-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جمعيات المجتمع المدني تطالب بتدخل الرئيس

غضب بغرداية بسبب عبارات عنصرية في برنامج إذاعي!

حمو أوجانة
  • 6377
  • 7
غضب بغرداية بسبب عبارات عنصرية في برنامج إذاعي!
أرشيف

أثارت إذاعة الجزائر من غرداية العمومية موجة شديدة من الاحتقان والاستياء لدى المواطنين، على خلفية انتهاك مشاعرهم عبر برنامج “كنوز وتراث” بأسلوب يغذي العنصرية والفتنة في المنطقة، التي عرفت استقرارا أمنيا في ثلاث السنوات الأخيرة.
بثت إذاعة الجزائر من غرداية حصة مسجلة “كنوز وتراث”، منتصف نهار الاثنين الماضي، بعد نشرة الأخبار الرئيسة، أي خلال وقت الذروة، وفي سابقة خطيرة أقدم ضيف الحصّة على استعمال عبارات عنصرية جارحة، واستغرب المستمعون عدم إيقاف الصحفي لضيفه عند حدّه، لما تقتضيه المهنية والاحترافية، ضاربين قوانين الجمهورية وأخلاقيات المهنة عرض الحائط، خاصة أنّ الحصّة بثّت مسجّلة غير مباشرة، وخضعت للمراقبة والتركيب، الأمر الذي أثار استغراب الجميع.
أمام هذه الحادثة، وجّه أمس ما يقارب 20 جمعية وفعاليات المجتمع المدني رسالة إلى رئيس الجمهورية، من أجل متابعة جادة للقضية، وفتح تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن هذا الانزلاق الإعلامي، والتوصیف اللامهني غیر المقبول، والمساس المباشر والاعتداء الخطیر على مقومات الوحدة الوطنیة ومقدسات المجتمع الجزائري، ومكوناته التاریخیة العمیقة وتنوعه الثقافي والتراثي التي یرعاها ویصونها الدستور- حسب ما جاء في المراسلة التي حازت “الشروق” نسخة منها.
واعتبرت الوثيقة ما حصل “دعوة إلى الفتنة والكراهیة، والخرق الصریح للخدمة العمومیة الإعلامیة ولآداب وأخلاقیات المهنة.
ويطالب المجتمع المدني بغرداية كلا من رئيس الجمهورية، الوزير الأول، وزير الداخلية، وزير الاتصال، وكذا المدير العام للإذاعة الجزائرية، وسلطة الضبط لمراقبة السمعي البصري، إلى ضرورة التحرك الجاد واتخاذ الإجراءات الردعیة والوقائیة اللازمة، وإعادة الاعتبار عبر أمواج الإذاعة، للثقافة الوطنیة بجمیع تعابیرها، ولقیم الشعب الجزائري، وتعزیز لحمته، ونشر الحقائق التاریخیة من مصادرها… والسهر على عدم التحیز وضمان الاحترافیة، ومنح مزید الفرص التي یخولها الدستور، ولن یكون ذلك إلا بمحاصرة التضلیل الإعلامي، وترقیة الكفاءات الإعلامیة النزیهة، والسعي للاحترافیة المهنیة والموضوعیة، ضمن حق احترام الخصوصیات الثقافیة للشعب الجزائري.
ومن جهته، أكد مدير إذاعة غرداية مختار بهناس لـ “الشروق” أن القضية صعدت إلى مكتب المدير العام للإذاعة الوطنية، واتخذت إجراءات قانونية صارمة ضد كل من تسبب في هذا الموضوع، مطمئنا مواطني الولاية بأن الإذاعة تحرص دوما على إيجاد اللحمة والتعايش بين كل أطياف المجتمع المحلي. وقد علمت “الشروق” من مصدر موثوق أن الصحفي تم إيقافه إلى حين مثوله أمام مجلس التأديب، كما ينتظر أن تتدخل الجهات الرسمية لمحاسبة المتورطين في حلحلة الاستقرار العام للمنطقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • ابن الجزائر

    يا أهلنا في غرداية ؟لا تطلبوا التدخل من أي أحد بل من أنفسكم بالرد عليه قانونا وعبر نفس الأداعة بدون شتم ولا سب بل بالحجة والبرهان والتحضر كما عاهدناكم ؟.لو كان النباح لل,,,, يرفع من قيمته لاأصبح ال,,, رجلا ؟لا الحل في توقيف الصحفي بل الحل في تعرية من استعمل الكلام العنصري وادا تطلب الأمر العدالة له بالمرصاد حتى يتعلم مع من يتكلم وفيما يتكلم وشكرا

  • Salim el jijeli tamazigh

    L INVASION ARABE COMME L INVASION FRANCAISE ONT DETRUIT CE PAYS .

  • الحقيقة المرة

    هذا ليس وليد اليوم فأينما وجد العرب فالعنصرية حاضرة هذه العنصرية التي مارسوها منذ قرون ضد أبناء كل البلدان التي قاموا بغزوها في عهد بني أمية والعباسيين ... مما نتج عنه ظهور حركات إنفصالية أدت الى ظهور دويلات : الرستمية والحفصية ... وما أشبه اليوم بالأمس فما تقوم به العنصرية نعيمة صالحي على مرأى ومسمع الجزائريين والمؤسسات : البرلمان والعدالة ....التي لم تتحرك دليل لا دليل بعده

  • شخص

    الفتنة نائمة، لعن الله من أيقظها

  • حميد

    لنزع العنصرية من غرداية يجب اعمارها بناس من مختلف أرجاء ابوطن

  • نورالدين

    الشعوب المتقدمة لم تتطور الا بعدما تخلصت من العنصرية المقيتة- ويجب سن قانون يجرم هده التصريحات و محاسبة كل من يجرا على وصف اي محتمع في الجزائر باوصاف عنصرية- فالقانون و تطبيقه بصرامة هو الوحيد القادر على اجتثات هده الدهنيات المتخلفة.

  • AEK TISSEMSILT

    لم يقل شيئا غريبا وإنما الحساسية المفرطة هي التي تجر الإنسان لرفض أي كلام في الصميم ...ماقاله إلا الحقيقية..لا غير