-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد فتواه حول أهل السنة والجماعة

فركوس: ردود الفعل على مقالي مليئة بـ”الافتراءات”

فركوس: ردود الفعل على مقالي مليئة بـ”الافتراءات”
ح.م

اعتبر الدكتور محمد علي فركوس، الخميس، موجة الانتقادات التي طالت مقاله السابق حول أهل السنة والجماعة مجرد “افتراءات” مجردة من الدليل.
ورد هذا الزعيم السلفي في مقاله الشهري الجديد، على الجدل الواسع الذي خلفته فتوى نشرها قبل أسابيع حول معايير الانتساب إلى أهل السنة والجماعة ووصف فيها أتباع التيارات الأخرى بأصحاب الأهواء.
وحسبه “حاولتُ ـ جادًّا ـ مِنْ خلالِ النَّظر في الرُّدود على مقالي السَّابقِ، والموسوم ﺑ: (تسليط الأضواء على أنَّ مذهبَ أهلِ السُّنَّة لا يَنتسِبُ إليه أهلُ الأهواء) أَنْ أجِدَ ـ في أقلام الكُتَّاب المخالفين، الَّذين ادَّعَوْا لأَنْفُسهم الصِّدقَ والإنصاف، وفي مقالاتِ المُعترِضين وتعليقاتِهم، مِنَ الصحفيِّين المُنتسِبين إليهم والمأجورين وغيرِهم ـ انتقادًا بنَّاءً أو اعتراضًا مُفيدًا، يحمل بصيصًا مِنْ نورٍ أو أَثَارةً(١) مِنْ علمٍ لعلَّها تنفعني، لكنِّي ـ مع الأسف الشَّديد ـ لم أجِدْ لهم صِفةَ الصِّدق خُلُقًا، ولا العدل متَّصَفًا، ولا الحقِّ مُنصَفًا، بل حليفُهم الافتراءُ والادِّعاءُ المجرَّد عن الدَّليل، المُفرغ عن الحُجَّة”.
وأوضح أن من ردوا عليه من العلماء وحتى الكتاب “سلكوا فيها سبيل التَّناقض والالتواء، في محاولةِ تدعيمها بكُلِّ ما يَصِلُ إليهم مِنْ أكاذيبَ وأباطيل، وحشَوْا مقالاتِهم وسوَّدوا صحائفَهم بما افترَتْه أقلامُهم المسعورةُ مِنَ التَّهجُّم والنَّبز بالألقاب الشَّنيعة والصِّفات الذَّميمة التي رمَوْني بها بلا مُستنَدٍ ولا دليلٍ، مع تقطيعٍ للمعنى الذي تحمله عباراتي وألفاظي، وإظهارٍ للتَّعجُّب منها، وغيرِ ذلك ممَّا يُعَدُّ فجورًا في الخصومة، وخروجًا عن الأدب الرَّفيع، وبُعدًا عن القصد مِنَ المناظرة والمناقشة، فقَدْ نَسبوني ـ ظلمًا وزورًا ـ إلى ما هم أَوْلى بالاتِّصاف به، مِنَ التَّكفير والغُلُوِّ والطُّغيان والضَّلال والسَّفه والغوغائيَّة”.
واستنكر فركوس ربط اسمه بمأساة التسعينيات بالقول “بل قرنوا اسْمِي بأحداث التِّسعينيات وسفكِ الدِّماء واستحلال الأعراض مِنْ غيرِ بيِّنةٍ ولا برهانٍ، وهم أعلمُ بأصحاب هذه الفتنةِ ومَنْ سعى في خراب البلاد وإفسادِ العباد، وغيرها مِنْ أنواع الشَّتيمة التي يستخدمها المُبطِلون والضُّعَفاء، الَّذين لا يحصِّلون مِنَ العلم أو الحقِّ طائلًا؛ إذِ الشَّتيمةُ والوقيعة والتَّهجُّم عند النِّقاش حيلةُ العاجز وبضاعةُ المُفلِس”.
ويرى صاحب فتوى أهل السنة والجماعة أن من انتقدوا خرجته “أَفجَعَهم مقالي وآلَمَهم؛ وهذا أمرٌ طبيعيٌّ لأنَّ الصُّراخ على قدر الألم” وحسبه فقد “استعمَلوا ـ في ذلك ـ أسلوبَ التَّخويف والإرجاف(٣)، وتحريضِ السُّلطان تهويلًا وتهييجًا، وتضخيمًا وتهريجًا”.
ونالت جمعية العلماء المسلمين نصيب الأسد من رد فركوس بعد ان اعتبرت فتواه السابقة “فتنة” ودعوة إلى “التفرقة” والتي اتهمها بالإنحراف عن نهج الشيخ ابن باديس ووصفها بـ”الجمعيَّة الحزبيَّة الجزأريَّة التي تحارب عقيدةَ التَّوحيد ودعوةَ الحقِّ، وتُكِنُّ العداوةَ لأهلها، وتُوغِرُ صدورَ النَّاس عليهم”.
ونفى هذا الداعية السلفي عن نفسه تهمة الإنتماء إلى تيار غريب عن الجزائر بالقول “ليس لي ـ ولله الحمد ـ انتماءٌ لِعصبيَّةٍ، ولا اعتزاءٌ لِدعوةٍ غيرِ دعوة الإسلام المصفَّى، لا فكريَّةٍ ولا حزبيَّةٍ ولا سياسيَّةٍ ولا غيرها، لا داخِلَ الوطن ولا خارِجَه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
144
  • عبد الله

    المتابع للسجال يلاحض ان ردور جميع من تكلم في هدا الموضوع (ضد الشيخ فركوس) ردهم لا يرقى الى الرد العلمي او حتى الاكاديمي الشيخ فركوس كتب مقالا علميا مدعما بالادلة من الكتاب والسنة في نظره هو وحقيقة المقال في المستوى كموضوع وحتى من الناحية اللغوية وفي المقابل لا نجد من المخالفين له ردا يناقش كلامه ويرد عليه بطريقة علمية ويبطل ما دهب الشيخ فركوس اليه فقط مجرد بيانات لسياسين واستنكرات من هنا وهناك لا تسمن ولا تغني من جوع الحمد لله ان فركوس ابن من ابناء هدا الوطن العزيز ا والله المستعان

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    تابع
    لكن وبالرغم على ما تقدم، لن أتأخر في تصحيح بعض الأخطاء اللغوية والتاريخية والفكرية والمذهبية لإخواني المتدخلين قصد التخلص من الخلافات المرتبطة بالغيبيات، والعمل على توحيد المسلمين بكل توجهاتهم على كلمة واحدة " ما أردت إلا الإصلاح ما استطعت " وبارك الله فيك وفي أمثالك، والسلام عليكم

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على أخي بابكر عبد القادر
    السلام عليكم ورحمة الله
    أولا : لقبي خيراني وليس سرحاني ( سبحان من لا يخطئ )
    ثانيا: جزاك الله كل خير وأشكرك شكرا جزيلا على كلامك الطيب والجميل، هذا من ذوقك العالي وأخلاقك الطيبة ومعدنك الذهبي الأصيل.
    ثالثا: فتح قناة على اليوتوب يتطلب وقتا معتبرا للرد على عشرات الأسئلة وأنا محصور بين أسرتي وتربية أولادي الأربعة وبين طلبتي في الجامعة بداية من تحضير الدروس والتدريس والتوجيه في مذكرات التخرج لشهادتي الليسانس والماستير وانتهاء بمراقبة الامتحانات وتصحيح الأوراق.
    تابع

  • بابكر عبد القادر

    الى السيد الاستاذ الجامعي سليم سرحاني
    اشكرك جزيل الشكر على شرحك المستفيض و ادبك الجم. ارجوا منك ان تقوم بفتح قناة على اليوتيوب لتوعية الشباب المسلم.
    جزاك الله كل خير

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    - تولي الخلفاء قليلي الخبرة والحنكة السياسية الأمر الذي زاد انتشار الفساد واللهو فتحملت الدولة عبء هذه النفقات بالإضافة إلى العجز عن تحصيل الضرائب المستحقة وبالتالي العجز المالي للدولة فعمت الفوضى والضعف حتى أصبحت العديد من الولايات لا تقع تحت سيطرة الدولة العباسية نتيجة انقلاب حكامها على سلطة الخليفة العباسي
    - ظهور العديد من الديانات الوثنية التي عادت مرة أخرى كالديانة المجوسية والمزدكية
    - استقلال عدد من الدول بشكل كامل عن الخلافة العباسية كدولة الأغالبة في تونس والدولة الرستمية في الجزائر ( تيهيرت أو تيارت اليوم ) ودولة الأدارسة في المغرب الأقصى، والدولة الفاطمية في مصر واليمن والحجاز

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    لقد قلت " بل وصل الامر للتحريض علي القتل والسجن بكل من هو سلفي لا يقبل طريقة اهل الكلام " كانت الملاحقات على مستوى العلماء والأئمة في فترة المأمون والمعتصم والواثق، وبعد مجيء الخليفة المتوكل انتهت المحنة وعادت الحياة إلى طبيعتها كما كانت من قبل. والحمد لله.
    وأما سقوط الدولة العباسية يعود إلى عدة أسباب، منها:
    - تولي الأعاجم ( مثل السلاجقة الأتراك ) مناصب قيادية رفيعة في الدولة، ومع مرور الوقت بدأ نفوذهم يسيطر على السلطة في الدولة العباسية.
    تابع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    وأما قضية خلق القرآن هي محنة افتعلها المعتزلة ( فرقة عقلية كلامية ) التي استطاعت خداع ثلاثة خلفاء عباسيين متتاليين، وهم: المأمون، ثم المعتصم، ثم الواثق، حيث لم يصمد في هذه المحنة سوى الإمام أحمد بن حنبل، أما باقي العلماء فأغلبهم قد أجاب فيها خوفًا أو كرهًا، ومن صمد أمام الفتنة ولم يجب مات تحت التعذيب في السجن، مثل: البويطي ومحمد بن نوح، ونعيم بن حماد.
    وانتهت محنة خلق القرآن عام 861م بوصول الخليفة المتوكل على الله الذي أفرج عن الإمام أحمد رحمه الله.
    تابع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    تابع
    مقارنة بالعصر العباسي الذي دام أكثر من 05 قرون تداول عليه 37 خليفة ( بداية من أبي العباس السفاح ونهاية إلى الخليفة المستعصم على يد هولاكو سنة 1258 م )
    لقد ازدهرت الدولة العباسية عندما آلت الخلافة إلى أبي جعفر المنصور ( أخ أبي العباس السفاح ) واستمر حكمه 21 سنة وتميزت هذه الفترة والفترات اللاحقة بالازدهار والتطور في جميع الأصعدة خاصة مجال التأليف والتدوين، وظهرت كتب المجون والفحش مثل كتاب ألف ليلة وليلة، وكتاب الأغاني ، وشعر المجون والخمريات لبشار بن برد وأبي نواس وحماد عجرد ومطيع بن إياس، ولم يكن هناك مقص الرقابة للدولة العباسية، وعاش الناس في حرية التعبير والمعتقد.
    تابع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على أبي يوسف
    أخي يوسف مرة أخرى أتأكد أن معظم الشباب الملتزم ضعيف في مادتين أساسيتين في تكوين الشخصية العربية الإسلامية، هما التاريخ الإسلامي واللغة العربية، لقد حاورت كثيرا من الشباب الملتزم في الفايسبوك، حيث تجده يتكلم في الأمور الفقهية والعقدية بأسلوب عال ولكنه ضعيف جدا في المادتين المذكورتين سابقا.
    أعود إليك، أخي يوسف ما قلته في الدولة العباسية ليس صحيحا، ولم تجتمع الناس تحت قوة السيف، أما بطش أبو العباس السفاح فكان بخصومه فقط ( أمراء بني أمية ومن ولاهم ) وليس مع عموم المسلمين، ومدة حكمه صغيرة جدا ( 04 سنوات ) مقارنة بالعصر العباسي
    تابع

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    يا استاذ بعد هذه النظرة القصيرة في تاريخ الدولة العباسية نجد ان سبب سقوطها هي الفرق الظالة و علي رأسها الروافض ثم الخوارج وباقي فرق الكلام التي كانت تكيد لاهل السنة . فالمنصف يرى ان الدولة العباسية لم تجمع الفرق الاسلامية ابدا. ولن تجتمع هذه الفرق الا اذا عادت الي سبيل المؤمنين وهو الكتاب و السنة علي فهم سلف الامة. واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام علي اشرف المرسلين. ولك جزيل الشكر والاحترام علي هذا النقاش البناء يا استاذ خيرى.

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    أن الخليفة المستعصم بالله- غفر الله له- قد اتخذ وزيراً خبيثاً رافضي المذهب يقال له: ابن العلقمي وذلك في عام 642هـ، وابن العلقمي هذا قد حبب إلى الخليفة جمع المال والتقليل من العساكر، ولم يعصم المستعصم بالله في وزارته، ولم يكن وزير صدق ولا مرضي الطريقة، وكان ابن العلقمي معادياً للأمير أبي بكر ابن الخليفة وأصحابه، لأن أبا بكر كان من أهل السنة، وقد نهب الكرخ ومحلة الرافضة في بغداد، حين سمع عن الروافض أنهم قد تعرضوا لأهل السنة بالأذى، والمتأمل في التاريخ يجد أن الروافض لم تمض سنة من السنوات إلا ويكيدون لأهل السنة مئات المكائد. فلما دخل أبو بكر بن المستعصم- ومن معه فعلوا بالروافض أمورا عظيمة، وتقتيل

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    منذ قيام دولة بني العباس قد دب فيها التفرق والاختلاف، فحين خرج أبو العباس السفاح على دولة بني أمية فرَّ عبد الرحمن الداخل وأقام دولة بني أمية في بلاد الأندلس، وهذا هو بداية التفرق، على أن حصول التفرق في الأمة الإسلامية منذ ذلك التاريخ كان على مراحل، وكلما تقدم الزمن كان يظهر التفرق جليا واضحاً، ففي البداية كان هناك دولة بني العباس ودولة بني أمية الثانية التي أقامها عبد الرحمن الداخل، وبعد ذلك بدأت تخرج تلك الدويلات، فظهرت دولة خوارزم، ودولة السلاجقة، والدولة الأيوبية، ودولة العبيديين الفاطميين الرافضة في مصر، وهكذا، ولكن هذا التفرق كما ذُكر جاء على مراحل.ولم تجتمع الفرق باختلاف عقائدها ابدا.

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    فالعباسيون في بداية دولتهم كانوا يحاولون قدر المستطاع الحفاظ على شكل الدولة الإسلامية كما ورثوها من بنو أمية، وإن كانت لهم صولات جهادية مع الروم في الثغور الشامية وآسيا الصغرى؛ إلا أنهم لم يقوموا بضم الأقاليم وفتح أقطار جديدة، وذلك راجع إلى الانقسامات والصراعات السياسية المستفحلة التي عرفها العهد العباسي، والظهور المتوالي لفرق الزندقة والباطنية التي اعتمدت على عقائد سابقة عن الإسلام كاليهودية والمجوسية، فقد كانت خنجرا مسموما في جسد الدولة العباسية مما أدى إلى اختلال الكثير من الموازين السياسية في عصر العباسيين

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    يا استاذ في عهد الدولة العباسية الناس اجتمعت تحت قوة السيف و بطش السفاح و امثاله لم يجتمعوا .حبا ابدا . و يكفيك قصة احمد ابن حنل و ما فعله به اهل الكلام حين اصبحوا هم حاشية الخليفة فاوشوا به .ومحنته معروفة و كثير من اهل السنة عانوا ماعنى الامام الاحمد بل وصل الامر للتحريض علي القتل والسجن بكل من هو سلفي لا يقبل طريقة اهل الكلام

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    تابع
    وعاش المسلمون باختلاف عقائدهم متآخين متحابين، ولو قرأت كتب من عاشوا هذا العصر مثل الأئمة الأربعة: أبو حنيفة، مالك ، الشافعي وأحمد بن حنبل أو اللغويين الجاحظ أو الزمخشري أو شعراء المجون: بشار بن برد وأبي نواس وحماد عجرد ومطيع بن إياس أو الصوفيين أو المعتزلة أو الشيعة فلن تجد واحدا منهم كفّر آخر. بل عاشوا في سلام وكانت ردودهم على بعضهم البعض في إطار الاحترام المتبادل. إذن يمكننا أن نجمع المسلمين على كلمة واحدة خاصة أن هناك فرقا قد اختفت من الوجود مثل الجهمية. السلام عليكم

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على أبي يوسف
    أخي يوسف قد أتفق معك في نقاط ذكرتها على بعض الفرق، ولكن لا أوافقك عندما قلت: " ولكن اختلافنا ان يجتمع هؤلاء جميعا و هم على عقائد شتى !!!!! فهذا مستحيل"
    الجواب: وما تقول في اجتماع المسلمين بكل توجهاتهم ومعتقداتهم تحت راية واحدة في العصر العباسي ؟
    اعلم يا أخي أن العصر العباسي ظهرت فيه كل الفرق والنحل والمذاهب الفقهية والصوفية المختلفة، مع هذا فالعصر العباسي هو العصر الذهبي للحضارة الإسلامية في جميع الأصعدة ( انتشار العلوم والتدوين، الترجمة، نشأة المذاهب الفقهية، نشأة المذاهب النحوية في البصرة والكوفة، توسع الفتوحات الإسلامية، توسع العمران، ...الخ )
    يتبع

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    والمقصود أن المبتدعة على تنوع مشاربهم وتباين أصولهم ومناهجهم يروج عندهم تكفير مخالفيهم عند أدنى مخالفة، في حين يتحرج أهل السنة والجماعة من تكفير المخالف حرجا شديداً؛ لأن التكفير حكم شرعي، وهو حق لله ولرسوله -صلى الله عليه وسلم-، وهو خطيرٌ في الآثم ديناً وعاقبة، ولذا فهم لا يؤاخذون بلوازم الأقوال في التكفير حتى يكون الكفر صريحاً لا لبس فيه، كما لا يعولون في التكفير على الظنون والأوهام والأهواء، وإنما المُعوَّل عليه عندهم الأمر البواح الذي لهم فيه من الله سلطان وحجة ظاهرة وبرهان. فلهذا لا نحكم بجنة او نار للمبتدع - عكس شيوخ الطرقية و فى الشيخ شميسو مثال حيث اتهمنا اننا اصحاب عقيدة يهودية. سلام

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    و على سبيل المثال : الإيمان عند الوعيدية من الخوارج الحرورية والمعتزلة: فهو قول وعمل واعتقاد لا يزيد ولا ينقص، بل هو كلٌّ إذا زال بعضه زال جميعه، ولذا فالخوارج يكفِّرون بالذنب في الدنيا، ويخلدون صاحبه في النار في الآخرة، والمعتزلة لا يجعلون مؤمناً في الدنيا، بل إنه في منزلة بين المنزلتين، فهو خرج من الإيمان ولم يدخل إلى الكفر، لكنهم يخلدونه في الآخرة في النار، موافقين في الحكم الأخروي الخوارج

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    مَّا إذا كان ضلالُهَا أخرجها ـ بعد قيامِ الحُجَّةِ عليها ـ مِنْ دائرةِ الإسلام وارتدَّتْ عنه؛ فهؤلاء تُجْرَى عليهم أحكامُ أهلِ الكفر، وحُكْمُهم حكمُ المرتدِّين، ولا يدخلون تحت المشيئةِ؛ لقوله تعالى: ﴿إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَغۡفِرُ أَن يُشۡرَكَ بِهِۦ وَيَغۡفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَآءُۚ وَمَن يُشۡرِكۡ بِٱللَّهِ فَقَدِ ٱفۡتَرَىٰٓ إِثۡمًا عَظِيمًا ٤٨﴾ [النساء]، وغيرِها مِنَ الآيات التي نَزَلَتْ تتوعَّد الكُفَّارَ بالخلود في النار. اذا نحن لم نختلف فى مصير و حكم الفرق الضالة و لله الحمد. ولكن اختلفلافنا ان يجتمع هؤلاء جميعا و هم على عقائد شتى !!!!! فهذا مستحيل

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    يا استاذ ما تقوله الان هو ما قاله الشيخ فركوس بالضبط فقد قال :فالفِرَقُ الضالَّةُ إمَّا أَنْ لا يُخْرِجها ضلالُها مِنْ حظيرةِ الإسلام وتكون مِنْ عمومِ أُمَّة الهداية، فهؤلاء إِنْ ماتوا على فِسْقِهِمْ فَيَرِدُونَ النارَ ولا يخلدون فيها، بل يخرجون منها بشفاعةِ الشافعين وبرحمةِ ربِّ العالَمِين إِنْ كان في قلوبهم ذرَّةٌ مِنْ إيمانٍ كما ورَدَتْ به الأحاديثُ الصحيحة، وقد قال صلَّى الله عليه وسلَّم في حديثِ الفِرَق: «أَلَا إِنَّ مَنْ قَبْلَكُمْ مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ افْتَرَقُوا عَلَى ثِنْتَيِنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً، وَإِنَّ هَذِهِ المِلَّةَ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ: ثِنْتَانِ وَسَبْعُونَ

  • مصطفى

    لما أفحمهم الشيخ العلامة الفقيه محمد على فركوس حفظه الله بالبرهان القاطع
    ولما كنت الردود لا تكون إلا بالعلم والحجة والدليل الشرعي الحقيقي المنتقى من الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح
    فلما كانوا عراة من الدليل وليس لهم حظ فيه سعو لإبطال الحق بالإفتراءات الكاذبة الحجج المرجوحة والشبه الفاسدة

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    خامسا وأخيرا: ما دمت قد طلبت العفو، فأنا قد عفوت عنك ، فأنت أخي في الإسلام، غفر الله لنا ولجميع المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات
    السلام عليكم ورحمة الله

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: يصنف الناس من آدم عليه السلام إلى آخر إنسان ضمن قسمي سورة البينة، فأما الكفار، فمآلهم معروف.
    وأما المؤمنون المسلمون فقسمان: قسم طائع وقسم عاصٍ. القسم الطائع مآله معلوم، وأما القسم العاصي، فقسمان: عاص تائب وعاص غير تائب، القسم التائب يتوب الله عليه، والقسم العاصي غير التائب هو في مشيئة الله، إن شاء غفر له ، وإن شاء عذبه في النار إلى ما يشاء الله، ولكنه يخرج منها، ولا يبقى في النار من قال لا إله إلا الله. ولايخلد فيها إلا المشركون.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثالثا: أما الحديث النبوي الذي رواه الترمذي ( تَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي) لاحظ الحديث جيدا، وهو أن الرسول عليه السلام نسب كل الفرق إليه " تفترق أمتي "، فرغم ضلالها فهي من أمة محمد عليه السلام، حتى وإن دخلت النار فهل أخبرنا الرسول عليه السلام بأنها ستخلد فيها ؟، فقد يدخل المسلم العاصي غير التائب النار، ويُعذب فيها إلى ما يشاء الله ولكنه لا يخلد فيها.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على أبي يوسف:
    أولا: أنا أيضا ما قلته غيرة لدين الله وجمعا لكلمة المسلمين
    ثانيا: قلت: يوم القيامة هناك مسلم و كافر فقط . فهذا لا يقبله عقل بدليل حديث 73 فرقة.
    الجواب: أدعوك لقراءة سورة البينة التي تقسم الخلائق إلى قسمين: الذين آمنوا هم خير البريئة والذين كفروا هم شر البريئة. ولا يوجد تصنيف ثالث على زعم من يقول المنزلة بين المنزلتين، وأما من يذكرون منطقة الأعراف، فهي مؤقتة، ومن يدخلها يبقى فيها مدة يعلمها الله تأنيبا لهم ثم يدخلون الجنة.
    يتبع

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    الي الاستاذ خيراني من ابو يوسف....انا كل ما قلته غيرة علي دين الله و عقيدة السلف . اما ما قلته يااستاذ بان يوم القيامة هناك مسلم و كافر فقط . فهذا لا يقبله عقل بدليل حديث 73 فرقة المتاوتر الصحيح. و في الاخير اللهم اغفر لي ولكل من ظلمته ولو بكلمه أو أخطأت في حقه أو قصرت معه ؟؟اللهم من ظلمته او أخطات في حقه فألهمه العفوعني وأغفر له وامنحه رضاك وجنتك اللهم اغفرلنا ذنوبنا وبصرنا بعيوبنا وارزقنا التوبه والأنابه والرجوع إلى الحق

  • Ahmed

    From proud Algerian Muslim ach3ari 3akida Maliki fikh I say mau3awiya +Yazid +ibn tamiya + wahabiya = dictatorship Al djahel
    We are the children of chikh hadad mokrani la la Fatima nsoumer ibn badiss ibrahimi dalek benabi all of them wer Maliki filth and achaari 3akida

  • جزائري

    رجل متشيطن لا خير فيه يتبع المخابرات السعودية التابعة للامريكية فاليهودية ، فهو رجل مخابرات على كل حال ، اراد الفتنة وقد نجح .

  • عبد الكريم

    .. بالله عليكم أي صور هذه للسلف الصالح التي يريد أن يقتدى بها. بالله عليكم أهذه هي السلفية التي أراد البعض ترويجها. و الله لو إقتديتم بالسلف الصالح حقيقة لما وجدتم فسحة في التحدث في السنن و الفروع نظرا للتحديات التي تحدق بالمجتمع و الشباب خاصة في فهم دينه و التمسك بعقيدته الإسلامية،و تحفيزه على النهل من العلوم التي تفيده في الدنيا و الآخرة و لا يكون عالة على المجتمعات الغربية.

  • عبد الكريم

    هناك من يرى في السلفية إلا في إسدال اللحية و لبس القميص. و يخرج على الناس يوهمهم أنه سلفي و لا يلقي إهتمام للفرائض و الواجبات حتى السنن يجهلها و يكتفي في هذا إلا بالمظهر و الباطن لا يهم و إذا خلى بنفسه و إبتعد عن أعين الناس فحدث و لا حرج. يرقي مخالف لم جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم و إذا قرأ آية أخطأ فيها،إذا باع غشة، إذا تكلم غتب،إذا كان في بيته غول يخشى من ظلمه، و إذا أراد تعلم دينه يخوض إلا في الرخس و أقام الدنيا عليها، يفشي السلام إلا لمن يرضى به، منعزل عن مجتمعه ،لا يأتي حتى بسنن من صيام.يتبع..

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    سادسا وأخيرا: اعلم يا ابني أن يوم القيامة سيكون هناك صنفان من الناس : مؤمن مسلم وكافر مشرك، ولا تجد تصنيفا آخر: سلفي أو إخواني أو طرقي،... فعلى كل المسلمين أن يتوحدوا فيما اتفقوا فيه ، ونترك خلافاتنا إلى اليوم القيامة فسيحكم الله فيها بين الخلائق.
    ما أريد إلا الإصلاح ما استطعت وتوحيد المسلمين على كلمة واحدة، فالإسلام يسع الجميع، والجنة كذلك وليس من حقنا إقصاء أحد فمفاتيح الجنة ليست بأيدينا.
    ملاحظة: لم تعتذر مني بعد ، لقد وصفتني بالجاهل، فالمسلم ليس سبابا ولا لعانا
    اللهم إني بلغت ، اللهم فاشهد

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    خامسا: أنا أتأسف على شباب الجزائر الذين تعرضوا إلى غسيل مخ من جهات تدعي خدمة الإسلام والمسلمين ولكنها تفرق المسلمين إلى جماعات، فهذا يقول أنا سلفي والثاني يقول أنا إخواني والثالث يقول أنا تبليغي والرابع يقول أنا قرآني والخامس يقول أنا صوفي والسادس والسابع والثامن ..إلخ، حيث أصبح الولاء للجماعة وليس إلى الإسلام، وهذا ما يريده أعداء الأمة، فالواجب الحذر من هذه المخططات، ونقول كلنا بصوت واحد نحن مسلمون، كما سمانا أبونا إبراهيم عليه السلام ( هو سماكم المسلمين من قبل )
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: قلت: يا استاذ ان تدعوا ( هكذا كتبتها خطأً) للاجتماع كل صاحب ضلالة فهذا مستحيل.
    الجواب: هذا غير صحيح، فلقد اجتمع المسلمون بكل الفرق والنحل والمذاهب المختلفة في العصر العباسي وكانت الخلافة الإسلامية قوية حتى سميت بالعصر الذهبي وهذا الذي سأبينه في كتابي إن شاء الله ( لم يطبع بعد )، وأستدل بأن المسلمين يستطيعون التوحد والتكتل في أمة واحدة، فنقاط الاتفاق تصل إلى 95 %، وأما الخلاف بين المسلمين هو 05 % فقط ومتصل كله بالغيبيات ( أمور العقيدة ) منها صفات الله وأسماؤه، قضية التأويل، رؤية الله يوم القيامة، الشفاعة، مرتكب الكبيرة هل يخلد في النار أم لا، ...الخ من الأمور الغيبية
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثالثا: اعلم يا سيد العارفين أن ابن عربي ليس من أهل اللغة – كما تزعم – بل هو من طبقة الصوفية، وأما أهل اللغة فمنهم: الخليل بن أحمد الفراهيدي، سيبويه، ابن جني، الفيروز أبادي، ابن سيده، ابن فارس، الجوهري، ابن منظور، وابن خروف، ...الخ . أنا أنصحك أن تقرأ التاريخ جيدا قبل أن تهرف بما لا تعرف وأن تهذي عوضا أن تهدي.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثانيا: إذا كنت تشكك في عقيدتي، فعقيدتي والحمد لله ليست خاطئة كما أحسبها، وأرجو أن تكون على الوجه الذي يرضاه ربي، لقد درست العلوم الشرعية في شبابي ( فترة الثمانينات ) ربما قبل أن تولد يا ابني، لقد درست العقيدة بشرح ابن باديس رحمه الله، وهي عقيدة صحيحة بإذن الله على منهج السلف الصالح أهل السنة والجماعة، دون تعطيل أو تجسيم أو تشبيه، ودرست الفقه، وأحكام التجويد والترتيل، والسيرة النبوية وعلم اللغة وعلم النحو...الخ. ولي شهادات جامعية عليا، وكل هذا والحمد لله من فضل ربي عز وجل. ( وبنعمة ربك فحدث )
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على أبي يوسف
    أولا: قلت: انا مهندس ولو تكلمت انت فى مجالى لما استطعت"، أنا لست مهندسا ولن أتكلم في الهندسة، وأحشر أنفي في مجال لا أتقنه، كما فعلت أنت. وقديما قالوا: من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب" فرحم الله امرأ عرف قدر نفسه.
    يتبع

  • جمال الدين

    اثلجت .صدرنا شيخنا فركوس

  • جزائري وفقط

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أما بعد فيا إخواني المعلقين اتقوا الله وقولوا قولا سديدا
    الأفضل للانسان ان يجتهد في طلب العلم الشرعي من معينه الاصلي بدلا من التشاتم والتنابز بالألقاب
    أسأل الله تعالى أن يهدينا وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه

  • Nacer

    إنما أراد الشيخ فركوس ان يدخل كل الناس الي الجنة أمين وان يتبعوا المنهج الصحيح وهو ك الحجة البيضاء الكتاب والسنة فلماذا لا يتقبله العقل ويجادل فيه ........وهم يعلمون انهم أحدثوا وزادو وبدعو ....... الم نشاهد القبورين والمشركين بالله في اعيادهم التي لا تمد بالتوحيد في شيء والله ان الحق بين والباطل بين وليس هناك متشابهن بينهما وان لدين علماء لانشك في عقيدتهم فتقوا الله ومن اصدق ممن أراد لك الجنة وانت غافل وبدون علم صحيح في اخر الزمان....وهاهو الشيخ يدعو اليي الاستدلال والاستنباط والحوار لا الي السب والقذف والتجريح

  • adrari

    انه من دعاة وعلماء السلطان

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    وأخرج مسلم من طريق محمد بن عبد الله قال سمعت علي بن شقيق سمعت عبد الله بن المبارك يقول على رؤوس الناس دعوا حديث عمرو بن ثابت فإنه كان يسب السلف. مقدمة صحيح مسلم وقال الأوزاعي: اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم قل بما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح فإنه يسعك ما وسعهم". الشريعة للآجري

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    قال شيخ الإسلام ابن تيميه ـ رحمه الله ـفي رده على قول العز بن عبد السلام :والآخر يتستر بمذهب السلف ( ولا عيب على من أظهر مذهب السلف وانتسب إليه واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه بالاتفاق؛ فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقاً، فإن كان موافقاً له باطناً وظاهراً، فهو بمنزلة المؤمن الذي هو على الحق باطناً وظاهراً، وإن كان موافقاً له في الظاهر فقط دون الباطن فهو بمنزلة المنافق ، فتقبل منه علانيته وتوكل سريرته إلى الله، فإنا لم نؤمر أن ننقب عن قلوب الناس ولا نشق بطونهم).وكثيراً ما يذكر الذهبي ـ رحمه الله ـ هذه النسبة عند ترجمة العلماء ، فمن ذلك أنه لما ترجم لأبي طاهر السِّلفي

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه . . . ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح ، وهي أن تقول باختصار : (أنا سلفي) ” .

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    و مما سبق نفهم ان الاستاذ خيرانى فهو إما أن يكون أشعرياً أو ماتريدياً ، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أو حنبلياً ؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة ، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة ، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك ، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون ، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين ؟وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح ، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه .

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    الاستاذ خيرانى لا شك أن مثل هذا الإنكار للسلفيةـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح ، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم : “خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ” .فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح ، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .والذي ينكر هذه التسمية نفسه ، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب ؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه ؟

  • الى الاستاذ خيرانى -ابويوسف

    ردا على شبهات الاستاذ خيرانى فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : “فاتقي الله واصبري ، ونعم السلف أنا لك ” .ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف ، وهذا أكثر من أن يعد ويحصى ، وحسبنا مثالاً واحداً وهو ما يحتجون به في محاربة البدع :وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف
    ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول : (لايجوز للمسلم أن يقول : أنا سلفي ) وكأنه يقول : (لا يجوز أن يقول مسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك) لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام

  • الى سليم خيرانى

    من ابو يوسف الى الاستاذ خيرانى. اولا انا لست من اهل الاختصاص فى اللغة العربية مثلك و لكل له اختصاصه . انا مهندس و لو تكلمت انت فى مجالى لما استطعت . ثانيا ان تكون صاحب عقيدة صحيحة و فهم سليم لا يلزم منك ان تكون استاذ لغة عربية فكم من دكتور فى اللغة العربية وهو طرقى صوفى ضال مضل. و يكفيك ابن عربيى صاحب عقيدة الحلول .فبالتاكيد انت لست احسن منه فى اللغة. ثالثا يا استاذ ان تدعوا للاجتماع كل صاحب ضلالة فهذا مستحيل . الاجتماع يكون كما اوصى به رسول الله صلى الله عليه و سلم . عليكم بسنتى و سنة الخلفاء الراشييدين المهديين من بعدى عضوا عليها بالنواجد. اما الطرقى و الصوفى و الرافضى . و العلمان...يجتمعون

  • هذاك لمسمي روحو أستاذ

    هذا لمسمي روحو استاذ. وش بيك تهدر مع روحك وتخرج في صدرك؟ الشيخ فركوس تجده بعد الصبح في مكتبة بجانب المسجد الذي يعرفه الجميع. اذهب هناك . أمر سخيف

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: أنت لم تفهم ما كتبت فأنا رددت على الدكتور فركوس بطريقة مهذبة دون تجريح أو شتم أو تخوين، وقلت له الفتنة نائمة هدى الله من أيقظها، ودعوت إلى وحدة المسلمين والابتعاد عن التفرقة والطائفية واستشهدت بآية قرآنية وحديث نبوي في صحيح مسلم، ولم أدعو إلى التشكيك – كما تزعم أنت – فيما هو معلوم عند المسلمين، والأولى أن تعتذر مني حتى أعفو عنك، وإلا فسأفوض أمري إلى الله عز وجل، ونلتقي عند الميزان يوم القيامة، وآخذ من حسناتك، فينطبق عليك حديث الرسول عليه السلام في المفلس، الذي يأتي بالحسنات ولكن سب هذا وشتم هذا، فأنا أنتظر الاعتذار حتى أعفو عنك.
    فإن عدت للتعليق عدنا
    سلاما

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثالثا: ناقشني فيما كتبت دون أن توجه التهمة إلى أخيك المسلم، لقد وصفتني بالجاهل، من أنت حتى تقيمني ؟ هل درست عندك ؟ من خلال أسلوبك وتعبيرك الركيك وأخطائك أنت من عوام المسلمين ولو كنت جامعيا ولا يحق لك أن تقيم الآخرين وتقول عن هذا بأنه جاهل أو عالم، ولا يحق لك أن تحشر أنفك في القضايا الكبرى والكلام في الأمور التي تعرف عنها شيئا ضئيلا، وأنا أنصحك بأن تعمل على تحسين مستواك في اللغة العربية واترك المسائل الكبرى لأصحابها، ولا تضرب الناس بالحجارة وبيتك من زجاج. رحم الله امرأ عرف قدر نفسه.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    - قلت: " ولكن الرجل كل الرجل من يُخرج الناس من شكوكهم الى اليقين "، هذا أسلوب ركيك، أين تعلمت اللغة العربية، وما دخل الرجولة في إخراج الناس من الشك إلى اليقين، كان الأولى أن تقول: ولكن العالم الرباني من يُخرج الناس من الظلمات إلى النور / أو تقول: ولكن العالم الرباني من ينقل الناس من الشك إلى اليقين.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على رقم 92
    أولا: كان عليك أن تتصف بالرجولة والمروءة وتعرف عن هويتك كما فعل المعلقون السابقون وتنزع عن نفسك صفة الجبان الذي يختبئ خلف الهوية المجهولة.
    ثانيا: قبل أن تتطاول عليّ وتصفني بالجاهل تعلم اللغة العربية والإملاء والنحو والتعبير
    - قلت " مثل عالم الجاهل " اعلم يا ابني أن الصفة تتبع الموصوف، فإما أن تقول " عالم جاهل " أو " العالم الجاهل "
    - استعملت كلمة " الشطارة " وهي من الأخطاء الشائعة في الاستعمال فهي يا ابني كلمة قبيحة لا تستعمل في محامد الأمور وهي من كلمة " شطر وشاطر " بمعنى قطع وقاطع ، والمقصود قاطع الطريق أي السارق، أنصحك أن تتعلم معاني الكلمات قبل توظيفها.
    يتبع

  • الي الاستاذ خيراني

    انت يا سليم خيراني مثل عالم الجاهل
    ان هناك من يطلب العلم لكي يعلّم الناس ما يجهلون ويزيدهم يقينا فيما يعلمون ؛ وهناك من الناس من يتعلم لكي يبرز فهمه للناس بتشكيكهم فيما يعلمون.
    وذلك بالقاء بعض الشكوك التي تحتاج اما ان تسكت عنه فيتابع في نفث شكوكه واما ان ترده ؛ ورده يحتاج الى مقدمات طويلة عريضة لا تصلح لعموم الناس .
    فليس الشطارة هي القاء الشكوك لان كل انسان مهما كان جاهلا يستطيع ان يشكك الاخرين ولكن الرجل كل الرجل من يُخرج الناس من شكوكهم الى اليقين

  • عبد الكريم

    على الدولة الجزائرية أن تتدخل كيف لرجل مدخلي غير مخول و هو من خارج الجزائر أن ينصب من يريد في بلاد غير بلاده مثل الجزائر لا من حيث المكونات المجتمعية و لا المذهبية و لا علمائها فلابد على الدولة أن تضع له حد و ينشر فكره في بلده. و يترك شبابنا و لا يعقدهم ليعيشوا على هامش مجتمعهم و لا يتقبلون غيرهم.

  • عبد الكريم

    يتبع.. و يرجع إلى علمائه من السادة المالكية. ويلتزم بحلقات العلم عند فقهاء و علماء الجزائر الذين يعملون على وحدة أمة لا إله إلا الله محمد رسول الله مع إختلاف مشاربهم.

  • عبد الكريم

    إن الله يمهل و لا يهمل. فإن الله يكشف الخبايا و ما في جوف الإنسان من العلم وبمعاملات و مواقفه و لا يبقى في الواد غير أحجارو. إن هذا الشخص الذي أعطى لشخصه إسم شيخ فركوس يغرر بالشباب مستعمل مصطلح السلف الصالح السلفية و هي بعيدة عنه كل البعد لما يصدر عنه من فتاوي و هو بعيد جدا عن أهل الفتوى في الجزائر .بالله عليكم كيف يلتوي على فطاحللة العلم من السادة المالكية عبر القرون من الصحابة إلى التابعين إلى الأشاعرة و علماء المالكية في الأندلس الذين أبلوا البلاء الحسن في الحفاظ على مذهب أهل المدينة و تأسيس قواعده و يطلع علينا هذا المتمرد بجرة قلم ليخرج أهل الدار من الدار غفر الله له و ندعوه أن يتوب يتبع.

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    سابعا وأخيرا: إن أبا الأنبياء إبراهيم عليه السلام سمانا المسلمين من قبل، قال الله تعالى (مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ ) ولم يسمينا بالسلفيين أو الإخوان أو الأشاعرة أو الصوفيين أو الطرقيين، أفيقوا من غفلتكم لأن المستفيد الوحيد من تفرق المسلمين هو عدوهم المبين الشيطان وحلفاؤه من المشركين والصهاينة الأنجاس. اللهم إني بلغت اللهم فاشهد

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    سادسا: رحم الله امرأ شغلته عيوبه عن عيوب الناس، وما دمت دخلت عالم السياسة ( تحريم المظاهرات والتحزّب )، أنا أطرح عليك أسئلة، أرجو منك الإجابة بكل شجاعة:
    - ما هو موقفك من حصار دولة عربية مسلمة ( قطر ) قبل شهر رمضان الماضي ؟
    - ما هو موقفك من التطبيع السعودي الإسرائيلي الصامت ؟
    - ما هو موقفك من اعتقال العلماء في السعودية وانتشار الرقص والغناء ودور السينما ؟
    - ماذا تقول في قصف الطيران السعودي للمدنيين في اليمن ؟ أليس من وصايا النبي عليه السلام في الحرب أن لا نقتل شيخا أو امرأة أو طفلا أو راهبا وأن لا نقطع شجرة ؟
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    خامسا: أقول للمسلمين جميعا بأن الولاء الحقيقي لله وحده وليس لأشخاص وإن كانوا علماء، فهم بشر يصيبون ويخطئون ونأخذ من أقوالهم ونرد إلا صاحب هذا القبر، كما قال الإمام مالك رحمه الله، فلا تتباهوا بولائكم لفرقة أو شيخ أو داعية بل يجب أن يكون الولاء للإسلام فوق الولاء للجماعة، وهنا أطرح سؤالا يعرف جوابه الصبيان: من المستفيد من انقسام المسلمين وتشرذمهم ؟ بالطبع أعداء الأمة الحاقدون على الإسلام والمسلمين بداية من إبليس وجنده ونهاية إلى المشركين والصهاينة الأنجاس.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: لماذا هذا الانقسام المنبوذ بين المسلمين وتقديس آراء الأشخاص وكأنّها قرآن مُنَزّل حيث أصبح بعض المسلمين يبحثون عن جماعة تحتويهم ويتفاخرون بالانتماء إليها فيقول أحدهم أنا سلفي والآخر أنا إخواني والثالث أنا صوفي والرابع والخامس..الخ بحيث أصبح ولاءهم للفرقة فوق ولائهم للإسلام فهذه مسميات بشرية فكريةتخطئ تصيب والأدهى والأمرّ أن كل فرقة تبحث عن عيوب الفرق الأخرى لتثبت أنّها الأفضل وتتبع أهل السنة والجماعة، وأنها الفرقة الناجية وتستقطب أكبر عدد من الناس وكل من يخالفها ضال وجاهل وفاسق وزنديق وكل الأوصاف السيئة إلى أن يصلوا إلى صفة " كافر أو مرتد " يجب عليه أن يُستتاب وإلا فَـدمه مهدور

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: لماذا هذا الانقسام المنبوذ بين المسلمين وتقديس آراء الأشخاص وكأنّها قرآن مُنَزّل حيث أصبح بعض المسلمين يبحثون عن جماعة تحتويهم ويتفاخرون بالانتماء إليها فيقول أحدهم أنا سلفي والآخر أنا إخواني والثالث أنا صوفي والرابع والخامس..الخ بحيث أصبح ولاءهم للفرقة فوق ولائهم للإسلام فهذه مسميات بشرية فكريةتخطئ تصيب والأدهى والأمرّ أن كل فرقة تبحث عن عيوب الفرق الأخرى لتثبت أنّها الأفضل وتتبع أهل السنة والجماعة، وأنها الفرقة الناجية وتستقطب أكبر عدد من الناس وكل من يخالفها ضال وجاهل وفاسق وزنديق وكل الأوصاف السيئة إلى أن يصلوا إلى صفة " كافر أو مرتد " يجب عليه أن يُستتاب وإلا فَـدمه مهدور .يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    رابعا: لماذا هذا الانقسام المنبوذ بين المسلمين وتقديس آراء الأشخاص وكأنّها قرآن مُنَزّل حيث أصبح بعض المسلمين يبحثون عن جماعة تحتويهم ويتفاخرون بالانتماء إليها فيقول أحدهم أنا سلفي والآخر أنا إخواني والثالث أنا صوفي والرابع والخامس..الخ، بحيث أصبح ولاءهم للفرقة فوق ولائهم للإسلام، فهذه مسميات بشرية فكريةتخطئ تصيب والأدهى والأمرّ أن كل فرقة تبحث عن عيوب الفرق الأخرى لتثبت أنّها الأفضل وتتبع أهل السنة والجماعة، وأنها الفرقة الناجية وتستقطب أكبر عدد من الناس وكل من يخالفها ضال وجاهل وفاسق وزنديق وكل الأوصاف السيئة إلى أن يصلوا إلى صفة " كافر أو مرتد " يجب عليه أن يُستتاب وإلا فَـدمه مهدور .يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثالثا: إن أخلاق الـمسلم الحقيقي لا تحثه على الإقصاء والتخوين، فالرسول عليه السلام لم يقتل المنافقين ولم يسبهم ولم يفضحهم ولم يخونهم ولم يقل عليهم: كلاب النار، بل صلى الجنازة على ابن سلول رغم ما كان منه من عداء للإسلام والمسلمين، كما ترك أسماء المنافقين عند الصحابي أبي حذيفة بن اليمان ولم يشهّر بأحدهم. لماذا لا تتأسى بالرسول عليه السلام ؟ أليس هو القدوة الأولى لكل المسلمين ؟ إذا تأس بالرسول عيه السلام يا أخي ولا تغرّد خارج السرب.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    ثانيا: هل كان من هو أفضل مني ومنك أي الرسول عليه السلام يتتبع عورات كفار قريش الذين يعبدون الأصنام ؟،لم يكن يفعل ذلك، بل كان يدعو لهم بالخير، ويقول: " اللهم اهد قومي إنهم لا يعلمون "، فإن كان الأشاعرة والإخوان المسلمون وباقي الفرق التي ذكرت - حسب رأيك - على خطأ ، فالأولى أن تدعو لهم بالهداية، ولا تعمل على تخوينهم والتشهير بهم وإخراجهم من دائرة الإسلام.
    يتبع

  • سليم خيراني - أستاذ جامعي

    الرد على الدكتور فركوس: ألا في الفتنة سقطنا
    السلام عليكم ورحمة الله
    أولا: أنا مسلم موحّد وكفى، يا دكتور: الفتنة نائمة هدى الله من أيقظها، فما الذي ربحته من هذا التشهير بإخوانك في الإسلام ؟ كان عليك أن تجمع المسلمين على كلمة واحدة لا أن تفرقهم، فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يهدم الكعبة ويعيد بناءها على أسس إبراهيم عليه السلام خشية الفتنة بين المسلمين، وقال لأمنا عائشة رضي الله عنها " لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُو عَهْدٍ بِشِرْكٍ، لَهَدَمْتُ الْكَعْبَةَ " (صحيح مسلم) فالأولى لك أن توجه سهامك إلى عدو الأمة الأول هو الكيان الصهيوني

  • عبد الله

    مقال ماتع نافع صاطع بارك الله في علملك يا شيخنا. اما الذين طعنوا في الشيخ فيكفيهم انه قال لهم لستم في حل مني و انا خصيمكم يوم القيامة اما م الله عز وجل. اذا حظروا انفسكم ان تجلسوا امام عالم جليل يوم القيامة امام رب العالمين

  • عبد الكريم

    هذا الذي ينصب نفسه شيخ فركوس على الجزائريين لو كان فيه ذرة من الحرص على الحفاظ على وحدة الشعب الجزائري لما أعطى ولاؤه لأناس غرباء مثل المدخلي الذي يعرف الجزائر إلا في الخريطة و نسية أن الجزائر مهد العلماء يحسدوننا عليهم الأشقاء قبل الأعداء. ليس منا من لا يوقر كبيرنا و يرحم صغيرنا.

  • عبد الكريم

    و نسي أن حاكمنا و رئيسنا ليس سلطان و إنما منتخب من طرف الشعب و غدا ينتخب إنسان آخر ليخدموا جميعا هذا الشعب. راك غالط الجزائر ليس لها سلاطين لكي تعطيهم ولائك.حتى عمر إبن الخطاب رضي الله عنه لا يحب الولاء الأعمى بمقولته إذا رأيتم في إعوجاجا فقوموني بحد السيف.

  • عبد الكريم

    هؤلاء المداخلة ما زالو يعطون ولائهم للسلطان مهما كان و لو داخل في حيط. و هذا ما قد إستعمله مؤخرا في تدخله الأخير كلمة ''السلطان'' و هذا يدل عى مدى تحجر الفكر الذي بصدد إعداده لشبابنا و غدا يطلع علينا بمصطلح الجواري إلخ ..يتبع

  • د.طوبال خالد

    السلام عليكم ،إتقو الله ولا تطعنو في العلماء فلشيخ فركوس عالم بحق كماشهد بذالك أهل العلم؛تعلموا الحق تعرفو رجاله؛فلحق يولد يتيما

  • عبد الرحمان إليزي

    والله لسنا ندري أين يعيش هؤلاء الذين إقتصر همهم على ما يفرق لا على ما يجمع وأعطوا لأنفسهم الحق في كل شيء بل أو جبوا على الناس أن يتبعوهم وابتعدوا عن الدعوة التي شبابنا في أمس الحاجة إليها فصارت دعوتهم داخل المساجد بدل خارجها أعينهم مغمضة عما يحاك ضد الإسلام في كل بقاع الدنيا بما فيها المملكة العربية السعودية وكأن مهمتهم إلهاء الأمة وإشغالها بأمور يخرجونها من بطون كتب التراث أما بخصوص وقوف هؤلاء ضد فتنة التسعينات فلأن أولائك ينتمون إلى فكرهم وبهذه الإطلالة الفركوسية يريدون إرسال جماعة جديدة أشد ضراوة من الأولى ثم بعد ذلك يتبرؤن منهم ويقولون عنهم أنهم خوارج

  • احمد العسكري الزواوي

    بلاد القبائل هي مقبرتكم يا من تدعون السلفية وبصفتي مفتش الأئمة في تيزى وزو سأحاربكم حتى أموت

  • عبد اللطيف

    الحمد لله و الله لقد أقد أثلجت صدورنا بهذا الرد يا شيخ, بهذا الرد أقام الشيخ فركوس الحجة الدامغة على هؤلاء الرويبضة من أهل الأهواء و البدع, نتمنى أن يتداركو أنفسهم بتوبة نصوح و لا يخوضو في أعراض العلماء أمثال الشيخ علي فركوس, ستعرفون يوما ما قيمة هذا الشيخ و لكن أخشى أن يكون هذا قبل فوات الأوان.

  • مسلم بن عقيل

    ارموه في السجن لكي نتخلص من سمومه هو وسنيقرة و كل السلفية الا من دخل في الصف وسكت

  • عبد الكريم الجزائر

    كان أهلُ المغرب الإسلاميِّ على الهُدى ودِينِ الحقِّ، متمسِّكين بمذهب السَّلف، وبمعزلٍ عن اتِّباع الأشاعرة في تأويل المتشابه اقتداءً بالسَّلف في ترك التَّأويل وإقرار المتشابهات، إلى أَنْ ظهر المهديُّ ابنُ تومرت المتشيِّعُ الذي لَقِي ـ خلالَ رحلته بالمشرق ـ أئمَّةَ الأشعريَّة، وأخذ عنهم واستحسن طريقَهم، وذَهَب إلى رأيهم في تأويل المتشابه مِنَ الآي والأحاديث، فأَنكرَ ـ بعد ذلك ـ على أهل المغرب تمسُّكَهم في اتِّباع طريقة السَّلف، وحَمَلهم على التَّأويل، وأَلزَمهم باتِّباعِ مذهب الأشاعرة في كافَّة العقائد، وأعلنَ بإمامة الأشاعرة ووجوبِ تقليدهم، وألَّف العقائدَ على رأيهم مثل: «المُرشِدة في التَّوحيد

  • عبد الكريم

    MR FERKOUS SI VOUS AVEZ ECRIT QUELQUE CHOSE SUR LES EVENEMNTSDE GAZA CA AUREZ ETAIT MIEUX D'EVOQUER LA FITNA ENTRE LES MUSULMANS DU MEME PAY ET VOUS ECOUTER LES DIRECTIVES D'UNE PERSONNE QUI N'EST PAS ALGERIEN SAOUDIEN.VOUS ETES SUR LA ROUTE DU KADIANIA QUI EST DIRIGER DE LONDRES.

  • عبد الكريم

    عليك يا شيخ فركوس أن تحترم من سبقوك في العلم من الجزائريين و هم كثر و على رأسهم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الضاربة في التاريخ و في حقل الدعوة. فلا تغرر بالشباب الجزائري بفتاويك التي تنشر الفتن في المجتمع و تريد أن تجعل من الشباب ربوهات يأتمرون بأوامرك و ينتهون بنواهيك فلا يقدرون عالما ولا مفكرا ،فينعزلون على المجتمع و يرون في أنفسهم الفرقة الناجية و الملائكة فوق الأرض و الآخرخارج الملة. لقد عقدت الشباب بفكرك الذي يعتمد على الولاء دون إنتقاد و لو دخل في حائط فأنت على خطى حزب النور في مصر الذي شوه الإنتماء للإسلام.

  • said 70

    مادا عساني ان اقول ياامة ضحكت عليها الامم سودتم ديننا باافكاركم المريضة الحمد لله اننا عرفنا الاسلام وفهمنا مناهجه قبل ان نعرفكم الحمد لله الدي وهبنا عقلا نميز به طيب القول من الخبيث والمريض

  • عبد الكريم

    جاء أكحلها أعماها. هذه المقولة الشعبية تنطبق على رد شيخ فركوس. لا يتوانا في مهاجمة جمعية العلماء المسلمين، لأنه يدرك جيدا أنها هي صمام أمان الشعب الجزائري عبر التاريخ في الحفاظ على عقيدة الإسلامية الصحيحة أهل الوسطية و الإعتدال لأهل السنة و الجماعة. و لأنها تعتمد على العلم و الحجة الدامغة لنشر الوعي على يسقط شبابنا في أحضان أناس يجعلون ولائهم لشخص يأتمرون بأوامره و بإعاز من المدخلي الغريب على الشعب،وهذا هو الخطر على أمن الجزائر و إستقرارها.

  • Zoubeyr mila

    أين جمعية العلماء العلماء المسلمين الجزائريين لهذا الزمان من مقترح حذف سورة الإخلاص من دروس الطور الإبتدائي .

  • جزائري

    والله أنا مستغرب جدا لما يدور بين أبناء المسلمين علماء أو دعاة أو عوام من تناحر وتنابز ولمز في الكلام الخ......
    في الوقت الذي يدعو فيه العلمانيين الى حذف آيات من القرآن هيهات ذلك وآخر يدعو الى حذف سورة الاخلاص(سورة التوحيد) لانكاد نسمع أو نرى أي كلام لاخواننا السلفية أصحاب الجرح والتعديل في هؤلاء بل هم متفرغون فقط لبعضهم البعض فيا فركوس وسنيقرة وجمعة ورمضاني وزعيمهم المدخلي لماذا هذا السكوت اجيبونا

  • الاستاذ ابومحمد

    مرتزق آل سعود وآل نهيان .. لاوفقه الله .. هذا فتان ..شاق لصفوف المسلمين ..الحمد لله أن شبابنا أوعى من دعاة الفتنة هؤلاء

  • Karim

    ادهبوا إلى السعودية لعلكم تجدوا أناس في مستوى إيمانكم ، نحن مسلمون بسطاء لكن نموت على هذه الدين.

  • كريم

    ردك رد العلماء .الحمد لله ا ن يكون في بلادنا عالم مثلك.ويفيق الشعب من خرافات الصوفية اهل البدع .ويردنا الله الى الحق ردا جميلا

  • Mohamed

    لا أدري هل الشيخ فركوس يعيش بين ظهرانينا أو في عالم آخر...إذا كان فعلا يهتم لأمر المسلمين، ما لنا لا نسمع له حديثا و لو عابرا حول الأحداث الأليمة و المآسي المرّة التي تجتاح ديار المسلمين، أين موقفه من مآسي إخوننا الروهينقا و الفلسطينيين و السوريين و اليمنيين...إلخ، و مأساة الطائرة الجزائرية التي سقطت و التي أحزنت الملايين ، و التحولاّت الخطيرة التي تحدث الآن في بلاد الحرمين، و المؤامرات التي تحارب الدّين و آخرها محاولة حذف آيات بيّنات من الذكر الحكيم؟! وووو...يا شيخ و الله أصبحتم أُضحوكة أنتم و أتباعكم، فأنتم تُغرّدون خارج السرب، فعلا صدق من قال: إنّ الغباء في الإسلام معصية !

  • جزائري حر

    الأغبياء حين لا يجدون ما يفعلون يخترعون مشاكل فيما بينهم لكي يغطوا على فشلهم الأبدي.

  • عماد

    وفقك الله يا شيخ و ثبت اقدامك و هدانا و اياك لما يحبه و يرضاه.

  • صهيب

    المهم أدعوا الاخوة الى قراءة الكلمة كاملة على موقع الشيخ فقد سحق الشيخ خفظه الله كل خصومه برده هذا. أنا شخصيا لم أكن أتصور أن يكون رده بهذا القوة. ه

  • ليم

    الى فركوس وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيء وهم يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون . اقرؤوا يا مسلمين القران بانفسكم ولا تصدقوا كل ما يدعي من هب و دب

  • جزائري غيور

    - رأس الفتنة في بلادنا ... ولامناص باستئصاله تنقرض جرذانه ..

  • Omar one dinar

    SUR LA PHOTO ON DIRAIT QUE CES DERNIERS VONT AGIR. MAIS MALHEUREUSEMENT JUST QUILS APPERÇ U LE PRESIDENT FRANÇAIS GRATE SA TETE SA SE FERME.....CE LUI QUI I'LL A VOINE DANS LE STOMACH IL A TOUJOURS PEUR DU FEUX

  • محمد ابو عبد الرحمان

    لو نفعتك الردود كما قلت كانت تنفعك ردود اهل السنة على فتاويك المخالفة للحق كالدارسة فى الاختلاط وخبر الاحاد والصحابة اختلفو فالعقيدة وجواز تعلم المرأة صناعة الحلوى عند رجل اجنبي ووووو...كثير من فتاويك المنحرفة الزائغة ياقرضاوي الجزائر

  • mounir

    ها هوالمعصوم !?يرد بعد ما أنزل من عرش التلفية المضللة الخاضعة للملوك الظلمة من آل سعود أو يهود و من آل نهيان ومن آل ضلال...و الله الحق ليس منه في شيء إلا كلمات مرددة منذ أمد بعيد. من نصبه حتى يتكلم بإسم أهل السنة و الجماعة و من هنا ينكشف المستور و قد أنكشف فإنتفش و لله الحمد و المنة فالله الله الذي لا يخفى عليه شيء من أمرهم و الأيام آتية للإجهاز على منهجهم و كشف الذي لم ينكشف بعد ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ضد أدعياء الحق و هو منهم براء كبرآة مريم البتول من إتهام علماء بني إسرائيل لها ...و الحديث قياس.

  • kadyrouK

    لكن سعودية مدخلية و بعدها سلمانية أميرية ملكية...لقد ولى عهد لبحث عن الزعامات ....عقيدة الولاء و البراء فينا متجذرة لا نوالي إلا من تولى الله و رسوله ...و نبرأ من الله و رسوله برءا منه....و الحمد لله هذا هو حال ـأهل المغرب العربي الاسلامي...

  • أحمد جيجل

    سبحان الله يخرج عالم من علماء الجزائر يقول كلمة هي أبعد ما تكون عن فهم أهل البدع و الضلال . فينكر عليه من هو شر من أبا جهل و رفاقه . يا ناس خافو ربي خلونا من الفهم نتاع النشرات الأخبارية الأجنبية التي أقنعتكم بأن اهل السنة على خطأ و احترموا محدودية عقولكم فلا تفضحوها بالتكلم. إن قال الشيخ فركوس فالجميع يعرف قدره و إن قلت أنت فأت نكرة لا أحد يعلم بوجودك.

  • ملاحظة

    الاخوة السلفية يقولون الانتخابات حرام وهم يتآزرون ويتواصون فيما بينهم بالتصويت هنا بالسلب والايجاب بما يخدم مصلحة شيخهم حتى لو كان الحق مع غيره
    كما انهم ينكرون على غيرهم التحزب والتعصب للاشخاص وهم اكثر الناس تحزبا وتعصبا لشيوخهم
    لقد انكشف الغطاء وظهرت الحقيقة امام الجميع

  • ملاحظ

    يا شيخ فركوس. ان الله قد بعث من هو افضل منك (موسى و هارون) الى من هو أفجر من خصومك (فرعون و هامان) و أمرهما أن يقولا لهما قولا لينا.
    فاتقي الله في قومك. لو كنت على حق لما تبرأ منك رفاقك.

  • عبد الله المسيلي

    بعض الأبواق الاعلامية المنافقة و بعض الشخصيات الشياتة للسلطة هي سبب كل هذا التهويل
    الموضوع الذي تكلم فيه الشيخ فركوس حول أهل السنة والجماعة موضوع قديم تكلم عنه كبار المشايخ و العلماء عبر التاريخ منذ مئات السنين إلى هذا اليوم.
    لكن لما تكلم الشيخ انتهز بعض العلمانيين وضعاف العقول الفرصة و جعلوها مادة دسمة للظهور بمظهر المدافع عن الدين و الوطن بإضافة تأويلات و تحليلات غريبة عجيبة.
    لماذا لا تتكلمون عن وضع الاسلام في مناهج التعليم الحالية ومحاولة زحزحته عن المدرسة؟
    لماذا لا تتكلمون عن محاولات بعض السياسيين اقصاء احكام الاسلام في التشريع والقانون؟

  • kacem27

    حفض الله الشيخ

  • منوني نور الدين

    لقد بلغتنا الدعوة التي دعوت فيها أنصارك إلى الدخول إلى المواقع ووسم كلامك باللإيجاب، وها هم أنصارك احتشدو من الداخل والخارج للتصويت لفائدتك، لكن هذا لن ينفعك، لقد سقطت من أعين أصحا حتى، رغم هذا التصويت. أسألك: هل الشتيمة أكثر وقع من التكفير وإخراج الجزائريين من أهل السنّة والجماعة؟ أنت لم ترض بالشتيمة وتريد أن نرصى بتكفيرك لنا؟ لديك ماء وجه تخرج به ثانية وتقول: لقد ألمهم كلامي. هذا الذي كنت تنتظر من كلامك(إيلام الناس؟). ما لنا ولك بعد أن استغنى عند المدخلي وعيّن غيرك على هذه الحركة العلمية لتكفير العباد والتي ورّثت أبناء الأمّة الذلّ والهوان والانصياع للطغاة وأقزام الأرض؟

  • طالب الحق

    وزير محمد عيسي استعمل الترهيب بقوانين جمهوريته لانه مفلس من العلم والله هو وجمعية الجزأرة وغيرهم من اهل البدع شابهوا في مناضرتهم كمناضرة ابراهيم الخليل لقومه بما سفه احلامهم بالحجة والبرهان وانهم يعبدون اصنام لاتنفع ولاتظر من دون الله. وما كان عندهم الدليل لرد على ابراهيم استعملوا الترهيب والتخويف (اقتلوه او حرقوه) (قالوا حرقوه وانصروا آلهتكم ان كنتم فاعلين) كلام الشيخ فركوس اعتمد على دليل من الثقلين والسلف الصالح اما ردكم عليه خوفتم المجتمع من الفرقة والرجوع للعشرية السوداء هذا كذب ردوا بدليل من الكتاب والسنة والا انتم الخاسرون. قراة البارحة مقاله لشيخ الحزبيين جاب الله والله لقد اساء لما كتب

  • نصر الدين زروال

    الحجة تقرع الحجة ، كان من الأجدر الرد على الشيخ بالحجج و البراهين و الأدلة من كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم أما و قد عجز العاجزون فقد تحولت جل الردود إلى ذم الشخص بدل مناقشة الفكرة و هذا لعمري أكبر دليل على صدق الشيخ فالحق يعلو و لايعلى عليه .

  • رشيد

    هذه الكلاب المتنابحة على شخص مسلم له غيرة على سنة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ،لمل لاتذهب لتنبح هلى من يريد حذف و الغاء سورة الاخلاص من منهاج التعليم رالدفاع عن القران .حسبنا الله ونم الوكيل

  • مسلم و كفى

    لا أفهم ، منذ أكثر من شهر رد الشيخ فركوس على منع وزارة الشؤؤون الدينية جمع الصلاة ، و استشهد بقول إبن العربي من كتابه القبس في شرح الموطأ ، و المعروف أن إبن العربي أشعري . و اليوم الشيخ يخرج الأشاعرة من الفرقة الناجية ، فإذا كان الأمــر كذلك فكيف يتم الإستشهاد بقول من هو من طائفة أهل النار.

  • ع

    هدا الشيخ الدي يجله اتباعه أضنه في سفر عبر الزمن و محطته الان حقبة الدولة الأموية.

  • mansour222

    الحلال بين و الحرام البين . اتركونا في سلام لانحتاج اليكم

  • ابو سعيد

    السلام عليكم لقد قراءة المقال وكان الرد علمي من الشيخ خاصة بستدلاله باقوال العلامة ابن باديس واقوال الامام مالك اللتي هي مرجعيتنا ونرجومنكم الرد العلمي

  • عبد الحميد السلفي

    السلام عليكم.
    لقد وفقني الله ان تتلمذت على الشيخ العلاّمة فركوس في التسعينات بمسجد الهداية بالقبة بالعاصمة,فترك في اثرا بليغا حميدا,ومما يميز انتفاعنا به-زيادة عن التأصيل الحاذق-ادب المناظرة والانابة الى الحق,فقد رايته في حلق العلم يراجع الطلبة ترجيح المسائل بكل تواضع وإنصات ,وبسمت ما لمسنا له مثلا إلا عند كبار مشايخ العاصمة كالشيخ طاهر علجات والشيخ محمد شارف رحمه الله.
    أما مزايدة أدعياء الوطنية فلعلمكم أن الشيخ في سنوات الفتنة عرضت عليه مراتب علمية مغرية بالخارج لكنه آثر البقاء بالوطن للذب عن الدين ومجابهة الإستئصال والخوارج ونحوهم من المبتدعة والمتعالمين.
    نحسبه كذلك والله حسيبه.

  • عبد الله والي

    أقول لمن يطعن في الشيخ فركوس حفظه الله أن مثلك مثل الكلب الذي ينبح في وجه الأسد ،فالأسد لا يبتزه نباح الكلاب فضلا عن أن يخيفه!
    هذا من جهة ،ومن جهة أخرى فأنتم جهلة غائرون في الجهل والعي، وأنا على يقين أن جلكم لا يعرف معنى الشهادتين اللتان هما رأس أمر الإسلام فضلا أن تعرفوا شروطها، فالحري بالعاقل أن يهتم بنفسه ويسعى في خلاصها من ظلمات الجهل ، ويتأكد هذا إذا علمنا أن العلماء مجمعون على أن كلمة التوحيد لاتنفع صاحبها إلا إذا عرف معناها وعمل بقتضاها.

  • جمال

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    هؤلاء الذين يسمون أنفسهم اصحاب السنة و الجماعة و يكفرون من يشاؤون ويلعنون منيشاؤون لو يصلون الى الحكم في الجزائر ليقتلون نصف شعبه او اكثر
    هم في الحقيقة منافقون الا البعض القليل القليل

  • جزائري أصيل

    قال الله تعالى: (ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله).
    يا صاحب التقرير الصحفي سمي الأشياء بمسمياتها، الشيخ فركوس ليس زعيما للسلفية وإنما هو زعيم الفرقة المدخلية في الجزائر، فلا تظلم السلفية البريئة من انحرافات وضلالات الفرقة المدخلية.
    الكل يعلم وظيفة الفرقة المدخلية التي تتحرك بأوامر عليا من شيطان العرب بن زايد.

  • قارئ مهتم

    أفحمتهم يا شيخ الجزائر، حفظك الله و نصرك

  • بوكوحرام

    الاسلام واضح وضوح الشمس وعليه...... لا نحتاج لا لفركوس ولا لغيره .... كلهم اشباه علماء والاسلام بريء منهم ومن تفاهاتهم الى يوم الدين ..

  • سمير

    تلاعب بالكلام و الالفاظ انت من بدا باخراج الناس من الجماعة والان تريد ان تجعل من نفسك ضحية

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    يا فركوس وأتباعه، ممن يدعون كذبا ونفاقا أنكم تنتمون إلى السلف الصالح،
    لقد تعددت الطوائف في عهد العادل عمر بن عبدالعزير الذي يكرهه كثير من السلفيين،فهل كان رضي الله عنه وأرضاه ينعت الآخرين بنعوت الكفر والخروج عن الملة و الإسلام ؟
    سبحان الله ،تزامنت فتواك في تفرقة المسلمين وإشعال نار الفتنة،مع مطالبة اليهود بفرنسا حذف آيات اليهود من القرآن ،ومدير الكراسك عندنا في الجزائر بحذف سورة الصمد من التربية والتعليم الجزائري،ماهذه الصدف؟
    أتحداك يا فركوس وأتحدى أي سلفي من أمثالك ،أن تكتب ولو كلمة واحدة عن الربا في الجزائر ومصانع الخمر،وعن الأموال التي تذهب من السعودية إلى الإسرائليين لمحاربة أهل غزة؟

  • Moughtarib

    Ferkous! ta place est normalement en prison. Mais comme nos responsables sont occupés par d'autres choses donc profite du terrain. Après tout ce qu'on a vecu, voilà encore un charlatan qui pretend detenir la verité absolue. Publier SVP, je n'ai pas de clavier arabe (EU)

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    ما الفائدة من مثل هذه الخرجات من هنا و هناك و من هنالك ؟؟
    لماذا اللعب بألفاظ لم اسمع بها في حياتي من قبل (مدخلي مخرجي منتسب .....نقاشات لا ترقى إلى البحث عن حلول لمشاكلنا اليومية التي لم نستطع حتى حلول لمشاكل القمامة و التي هي مرتبطة بافعال بسيطة !! قالو وين راهي وذنك قالو هاي و دور يدو 180 درجة و هي بزاوية 10 درجات فقط ................. بن عمي )

    ألم تكفينا عشرية قتل فيها الكل باسم الدين !!!!!!
    الشعب قال كلمته في سنة 2005 .......... انتهى الكلام
    فيقو يا غاشي

  • على سلطان

    الحمد لله على هذا الرد ياشيخنا حفظك الله فلتخرس ألسنة كل الحاقدين

  • Hadj said

    اقول لك يا فركوس انت من اهل الفتنة وامثالك مصيرهم الزوال،انت من تكون يا شيخ الجاهلية لتفتي في الناس ،والله حرام عليك يا جاهل اتق الله يا فتان

  • محمدي الأحمدي

    الصراخ قدر الألم : صراخك تجاوز عنان السماء و قصف الرعد و صواريخ العدوان الثلاثي على سوريا . من يقرأ مضمون ما تكرمت به على من تظنهم خصومك . فأمطرت المخالفين لفتواك بالمرادفات و المخالفات و الرافعات المسقطات و المخفضات . .....................................................عار عليك إذا فعلت عظيم . كل ما نقل عنك في هذا العمود يصب في تنزيه الفئة الناجية و تسفيه أصحاب الأهواء . من أنت و أعطاء صفة الربوبية فتحل محل الخالق يوم الدين فتدخل من احببت الجنة و تمنع غير فصيلك منها . هذه ليست وليمة تدعو إليها من اخترت و تمنع منها من استكثرت.

  • محمد

    أشكر الشروق على هذا النقل الطيب.
    الأشعرية و الصوفية ليسوا من أهل السنة و الجماعة هذا الكلام ليس جديد اخترعه الشيخ العلامة تأملوا كتب السلف بارك الله فيكم. اذهبوا إلى أصحاب الطرقية و اسمعوا الأوصاف البشعة التي يصفون بها الإمام العلامة ابن باديس رحمه الله فمن بين هذه الأوصاف وصفه بابن ابليس. القوم لا دليل لهم يعتقدون أن الشعب الجزائري مغفل.
    أحداث التسعينيات لا صلة لها بالسلفيين فروادها أتباع سيد قطب و تكفيره للمسلمين و من على شاكلته ممن يتسابق باسم الدين على الكراسي.
    الحمد لله الذي أنعم على المسلمين بأمثال الشيخ فركوس حفظه الله.

  • أبوناجي تقرتي

    بارك الله فيك شيخنا الجليل يامنتهج نهج علمائنا أمثال ابن باديس والميلي والعقبي وغيرهم من علماء المالكية الأقحاح وليس مثل هاؤلاء عباد القبور يقولون نحن مالكية ومرجعيتنا الامام مالك ومالك منهم براء ويروغون كما يروغ الثعلب شيخنا لاتبالي بنبح الكلاب. اللهم أظهر الحق

  • سني جزائري

    إلى الرقم 2 وما دليلك من هذا الإفتراء و نعث الشيخ بالكذب. أخرجكم من جحوركم بكلمة واحدة أفسدة عليكم أيامكم

  • محمد ب

    قال خالق الوجود:
    ﴿وَأَطِيعوا الله ورسولَه وَلَا تَنَازعُوا فتَفشلُوا وَتَذْهَب رِيحُكُم وَاصْبِروا إِنّ الله معَ الصَّابرِين﴾ (الأنفال:46).
    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنَّ من كان قبلكم اختلفوا فهلكوا، وفي رواية فأهلكوا(1).
    لانتفلسف ولا نكفر ولاننسب لأنفسنا الحق ولا نتفيقه ولا نجادل إلاّ بالتي هي أحسن ونضع نصب أعيننا 4 أشياء:
    1ـ الدين الإسلامي لكل العالمين . 2ـومن قال لا إله إلاّ الله موقنا بها عاملا بها مااستطاع فهو مسلم .3ـ وأنّ لا فرق بين الأجناس إلاّ بالتقوى . 4ـ وأنّ أمر أفعال الخلائق موكول إلى خالقهم.
    (يا أيها الذين أمنوا أتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلاّ و أنتم مسلمون)

  • ابو همام

    حبذا لو وجهت هاته الحملة المسعورة ضد أعداء الإسلام والمسلمين الحقيقيين وليس ضد الشيخ فركوس

  • chakchouk

    الرجل محق في بعض ما قاله ،كان ينتظر على ما أدلى به أن يُناقش أو يتم إقناعه بالدليل من أهل الإختصاص ،فعوض ذلك فُتحت المنابر لمن هبّ و دبّ،وكأنها فرصة لا تعوض يجب استغلالها لزرع بذور فتن مستقبلية ،لو نُضِمَ مؤتمرٍ كما كان يُفعل في الثمانينات و تحت رعايةٍ ساميةٍ مكان مؤتمراتٍ عقدت لجلب فتن (الذي إقترح فيه أحذهم حذف سورة الإخلاص من الكتب المدرسية بحجة أن الأطفال لا يستطيعون استيعابها ) لطُويَ الأمر بدون ضجةٍ ولكن هذه المرحلة الذهبية لمستأجري تشويه الدين لدفع أو تعطيل ما هو آتٍ

  • mourad klil

    الشيخ على الحق والاسلام لا يحتاج الى الفرق بل هو طريق واحد ولا يحتاج لجتهاد البشر والدعوة السلفية هيا دعوة الحق لئنا الرسول لم سئل في حديث الانقسام قال ما انا اليوم عليه واصحابي

  • فقيه محمد

    لا تحزن ان لله معنا .

  • الجزائر السنية

    فكُلُّ مَنْ جَرَتْ على لسانه ـ طعنًا وظلمًا في شخصي ومنهجي ـ فلا أجعله في حِلٍّ، وأنا خصمُه يومَ القيامة.
    الشيخ فركوس حفظه الله ..........

  • حفظ الله شيخنا الفاضل

    حفظ الله شيخنا الفاضل ابو عبد المعز علي فركوس والشيخ لزهر سنيقرة والشيخ جمعة وكل مشايخ أهل السنة والجماعة

  • kadiro

    عن عوف بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال:"افترقت اليهود على إحدى و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و سبعين في النار ، و افترقت النصارى على اثنين و سبعين فرقة فواحدة في الجنة و إحدى و سبعين في النار ، و الذي نفسي بيده لتفترقن أمتي على ثلاث و سبعين فرقة ، فواحدة في الجنة و ثنتين و سبعين في النار ، قيل يا رسول الله من هم ؟ قال : هم الجماعة"
    قال فيه السخاوي رحمه الله: رجاله موثقون.
    قال أحمد شاكر رحمه الله: إسناده صحيح.
    قال الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة: إسناده جيد رجاله ثقات.

  • حليم حيران

    الى رقم 4 اسماعيل الجزائري تدارك نفسك انت قبل فوات الاوان و لا تقسم بالله عن اشياء تجهلها.
    قال من هو خير مني و منك و اعلم مني و منك عمر بن الخطاب رضي الله عنه (نحن قومٌ أعزَّنا اللهُ بالإسلام مهما ابتغينا العزةَ بغيره أذلَّنَا الله)

  • رضا

    ”الجمعيَّة الحزبيَّة الجزأريَّة التي تحارب عقيدةَ التَّوحيد ودعوةَ الحقِّ، وتُكِنُّ العداوةَ لأهلها، وتُوغِرُ صدورَ النَّاس عليهم”. اذن جمعية العلماء تنشر الشرك ؟ فهي اخطر من المبتدعة ! خطوة نحو التكفير.......فكر الازارقة

  • Adam ramdane

    حفضك الله يا شيخ

  • رضا

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يعجبون الناس وتعجبهم أنفسهم"(52). يقول ( لم أجِدْ لهم صِفةَ الصِّدق خُلُقًا، ولا العدل متَّصَفًا، ولا الحقِّ مُنصَفًا ) ( وسوَّدوا صحائفَهم بما افترَتْه أقلامُهم المسعورةُ مِنَ التَّهجُّم والنَّبز بالألقاب الشَّنيعة والصِّفات الذَّميمة التي رمَوْني بها بلا مُستنَدٍ ولا دليلٍ ) اذا لم يكن هذا هو التعالي على خلق الله فماذا يكون؟ يذكر صحائفهم كأنه هو الموقع عليها و نسي صحيفته ونسي قول رسولنا الكريم (الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَلَا يَحْقِرُهُ) الذين ردوا عليه لم يستعملوا هذا الطعن في شخصه كالذي رماهم به..

  • وليد

    انظر الى صورة المقال الشيخ فركوس ملتحي واهل البدع خدودهم ناصعه
    اليست سنة النبي اللحية ؟
    هذا ما قاله الشيخ ليسوا من اهل السنه والجماعه فقط لا غير ...!!!!!!

  • امير

    يعني في نظركم هل ياتي يوم نسمع فيه فركوس او غيره يقول اخطأت
    اتمنى ذلك مع اني استبعده في ظل تعصب كل فريق لمذهبه واعتباره الحق وحده وكل ماسواه باطل
    مازلنا اسرى التعصب والعاطفة حتى جعلنا من ذلك دينا
    غفرانك ربنا

  • محمد

    الشيخ فركوس واخوانه هم سور الجزائر العظيم في وجه كل انحراف عن الدين عظم او صغر,و بيان الشيخ فركوس الاخير وردة الفعل المبالغ فيها ضده وعجز كل المعنيين ببيانه من المنحرفين عقائديا ومنهجيا عن الرد عليه الى الان لهو اكبر دليل على ذلك,غلام وقسوم وبوروبي الصوفيون المحترقون اصدقاء موسوي صاحب المشروع الصفوي الرافضي بالجزائر يقفان في اول الطابور الخامس لخائن للدين والوطن,ويمتطيان كالحمير مع البقية طبعا للوقوف في وجه '' السلفية'' عفوا '' الاسلام' ونسيوا من يتعدوا على ديننا بطمسها كفرض العلمانية وحذف السور كالاخلاص في التعليم فأينهم؟',ولكن هيهات لدين يحميه رب العزة.

  • محمد عبد العزيز السلفي

    لقد أقر الشيخ فركوس أعيننا برده الأخير، ونسف قواعد أهل البدع وبيّن عوارهم، وأن انتسابهم لجمعية ابن باديس القديمة غير صحيح، بل انتسابهم للسنة غير صحيح لما ينشرونه من أفكار تخالفها من أشعرية وصوفية.. وسكوتهم عن عباد الأضرحة والقبور..
    فنقول لكل من يحارب الشيخ فركوس أنت تحارب السنة من حيث تعلم أو لا تعلم!
    فاستسلم واحترم أهل العلم، فقد قال الله جل وعلا في الحديث القدسي: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب.
    والسلام

  • Mohamed

    يا شيخ٬ أخطأتَ و أخطأتَ و أخطأتَ، لسنا جهلة و لا حمقى و لا سُذّج، لقد أخرجتنا من دائرة أهل السنّة و الجماعة بصريح العبارة...و كلامك ليس قرآنا حمّالا لأوجه...أو مُحكما أو مجملا كما هو مُقرر في علم الأحكام، تُب إلى ربّك و عُد إلى رشدك و دعك من التعصّب المذموم.

  • اسماعيل الجزائري

    و الله العظيم ان الدول الاسلامية ان لم تبعد الدين عن شؤون الدولة فمصيرها الدمار و الزوال. تداركوا الامر يا مسلمين قبل فوات الاوان

  • سفيان

    حفظ الله شيخنا الفاضل ابو عبد المعز علي فركوس والشيخ لزهر سنيقرة والشيخ جمعة وكل مشايخ أهل السنة والجماعة

  • سعيد

    كالثعبان, الرجل معروف عنه الكذب والدفاع عن أهل الضلال.

  • amro rhmani

    وفق الله يا شيخنا ما دمت على هدي من لا ينطق عن الهوى فالقافلة تسير و الكلاب تنبح