-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

عن الفرقة الناجية

عن الفرقة الناجية

أتابع ما يكتبه الأستاذ سلطان بركاني في جريدة الشروق، وأقول له ما علق به الأستاذ الفضيل الورثلاني على ما كان يكتبه الشيخ أحمد سحنون في جريدة البصائر، وهو “طِرْ في هذه الأجواء”.
كتب الأستاذ سلطان بركاني في يوم الاثنين الماضي (10/1/2022) عن “عقيدة الفرقة الناجية”، اعتمادا على ما يُنسَب إلى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- من أن أمّته ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وهي كما قال: “ما أنا عليه وأصحابي”.

أعلم من مطالعاتي أنّ هذا الحديث لم يسلم من تضعيف له سواء من حيث الرواية أو من حيث الدراية. ولا شأن لي بذلك، وهو لأهل الحديث النبوي الشريف.

زرتُ ذات يوم الأخ الدكتور محمد ناصر -شفاه الله- وهو من إخواننا الميزابيين الذين يتمذهبون بالمذهب الإباضي، الذي يتفق في كثير من القضايا مع الفقه المالكي. (أنظر كتاب الشيخ محمد الشيخ بلحاج: أصول الجمع وكليات الوفاق بين المذهبين الإباضي والمالكي).

بعد ما تجاذبنا أطراف الحديث في قضايانا الوطنية، وقضايا الأمة الإسلامية، قلت للأخ محمد: هناك مسألة تشغل بالي، ولم أجد لها جوابا، فقال: ما هي؟ قلت: إن صحّ “حديث” افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وأنا أعلم أن كل فرقة تدّعي أنها الفرقة الناجية، فمعنى ذلك أننا لن نلتقي في الآخرة، لا في الجنة ولا في النار -عياذا بالله منها – لأنه إن كانت فرقتُك هي الناجية فسأكون في صحبة أبي لهب وأبي جهل وذكرتُ بعض معاصرينا، وإن كانت فرقتي هي الناجية فستكون في صحبة من ذكرت ممن نعرف ونستيقن أنهم مع كبيرهم الذي أضلّهم عن سواء السبيل.

ارتشف الأخ محمد رشفة من الشاي، وتبسم كأنّ الأمر ليس جدّيا، وما عرفتُ الأخ محمدا إلا جادا في مثل هذه القضايا، ثم قال: سنكون معا في الجنة إن شاء الله بفضله تعالى ورحمته.. ولمّا لم ير اقتناعا في ملامح وجهي، أردف قائلا: “أرى أن الفرقة الناجية -إن شاء الله- هم الصالحون في كل مذهبٍ من مذاهب المسلمين”. وأحسستُ كأنّ جبلا حط عن كتفي.. ولم أسأل الأخ محمد إن كان هذا الجوابُ من مقروئه أو مسموعه أو من اجتهاده.

وبعد مدة التقيتُ الشيخ عبد الرحمان شيبان، رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وأخبرته بما قال الأخ محمد ناصر، فردّ الشيخ بقوله: إن هذا الجوابَ هو “فقهُ الفقهِ” الذي تحدَّث عنه الإمام محمد البشير الإبراهيمي.

وعندما تألمتُ كلام الأخ محمد، استعرضتُ نشأة “خير جمعية أخرجت للناس” ونشاطَها، وهي جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فوجدتُ من أعيان مؤسسيها الإمام إبراهيم بيوض، والشيخ أبو اليقظان، وغيرهما وهم من أعلام الإباضية في التاريخ المعاصر. أمّا ما اختلفنا فيه فأمره إلى الله البر الرحيم، ويكفينا أن نتعايش بمودّةٍ وتعاون على الخير في هذه الجنّة الأرضية التي اسمها الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • بشير

    تفاهات وكأن الذي يتحدث عنهم علماء.

  • CDVH

    من يتبع النبي صلى الله عليه و سلم لا يخفه حديث الفرقة الناجية، بل بالعكس يفرح لذلك. اما المبتدع فيخاف من هذا الحديث لانه يعلم في داخله انه مخالف للنبي صلى عليه و سلم و اصحابه .

  • أبو سليمان

    لقد كان التشكيك في حديث ( ما أنا عليه وأصحابي ) بابا للولوج لهذا الطرح . ماذا لو كان الحديث صحيحا عندك ؟ وياترى من هم " الصالحون " في كل مذهب ؟ هل هم علماء المذهب - وهذا بعيد ، لعلمهم بالحق - أم أنهم عامة الناس - المريدون الحق ، وهذا الاقرب - على مبدأ ( الصالحون في كل مذهب ) ...( في السلم الكل مسالم ، وفي الحرب تظهر العقائد ) وما الشام عنا ببعيد

  • محمد جعفر

    اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفي أستاذنا محمد ناصر وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وأن تمن على أستذنا الفاضل مدرس مقياس الثورة الجزائرية محمد الهادي بالصحة والعافية.فالناصر والهادي رمزان من رموز الحياة الفكرية وقدوتان تشرف جيل بالتتلمذ عنهما

  • الجزائري البرقاوي

    هذا هو فقه الفقه الاكبر

  • مختار

    إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ . لو عدتم إلى كتاب الله لوجدتم لكل معضلة حلا و لكن صدق عليكم قول الله تعالى : و قال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا .

  • يوغرطة

    الطريق الي الجنة يمر عبر القدس الشريف ارض المحشر والمنشر ارض الاسراء والمعراج ارض الرسالات والانبياء والرسل . ارض المرابطين حول اكناف بيت المقدس لا يضرهم من خانهم او تخلي عنهم او تصهين وتامرك( اصبح امريكيا قلبا وقالبا قبلته البيت الابيض ) وتهود من حكام العرب الفاسدين العملاء ال سعود وال زايد وال خليفة وال الصباح والسيسي وغيرهم . قال رسول الله ﷺ : "لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لا يضرهم من خذلهم إلا ما أصابهم من لَأْواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا : أين هم يا رسول الله قال : في بيت المقدس واكناف بيت المقدس" رواه احمد في المسند