-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
داعيا إلى إنشاء منتدى لمهنيي قطاع الأشغال العمومية

غول: زمن التعامل مع مكاتب الدراسات الأجنبية انتهى

الشروق أونلاين
  • 4418
  • 11
غول: زمن التعامل مع مكاتب الدراسات الأجنبية انتهى

أكد وزير الأشغال العمومية عمر غول، أن زمن التعامل مع مكاتب الدراسات الأجنبية قد انتهى، معلنا مرافقة الحكومة للقدرات الوطنية، من خلال الشروع في التطهير المالي للمكاتب العمومية، مع إنشاء صندوق خاص يوفر قروضا لمكاتب الدراسات الخاصة، ومرافقتها في مجال التكوين، من خلال إنشاء مدارس وطنية للأشغال العمومية.

  • وكشف عمر غول، لدى إشرافه أمس على افتتاح يوم دراسي خاص بمكاتب الدراسات التقنية والمخابر، عن الانطلاق في التطهير المالي لمكاتب الدراسات والخبرة العمومية، ومساعدتها بمبالغ مالية للاستثمار في هذا المجال، أما المكاتب التابعة للخواص فقد تقرر إنشاء صندوق خاص يوفر التمويل لهذه المكاتب عن طريق قروض بنكية، كاشفا عن وجود ثلاثة مشاريع في مجال التكوين تنتظر مصادقة الحكومة، تضم إنشاء مدرسة عليا للدراسات ما بعد التدرج في المانجمنت، ومدرسة للأشغال العمومية، ومركز وطني لمراقبة النوعية، مؤكدا وضعها تحت تصرف المكاتب العمومية والخاصة على حد سواء من أجل رسكلة إطاراتها ومواردها البشرية، بهدف اقتحام السوق وترقية إنتاجها والوصول إلى مصاف السوق الدولية، معربا عن إمكانية مراجعة القانون الأساسي لمكاتب الدراسات.
  • وأوضح وزير قطاع الأشغال العمومية، أن الإطارات الوطنية كسبت من الخبرة ما يكفي لها لتستلم زمام الأمور، وأن قطاعه في مرحلة تأسيس لخطوات جدية، من خلال تدعيم القدرات الوطنية في جانب الدراسات بمختلف مراحلها، وأوضح في هذا الإطار أن 90 بالمائة من موظفي مكاتب الدراسات والشركات الأجنبية المكلفة بإنجاز المشاريع “الضخمة” المنجزة في السنوات الماضية شكلت فيها مساهمة القدرات الوطنية نسبة 85 بالمائة.
  • وأفاد في نفس الإطار بأن قطاعه استفاد من كم هائل من المشاريع الطرقية، والمنشآت الفنية، وتهيئة أرضية المطارات، والموانئ، في إطار البرنامج الخماسي 2010 – 2014، وذكر على سبيل المثال 200 دراسة ذات الحجم الكبير، وحوالي 3 آلاف مشروع عبر التراب الوطني في إطار المتابعة والمرافقة الميدانية، بالإضافة إلى  أكثر من 1000 مشروع يخص الخبرة.
  • وقال المسؤول الأول على قطاع الطرقات، أنه من غير المعقول أن تعمل مكاتب الدراسات الجزائرية مع نظيرتها الأجنبية وترفض التنسيق مع المكاتب الوطنية، مؤكدا على ضرورة تغيير الذهنيات وإزالة ما وصفه بجدار برلين بين التعاون الداخلي- الداخلي، وأشار إلى أن المهندس في المكاتب الأجنبية لا يعتبر موظفا أو عاملا وإنما شريك، معتبرا أن “اللجوء إلى الأجانب يجب أن يكون الاستثناء وليس القاعدة”.
  • ودعا وزير الأشغال العمومية إلى إنشاء منتدى للتسيير والخبرة يضم مجموع مكاتب الدراسات والمؤسسات الوطنية المكلفة بإنجاز هياكل قاعدية خاصة بالطرق والمنشآت الفنية، مؤكدا أن هذا المنتدى سيشكل فضاء “للتعبير عن انشغالات وطموحات مكاتب الدراسات والمؤسسات المكلفة بالانجاز”، كما أضاف أن هذا المنتدى سيكون هذا المنتدى بمثابة فضاء للتشاور والتبادل بين الوزارة ومكاتب الدراسات والمؤسسات الوطنية العمومية والخاصة المكلفة بالإنجاز عندما يتعلق الأمر بإعداد مشاريع أشغال عمومية هامة”. وأشار الوزير إلى أن فتح قطاع الأشغال العمومية أمام المتعاملين الخواص، سمح بتنامي عدد مكاتب الدراسات الخاصة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • mac

    plus de projets mr boutef, il me reste sur un petit chez nos freres

  • الزعيم

    صباح الخير يا عمو اغول صح نومك, أنا مهندس تركت ارض الوطن مكرها الكفاآت هربو راهم فيnالمروك team maroc و تونس studi و القية في أروبا.

  • youcef

    تحية تقدير لهذا الرجل الفريد من نوعه
    المتفاني في عمله
    ألف شكر
    لو كلن غيرك لما رأينا الطريق السيار
    و لكان حدث له مثل المترو
    عقود من الزمن

  • كــريد .ع

    اللــه فى عونك ياسى عمار
    قدرات ابناء الجزائز ان هم نصحواقـادرة على خلق المستحيل لكـــن . لكــن هناك من لايخاف اللـه فى هــذه البــلاد بالغش فى الانجاز والاختــلاس ولهذا يجب أن تكون عمار الذيب والغول فى نفس الوقت.

  • فوفو

    بعد 12 سنة تقول هذا يا غول؟؟؟؟ اآن فقط أدركتم هذا الأمر؟؟؟؟؟؟؟؟

  • med b

    les bureaux d'études étrangers se sont remplis les poches donc peuVent repartir chez eux après paiements du bakhchich préVu hors contrats.

  • مولود

    ياسي عمار غول نحن العمال البسطاء نريد منك النظر في مشاكلنا ولو لمرة بدلا من النظر دائما الى مكان المال

  • ali

    je pense que ous ette pas capable de dirige ou faire les doudane monsieur le mines terre amar gaula tu aime pas l Algérie laisse les grand entreprise étranger faire les route chez nous mais pas les chinois ces des

  • بدون اسم

    لم ارى اي مشروع في 2010 كل المشاريع مجمدة

  • lounisdesert

    mais le probleme qui se pose que l ecole algerienne n est pas a la hauteur de realisé des ouvrages d art securitaire , juste c est un reve

  • مكتب دراسات حديث

    أنا مهندس أنشأت مكتب دراسات حديثا أطلب من الدولة أن تدعمنا بقروض من دون فوائد ربوية، باش نحللوا رزقنا نحن مكاتب الدراسات، و من فضلكم دعونا من تقنيع الفوائد عن طريق أخذ الدولة على عاتقها تسديد الفوائد من خزينتها الخاصة، لأننا ننفر من طلب القروض لهذا السبب فقط، و كذلك الشأن بالنسبة لكثير من لشباب المحجم عن طلب قروض من وكالة لانساج لهذا السبب و هذا رغم الفقر و رغم تمتعه بالكفاءة اللازمة. شكرا