه عناد البعض والتشبع بالفرانكوفيلية التي اعمت البصيرة والتبصر وفي الاخير ان اكرمكم عند الله اتقاكم والحمد الله على نعمة الاسلام الذي يدعو الى الاتحاد ولا فرق بين الجميع الا بالتقوى

  • بدون اسم

    شوووف يا شقيق ليلى علوي هذه فكرة مليحة
    ومن نستفتي ؟ الخليجيون الوافدون حول اسماء جبال الجزائر وتظاريسها وطيورها ومدنها ونباتها

    ومن يراقب نتائج الاستفتاء؟ هيفاء وهبي ! أو ملوك امراء الخليج ام عرب شمال افريقيا؟
    وهل يحق لعرب مصر والسعودية وقطر...... المشاركة بالاستفتاء؟
    روح اقتل العرب باليمن مع العرب واستفتي عربك حول من يدخل الجنة عرب اليمن ام عرب التحالف

  • بدون اسم

    لما كانت فرنسا تطارد البطل بسعود وهو برتبة نقيب في جيش التحرير في الولاية 3 ثم 4 ليلقى القبض عليه ويزج به في سجونها كان سي عثمان سعدي يعيش حياة البذخ وكان يتبختر في القاهرة ودمشق وبغداد...ولم يضع قدميه في الجزائر حتى غادر الفرنسيون أرض الوطن كالعديد من المنافقين الذين لم يطلقوا ولا رصاصة واحدة ولم يحضروا المعارك ولم يعيشوا الجحيم بل لم يشاهدوا يوما لا جندي ولا دبابة ولا طائرة...فرنسية ليزحفوا من الشرق والغرب بعد الاستقلال ليختطفوه وليلقبوا بالأبطال

  • TARWA ATMAZGHA

    العقد هو : عودة اللغة الأمازيغية لأرضها وأبنائها وقد تحقق ذلك بفضل هذه الأكاديمية ولواحقها في بلادنا : MCB و إنتفاضة 1980 وإضراب المحفظة 1994 - 1995 وشهداء 2001 .... ثم لغة وطنية ثم رسمية وبسرعة لم تكن متوقعة والمستقبل قد يبشرك بمفاجآت سارة

  • ابن الجنوب

    طورها وانشر بها البحوث العلمية الدقيقة ونحن معك أما كلام العجائز والخرافات فلا أحد يأخذها بالإعتبار أنتم أخذتم من هذه المسألة سجل تجاري تخريبي ووجدتم من يدعمكم في استثماره وهو في الأساس ليس من إبداعكم وإنما تبنيتموه لأنه يحقق رغباتكم الشاذة ويحقق أهداف من خططوا له في تخريب الجزائر من الداخل وقد يكون تبنيكم لهكذا أفكار مرده إلى التخلف العقلي وإلا كيف تفسرون هذه الطروحات العنصرية ونحن في 2017م وقد كان لنا فرصة التجوال في دول خارجيةعديدة ولم نسمع بهكذاأفكارالتي تدعو إلى العودة إلى ماقبل التاريخ

  • ابن الجنوب

    هل صادرت القبائل ونصبت نفسك وليا عنهم ؟هل تعتبر الأواني الفخارية التي تعبر عن حقبة تاريخية مرت عليها قرون والتي كان فيها الفنيقيين لهم دورأساسي في نقلهاللجزائر هي عنوان تطورك الحضاري أم هو عنوان تخلفك المزمن؟في نفسك المريضة البشرية جمعاء مصدرهاواحدوأنتم وصل بكم الإستهتار والجهل والتخلف الفكري للمطالبة للعودة للوراء بعشرات القرون للتشبث بالجاهلية إرضاء لشذوذكم الفكري وأمراضكم النفسية رفعوا أياديكم عن أهلنا في تيزي وزو خاصة وبقية القبائل في كل لأنحاوطنناالعزيز عامةفأفكاركم فيروسات تنشرالكراهيةبننا

  • استاذ - الجزائر

    لما كانت فرنسا تطارد البطل بسعود وهو برتبة نقيب في جيش التحرير في الولاية 3 ثم 4 ليلقى القبض عليه ويزج به في سجونها كان سي عثمان سعدي يعيش حياة البذخ وكان يتبختر في القاهرة ودمشق وبغداد...ولم يضع قدميه في الجزائر حتى غادر الفرنسيون أرض الوطن كالعديد من المنافقين الذين لم يطلقوا ولا رصاصة واحدة ولم يحضروا المعارك ولم يعيشوا الجحيم بل لم يشاهدوا يوما لا جندي ولا دبابة ولا طائرة...فرنسية ليزحفوا من الشرق والغرب بعد الاستقلال ليختطفوه وليلقبوا بالأبطال

  • ابن الجنوب

    قبل يومين فقط حصلت حالةوفاتين في تيزي وزوإحداهماإنتحارلشاب في الثلاثين من العمروالأخرى لمسنةماتت في الطريق دون أن تجدمن يسعفهافأين المبشرين بدولة يوغورطةوترك الجزائرفي ورطةكلامكم أصبح مكروه من الجميع لأنكم دعاةالتفرقة العنصريةوالعرقية المقيتةوالجزائريين من عامةالشعب كلهم يعانون نفس المعاناة من الشرق والغرب والشمال والجنوب ولايحتاجون إلى هلوساتكم التاريخية وعمليات التزوير التاريخي التي جعلتم منها تجارة رخيصة والجميع يعلم نهايتهاوهي تقسم الجزائريين على أساس عرقي بعدأن فشل تقسيمهاعلى أساس ديني

  • عبد الرحيم

    بلقاسم هههههه الحمد لله فلقد قلت من يتعدى حدود الله فقد ظلم...فلا تكابر بعد اليوم و تدعي الالحاد

  • عادل

    الشعوذة والتنجيم هي من عادات الشعوب وليس من الدين في شيء , وانا كنت حاضرا في جميع السنوات السوداء بالوطن الحبيب وكنت اعرف ان هذه العنصرية والجهوية سوف تدمر الجزائر اذا لم يتدخل العقلاء ويجدون الحلول الملائمة لهذا الداء . ثم انكم تدعون الديمقراطية وتقولون ان اغلب سكان الجزائر امازيغ, فلماذا لاتقومون باستفتاء للشعب بقبول اللغة العربية او اللهجة الامازيغية وسنرى النتائج
    فرغم محاربتكم للغة العربية بدون هوادة لكنها انتشرت اكثر من المتوقع وستبقى الى ابد الآبدين ببساطة لأنها لغة القرآن

  • استاذ - الجزائر

    للمعلق 20 : لو بحثت في محرك قوقل لإكتشفت أن بسعود محند أعراب بطل مغوار خدم الجزائر بإخلاص داخل PPA وسنه لا يتجاوز 16 سنة وكان سندا لكريم بلقاسم والعقيد محندي سعيد خلال الثورة في الولاية 3 ثم للعقيد بوقرا في الولاية 4 الذي قلده رتبة نقيب قبل القاء القبض عليه 1958 وهو في سفرية نحو المغرب لجلب السلاح وبطل في رفضه للإنقلاب على GPRA سنة 1962 وفي وقوفه كالصخرة للإنقلابيين مما كلفه المطاردة والهروب نحو المهجر ثم بطل في إعادة الحياة للغته التي غدرت بها القرون وحاول الحقد والعنصرية إنكارها يا سلفي

  • استاذ - الجزائر

    لو بحثت في محرك قوقل لإكتشفت أن بسعود محند أعراب بطل مغوار خدم الجزائر بإخلاص وكان سندا لكريم بلقاسم والعقيد محندي سعيد في الولاية 3 ثم للعقيد بوقرا في الولاية 4 الذي قلده رتبة نقيب قبل القاء القبض عليه 1958 وهو في سفرية نحو المغرب لجلب السلاح وبطل في رفضه للإنقلاب على GPRA سنة 1962 وفي وقوفه كالصخرة للإنقلابيين مما كلفه المطاردة والهروب نحو المهجر ثم بطل في إعادة الحياة للغته التي غدرت بها القرون وحاول الحقد والعنصرية إنكارها

  • عادل

    ياسيدة ليلى الاتراك حكمهم ديكتاتور وغير اللغة بالقوة دون استشلرة الشعب التركي (مصطفى اتاتورك)
    ثم ان الناس تحكم على الأغلبية ولا يقاس على الشاذ , 95% من أسماء الاتراك هي أسماء إسلامية عربية
    ثم لتأخذ مثلا آخر أمريكا تطورت تحت لغة واحدة رغم ان اغلبية المهاجرين اليها من إيطاليا والمكسيك ووو كل سكان أمريكا عرقيات مختلفة ولكن لم يطالبوا بلغاتهم , فرنسا المحرضة لم تعترف بالبروتون الى اليوم والامثلة كثيرة, يجب ان نبحث عن عامل مشترك يوحدنا لا عن لهجات تفرقنا أي نعم للحفاظ على التقاليد والعادات الحسنة

  • استاذ - الجزائر

    عثمان سعدي وأمثاله يا أختي لا يرضون عن أمازيغي الا إذا تنكر لأصله وهويته و تقمص هوية غيره وهو الشرط الوحيد لمدحه والإرتقاء بإسمه الى الطبقات العليا والتاريخ يشهد على أسماء قدسوها لأنها خدمت إيديولوجيتهم بإخلاص ولا أريد ذكر الأسماء إحتراما لهم أما غير ذلك فلو حول الجزائر الى يابان إفريقيا في رمشة عين فلن يرضى عنه سعدي وأمثاله وهنا أسمح لنفسي أن أذكر لك مولود معمري وكاتب ياسين ومحمد ديب ومولود فرعون....فهم منبوذون فقط لأنهم لا يشهرون للشعوذة والأساطير

  • بدون اسم

    سوف يبحثون عن جنسية وأصل وهوية إبراهيم وقريش لكي يلصقوها بنا
    بعد أن تأكد بأن الرسول ليس عربيا

  • TARWA ATMAZƔA

    لإبن الجنوب المعقب على التعليق 3: المتحدث هو من يحق له الكلام بإسم القبائل لأنه واحد منهم ولأنه شعبي بسيط كما تقول وليس وزيرا ولا قيصرا...ولأنه عاش معهم وعاش معاناتهم والتي منها إضراب المحفظة 1994-1995 بل الكل في سلة واحدة والكل دفع الثمن لكن لا يهم بما أن الهدف تحقق بينما من يعيش خارج المنطقة لا يعلم شيأ عن الواقع المعاش وليس أهلا ليتحدث عن أمور لم يعيشها فيخترع لنا خزعبلات وبلبلة وإتهامات مجانية وأنت واحد من محترفيها : فلان أرسل إبنه لفرنسا وفلان تجنس بالجنسية الفرنسية...وأهل مكة أدرى بشعابها

  • TARWA ATMAZƔA

    المتحدث هو من يحق له الكلام بإسم القبائل لأنه واحد منهم ولأنه شعبي بسيط كما تقول وليس وزيرا ولا قيصرا...ولأنه عاش معهم وعاش معاناتهم والتي منها إضراب المحفظة 1994-1995 بل الكل في سلة واحدة والكل دفع الثمن لكن لا يهم بما أن الهدف تحقق بينما من يعيش خارج المنطقة لا يعلم شيأ عن الواقع المعاش وليس أهلا ليتحدث عن أمور لم يعيشها فيخترع لنا خزعبلات وبلبلة وأتهامات مجانية وأنت واحد من محترفيها : فلان أرسل إبنه لفرنسا وفلان تجنس بالجنسية الفرنسية... وأهل مكة أدرى بشعابها

  • بدون اسم

    اسم الجزائريعنى ضوء القمر ولاتوجد كلمة تقابلها في العربية ولكل لغة لهجاتها اما الامازيغية تختلف كليا مع العربية في عدد الحروف ومخارج الحروف والمعانى والتقديم في الفعل او الاسم.......مثلا الشمس في العربية لاتطابق ثفوكث في الامازيغية....ثازيري......ضوء القمر مركب الكلمتين......ثيفذنين.......اصابع الرجل................. كلمة مقابل كلمتين......

  • Leila

    لماذا لا تتكلم عن تركيا التى تخلت عن الحروف العربية وعوضتها بالحروف اللاتينية!!!
    لا شئ تغير التركي بقي تركي فى هويته و ثقافته.
    انت لا تعترف بالامازيغية كلغة اصلا اذن لماذا تنصحنا ان نكتبها بالحرف العربي !!!!
    جريدة الشروق لا تنشر تعاليقي لافهم لماذا !!!

  • بدون اسم

    عجبا للامازيغ لم يبقى منهم احد في اليمن يتفوه بكلمة امازيغية كلهم هاجروا الى شمال افريقيا ولا اثر لهم في اليمن الا خزعبلات سعدي وامثاله المرضى نفسيا .ارجع ما قاله المجرم الغازي موسى ابن نصير للخليفة سليمان ابن عبد الملك ابن مروان لما طلب منه وصف الامازيغ .انهم اشبه بامم الافرنجة خلقا وخلقا اي لايشبهون الاعراب في شيىء اما دليلك ان الله خلق محمد ......لم يرد نص في القران يثبت قولك في اقوال مكذوبة ومنسوبة للنبي محمد مثل لغة اهل الجنة .وباقي اللغات التي خلقها الله في الزبالة.

  • بدون اسم

    العرب المسيحيين ام المسلمين ؟

  • بدون اسم

    مادخل ليلى علوي واشقاءها من العرب بشمال افريقيا في الامازيغية و الجزائر
    الاجدر هو بالنسبة لعرب الجزائر فلسطين والصومال واليمن و...
    العرب خونة في حق اخوانهم ويموهوننا بان مستقبل الجزائر يهمهم

  • بدون اسم

    فرنسا بقت 132 سنة بالجزائر هل تقبل الامازيغ المسيحية ؟
    بعد الاستقلال كم عربي منكم توهب وتشيع وتاحمد
    هل عدد العرب المسيح اقل من عدد الامازيغ المسيح؟
    روح دخل الاسلام عند عربك المتمسحون الذين لهم نفس لغتك*الجنة* واصلك ووو
    وبعدها تكلم عن شؤون غيرك
    آه
    قبل النسيان اسرائيل استقبلت 100 يتيم عربي اليس هذا شانك ويهمك بالدرجة الاولى
    الخائن من لايدافع مثلكم عن شعوبهم واوطانهم وتراهم يتكلمون بشؤون المكسيك والامازيغ
    لوكنت مكانك لاالتحقت بتحالفكم لقتل العرب باليمن
    اتريد اكثر

  • بدون اسم

    أكبر غباء لم يسبق لي أن قرأته٠ هل تعلم أن في كتب التاريخ الإسلامية تؤكد
    بأن النبي محمد ليس عربي٠ هو من ضلع ابراهيم وإبراهيم النبي هو من بلد ما وراء
    الأنهار يعني أنهار دجلة والفرات.إقرأ التاريخ الإسلامي يؤكد لك بأن قريش قبيلة مستعربة
    لا علاقة لها بالعرب البائدة ولا العرب العاربة.

  • بدون اسم

    للمعلق 26 عادل : أين كنت يا خي في 2001 لما كان شبابنا يسقط بالعشرات على أرصفة الشوارع وأين كنت في كل ما عان منه أبناء هذه اللغة والهوية من 1962 الى اليوم لتسمح لنفسك اليوم بأن تقدم دروسا لمن سجن وعذب بالأمس القريب أو لأسرة إخترق الرصاص صدر إبنها في أحداث الربيع الأسود بل تسمح لنفسك بجملة غريبة ( حضارات تخلت عن خرافاتها بعد دخول الإسلام ) وكأن بعد الاسلام لا خرافات تذكر ونحن نعيش الخرافات والشعوذة والتنجيم والحروز والدروشة....أكثر من أي وقت مضى وهي سلعة عصفت علينا من البلدان التي ذكرت بعض منها

  • جزائري - الجزائر

    ....شمال إفريقيا لم يكن مسكونا أصلا.... هذه النظرية يا صغيري تعلمتها من أستاذك سعدي الذي قال بمناسبة تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية في رسالته التي تظمنها شتائم وإهانة....للمطربين لونيس أيت منقلاث ويذير ما يلي : قسنطينة مدينة عربية منذ نشأتها.... والعرب لما وصلوا شمال إفريقيا لم يجدوا سكانا بإستثناء جيوش روما فقاموا بطردهم وحولوا مكانهم ونصيحتي لك أن لا تجهد نفسك في أساطير لن تجد آذانا صاغية

  • جزائري - الجزائر

    أين كنت يا خي في 2001 لما كان شبابنا يسقط على أرصفة الشوارع وأين كنت في كل ما عان منه أبناء هذه اللغة والهوية من 1962 الى اليوم لتسمح لنفسك اليوم بأن تقدم دروسا لمن سجن وعذب بالأمس القريب أو لأسرة إخترق الرصاص صدر إبنها في أحداث الربيع الأسود بل تسمح لنفسك بجملة غريبة ( حضارات تخلت عن خرافاتها بعد دخول الإسلام )وكأن بعد الاسلام لا خرافات تذكر ونحن نعيش الخرافات والشعوذة والتنجيم والحروز والدروشة....أكثر من أي وقت مضى وهي سلعة عصفت علينا من البلدان التي ذكرت بعض منها

  • جزائري - الجزائر

    للمعلق 26 عادل : أين كنت يا خي في 2001 لما كان شبابنا يسقط بالعشرات على أرصفة الشوارع وأين كنت في كل ما عان منه أبناء هذه اللغة والهوية من 1962 الى اليوم لتسمح لنفسك اليوم بأن تقدم دروسا لمن سجن وعذب بالأمس القريب أو لأسرة إخترق الرصاص صدر إبنها في أحداث الربيع الأسود بل تسمح لنفسك بجملة غريبة ( حضارات تخلت عن خرافاتها بعد دخول الإسلام ) وكأن بعد الاسلام لا خرافات تذكر ونحن نعيش الخرافات والشعوذة والتنجيم والحروز والدروشة....أكثر من أي وقت مضى وهي سلعة عصفت علينا من البلدان التي ذكرت بعض منها

  • بدون اسم

    لعلمك أن اللغة الأمازيغية بدأت كمطلب منذ ثلاثينات القرن الماضي داخل الحركة الوطنية فكان الجواب : لم يحن الوقت بل الأولوية لطرد المستعمر...ونفس السناريو بعد الإستقلال فكان الجواب : الأولوية لبناء الوطن..ونفس السناريو سنة 1980: الأولوية للخروج من الأزمة الإقتصادية...أي ترقيع في بلاد الترقيع BRICOLAGE AU PAYE DE BRICOLAGE لكن اليوم لا يصلح الترقيع بل لا مفر من سياسة المعاملة بالمثل أي: العين بالعين والسن بالسن أما كلام التصعلك فهو حرفة من لا أخلاق له

  • هشام

    لماذا ارض البربر مستباحة بهذا الشكل منذ القدم قرطاجيين رومان وندال بيزنطيين عرب اتراك اسبان فرنسيين ثم لمادا بقيتم بدو ولم تاخذوا ولو القليل من حضاراتهم

  • لإبن الجنوب - ب الترقيع المعقب على التعليق 23

    الأمازيغية ليست لا لهجة ولا دارجة ولا ممزوجة...بل هي لغة كبقية لغات العالم ورغم أنها طمست من قبل العنصريين والذين تنكروا لأصولهم وهويتهم وتقمصوا هوية غيرهم وباعوا ذممهم لكن لن يمكن تزوير التاريخ الى الأبد واليوم وبقوة القانون وبعد نضالات لعشرات السنين وبعد تضحيات وبعد دماء سالت من قبل الأوفياء لها عادت الى الوجود رغم أنف الحاقدين فلا أنت ولا عثمان سعدي وشتائمه يملكنكم إيقاف عجلة التاريخ ولا إيقاف الأرض عن الدوران أما الفرنسية والكنيسة.... فهي أساطير بل أسلحة غير فعالة يا صغيري فلا تضيع وقتك إذن

  • بدون اسم

    للمعلق 16 : ما قاله أخوك سعدي الذي تدافع عنه عن الأمازيغية وأبنائها منذ ثمانينات القرن الماضي أكثر من جريمة وإليك عينات : 1996 في جريدة أنوال المغربية : البربريست أخطر من اليهود على الاسلام والعربية - في 09 06 2014 في حصة على قناة تلفزيونية " إن أردتم ترسيم لغتكم فلكم ذلك في بلادكم ويقصد منطقة القبائل" في رده عن محاوره مزيان عبان - 15 02 2015 في يومية وطنية : البربر أميون ومتوحشون... وهذا شيء قليل من عنصريته وحقده وبالتالي فلا تحاول تبيض من سود حقده وعنصريته ونفاقه سمعته والى الأبد

  • استاذ - الجزائر

    ما قاله أخوك سعدي الذي تدافع عنه عن الأمازيغية وأبنائها منذ ثمانينات القرن الماضي أكثر من جريمة وإليك عينات : 1996 في جريدة أنوال المغربية : البربريست أخطر من اليهود على الاسلام والعربية - في 09 06 2014 في حصة على قناة تلفزيونية " إن أردتم ترسيم لغتكم فلكم ذلك في بلادكم ويقصد منطقة القبائل " في رده عن محاوره مزيان عبان - في 15 02 2015 في يومية وطنية : البربر أميون ومتوحشون...وهذا شيء قليل من عنصريته وحقده وبالتالي فلا تحاول تبيض من سود سمعته

  • استاذ - الجزائر

    ولماذا لم تبحث عن نضالات بسعود محند أعراب ضد المستعمر في الولايتين 3 و 4 ولماذا لم تبحث عن زملائه : علي لعيمش وراجف بلقاسم وبناي وعلي ومبارك أيت منقلات...وكلهم من المؤسسين لENA ولماذا لم تبحث عن من إغتال العديد من هؤلاء نتيجة مطالبهم بإدراج هويتهم في مواثيق الحركة الوطنية و عن من حاول إغتيال بسعود وأيت أحمد مرارا....وحتى بعد هروبهم ولماذا لم تبحث عن من إغتال خيضر وكريم ومسيلي...ولماذا لم تبحث عن من حرر البلاد فعلا وعلى من إختطف الإستقلال ليحوله الى غنيمة

  • عادل

    حتى بين القبائل العربية كان هناك اختلاف في اللهجات , في جميع التقسيمات العالمية للغات واللهجات فان اللهجة الامازيغية ضمن السامية (انظر الى ويكيبيديا وغيرها) ثم ان كل الاجناس تريد نشر لهجتها او لغتها باسهل الطرق ومن الاحسن لانتشار اللهجة الامازيغية هو كتابتها بالحرف العربي لتلقى انتشارا عند اخوانكم العرب الجزائريين انظر كيف حضارات العالم الأولى تخلت عن خرافاتها بمجرد دخول الإسلام مثل الفارسية والبنغالية وباكستان وأفغانستان وغيرها وكتبت لغاتها بالحرف العربي أيها البربريست كفاكم عنصرية (مدمرة)

  • عادل

    العرب من اول اجناس خلقهم الله بدليل ان الله خلق الرسول محمد في السماء قبل الأرض فادم عندما وقف امام باب الجنة حيث كتب عليها لااله الا الله محمد رسول الله سأل ربه من محمد فقال له انه خاتم الأنبياء وهذا دليل على ان العرب من اول اجناس خلقهم الله حيث ان الرسول منهم وهذا ليس افتخار فلا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى . ثم هناك سؤال من اين اتو الامازيغ حيث من المعروف ان شمال افريقيا لم يكن مسكونا أصلا , الامازيغ هم قبيلة عربية مثل بني عبس والخزرج ويني اميه ووووو ولكنهم تفرقوا في الأرض