-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

فضيحة بيغاسوس: المخابرات المغربية تتجسس على ملِكها..!

الشروق أونلاين
  • 13152
  • 16
فضيحة بيغاسوس: المخابرات المغربية تتجسس على ملِكها..!

كشفت تقارير إعلامية فرنسية، أن المخابرات المغربية استهدفت هاتفي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه السابق إدوار فيليب، وكذا الملك محمد السادس ورئيس حكومته سعد الدين العثماني في فضيحة تجسس استخدمت فيها برنامج الكيان الصهيوني “بيغاسوس”.

وقالت تقرير اعلامية فرنسية، بحسب معلومات خاصة بها إن المخابرات المغربية استهدفت هاتفي الرئيس الفرنسي ماكرون ورئيس وزراءه السابق إدوار فيليب عبر برنامج بيغاسوس الذي طورته شركة صهيونية، المخصص للتجسس.

وبحسب الصحيفة، قامت المخابرات المغربية عام 2019 باستهداف هواتف الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء آنذاك فيليب بالإضافة إلى 14 وزيرا في الحكومة.

وتقول الصحيفة إنه من غير المؤكد بعد, ما إذا المخابرات المغربية نجحت بالتجسس على هاتف الرئيس وباقي أعضاء الحكومة أم لا.

وقال “الإيليزيه”، بعد اتصال صحيفة لوموند بالقصر الرئاسي إن الوقائع التي جرت “ستعد خطيرة جدا في حال ثبتت صحتها”.

وأدانت فرنسا، الاثنين “حقائق صادمة جدا” تتعلق بتقارير صحفية وحقوقية أشارت إلى قيام المغرب بالتجسس على صحفيين فرنسيين عبر برنامج تجسس الكيان الصهيوني.

وقال المتحدث باسم الحكومة غابرييل آتال, في مقابلة مع إذاعة فرانس إنفو: “هذه حقائق صادمة جدا ولو تبينت صحتها فستكون خطيرة جدا”.

وقالت النيابة العامة في باريس، إنه تم فتح تحقيق حول ما كشفته تقارير إعلامية بشأن التجسس على صحفيين فرنسيين جرى اختراق هواتفهم عبر برنامج “بيغاسوس”، الذي طوّرته شركة “إن إس أو غروب”.

من جانبه، قال مدير منظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية، لوران ريشار، إن أرقام هواتف للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وأعضاء في حكومته هي على قائمة الأهداف المحتملة لبرنامج “بيغاسوس” الذي استخدمته بعض الدول للتجسس على شخصيات، مؤكداً بذلك معلومة أوردتها صحيفة “لوموند” الفرنسية.

وكشفت الصحيفة أنّ هذه الأرقام التي يعود بعضها إلى رئيس الوزراء إدوار فيليب و14 عضواً في الحكومة كانت “على قائمة الأرقام التي اختارها جهاز أمني تابع للدولة المغربية يستخدم برنامج بيغاسوس للتجسس بهدف القيام بقرصنة محتملة”.

لكن المغرب أصدر بياناً، الإثنين ، نفى فيه أي تورط في استخدام “بيغاسوس”، ورفض ما وصفه بـ”الادعاءات الزائفة” التي لا ترتكز “على أساس من الواقع”.

وقال ريشار في تصريحات لقناة “إي سي آي” الاخبارية: “وجدنا أرقام الهواتف هذه، لكننا لم نتمكن من إجراء تحقيق تقني بالطبع بالنسبة إلى هاتف إيمانويل ماكرون”، ما يعني ان “هذا لا يؤكد لنا ما إذا كان الرئيس قد تعرض فعلاً للتجسس”.

رداً على سؤال لوكالة الأنباء الفرنسية، قالت الرئاسة الفرنسية إنّه “إذا تبينت صحة هذه الوقائع فهي بالتأكيد بالغة الخطورة”.

وكانت “فوربيدن ستوريز”، ومنظمة العفو الدولية، قد حصلتا على قائمة بخمسين ألف رقم هاتف اختارها زبائن لشركة “إن إس أو غروب” الإسرائيلية منذ 2016، بهدف القيام بعمليات تجسّس محتملة. وقد تقاسمتها المنظمتان مع مجموعة من 17 وسيلة إعلامية.

محمد السادس ضحية للمخابرات المغربية!

من جهتها، كشفت وحدة التحقيق في إذاعة فرنسا وهي من ضمن مجموعة الوسائل الإعلامية التي كشفت الفضيحة، أنه من المحتمل أن يكون ملك المغرب ومقربون منه “على قائمة الأهداف المحتملة” لبرنامج “بيغاسوس”.

في هذا الصدد، قالت صحيفة “واشنطن بوست”، وهي بدورها ضمن المجموعة الإعلامية التي وصلتها الأرقام، إن القائمة تضم رقمي هاتفي الرئيسين العراقي برهم صالح والجنوب إفريقي سيريل رامابوزا.

كذلك أوردت الصحيفة الأمريكية أنّ القائمة تضم رؤساء الوزراء الحاليين الباكستاني عمران خان والمصري مصطفى مدبولي، والمغربي سعد الدين العثماني، وسبعة رؤساء وزراء سابقين بينهم اللبناني سعد الحريري والأوغندي روهاكانا روغوندا والبلجيكي شارل ميشال.

كذلك كشفت مجموعة الوسائل الإعلامية أنّ الرئيس المكسيكي الحالي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور وقّع حين كان زعيماً للمعارضة ضحية تجسس بواسطة البرنامج من قِبل حكومة الرئيس المكسيكي السابق إنريكي بينيا نييتو (2012-2018).

وفق التحقيق أيضاً، سمح برنامج “بيغاسوس” الذي طورته شركة “إن إس أو” الصهيونية بالتجسس على ما لا يقل عن 180 صحفياً و600 شخصية سياسية و85 ناشطاً حقوقياً و65 صاحب شركة في دول عدة.

يتيح برنامج التجسس اختراق الرسائل والصور وجهات الاتصال وحتى الاستماع إلى مكالمات الشخص المستهدف، وأثار التحقيق استنكار منظمات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام وقادة سياسيين في أنحاء العالم.

في المقابل، تؤكد الشركة الصهيونية المتهمة بخدمة الأنظمة الاستبدادية أنّ برنامجها موجّه فقط للحصول على معلومات ضد الشبكات الإجرامية والإرهابية، وفق زعمها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عمر

    قرر المغرب، رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية في باريس ضد منظمتي “فوربيدن ستوريز” والعفو الدولية بتهمة التشهير، بحسب ما أعلن المحامي المعين من المملكة لمتابعة القضية في بيان توصلت به "فرنس بريس" الخميس. وأفاد البيان أن “المملكة المغربية وسفيرها في فرنسا شكيب بنموسى كلفا أوليفييه باراتيلي لرفع الدعوتين المباشرتين بالتشهير” ضد المنظمتين على خلفية اتهامهما الرباط بالتجسس باستخدام بيغاسوس البرنامج الذي طورته شركة “إن إس أو” الإسرائيلية. وأعلنت النيابة العامة في وقت لاحق الأربعاء "فتح بحث قضائي حول موضوع هذه المزاعم والاتهامات الباطلة، وتحديد الجهات التي تقف وراء نشرها".

  • و عقدنا العزم على الانتقام

    إسرائيل عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي..خبر عاجل

  • مواطن

    انها طوق النجاة المهيأ منذ البداية لإخراج الملك من دائرة الاتهام عندما تصبح عملية التجسس مكشوفة ... وجود رقم الهاتف للملك في القائمة لا يمنع من توجيه الإتهام له ...لا يمكن لأي مسؤول استخباراتي مغربي التجسس على رئيس دولة اخرى خصوصا صديقة للمغرب بدون اخذ الإذن من المسؤول الأول للمغرب و الذي هو بطبيعة الحال الملك ....لا تضحكوا على عقول الناس نحن في القرن 21

  • جثة

    المراركة هم اكثر من يقرأ هذا المقال والدليل كل التعاليق التي ضدهم عليها ديسلايك .

  • موسطاش

    إسبانيا تحتل أراضيهم و هم يتجسسون على فرنسا ؟ لقد ذهبت الزطلة بعقولهم ؟

  • كمال

    الملك راه مسجون و وليدو هرب،و اليهود تقبضو على البلاد,الثعبان ياكل ذيله

  • لحسن سطيف

    La C.I.A espionne le téléphone d'Angela Merkel la chancelière Allemande , cela n'a pas fait couler autant d'encre que cette banale affaire . Ne voyez-vous pas que c'est de bonne guerre entre voisins !!!!! Qu'avons nous fait pour contrer cela ? It's the question ? Ou bien il nous reste nos yeux pour pleurer ..........

  • Med-dz

    لقد أضحى المخزن المغربي يتخبّط كالديك المذبوح لم تكفيه المشاكل التي تسبّب فيها مع ألمانيا وإسبانيا ومؤخرا الجزائر هاهو اليوم يغرق نفسه في قضية خطيرة جدا وهي التجسس على شخصيات بارزة عالميا وكذلك دول عديدة وذلك تحت إشراف الصهاينة الخبثاء ،المخزن في ورتة ونهايته إقتربت أكثر مما تتصوّر،حتى ملكهم محمد 6 لم ينجو منهم ،سنين العجاف على الأبواب يا مخزن اليهود يتخلّون عنكم بكل بساطة خاصة في الأمور التي تمس كيانهم المسخ .

  • حمدان

    هكذا هي الاجهزه المخابراتيه عندما تترك دون رقابه تتحول الى دوله داخل الدوله و تسمح لنفسها ارتكاب الجرائم بحجه حمايه البلاد و مكافحه الارهاب التي اصبحا سببا بكل التجاوزات حتى في الدول الغربيه ! و هذا كله دليل ترهل الدوله و ضعف في السلطه التشريعيه و التنفيذيه . السؤال بعد هذه الفضيحه من يحكم في المغرب عندما يتم التجسس على رأس السلطه ؟!!!

  • djazairi elghorba

    بعدما انكشف امرهم بتجسس على ماكرون يردون تبسيط الامر بانهم تجسسو حتى على "ملكهم" المخابرات المخزنية لن ولم تتجسس على"MIMI 6"

  • سيد اعمر الغزوات

    المخنز لا يحتاج التجسس على هبل سيس لان المخزن لديه فديوهات مصورة لهبل سيس مع ابو زعيتر و غيره فلهذا لا يحتاج التجسس عليه . .

  • سيد اعمر الغزوات

    لا تسقطوا في كذبة المخزن حتى يبرء الملك انه ليس له علاقة بالتجسس على الدول الاخرى الملك و مخزنه و عياشته واحد و الملك هو على دراية بالتجسس لا تسقطوا في فخ المخزن الذي يريد رفع الحرج على الملك و لا يتم تانيبه من طرف الدول التي تجسس عليها. مزالكم تامنوا فالمخنز و كذبه المخنز سوف يغير جلده بشخص اخر و يريد تبرء الملك لكن هبل سيس هو المشكل .

  • جثة

    راهم قريب يصيروا صهاينة ... الله يلطف .

  • إبن الجزائر

    منذ زمن الأنبياء والمرسلين و هم يكنون الحقد للبشرية و لا يقبلون إلا جنسهم النتن و مسألة التجسس ليست بالجديدة ...ألم يلعنهم من خلقهم و هو العالم بهم عز و جل ...و هذه ليست عنصرية و لكنها حقيقة ظاهرة للعيان و لو بحثتم و أكاد أجزم بأنهم هم من يقفون من وراء فيروس كورونا لتعطيل العالم و انشغاله بالأزمة بعد أن علموا بأن نهايتهم اقتربت في فلسطين المحتلة و الأيام بيننا ستثبت ما أقول

  • الحق

    مثل ما قلت لكم في تعليق سابق هذه بداية نهاية النظام المخزن المتصهين وزعيمه الماسوني هبل 6

  • ليلى

    قرأت المقال ولا شيء أكيد و رسمي، ( إذا ثبت ) ( احتمال ) ( ربما )...