رياضة
بلد أوروبي تاريخه استعماري وواقعه عالة على البشرية

فرنسا تُشارك بِمنتخب “إفريقي” في مونديال 2018!

علي بهلولي
  • 5498
  • 12
ح.م

يُشارك منتخب فرنسا لكرة القدم في مونديال روسيا 2018، بِتعداد قوامه 14 لاعبا من أصول إفريقية.

ويكشف هذ الرقم أن أكثر من ثُلثَي لاعبي منتخب “الديكة” في كأس العالم 2018، أنجبتهم القارة السمراء. أو ما يعني أن نسبة 60.8% من كرويي الفريق الفرنسي جذورهم إفريقية. عِلما أن الناخب الوطني ديدييه ديشان وجّه الدعوة لـ 23 لاعبا.

ويُمكن القول إن الكرة الإفريقية شاركت في المونديال الروسي بِستّة منتخبات وليس خمسة فرق وطنية. وإن القارة السمراء مازالت حاضرة في كأس العالم 2018، بِوجود أحد “أشباه” منتخباتها في ثمن النهائي!

وتتمثّل قائمة لاعبي منتخب فرنسا ذوي الأصول الإفريقية، الذي يحضر وقائع مونديال روسيا 2018، في:

حراسة المرمى: ستيف مانداندا (الكونغو الديموقراطية).

خط الدفاع: عادل رامي (المغرب)، صامويل أومتيتي (الكاميرون)، بريسنيل كيمبيمبي (الكونغو الديوقراطية)، جبريل سيديبي (مالي)، بن يامين ميندي (السنيغال).

خط الوسط: نبيل فقير (الجزائر)، كيليان مبابي (أبوه كاميروني وأمّه جزائرية)، نغولو كانتي (مالي)، بول بوغبا (غينيا كوناكري)، بلاز ماتويدي (أنغولا)، كورونتين توليسو (الطوغو)، سيتفن نزونزي (الكونغو الديموقراطية).

خط الهجوم: عصمان ديمبيلي (مالي).

أمّا بقية تعداد منتخب فرنسا في مونديال 2018، من أصول أخرى غير إفريقية، فهو كما يلي:

حراسة المرمى: هوغو ليوريس (إسبانيا/ كاتالونيا)، ألفونس أريولا (الفلبين).

خط الدفاع: رافائيل فاران (لا مارتينيك/ جزيرة محاذية لأمريكا الوسطى).

خط الوسط: لوكاس هيرنانديز (إسباني).

خط الهجوم: توماس لومار (غوادالوبي/ جزيرة محاذية لأمريكا الوسطى)، أوليفييه جيرو (جدّه من أمه إيطالي)، أنطوان غريزمان (الأب ألماني والأم برتغالية).

وعليه، بقي في القائمة لاعبان فقط فرنسيان، وهما: المدافع بن يامين بافار والمهاجم فلوريان توفان، من أصل 23 كرويا. ما يعني أن نسبة 91.3% من تعداد “الديكة” أصله غير فرنسي.

ومثلما تستنزف فرنسا خيرات القارة السمراء وتنهبها، تعتمد الرياضة في هذا البلد الأوروبي – ذي التاريخ الإستعماري البغيض – كثيرا على الرياضيين الأجانب بِصفة عامة والأفارقة تحديدا. حتى أن حصول منتخب “الديكة” لكرة القدم على كأس العالم 1998 – وهو إنجاز تاريخيّ له – جاء بِواسطة 16 لاعبا أجنبيا من أصل 22 كرويا وُجّهت لهم الدعوة.

مقالات ذات صلة