رياضة
النشرة الرياضية | 23 جوان 2020

“غيماريش” يرغب في ضم بن عيادة، بن سبعيني على رادار “الإنتر”، دوخة يحضر للعودة وأخبار أخرى

الشروق الرياضي
  • 648
  • 0
ح.م

مجيد بوقرة مدرب المنتخب الوطني المحلي:
“منتخبنا قادر على التتويج بشان 2022”

ل.ط
عبر قائد الخضر سابقا، مجيد بوقرة، عن فرحته وسعادته باختياره لتدريب المنتخب الوطني المحلي، وقيادته للاستحقاقات القادمة، وتوجه “الماجيك” بالشكر لرئيس الفاف والمدرب الوطني، جمال بلماضي، على الثقة التي وضعاها فيه لتولي زمام العارضة الفنية لمحليي الخضر. وقال: “أنا سعيد وفخور بالعودة إلى بلدي للعمل كمدرب، وأغتنم المناسبة حتى أشكر رئيس الفاف والمدرب الوطني جمال بلماضي على الثقة التي وضعاها في شخصي”.

وأوضح “بوقرة” في تصريحات لموقع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، أن المحادثات مع الفاف كانت بشكل سلسل وفي شفافية كبيرة. وقال: “الأمور سارت بشكل طبيعي تم الاتصال بي من طرف الرئيس والناخب الوطني اللذين قدما لي شرحا وافيا عن المشروع بكل وضوح وقناعة، تبادلنا وجهات النظر ولمست عندهم تصميما كبيرا على النجاح وهو الشعور الذي أتشارك معهم فيه”، وأضاف: “التصميم موجه نحو البراغماتية في العمل والكفاءة والبحث الدائم عن التميز، وهي مفاهيم نتشارك فيها خاصة عندما يتعلق الأمر بخدمة مصلحة الوطن، وبالتالي وافقت على العرض دون تردد وبرحب وسرور”.

وتحدث “مجيد بوقرة”عن شغفه بخدمة المنتخب الوطني بعد مشوار حافل مع الخضر. وقال: “أعتز وأفتخر لاختياري لهذه المسؤولية، أشعر دائما بالإثارة وبشكل من الحماسة لما يتعلق الأمر بالمنتخب الوطني، ولدي شغف كبير لبداية العمل”.

 وكشف صخرة دفاع المنتخب الوطني سابقا عن الأهداف الرئيسية التي يسمو إليها مع المنتخب المحلي: “الهدف الرئيسي هو تدعيم المنتخب الوطني الأول بالمواهب، الأمر يتعلق بالتنقيب ومتابعة المواهب الجديدة، عطال وسوداني وبلعمري وسليماني وصلوا إلى المستوى العالي”. بالإضافة إلى ذلك سيكون على عاتق الماجيك تحضير منتخب محلي قوي للمنافسة على بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الجزائر في 2022.

وأضاف: “نحن محظوظون لأن تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2022 على أراضينا، والأمر متروك لنا لإعداد منتخب قوي يقدر على التتويج بهذا اللقب والـتألق مرة أخرى على الساحة الدولية”.

وتحدث “مجيد بوقرة” عن علاقته مع المدرب الوطني جمال بلماضي وحجم التفاهم الموجود بينهما. وقال: “لا يمكنني أن أحلم بأكثر من ذلك، سأشتغل إلى جانب شخص أعرفه جيدا ويمثل لي قصة نجاح، كان لي الحظ أن تعاونت معه سابقا في نادي الدحيل القطري، أعرف الرجل ومنهجية عمله”. مضيفا “الفكرة هي مشاركة فلسفة موحدة لمساعدة اللاعبين على التعبير عن إمكانياتهم، والاستعداد بوعي كبير للانضمام إلى المنتخب الأول”.

بوقرة

عمراني قلق بسبب عدم توقيعه على العقد..
نادي غيماريش البرتغالي يريد ضم بن عيادة في “الميركاتو”

دريس سليم
قالت مصادر مقربة من بيت شباب قسنطينة، إن “نجم” الفريق، واللاعب المثير للجدل حسين بن عيادة بات مطلوبا في نادي فيتوريا غيماريش البرتغالي، للانضمام إليه في فترة سوق التحويلات الصيف الحالي، وهو ذات النادي الذي سجل فيه الدولي الجزائري السابق رفيق حليش بدايته الاحترافية، فقد أكدت ذات المصادر أن رغبة النادي البرتغالي في ضم الدولي الجزائري تقف وراء تأجيل اللاعب التجديد مع ناديه الحالي، على اعتبار أن اللاعب ينتظر ما ستسفر عنه المفاوضات مع نادي غيماريش البرتغالي.

وفي سياق آخر، قالت ذات المصادر لـ “الشروق”، إن المدرب الجديد للنادي عبد القادر عمراني، بات قلقا من عدم توقيعه على العقد الذي سيربطه بالنادي في المستقبل، وهو الأمر الذي جعل أنصار النادي يتساءلون عن الأسباب التي جعلت شركة “الآبار”، المالكة لغالبية أسهم نادي شباب قسنطينة، تتماطل في الفصل في القضية التي صارت حديث الشارع الكروي القسنطيني، وهو الأمر الذي أدخل الشك في نفوس “السنافر” الذين يتحدثون عن وجود مشكل يعيق ترسيم الصفقة، رغم أن المدرب عبد القادر عمراني، المتواجد في قسنطينة في الوقت الحالي ويعمل بشكل عادي، في وقت تتحدث فيه بعض الأطراف الفاعلة في النادي القسنطيني عن نية مسؤولي الشركة البترولية الفصل في الأمر قبل يوم الأحد القادم، وذلك في العاصمة بدلا من ورقلة، مثلما كان معمولا به في السابق، بسبب توقف الرحلات الجوية الداخلية وكذا الخارجية، نتيجة تفشي فيروس “كورونا” المستجد في البلاد، علما أنه كان من المقرر التوقيع على العقد بداية شهر جوان الجاري، وذلك فور فكّ إدارة النادي الدفاع الحسني الجديدي المغربي ارتباطها مع المدرب عبد القادر عمراني.

كما أضافت المصادر ذاتها، أن مسؤولي شركة “الآبار” يفكرون في ربط المدرب عمراني بالتوقيع على عقد مدته 4 مواسم، حتى يتسنى لشباب قسنطينة الاستفادة فعليا من خبرة التقني التلمساني في المستقبل القريب، في ظل شروع النادي في التخطيط لتشييد مركز تكوين خاص بالفريق.

يحدث هذا في الوقت الذي كشفت فيه ذات المصادر عن جلسة نهائية ستعقد الأربعاء بحضور المدير العام رشيد رجراج وكذا المدير الرياضي نصر الدين مجوج مع الثلاثي زعلاني، صالحي وحداد، وذلك من أجل ترسيم بقائه في النادي لموسمين على الأقل، بإلحاح من المدرب عمراني، الذي يسعى هو الآخر للاحتفاظ بالركائز تحسبا للتنافس على لقب الموسم المقبل، مثلما اتفق عليه عمراني مع الإدارة القسنطينية.

بعد محمد فارس.. بن سبعيني على رادار أنتر ميلان الإيطالي

ن.ب
أكدت تقارير إعلامية إيطالية، عن اهتمام نادي أنتر ميلان باستقدام الدولي الجزائري رامي بن سبعيني المدافع الأيسر لنادي بوريسيا موشنغلادباخ الألماني، نظرا لحاجة الفريق الماسة لظهير أيسر في الفترة المقبلة.

وكان أنتر ميلان قد فاوض الدولي الجزائري محمد فارس، الموسم الماضي، غير أن إصابة الأخير مع فريقه سبال الإيطالي حالت دون ذلك، ليقع الاختيار هذه المرة على الجزائري الآخر رامي بن سبعيني خريج مدرسة أكاديمية بارادو الذي يؤدي موسما أكثر من رائع في الدوري الألماني “البوندسليغا” مع فريقه بورسيا موشنغلادباخ.

ورغم أن بن سبعيني بدأ مشواره الكروي كمدافع محوري، إلا أنه وفي الأعوام الأخيرة غيّر منصبه إلى الجهة اليسرى من الدفاع منذ أن كان في نادي رين الفرنسي وبعدها مع المنتخب الوطني ونادي موشنغلادباخ، وأبلى البلاء الحسن في منصبه الجديد، ما جعله محل اهتمام عديد الفرق القوية في أوروبا.

وحسب تقارير إعلامية إيطالية فإن نادي أنتر ميلان مهتم بخدمات الدولي الجزائري رامي بن سبعيني، فالنادي الإيطالي بقيادة مدربه الجديد لوشيانو سباليتي وضع بن سبعيني ضمن قائمة اللاعبين المرغوب ضمهم خلال فترة التحويلات القادمة.

بن سبعيني

يعود إلى التدريبات الجماعية الأربعاء مع فريقه الرائد
هكذا حضّر دوخة لاستئناف الدوري السعودي

توفيق عمارة
يواصل الدولي الجزائري عز الدين دوخة، حارس مرمى فريق الرائد السعودي، تدريباته المنزلية يوميًا في مقر سكنه في مدينة بريدة وفقًا للبرنامج المعد من قبل البلجيكي بيسنيك هاسي، مدرب الفريق، لاستغلال فترة توقف منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بسبب الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، والذي تقرر استئنافه في الرابع من شهر أوت المقبل.

ويحرص دوخة على أداء التدريبات على فترتين صباحية ومسائية للحفاظ على لياقتة البدنية، حيث جهّز مكانًا خاصًا في المنزل يحوي عددًا من الأجهزة الرياضية لمساعدته على أداء التدريبات، التي تقارب الساعتين تتوزع على الجري وغيره من التمارين، إضافة إلى بعض التدريبات البدنية، ليستكمل بعد ذلك تدريباته على الأجهزة المساعدة، يؤدي خلالها باقي التدريبات الخاصة ببناء العضلات وتمارين رد الفعل.

ويقترب نادي الرائد من تمديد عقد حارسه الجزائري ليبقيه مع الفريق لموسمين بداية من الموسم المقبل، وكان دوخة صرح للتلفزيون الجزائري في وقت سابق، بأنه سيلتقي رئيس نادي الرائد فهد المطوع في غضون عشرة أيام من أجل التوقيع على عقده الجديد الذي سيبقى بموجبه لموسمين إضافيين مع رائد التحدي، ويعد حارس شبيبة القبائل السابق، اللاعب المفضل للمدرب البلجيكي بيسنيك هاسي، المدير الفني للرائد الذي أوصى إدارة ناديه بالحفاظ على اللاعب بسبب المستويات المميزة التي يقدمها مع الفريق القصيمي، علما أن ابن الشلف 33 عاما، انضم لصفوف الرائد في موسم 2018-2019 قادمًّا من نادي أُحد، بعد أن لعب  لعدة أندية في البطولة الجزائرية منها جمعية الشلف ومولودية بجاية وشبيبة القبائل ونصر حسين داي.

إلى ذلك، حدد نادي الرائد مساء الأربعاء موعدًا لتجمع الفريق الأول في مقره في بريدة، استعدادًا لعودة دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، ويبدأ التجمع بفحوصات طبية شاملة على اللاعبين والجهازين الفني والإداري للتحقق من سلامتهم قبل انطلاق الحصص التدريبية، وكانت وزارة الرياضة سمحت بعودة تجمعات الفرق بدءا من أول أمس، فيما يستأنف الدوري بالجولة الـ23 في 4 أوت المقبل.

موقف محرج لغزال في إيطاليا ومدرب فيورنتينا يبرر

ن.ب
تعرض الدولي الجزائري رشيد غزال لموقف محرج الإثنين، في الدوري الإيطالي خلال مباراة فريقه فيورنتينا أمام نادي بريشيا برسم فعاليات الجولة الـ 27 من “الكالتشيو”.

غزال الذي شارك كبديل في هذه المواجهة، دخل في الدقيقة الـ67 من اللقاء مكان الغاني دكنان، لكن سرعان ما تم استبداله، حيث وبسبب طرد الظهير الأيمن أوروغوين كاسيريس بعد ثلاث دقائق فقط من دخول غزال، اضطر المدرب إلى إشراك مدافع آخر لخلافته، ولكن بدلا من إخراج لاعب كان في الملعب منذ بداية المباراة، فضل التضحية بغزال في الدقيقة 73، بعد ست دقائق فقط من دخوله، في موقف محرج للغاية بالنسبة للاعب الجزائري.

وسارع المدرب جيوسيبي ياكيني لتبرير هذا الموقف حيث قال بعد نهاية المواجهة: “أنا آسف لما وقع لغزال اليوم.. لكنني لم أستطع إخراج أحد مهاجمينا الثلاثة (يقصد ريبيري وفلاهوفيتش وشيسا)، أردت الفوز بنقاط المواجهة، كما أن لاعبي خط الوسط بولغار وكاستروفيلي كانا يقدمان أداء جيد”، وتابع: “غزال يتمرن بجد في التدريبات لكن التغيير كان ضرويا وأعلم جيدا بأنه سيتجاوز الحادثة وسينسى الأمر”.

تجدر الإشارة إلى أن المقابلة انتهت بالتعادل الإيجابي هدف في كل شبكة.

وفشل غزال في إثبات وجوده بتجاربه الثلاث الأخيرة، تباعا مع موناكو الفرنسي وليستر سيتي الإنجليزي وفيورنتينا الإيطالي.

هذا التراجع اللافت في مردوده جعله يخرج من حسابات المنتخب الوطني، حيث لم يظهر معه منذ سنة 2018، وتحديدا منذ مواجهة بنين في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2019 بمصر.

يذكر أن غزال عرف أفضل فترات مسيرته الكروية مع أولمبيك ليون الفرنسي، وهو الفريق الذي شارك معه في 119 مباراة أسهم خلالها في 34 هدفا ما بين صناعة وتسجيل.

مفاوضات التجديد مع مكاوي تسير في الطريق الصحيح
الحمراوة غاضبون من تدخل مدوار في شؤون فريقهم الداخلية

توفيق بوفاروم
ترك رئيس الرابطة الوطنية المحترفة لكرة القدم عبد الكريم مدوار خلال اجتماعه الأخير برؤساء أندية الغرب بفندق الميرديان لمناقشة مستقبل البطولة الوطنية في ظل تفشي وباء الكورونا الكثير من الجدل الممزوج بالغضب، فمدوار لم يجد حرجا في أن يؤكد توسطه للرئيس السابق للمولودية أحمد بلحاج المعروف باسم بابا من أجل عقد لقاء مع الوالي عبد القادر جلاوي، وهو ما اعتبره الحمراوة تدخلا غير مقبول تماما من رئيس الرابطة في شؤون فريقهم الداخلية، بل ومساهمته في صبّ الزيت على النار على حد تعبيرهم بما أن بابا يعتبر أحد أكبر المتهمين بالتخطيط لإسقاط شريف الوزاني، والعودة مجددا لتولي زمام سفينة القلعة الحمراء، وهو ما يرفضه الجمهور الحمراوي جملة وتفصيلا، لأن الهدف يبقى الاستفادة من شركة وطنية على غرار باقي النوادي الكبيرة، وليس الاستعانة بنفس الوجوه القديمة، وأكد الأنصار بأن أكبر خدمة يمكن لبلحاج أن يقدمها للمولودية هي تقديم تقاريره المالية لفترة خمس سنوات التي ترأس خلالها مجلس إدارة الشركة، وبعدها ترك النادي وشأنه.

وتساءل الجمهور الغاضب عن سبب تدخل مدوار لعقد لقاء بين الوالي وبابا، هذا الأخير الذي لديه علاقة صداقة مع رئيس الرابطة، في حين كان الأجدر به أن يرمي بكل ثقله لتجسيد حلم كل الحمراوة بقدوم شركة وطنية تسيّر عميد أندية الغرب، علما وأن مدوار بات محل سخط في وهران بعد تصرفه الأخير، كما أنه دخل في صدام مباشر مع الصحافة الوهرانية على خلفية منعها من دخول فندق الميرديان، وتغطية مجريات اجتماعه برؤساء أندية الغرب.

على صعيد آخر، أكد اللاعب زين الدين مكاوي بأن المفاوضات بين إدارة الفريق ووكيل أعماله بخصوص تجديد العقد تسير في الطريق الصحيح، مبديا رغبته في البقاء عكس ما أشيع حول مطالبته للمدير العام شريف الوزاني سي الطاهر بالرحيل، كما أن مكاوي مطالب على غرار بقية زملائه بتخفيض قيمة رواتبه الشهرية، وهذا لتخفيف الأعباء عن الخزينة في ظل اشتداد الأزمة المالية بفعل استمرار جائحة كورونا.

مدوار يجتمع برؤساء أندية الشرق

ق.ر
أعلنت رابطة كرة القدم المحترفة أن اجتماعها بأندية الرابطتين الأولى والثانية، سيعقد صباح الخميس المقبل بفندق “ماريوت” بمدينة قسنطينة. وسيرأس عبد الكريم مدوار الاجتماع الذي سيكون الثاني من نوعه، بعد ذلك الذي عقد الخميس الماضي، بوهران، مع أندية الجهة الغربية، على أن يعقد الاجتماع الثالث الخاص بأندية الوسط لاحقا، وتسعى الرابطة للتعرف على وضعيات الأندية على ضوء الأزمة الصحية التي تعرفها الجزائر، والمناقشة معهم جوانب أخرى منها البطولة.

نجم إنجليزي يثني على محرز

ق.ر
أشاد نجم المنتخب الإنجليزي، وبرشلونة وتوتنهام السابق، جاري لينيكر، بأداء الجزائري رياض محرز، مع مانشستر سيتي، ضد بيرنلي في الجولة 30 من البريميرليغ.
وقال لينيكر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر: “بإمكانك مشاهدة رياض محرز طوال الليل، ما لم يقرر بيب جوارديولا إبعاده عن التشكيلة الأساسية”.

وأضاف: “لديه لمسة خاصة، وإحساس رائع حين يتحرك بالكرة، ومن المستحيل معرفة الاتجاه الذي ستذهب إليه (الكرة) بين قدميه. ببساطة إنه كابوس لكل المدافعين”.
وقاد النجم الجزائري فريقه لاكتساح ضيفه بيرنلي 5-0، بعد تسجيله هدفين في ظرف 5 دقائق.

تخفيض رواتب لاعبي اتحاد الجزائر

ق.ر
أعلن نادي اتحاد الجزائر، حامل لقب الدوري المحلي للمحترفين، الإثنين، عن توصله إلى اتفاق مع اللاعبين، لتخفيض رواتب شهري مارس وأفريل وماي الماضيين.
وذكر النادي، في بيان نشره عبر “فيسبوك”، أن إدارة الفريق بقيادة المدير العام، عبد الغني هادي، اجتمعت الاثنين باللاعبين، وبعد ساعة كاملة من المفاوضات، تم الاتفاق بالتراضي على تخفيض رواتب الشهرين المذكورين.
ولم يكشف اتحاد الجزائر عن تفاصيل أخرى بشأن هذا الاتفاق، الذي جاء على خلفية التداعيات السلبية لجائحة كورونا، على الاقتصاد الجزائري بوجه عام. وبذلك، بات اتحاد العاصمة ثاني فريق جزائري يعلن تخفيض أجور لاعبيه، بعد شباب بلوزداد متصدر الدوري.

مقالات ذات صلة