-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عليوي يتهم الحكومة بالفشل في اختيار مواقع المخازن الاستراتيجية

فلاحون على حافة الإفلاس بسبب العاصفة الثلجية

الشروق أونلاين
  • 6577
  • 13
فلاحون على حافة الإفلاس بسبب العاصفة الثلجية

هاجم الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، سياسة الحكومة المنتهجة في تسيير الملف الفلاحي، واعتبر أن الاضطرابات الجوية الأخيرة وموجة البرد، كشفت عيوبا في الإستراتيجية المتبعة، منها سوء توزيع مخازن الحبوب والخضروات والفواكة، وتمركزها في الشمال، مما ألحق الضرر بباقي مختلف مناطق البلاد.

أكد محمد عليوي أن قيادة اتحاد الفلاحين، خلال اللقاء الذي جمعها بالرجل الثاني في الدولة ورئيس لجنة الحوار والإصلاحات، عبد القادر بن صالح، الصائفة الماضية، قدمت دراسة بشأن الملف الاقتصادي ورؤيتهم حول كيفية النهوض بقطاع الفلاحة، “غير أن الدولة ليست مقصرة لكن يجب عليها الاستفادة من رأي الفلاحين”.

وكشف علوي، في تصريح لـ”الشروق”، عن وجود ارتجالية في تسيير القطاع الفلاحي، بعيدا عن أهل الاختصاص والفلاحين، وقال “قدمنا دراسة عن الفلاحة لبن صالح في لجنة الحوار غير أن الواقع أثبت استمرار العمل بالتعليمات الفوقية الصادرة عن كل وزير، دون مراعاة آراء الفاعلين في القطاع”.

وأضاف “يجب وضع خطة قبلية لتسيير القطاع الفلاحي على مدى 50 سنة للخروج من الورطة، وكان يفترض أن يعوض الجنوب الشمال، في حال وقوع الكارثة وانقطاع الطرقات، بحكم أن الجنوب حرارته مرتفعة مما يجعل المنتوج يتوفر باكرا”، مضيفا وها نحن حاليا في طوارئ متتالية من معالجة الإرهاب وديون الفلاحين ونفوق المواشي، ثم هذه الكارثة الأخيرة وما نجم عنها من آثار كبيرة على الإنتاج الحيواني والنباتي معا، وأثرت موجة البرد بشكل كبير على البسطاء منه على الأغنياء”.

وقد شرع اتحاد الفلاحين في  إحصاء الخسائر، الناجمة عن الاضطرابات الجوية والتقلبات المفاجئة، التي عزلت العديد من الفلاحين وحطمت بيوت آخرين، فيما سجل المئات منهم نفوق مواشيهم بسبب البرد وانهيارات لأسقف الاصطبلات. وبخصوص أهم ما انجر عنه، قال عليوي إن الثلوج والأمطار المسجلة لم تعرفها الجزائر منذ أكثر من 50 سنة، ولا الدولة ولا الفلاحين كانوا مستعدين لمواجهة هذا التغير المفاجئ في الطبيعة، مضيفا “تحطمت الأشجار والبيوت والمساكن وهلكت المواشي، وبولاية عين الدفلى مثلا، أكثر من 50 فلاحا تكسرت أشجارهم واقتلعت حتى من الجذور وخسر فلاحون آخرون مشاتلهم، وانهارت اسطبلات على رؤوس المواشي والأبقار، كما انهارت المساكن”، موضحا أن حالات نفوق الدجاج سجلت بشكل كبير بسبب انقطاع الكهرباء على المداجن.

وأعاب المتحدث على السلطات عدم التفكير في توزيع المخزون الاستراتجي من الفواكه والخضار والحبوب والغاز، بشكل عادل  بين مختلف جهات الوطن، لتفادي حالات العزلة التي فرضتها الطرق المقطوعة بسبب الثلوج، وقال “لمسنا انفصال الشمال عن الهضاب العليا وعن الجنوب، نظرا لتمركز مخازن الإنتاج في جهة واحدة كتمركز ديوان الحبوب في الشمال وبميناء العاصمة فقط، حيث لم يفلح الفلاحون من الحصول على المواد العلفية”.

وقال عليوي “إن تدخل صندوق تسيير الكوارث يخول للولاة إعلان منطقة منكوبة، وهناك ولايات تضررت، فيما حمل سونلغاز مسؤولية الأضرار التي لحقت بعض الفلاحين، مؤكدا أن الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي سيعاين عن طريق خبراءه ويتم التعويض قانونيا للمشتركين، غير أن غياب ثقافة التأمين ستجعل 170 ألف فلاح فقط معنيا بالتعويض من أصل مليون و200 فلاح

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • hadj

    الى رقم 4 والله ما تحشم انت.باينا عليك مغيار وحساد وانت باين بلي تاع جال وتشواك الشعر والصباح تلق 200 da تحت المخدة روح شو ف لماتريال تاع الفلاحة و الاسمدة و كولشي و من بعد سب الناس يا خي عباد ياخي .سلام عليكم.

  • عبد الرحمان سطيف

    و الله استغرب كثيرا من هذا العنوان.اظن ان المستفيدالاول من هذه الامطار هم الفلاحون كيف لهم ان يفلسوا الا يريدون رحمة الله.ولنفرض انهم تضرروا الا يوجد في قاموسهم شيء اسمه الخسارة

  • بدون اسم

    أنا أتمنى الافلاس للفلاحين المضاربين والصيادين في المياه العكرة
    للنيل من المواطن البسيط . رغم الدعم الذي أستفادوا منه يكدسون
    المنتوجات الفلاحية كي تزيد أسعارها أرتفاعا .حسبنا الله ونعم
    الوكيل في وزير الفلاحة الذي لايبالي بمطالب الشعب.

  • مصطفى

    الحمد لله واد سوف عندوا اكتفاء ذاتي والوادي سعر البطاطا 40دج الطماطم20 الفلفل50 الجزر14دج .خس...الخ كل المنتوجات متوفرة وباسعار معقولة جدا هذا العام وهذا راجع لسوء تسويق جراء انقطاع الطرق المؤدية للشمال وبدون تدخل الدولة لنقل المنتوجات للشمال المعزول نتج عنه تكدس المنتوجات وهذا راجع لسوء تسيير حيث دائما الجنوب درجة ثانية وبذلك لا طرق سريعة لا سكك حديد ولا تطور علما ان الجنوب اصبح سلة الغذاء الجزائرية في الشتاء خاصة ان لم نقل على مدار العام ان تفكرنا النفط الله غالب.

  • kouider

    و الله الفلاح في كل مناسبة يأخذ تدعيم و يصرفها في غير موضعها و بدون فائدة و بعد ذالك يأتي قانون مسح ديون الفلاح و ارتفاع الاسعار في كل مناسبة ثلوج, امطار, رياح, جفاف, اعصار, رمضان.و عدم اهتمام الفلاح بالارض مما جعل الدولة تعيش التبعية الغذائية ( عدم الاكتفاء الذاتي) فمعظم الفواكه و الخضر تستورد و هذا ناتج عن تسيير فاشل من مسؤولين اغبياء و عقول انتهازية و بارونات الفساد المتخفية وراء هذه القوانين المستفيدة اكثر و من عدم وجود محاسبة و متابعة لهؤلاء مما يزيد الطين بلا ديرو كرعيكم الله غالب .

  • rav4

    صراحة الفلاح عندنا لا يختلف عن غيره من الجزائريين دائم الشكوى اما العمل فالله يجيب ...والله اعرف فلاحا حصل على البئر والاشجار وقرض بنكي كدعم من الدولة ..لكن صدقوني ينهض على العاشرة ويقضي معظم يومه في المقهى مع امثاله من أشباه الفلاحين

  • GASSA mohamed

    عندك الحق رقم 1 و الله لا ينحي على واحد منهم عام كامل ما شرياة دجاج و لا لحم اللهم زدهم خسارة على خسارة

  • امين تيارتي

    لم ارى في حياتي كلها اخبث من الفلاحين الجزائريين..إذا طاح المطر يقولك سيضر بالزراعة و إذا ما طاحش يقولك رانا محاجين المطر..الدولة العوجة اعطاتهم الدعم بالمليارات لكي يتحسن هذا القطاع و لكن الفلاحين راحوا اشراو سيارات فاخرة و فيلات و اموال الدعم راحت في السهرات الحمراء و فوق كل هذا الدولة مسحتلهم الديون و التي هي اموال الشعب الجزائري...حسبي الله و نعم الوكيل..لماذا لا تنشرون تعاليقي يا شروق؟؟؟

  • الدب

    خليو الثلج يصب يا وجوه الهم
    عمرو ماكان الثلج إفلاس
    الثج خير

  • عبد الحكيم س

    الجنوب الا حين الاعتلاف من بترول وغاز والان الغذاء بطاطا ومنتوجات اخرى والله من خلال هذا المنبر الذي تتيحه لنا الشروق ابعث بنداءالى كل السلطات واولها وزارة الفلاحة ان كانوا حقا يحبون البناء ان يساعدوا فلاحي الجنوب واخص بالذكر ولاية الوادي وبالاخص قمار والنداء ممثلا في توفير الات الحصاد لهذا العام لان االبذز لهذا العام كان كبيرا وسيكون الانتاج كبير باذن الله وقد يفوق 700الف قنطار لانه بعدما كان الانتاج بقمار توسع الى تغزوت وورماس وحاسي خليفة وعدة بلديات وهذا كله بمجهودات فرديةمن محبي الوطن

  • حوتة بنت المدية

    الفلاح اخذ كل شيئ بالمجان في اطار الدعم الفلاحي و لا يدفع ضرائب و دائما يشتكي و لا يريد استعمل التقنيات الحديثة في الزراعة و تربية الحيوانات لذلك سنبقى نستورد البطاطا و القمح و .....وعمرنا ما نحقق الاكتفاء الذاتي. و ايضا كل الناس يعملون ف الاستراد و لا احد يستثمر في الفلاحة. تريدون الربح السريع؟ هذه النتائج

  • azouz

    المواطن هو المتضرر من إرتفاع الأسعار . الفلاح يتحصل على كل أشكال الدعم في كل المزروعات و الإنتاج الحيواني و السكن الريفي و من القروض و الإعفاء من تسديدها و معفى من الضرائب (لم يبقى إلا قرض الزواج) و رغم ذلك لا يؤدي أي دور : كل شئ مستورد . الغريب أن الفلاحين في الجنوب و صحراء النمامشة بخنشلة الذين لا يستفدون كثيرا من دعم الدولة هم الذين يفيدون .

  • بدون اسم

    أنا ملعندي ولله يستهلو كثر هذى خلاص وغضب ملعند سدي ربي لأنهم فكل مناسبة يرفعون لأسعار سواءا في رمضان وفي لأعياد حتى في لمحن مثل تقلوبات لجوية لأخيرة ولمى يسألو كل واحد يرمي سبب على لآخر لفلاح إقول تاجر لجملة وتاجر لجملة إقول لا ماشي أنا تجار تجزئة هم لي يرفعو لأسعار وربي صبحانو لايسهى ولاينام وكذالك مايضربش بلكف خلاصو يلحق يلحق ولا ماهوش ليوم غدوى فهذى عقاب من لله صبحانه لأنهم لا يرحمون ضعيف وهذى لاشيئ أمام لعقاب لأكبر إذلم يأخذو درس فولله ستصب عليهم محن أكثر من هاذه.