الجزائر
أخبار الجزائر | الأربعاء 08 أفريل 2020

فتيان الوهابية والآذان؛ أنفاق معقمة؛ سيارات ودراجات إلى المحشر؛ ولادة في سيارة إسعاف وأخبار أخرى

الشروق أونلاين
  • 3042
  • 8
الشروق أونلاين

4 مخابر ستدخل حيز الخدمة لتشخيص كورونا

س.ع
أعلن مدير التطوير التكنولوجي والابتكار بمديرية البحث العلمي والتطوير التكنولوجي سفيان صلواتشي، أن عديد المخابر المتواجدة على مستوى أربع مؤسسات جامعية ستدخل حيز الخدمة في المستقبل القريب، للمساهمة بشكل كبير في عمليات تشخيص فيروس كورونا المستجد، لأجل تخفيف الضغط على معهد باستور.. وأكد بأن المديرية قد وضعت إستراتيجية من أجل المساهمة في الجهد الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا على المستوي الوقائي ولاستشفائي من خلال تصميم جهاز تنفسي اصطناعي وإنتاج عقار “الكلوروكولين” لمعالجة المصابين.

عمال الجوية الجزائرية يتبرعون للمعهد الوطني للصحة

س.ع
أعلن، عمال شركة الخطوط الجوية الجزائرية، الأربعاء، عن التبرع بمساهمة مالية للمعهد الوطني للصحة، وذلك في إطار المشاركة في حملة التضامن الوطني لمجابهة جائحة كورونا التي حصدت العديد من أرواح الجزائريين، خاصة عقب ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة عبر أغلبية ولايات الوطن في الآونة الأخيرة وبشكل جد متسارع.

العميد راشدي نائبا لمدير الأمن الداخلي

س.ع
عيّن رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، العميد عبد الغاني راشدي، نائبا للمدير العام للأمن الداخلي بصلاحيات واسعة.وحسب بيان رئاسة الجمهورية، الأربعاء، فقد قام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، اللواء سعيد شنقريحة، أمس، بتنصيب العميد راشدي رسميا في مهامه الجديدة.

حجز 588 قارورة مطهر كحولي مغشوش بجيجل

ع.بوفافة
أحالت مصالح الشرطة القضائية بجيجل، الثلاثاء، متهمين في قضية ترويج مواد مغشوشة وعرضها للتداول وسط المواطنين على الجهات القضائية، على خلفية ضبطهما متلبسين بترويج عدد كبير من قارورات مطهر كحولي مغشوش،
وهذا إثر عملية مداهمة، لعدد من المحلات، بعد ورود معلومات تفيد بتداول هذا السائل المطلوب بكثرة هذه الأيام، أين يقوم عدد من أصحاب المحلات باستغلال هذه الظرف لترويجه، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا، هذا ومكنت عملية المراقبة من حجز كمية قدرت بـ588 قارورة مطهر اليدين على مستوى محلين تجاريين، وتحرير ملفات قضائية في حق المتورطين في القضية، وتواصل مصالح الأمن بولاية جيجل، حربها على كافة أشكال الجريمة المتعلقة بالغش والمضاربة في الأسعار.

رسالة الشاعر لحيلح إلى الوزير بلمهدي

رفع الشاعر عبد الله عيسى لحيلح رسالة إلى وزير الشؤون الدينية والأوقاف جاء فيها “إننا نطلب منكم، بعد ما رأيتم أنه لا بأس من إذاعة القرآن الكريم، من فوق المآذن، أن تشترطوا القراءةَ وأن تشترطوا القارئين” .
وكتب الأستاذ الجامعي على صفحته بالفيس بوك “إننا نرفض أن يقوم فتيان الوهّابية بجلْد أذواقنا بأصوات منكرَة، لا تصلح لتزيين القرآن، ولا لإضفاء البهاء على معانيه، بقدر ما تصلح لتشويهه وطمس روائعه متلــــوًّا و مقـــــــروءًا (..)”.
وتابع يقول “أنتم تعلمون ـــ أيها الأفاضل ـــ أن هدف الوهابية، من خلال كل ما ابتدعوه من لحون، ليست من لحون العرب في شيء، إنما هو التشويش على القراءة المصرية الأصيلة المتأصّلة (..)، وأردف “لهذا، نطلب منكم أن تُلزموا الأئمة بقراءة ورش، وأن تفرضوا عليهم مشايخ القرّاء، مثل: المنشاوي والحصري وعبد الباسط عبد الصمد، ومن كان مثلهم في الرفعة والروعة (..)”.

عمال الهيئة الوطنية للرقابة والبناء يتبرعون

قرر عمال الهيئة الوطنية للرقابة التقنية للبناء، التبرع بأجرة يوم عمل لفائدة حملة التضامن لمواجهة وباء كورونا (كوفيد19). وقال الأمين بلخير، الأمين العام لنقابة المؤسسة في بيان إنّ “المبادرة التضامنية تندرج ضمن حملة التضامن الوطني لمواجهة وباء كورونا”. وأضاف بلخير: “وذلك بمساهمة عمال المؤسسة باقتطاع يوم عمل لفائدة صندوق التضامن الوطني”.وأكدّ البيان أنّ ممثلي العمال مجندون من أجل الصالح العام خاصة في مثل هذه الظروف التي تعيشها البلاد.

توزيع وجبات ساخنة على المهاجرين الأفارقة بتمنراست

ش. بن ايعيش
يواصل أعضاء جمعية كافل اليتيم بتمنراست، وبالتعاون مع أهل البر والإحسان، ومنذ بداية الشهر الحالي، عملياتهم التضامنية مع المهاجرين الأفارقة بالمدينة، بعد أن انقطعت السبل بهم، جراء توقفهم عن العمل في الورشات، التي عُطّلت لمنع انتشار فيروس كورونا.
وتقدم الجمعية أكثر من 300 وجبة جاهزة يوميا، إلى الأفارقة عبر كامل أحياء المدينة. ويسخر أعضاء الجمعية، سياراتهم الخاصة في توزيع الوجبات، الساعة السابعة موعد سريان الحجر الصحي بتراب الولاية.
من جهته، أكد رئيس الجمعية، السيد شينون، أن العملية “تدخل في إطار التضامن لدى الجزائريين مع الإخوة الأفارقة الضيوف عندنا، في ظل هذه الأزمة المؤقتة”، مؤكدا أن أهل الإحسان يقدمون، وبشكل يومي، تبرعات مالية، لإعداد هذه الوجبات. وفي السياق ذاته، أرسلت أمس معونات من ولاية تمنراست إلى البليدة، بمبادرة من الهلال الأحمر الجزائري، وجرى إرسالها جوا من مطار تمنراست العسكري، إلى القاعدة الجوية ببوفاريك. وضمت الشحنة 7.5 أطنان من المواد الغذائية، وكمامات طبية، أنتجتها منتسبات التكوين المهني وغرفة الصناعة التقليدية.

المنتجات تستوفي المقاييس الصحية
تحدٍّ لخياطة 10 آلاف كمامة بتقرت

أيوب بن نونة
أطلقت كل مديرة المركز الجهوي للتموين وصيانة التجهيزات والوسائل التعليمية، بالشراكة، مع مركز التكوين المهني والتمهين، أحمد بوليفة، تقرت 3، مبادرة تحد من أجل خياطة أكثر من 10 آلاف كمامة. وحسب السيد ناصر صخري، مدير مركز التكوين، فإن الفكرة جاءت من أجل دعم الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا. وتهدف هذه المبادرة، التي تجند لها أساتذة المركز ومتربصات ومتطوعات، إلى تموين المؤسسات الصحية بهذه الكمامات.
أما السيدة غمري أم هاني، مديرة مركز التموين وصيانة الوسائل التعليمية، فاعتبرت المبادرة تحديا، تساهم فيه حرائر المنطقة في هذه الأزمة، دون أي انتماء حزبي أو جمعوي أو سياسي. وعن الظروف العامة والإجراءات الوقائية لهذه العملية، أضافت السيدة غمري، أن عملية الخياطة تتم على مستوى مركز التكوين المهني تقرت 3، فيما تجري عملية التعقيم على مستوى المركز الذي تسيّره، مضيفة أن لجنة من قطاع الصحة عاينت الورشة والقاعة المخصصة للتعقيم، وكان تقييمها إيجابيا بالنظر إلى الإجراءات الوقائية المتخذة داخل المركز. كما لم تفوت المتحدثة الفرصة لتوجيه الشكر إلى كافة المساهمين في العملية، كالسيدات المختصات في الخياطة، وكذا مؤسسات خاصة بعين مليلة وبسكرة، ساهمت بتقديم المادة الأولية، بالإضافة إلى مدير مركز التكوين المهني والتمهين، أحمد بوليفة. وتم إنجاز وتوزيع أكثر من 3 آلاف كمامة على المؤسسات الصحية والأمنية، وعدد من الإدارات العمومية، على أن تتواصل العملية خلال الأيام القادمة.

أنفاق معقمة بمداخل مؤسسات استقبال حالات الحجر الصحي في معسكر

قادة مزيلة
قام عمال بلدية معسكر، بصناعة ثلاثة أنفاق معقمة لفائدة المؤسسات الاستشفائية، خاصة العيادة المتعددة الخدمات دارياكس، المقابلة لمقر المحكمة التي خصصت لاستقبال الحالات الموضوعة تحت الحجر.
وقد قام عمال البلدية بصناعة الأنفاق الحديدية وطلائها، ووضع منافذ سوائل التعقيم وتكسيتها بغطاء معدني، وهي الأنفاق التي يمر عبرها مستخدمو القطاع، والمواطنون الموجهون إلى الحجر. ويتم تعريض كل من يجتاز النفق، إلى مواد التعقيم، وهي موصولة بصهريج مائي يزود القنوات بمياه التعقيم. وقد قامت مصالح بلدية معسكر، بتثبيت الأنفاق الثلاثة صباح أمس في أماكنها، في انتظار استكمال أنفاق أخرى يتم تثبيتها في مؤسسات استشفائية أخرى.
وقال رئيس بلدية معسكر سيد أحمد عامر، إن هذا العمل كان من جهد عمال البلدية. كما أشار إلى أنه تم استقبال كميات كبيرة من الكمامات والملابس الواقية، من إحدى الورشات، التي يسيرها شباب متطوعون في حي بابا علي العتيق، حيث يقوم أعوان مخبر البلدية بتعقيم هذه المستلزمات ووضعها تحت تصرف المؤسسات الاستشفائية.

توليد امرأة في سيارة إسعاف وقت الحجر الصحي

إسلام بوشليق
تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية بعزابة، شرق ولاية سكيكدة، ليلة الثلاثاء إلى صباح الأربعاء، في حدود الساعة الحادية عشرة ليلا، تزامنا وتطبيق الحجر الصحي على جميع ولايات الوطن، لإنقاذ امرأة حامل في حالة ولادة ووضعية خطيرة تدعى “م.ح” البالغة من العمر 38 سنة، بالمكان المسمى الزاوية ببلدية عزابة.
حيث استقبلت ذات المصالح نداء على الرقم الأخضر متضمنا استغاثة امرأة حامل، وأثناء وصولهم تبين أن المرأة في حالة متقدمة من الولادة، أين أشرف ذات الأعوان على عملية توليدها داخل سيارة الإسعاف التي كانت في طريقها إلى مستشفى محمد دندان والقيام بالإجراءات اللازمة وتحويل المولود والأم إلى مستشفى المدينة، وقد رزقت العائلة بمولود من جنس ذكر. وحسب ذات المصادر، فإن الحالة الصحية للأم ومولودها في أحسن حال، وتم نقلهما إلى مستشفى المدينة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، هذا واستغرقت مدة العملية ما يقارب 57 دقيقة.

سجن شابين في قضية سرقة أعمدة حديدية بالأغواط

ش.داودي
تمكنت مصالح الأمن الحضري الخامس بأمن ولاية الأغواط، من توقيف ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 19 و35 سنة لتورطهم في قضية ” تكوين جمعية أشرار لغرض الإعداد لجنحة السرقة، السرقة بالتعدد مع استحضار مركبة ” وتعود حيثيات القضية إلى معلومات واردة إلى مصالح الأمن الحضري الخامس مفادها وجود مجموعة من الأشخاص على متن شاحنة من ” إسيزي ” بيضاء اللون. في وضعية تلبس بسرقة أعمدة حديدية لسياج مرآب لأحد الخواص.
ما استدعى تنقل عناصر الشرطة التابعة للمصلحة إلى عين المكان، أين تم توقيف ثلاثة أشخاص في حالة تلبس مع ضبط 70 عمود حديدي، ليتم تحويلهم والمحجوزات إلى مقر المصلحة وفتح تحقيق أفضى إلى حجز 08 أعمدة حديدية أخرى كانت مخبأة في مساكن المشتبه فيهم وبعد استيفاء ملف الإجراءات الجزائية لقضية الحال تم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة الأغواط، الذي أحال ملف القضية على جلسة المثول الفوري، ليصدر في حق اثنين (19 و20 سنة ) أمر إيداع الحبس المؤقت، فيما استفاد الثالث البالغ من العمر 35 سنة من استدعاء مباشر.

6 جرحى في حادث سير بالجلفة

عمارة. ن
وقع مساء الثلاثاء حادث مرور على محور الطريق الوطني الرابط بين بلديتي الشارف والجلفة، بالمنطقة المسماة باب مسعود، اثر اصطدام مباشر بين سيارتين سياحيتين، ما أسفر عن إصابة ستة ركاب بجروح متفاوتة الخطورة، وتترواح أعمار المصابين ما بين 21 و57 سنة، حيث تدخلت وحدات الحماية المدنية وحولت الضحايا للاستعجالات الطبية بالمؤسسة الاستشفائية هتهات بوبكر.

حجز 400 قنطار سميد

عمارة. ن
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بالفرقة المالية والاقتصادية بأمن الجلفة، بالتنسيق مع مصالح مديرية التجارة، من حجز كميات معتبرة من السميد، واستنادا لمصادر الشروق، فإن هذه العملية، جاءت في إطار الخرجات الميدانية، التي يقوم بها رجال الأمن، وخلال المراقبة الروتينية لإحدى الشاحنات، عثر على 440 قنطار من السميد موزعة، على أكياس وزن 25 كيلوغرام، وبدون فواتير، أين حجزت السلع وحولت لمفتشية أملاك الدولة، فيما تم إنجاز ملف قضائي في حق صاحب الشاحنة.

تحويل 143 سيارة للمحشر لخرقها الحجر بقسنطينة

س.ع
تدخلت مصالح أمن ولاية قسنطينة بحزم، منذ بداية تطبيق المراسيم التنفيذية الصادرة عن الحكومة، بمنع الحركة بعد الساعة السابعة مساء إلى غاية السادسة صباحا، حيث قامت بتحويل 143 مركبة خاصة إلى المحشر البلدي، لمخالفة أصحابها القوانين والنظم السارية المفعول خاصة فيما يتعلق بأحكام نقل الأشخاص، وظاهرة النقل غير الشرعي للأشخاص.
وفي نفس الإطار، تم انجاز ملفات جزائية في هذا الصدد، وتبقى محاربة هذه الظواهر السلبية، من أولويات أمن ولاية قسنطينة، طبقا للقرارات المتخذة من قبل السلطات العمومية خلال هذه الفترة التي تعرف انتشار وباء كورونا.

وضع 107 مركبة بالمحشر بورقلة

أيوب بن نونة
اتخذت مصالح أمن ولاية ورقلة جملة من الإجراءات الميدانية، من خلال المراقبة الأمنية المشددة، لجميع الحواجز الأمنية بقطاع الاختصاص، ووضع نقاط مراقبة ثابتة، على مستوى المحاور الكبرى للمدينة، بالإضافة إلى تكثيف الدوريات الراكبة عبر أحياء المدينة للوقوف على مدى التطبيق الفعلي لهذا الإجراء.
وتم تسجيل توقيف عدد من المواطنين المخالفين لإجراءات الحظر المنزلي الجزئي، حيث سحبت عناصر الشرطة في حصيلتها في اليوم الثاني فقط سحب وثائق المركبات لـ107 مركبة ووثائق 9 دراجات نارية، مع وضع جميع المركبات والدراجات النارية بالمحشر البلدي لبلدية ورقلة.
كما قامت مصالح أمن ولاية ورقلة بإخضاع 82 شخصا لإجراء تحقيق الهوية، ودراسة حالة لـ20 شخصا آخر، حيث تعرف عاصمة الولاية إنزالا معتبرا على مدار العام لمواطنين من كافة ولايات الوطن وكذا من جنسيات أجنبية، من بينهم مهاجرون غير شرعيين، ومتسولون من مختلف مناطق الوطن، يحتلون محطات نقل المسافرين والأسواق، علما أن الحجر الصحي الجزئي المفروض على ولاية ورقلة، تم الشروع في تطبيقه بداية من هذا الأسبوع، من الساعة السابعة مساء إلى غاية السابعة صباحا.

الشرطة توقف 69 شخصا خرقوا الحجر بالمسيلة

أحمد قرطي
أوقفت مصالح الأمن بالمسيلة، 69 شخصاً بسبب خرق إجراءات الحظر الجزئي الذي شمل الولاية مطلع الأسبوع الجاري، كما تم وضع 23 مركبة و8 دراجات نارية في المحشر البلدي، وفق ما أفاد به بيان صادر عن خلية الأعلام بأمن الولاية، وذلك خلال اليومين الماضيين.
وحسب الجهات التي أوردت الخبر، فإنه في إطار تطبيق إجراءات الحجر الصحي الجزئي، تمكنت مصالح الأمن من توقيف عدة أشخاص وحجز مركبات لم يلتزم أصحابها بإجراءات الحظر الجزئي.
ووفق البيان فقد تم خلال اليوم الأول توقيف 40 شخصا، لم يلتزموا بذات القوانين المعمول بها في هذا الشأن، حيث اتخذت ضدهم الإجراءات القانونية اللازمة، وكذا وضع 13 مركبة و5 دراجات نارية بالمحشر البلدي، بينما في اليوم الثاني تم توقيف 29 شخصا، 08 مركبات و3 دراجات نارية، حيث اتخذت ضدهم نفس الإجراءات، ووضعهم في المحشر البلدي، على أن تتواصل الخرجات الميدانية من قبل تشكيلات تجوب شوارع وأحياء المدينة، في إطار السهر على تنفيذ القرار المذكور، والحرص على سلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم.

مقالات ذات صلة