منوعات
رائد الفن التشكيلي في الجزائر

غوغل يخلد ذكرى الفنان محمد ايسياخم

الشروق أونلاين
  • 2313
  • 9
ح.م

يحتفل محرك البحث العالمي غوغل، الأحد، بميلاد الرسام التشكيلي ومصمم الجرافيك الجزائري الشهير الراحل محمد ايسياخم، والذي يعد أحد رواد الحركة التجريدية في العصر الحديث. كما يعد أحد أعضاء الاتحاد الوطني الجزائري.

ولد الفنان في في 17 جوان 1928 في قرية “جنَّاد” بأزفون بولاية تيزي وزو وتوفي في 1 ديسمبر 1985عن عمر يناهز 57 سنة، بعد صراع مع مرض السرطان.

درس الرسم صغيراً، وتتلمذ على يد محمد راسم، وسنحت له الفرصة لكي يعرض لوحاته بقاعة أندريه موريس في باريس في العام 1951، لينضم بعدها إلى طلبة المدرسة العليا للفنون الجميلة بباريس.

أصبح في العام 1963، أستاذاً بالمدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالجزائر، وعضواً مؤسساً للاتحاد الوطني للفنون التشكيلية.

يعد إسياخم أحد مؤسسي الفن التشكيلي الحديث بالجزائر، واستطاع خلال فترة ليست بالطويلة، أن يكون من رواد الحركة التجريدية في عصره. وأن يحوز على عدة جوائز تقديرية كان أبرزها جائزة الأسد الذهبي في روما في العام 1980، كما يعتبر كتاب “35 عام في جهنم رسام” من أشهر مؤلفاته.

استطاع اسياخم أن يتناول عدة مواضيع، فقد تناول الريشة، والعملة الورق، وكان دائمًا يقول أن اللوحة هي الوسيلة والغاية للوصول للهدف المنشود، والطريق المراد الوصول إليه، فترك بصمة في عالم الجرافيك والتصميم.

ويغيّر “غوغل” شعاره من أجل تكريم عظماء التاريخ حيث يرغب موقع البحث الأشهر في العالم، أن يظل هؤلاء المشاهير وإنجازاتهم في ذاكرة الناس.

مقالات ذات صلة