-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فصل في التخريب الممنهج

التهامي مجوري
  • 2985
  • 0
فصل في التخريب الممنهج

منذ مدة وأنا أريد الكتابة عن هذا موضوع “التخريب الممنهج”، ولكن بقيت مترددا، رغم أن الفكرة ناضجة في ذهني، وأعراضها مبثوثة في واقعنا الجزائري، لا تحتاج إلى دليل على إثباتها وإثبات صحتها، من وقائع ووثائق وشهادات ونواياها؛ بل لا يبذل الملاحظ العادي جهدا للوصول إلى ذلك؛ لأن ما يلاحظه من اضطرابات واهتزازات واختلالات في مجالات كثيرة بواقعنا الجزائري، لا يوحي بالحرص على مصلحة الجزائر ومستقبل الجزائريين؛ بل ربما ارتقى الإهمال من مستوى عدم الحرص إلى مستوى التخريب الممنهج لصالح جهة أو جهات ليست لها علاقة بالمصلحة الوطنية.

 والسبب في ترددي في الكتابة، ليس وفرة المادة والمعلومات المتعلقة بالموضوع، وإنما لأن الموضوع متشعب وطويل لا يكفي معه مقال في مساحة محدودة، وإنما ربما كان موضوع كتاب.

فعندما يرى المرء منطقة صناعية أقيمت على أرض فلاحية، وفي مقابلها أرض صخرية مهملة على طبيعتها التي خلقها الله عليها، وعندما يرى في ولاية معينة غنية بينابيع المياه، وتترك هذه الينابيع، ثم تجلب المياه لهذه الولاية من منطقة أخرى تبعد عنها مئات الكيلومترات أو حتى عشرات، وعندما نرى حدودنا الغربية والشرقية، تهرب منها الأغنام والصوف والتمور والبنزين، وتجلب الزطلة والمواد الكهرومنزلية وبعض الألبسة التي يمكن استيرادها بأثمان أفضل، وعندما نرى ان الضرائب المفروضة على المواطنين لا تحصل الإدارة منها إلا النزر اليسير بسبب ارتفاعها أو بسبب سوء طبع فينا.. كل ذلك يعني أننا نسيِّر أمورنا وفق منهجية تخريبية لكل ما هو وطني، ولا علاقة لما نرى بالنظام والعلم وحسن التسيير والتديير، وإنما هناك أهواء تسير البلاد بما يشبه القوانين الوطنية، وهي في أحسن الأحوال عبارة عن استنساخ لتجارب غير ناجحة، او تقليد غبي للتجربة الفرنسية في بلادنا، أي بكل بساطة استصحاب تجربة الإدارة الاستعمارية في تسيير بلادنا المستقلة، اما إذا أطلقنا العنان إلى الظنون والقيل قال، فإن هذه القوانين يمكن ان تكون على مقاس زيد وعمرو وعلى هوى القائد وأبن عم القائد وابن عم فلاح القائد، و”صاحب مولى الباش”… وهلم جريا.

إن قانون المالية الجديد 2016، الذي اعتبره البعض قانون عقوبات للشعب الجزائري، واعتبره آخرون تركيعا للجزائر وتآمرا على الاقتصاد الوطني وعلى الطبقة الوسطى في المجتمع، وكذلك تشاكي وتباكي السلطة التي تبشر بأرقامها بكارثة تحل بالجزائر سنة  2017، لا يخرج عن تلك القاعدة التخريبية التي انتهجتها البلاد منذ استعادة السيادة الوطنية. وإلا فإن الجزائر لا يمكن أن تطالها الأزمات التي تمر بها البلدان، مهما اشتدت، إلا بعدما تحصد ثلثي العالم؛ لأنها بلد غني وأرض شاسعة ومجتمع شبابي حي.

وعملية التخريب الممنهج هذه يشترك ثلاثة أطراف وهي: الجهة المدبرة والمستفيد الحقيقي من التخريب، والجهة المنفذة عن وعي وعن غير وعي، والجهة الساكتة عن التخريب، فلا تنكره ولا تتساءل حتى عن مجرد وقوعه.

وتفاصيل هذه العملية قد لا تظهر للعيان، ولكنها تلمس كوقائع ونتائج قائمة على الأرض، بحيث لا يجد المرء لها مبررات ملموسة، وأدلة منفصلة كالوثائق والتقارير المكتوبة والأسماء والمسميات، ولكن محصلتها دائما سلبية… وإضافة إلى النماذج المذكورة آنفا، يمكن استحضار نماذج أخرى تعيشها البلاد، وهي أن بلادنا غنية وأهلها فقراء، ومساحاتها الكبيرة من الأرض زراعية غزاها الاسمنت المسلح فشيدت عليها عمارات ومصانع ومشاريع صناعية وتجارية، وإلى جانبها أراض صخرية لا تصلح لغير البناء ولا شيء عليها، وإطارات تضطر إلى الهجرة بحثا عن لقمة العيش الكريم، تاركة وراءها بلادها تئن تحت وطأة الحاجة إليها، كل ذلك يعني أن ما يقع غير طبيعي، ولا يمكن تصنيفه خارج دائرة التخريب الممنهج، وإلا لماذا يكون هذا الوضع غير طبيعي؟

إن قضايا المجتمعات والدول لا مجال فيها للصدف والمفاجآت…، تلك هي فلسفة التخريب الممنهج في أبسط معانيها، لأن التخريب الفوضوي والقاصر مع حسن النية، لا يكتب له النجاح، وإنما سرعان ما ينكشف أمره ويسقط.

وعندما انشرح صدري لكتابة هذا الفصل من فصول التخريب الممنهج، الذي أعتبره هو الأصل في إنتاج كل مآسينا، السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومنها قانون المالية هذا وغيره من القوانين المضرة بالجزائر.

فعندما يقول قانون المالية 2016 “الأراضي التابعة للأملاك الخاصة للدولة والموجّهة لإنجاز مشاريع ذات الطابع السياحي محلّ منح الامتياز القابل للتنازل على أساس دفتر الشروط..“، وليس هذا فحسب وإنما يطبق ذلك بأثر رجعي ابتداء من 2008، فلا ندري لما هذا الأثر الرجعي؟ لا سيما ان هذا القطاع جديد على الجزائر ويفترض ألا مشكلات فيه عالقة تتطلب المعالجة القانونية بأثر رجعي، وعندما تقحم هذه الفكرة فمعنى ذلك أن أملاك الدولة في هذا القطاع الحيوي قد وزعت على جهات معينة قبل التشريع لهذا النوع من النشاط، ومثل هذه الصيغ ليست جديدة على الجزائر، حتى نضطر للتأويل الحسن، وإنما هي صيغ جديد لأرباب النفوذ الذين يقيسون القوانين على مصالحهم الخاصة فقط، ولتذهب الجزائر وشعبها إلى الجحيم.

فالولايات الأربع –بومرداس، الجزائر، تيبازة والبليدة، قد مرت بمثل هذه التجربة، وتعرضت لأكثر من تعديل –تمددا وتقليصا- لأطرافها، أي البلديات الحدودية بين هذه الولايات، فتصنف البلدية الحدودية مثلا ضمن ولاية الجزائر ثم يحصل تعديلا فتقتطع من ولاية الجزائر لتضاف إلى ولاية بومرداس أو تيبازة  أو البليدة، ثم بقدرة قادر تعاد إلى ولاية العاصمة…، وأمور أخرى كذلك ذات طابع إداري، تعطلت بسببها مشاريع كبرى لتعنت في إدارة بلدية أو ولائية، على حساب ولايات أخرى.

اما قضية تنازل الدولة عن الممتلكات المصنف في القطاع السياحي فهي جريمة لا تقل جرما عن تأميم أراضي وممتلكات الناس في العهد الاشتراكي، إذ القاسم المشترك بينهما هو الارتجال وعدم تقدير المصلحة الوطنية والاجتماعية.

لقد أمم النظام الجزائري في العهد الاشتراكي ممتلكات كثيرة لا لشيء إلا ليسمى النظام اشتراكيا، رغم ان النظام كان بإمكانه أن يبقي للناس ممتلكاتهم ويضيف هو مشاريع أخرى استثمارية على الأرض التي لا تزال إلى اليوم بكرا، لأن الجزائر قارة في شساعتها، وغنية برجالها وأراضيها، وهي إلى الآن لا تزال بكرا وأطرافها خاوية خالية..، ومع ذلك فضلت العبقرية الجزائرية ان تؤمم للناس ممتلكاتهم وتفقرهم بدل أن تغنيهم، وتحرمهم من التملك بدل تنشئ مشاريع تنموية على الأراضي الخالية، وكذلك اليوم يبدو ان السلطة تعتقد انها لا تصبح لبيرالية إلا عندما تتنازل عن الممتلكات العمومية لصالح القطاع الخاص، وهذا غير صحيح، فالسلطة قادرة على تشجيع القطاع الخاص من غير أن تسجل تنازلات على مكتسبات عمومية حققتها الجزائر خلال نصف قرن، لا سيما في القطاعات الحيوية التي كالمحروقات والكهرباء وغيرها.

عندما قررت الصين في عهد ماو تسي تونغ تحديد النسل للحد من النمو الديمغرافي حتى تتحكم في سياستها التنموية، تراجع الرئيس عن هذا القرار، وقال إن الطفل عندما يولد، يولد ومعه فما واحدا للإستهلاك، ويدان تنتجان…،  اما كبراءنا فقد اختزلوا كل خيراتنا في المحروقات التي لا تساوي معشار ما تملك البلاد.. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • rifeño

    salam, je pense que notre problème c'est nous même, nous sommes notre pire enemie, nous n'aimons pas l'ordre et les lois, ainsi la justice, l'anarchie c'est notre metode de resoudre notres problèmes, mais nou devons faire de l'autocritique, tous, edifier le future sur des valeurs solides, investir l'argent dans l'investigation, peu à peu, que l'état reunit tout les ingenieurs, docteurs en ciences experimentals, pour developper des projets strategiques de science de base

  • جمال الزموري

    اذا اردت ان تدمر امة فكرس الرداءة في مفاصل دولتها و هذا مانعيشه في كل المجالات فلننظر من حولنا لنرى .

  • الطيب

    تابع ... و لكن يا أستاذ كل هذا تبخر مع تبخر تلك البحبوحة الهدية من الله التي لم نكن في مستواها !! و الظاهر أننا ضحية تخريب ممنهج كما تقول . و مع ذلك نقول الحمد لله الأمال باقية بقاء المخلصين و بقاء تربة الشهداء هذه ، الزكية ، المعطاءة ، العجيبة النادرة سبحان الله العظيم .

  • الطيب

    تابع...هذا المشروع العملاق كان سيصنع ما لم تصنعه أموال المحروقات من قبل ! كان سيصنع جزائر حديثة جديدة ( ثروة جديدة بسواعد الشباب الجزائري ـ مناطق صناعية متنوعة ـ مناصب شغل بالملايين ـ مدن جديدة داخلية جميلة ـ انحصار الأفات الإجتماعية ـ تطور المنظومة التعليمية و ربطها بالتطور الإقتصادي في جميع مناحيه ـ استغلال الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية بديلة البترول ـ رفع الضغط الديمغرافي عن الشمال .....) ثم تأتي مشاريع الربط التكميلية في الأخير و ليس في البدء كمشروع الطريق السيار الذي التهم الملايير !!

  • الطيب

    تابع ... و من المضحك المبكي أننا من البلدان الأكثر استهلاكًا للمواد الغذائية الأساسية كالقمح و السكر و الحليب !! من الحلول البسيطة السهلة التي ضاعت منا في هذه الفترة الوجيزة بتلك البحبوحة المالية الضخمة هو استغلال المياه الجوفية ( و هي بحر جوفي قديم في الحقيقة ) في الصحراء و تدعيمها بمياه البحر المصفاة حتى للهضاب و المناطق السهبية و يرافق هذا تكوين وتشغيل طاقة شبانية كبيرة بتأطير نخبة من المختصين و الخبراء يعني مشروع عملاق كانت ستتولد عنه مشاريع لا تعد و لا تحصى منها الصناعات الزراعية المتنوعة .

  • الطيب

    هذا بالذات يا أستاذ الذي جعل من بلدنا محل أطماع عبر القرون و لأنّ الله عز و جل هو صاحب الأمر فلم يُقدّر أن تمسحنا فرنسا من الوجود رغم أننا كُنا مجرد حفنة ( ألاف فقط ! ) و رغم المدة الطويلة لاحتلالها لنا !! اليوم الشعب الجزائري يمثل 3% فقط مقارنة بعدد سكان الصين ! و لكنه يملك أكبر جزء من مساحة افريقيا !! و هذه المساحة الهائلة لا يشغل منها الشعب الجزائري سوى أقل من 10% !! و بالرغم من هذه الحقائق العجيبة نعيش أزمة سكن و أزمة عقار خانقة و انتاج زراعي ضعيف جدًا !!! أما الثروات فهي لا تعد و لا تحصى!!

  • Si moh

    بورك فيك سيدى الكريم على هدا المقال الدي اعتبره محاكمة علنية لاسقاط اقنعة الخونة

  • ابرهيم

    يا استاذ اين الحل الكل يعلم ان هناك تخريب منظم و الساكت عن المنكر كفاعله قال سبحانه: **كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ**
    في اي دولة من العالم من غير الجزائر تباع في سوق العملة السوداء هناك مافيا منظمة تسير هذا البلد
    منذ مدة وأنتم تريدون الكتابة عن هذا موضوع "التخريب الممنهج"، ولكن بقيتم مترددون لا تخاف من كلمة حق تعلنها بصوت عال قال صلى الله عليه وسلم (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر)

  • imoha37000

    الله يرحم والديك .