-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
فضائح سوناطراك تتوسع وملفات أثقل تدخل دائرة التحقيقات

فتح ملف صفقات هياكل مؤتمر الغاز وملف التكوين “شيراتون وهران”

الشروق أونلاين
  • 7254
  • 8
فتح ملف صفقات هياكل مؤتمر الغاز وملف التكوين “شيراتون وهران”

أفادت مصادر على صلة بالتحقيقات حول فضائح سوناطراك أنها توسعت لتشمل ملفات وصفتها جهات عارفة بقطاع المحروقات بالخطيرة، ويتعلق الأمر بملفين، الأول غلافه الذي حدد له قارب الـ 1200 مليار سنتيم يتعلق بتكوين 120 ألف من مستخدمي سوناطراك في مجال التأمين من المخاطر، والثاني يتعلق بالصفقات المبرمة بخصوص هياكل استقبال المؤتمر الـ 16 للغاز الذي من المسطر احتضانه في وهران أفريل المقبل.

  • توسعت التحقيقات الأمنية والقضائية في صفقات ونفقات سوناطراك يخص ملف التكوين كل إطارات وعمال سوناطراك عبر الوطن والمقدر عددهم بـ 120 ألف موظف في مجال التأمين من مخاطر العمل والذي يمتد على مراحل ويتم على مستوى فندق شيراتون في ولاية وهران يشرف فيه على تكوين عمال سوناطراك مؤطرون أجانب.
  • وكان هذا البرنامج التكويني قد لقي معارضة كبيرة بين وزير القطاع والرئيس المدير العام لسوناطراك الموجود رهن الحبس لاعتبارات عديدة، غير انه تقرر في الأخير إجراءه بالشكل الذي حدده مسؤولو القطاع وتدفع تكاليفه من ميزانية سوناطراك، حيث تتكفل بشكل مباشر بدفع ما معدله 10 ملايين سنتيم لكل واحد من عمالها الذين يتلقون التكوين على أيدي أجانب طيلة يومين في فندق شيراتون وتدخل في هذه التكلفة أعباء الإيواء والإطعام والنقل.
  • ومن بين المآخذ على هذا البرنامج التكويني الذي تصل تكلفته الإجمالية في نهايته إلى ما يزيد عن 1200 مليار سنتيم هو سبب اختيار فندق شيراتون في ولاية وهران دون غيره، ولماذا لم تقم إدارة سوناطراك بضمان تكوينات جهوية للتقليل من التكاليف أو على الأقل تقليص الغلاف المقابل لهذا التكوين من خلال جلب مؤطرين للعمال والإطارات بأماكن عملهم سيما وأن مدة تكوين كل فوج لا نزيد عن 48 ساعة.
  • هذه التساؤلات كلها هي محور التحقيقات حول ملف التكوين هذا التي توصلت في بدايتها إلى ان اختيار شيراتون وهران لتكوين كل إطارات سوناطراك من كل الولايات وضخ المقابل في حساب هذا الفندق دون غيره وإلزام كل عمال سوناطراك بمن فيهم المنظفات بالتكوين كلها تصب في نفس الاتجاه هو العلاقة بين أحد مساهمي فندق شيراتون ومسؤول هام في قطاع المحروقات. والجدير بالذكر في هذا السياق ان البرنامج التكويني لم ينته ويتم على مراحل وأفواج إلى غاية ان يشمل كل مستخدمي سوناطراك ويتم دفع تكاليفه بشكل دوري.
  • ومن جهة أخرى يشتغل المحققون بشكل لا يؤثر على سير أشغال انجاز المنشآت والهياكل التي ستستقبل وفود الدول المشاركة في المؤتمر الـ 16 للغاز الذي تحتضنه الجزائر في ولاية وهران افريل المقبل، حيث يعمل المحققون على التدقيق في الصفقات التي أبرمتها سوناطراك مع المجمع الاسباني “أو,أش.ال” و”ستار وود” لإنجاز وتجهيز مركز مؤتمرات وفندق من خمس نجوم “ميريديا” لمجموعة فندقية افريقية وهي مشاريع غلافها يقارب نصف مليار دولار.
  • وقالت مصادر على صلة بالتحقيقات ان التحريات في الصفقات والملفات يجري بشكل دون التأثير على التحضيرات الجارية لاستقبال المؤتمر الـ 16 للغاز ولن تنته الا بعد نهاية الحدث الذي  سجل التحضير له تأخرا كبيرا سيكون أحد محاور التحقيق وتحديد المسؤوليات التي سينشر غسيلها بعد افريل المقبل.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • احمد

    هده لبداية او مزال

  • جمال الفارسي

    ههههههههه الجزائر مازالها على ديدانها
    خليهم على هواهم، هاذو هوما اللي قالو للشباب ما عندكمش الروح الوطنية، هاذو هوما اللي دخلو ولاد الفقراء لحباس بدو أي شيء، هاذو هوما اللي راهم فسدين البلاد، هاذو هوما اللي يحظرو المؤتمرات ويتكلمو بإسم الجزائر، هاذو هوما اللي بيهم يطلع إقتصاد البلاد وبيهم تزدهر هههههههههههه
    ربي وكيلهم

  • عبد القادر

    والله لقد وضعتم أيديكم على ملف كلنا كنا مستائين منه في سوناطراك والكل على علم أنه مشبوه إلى درجة المفضوح وكنا نتسائل إين رجال هذا الوطن من هذه السرقة الواضحة.
    كيف يتم إبرام صفقات مفضوحة بهذا الشكل وبهذه السهولة دون مراقبة ولا محاسبة؟
    الحمد لله أسأل الله أن يوفق كل من يريد الخير لهذه الأمة وأن يخلع جذور الخائنين فمنهم كل العطب.

  • travailleur a Sonatrach

    C'est honteux!!!!!!
    Pour moi ce n’est pas bizarre ce qui ce passe a la sonatrach!!!!!
    La sonatrach a deponse beaucoup d’argents pour financier un projet de nouveau sys de renumérotation des travailleurs de sonatrach!!!!
    RESULTAT:
    Personne nas été satisfait de ce projet.
    Ce n’est pas seulement un gaspillage argent mais ils encouragent de plus en plus à perdre leurs Compétences !!! C est malheureux !!!!!

  • amine

    tahya el djazair comme ca tous le monde sait que les travailleurs de sonnatrach et en particulier les sudiste c'est
    شيعة بلا شبعة.
    il faut aussi jetais un cou d'oeil du coté du syndicat national

  • معروف

    Pour le sois disant le stage a l'hotel 5 etoile pour tous les travailleurs de la sonatrach et que plus de la moitie ne metrise pas la langue francaise la langue utilise pour la formation
    immaginez que la moitier ne comprent meme pas le theme du formation
    en plus la decision prise par les responsable pour les retraites qui part avant 60ans et ne benificieront pas par que l on appel enveloppe
    hasbouna allahou wa niema el wakil

  • youcef

    المساهم في الشيراطون هي زوجة شكيب خليل و مشروع الدراسة فيه بامر منه شخصيا لسوناطراك. و كلنا في حاسي مسعود نعرف هدا. publiez SVP

  • Adam

    Je voullais juste ajouter que les responsables de sonatrach ne s'interessent pas au developement de leurs strusctures ni a la formation des cadres, leurs interets c'est de blanchir leur fortunes.
    Les formations se font dans des conditions ou les gents en formation peds leurs dignité, culture et religion... al faham yafham.. quand ils sont mixtes dnas des pavillions securisé, et que les choses se font sous les eyeux de tout le monde.. les jeunes se comportent comme les europens et europeenes...malheureusement ils oublient leurs Culture et Religion...Allah yahdina