-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سيُشرع في بنائها على الحدود الغربية للبلاد

قاعدة عسكرية جزائرية ضد التحالف الصهيوني المغربي!

الشروق أونلاين
  • 65272
  • 77
قاعدة عسكرية جزائرية ضد التحالف الصهيوني المغربي!
الشروق أونلاين

ستبدأ الجزائر في تشييد قاعدة عسكرية إستراتيجية وهامة على الحدود الغربية للبلاد، قبالة القاعدة العسكرية المغربية، التي شيّدها نظام المخزن مؤخرا، على بُعد 38 كيلومترا عن الأراضي الجزائرية، في توجّه استفزازي صريح، ينمّ برأي المراقبين عن مخطط عدائي واضح تجاه الجارة الشرقية، حيث لا شيء يبرر على الإطلاق مثل هذا الخيار الخاطئ، سوى تنفيذ الأجندات الدولية العدائية ضد استقرار المنطقة، واستهداف عمادها الإقليمي، مُمثلاً في الدولة المركزية المحور، وهي الجزائر، بكل ثقلها السياسي والدبلوماسي والعسكري في الفضاء المغاربي، والقارة الأفريقية بشكل عام.

وبهذا الصدد، علمت “الشروق” من مصادر خاصة ومطلعة، أنّ السلطات العليا في البلاد، قد قرّرت هي الأخرى، طبقا لمبدء المعاملة بالمثل، بناء قاعدة عسكرية إستراتيجية في موقع قريب من القاعدة المغربية، وذلك لحماية حدودها وأمنها القومي من المخاطر والتهديدات المُباشرة، التي يشكلها التواجد المخْزني، وبتشييد إسرائيلي على مساحة شاسعة بالمنطقة، تقدر بـ23 هكتارا، بينما يُديرها خبراء عسكريون وأمنيون إسرائيليون، بالشراكة مع الجيش الملكي المغربي، وفق التقارير الاستخباراتية الموثوقة.

ويأتي هذا القرار الاستراتيجي للجزائر ردّا على مرسوم رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، منتصف شهر ماي الفائت، والقاضي بتخصيص أرض بمساحة 23 هكتارا، في إقليم جرادة الحدودي، لبناء قاعدة عسكرية خاصة بالقوات المسلحة الملكية.

وكانت وسائل إعلام مغربية، زعمت في وقت سابق أن بناء هذه القاعدة العسكرية الجديدة هو جزء من الجهود الرئيسية، التي بذلها المغرب منذ 2014 لزيادة حماية حدوده البرية مع الجزائر، مضيفا أنه “تم بالفعل بناء جدار بطول 150 كيلومترا على الحدود بين السعيدية والجرادة”، وهو ما يثير الاستغراب الفعلي حول رؤية النظام المغربي للجزائر، خلافا لما يعبّر عنه دبلوماسيّا بخطاب الأخوة والجوار والروابط التاريخية، والسعي نحو نهج التهدئة في العلاقة مع الجزائر، بينما يتعامل معها بصفة “العدو” الواقعيّ الذي يحترز منه ميدانيا، بتشييد القواعد العسكرية على الحدود المتاخمة لأراضيه، والأسوأ أن يكون الأمر بالتواطؤ مع العدو القومي للأمة العربية، وهو الكيان الإسرائيلي، ما يكشف النوايا المبيتة تجاه الجزائر.

وقبل أيام، حاول المخزن عبثا نفي الصفة العسكرية عن تلك القاعدة، زاعما أنّ إحداثها يأتي في إطار مشروع نقل الثكنات العسكرية إلى خارج المدن، وستخصص لإيواء الجنود، وليس لها هدف عملي، وذلك عكس كافة التقارير التي تؤكد طبيعتها العسكرية الموجهة ضد الجزائر، كوْنها مشيدة ومسيرة من طرف إسرائيليين، ومزودة بأحدث الأسلحة العسكرية والإلكترونية الأكثر تطورا عبر العالم.

وغنيّ عن التذكير أن كثيرا من العسكريين والسياسيين الإسرائيليين هم من أصول مغربية، ولعل أبرزهم إيدي كوهين، المستشار في مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والذي تناول الوضع في الجزائر عبر الكثير من تغريداته، محرضا وداعمًا للفوضى.

ومن سوء حظّ المخزن، أنّ خطوته المفضوحة تزامنت منتصف الشهر الماضي مع الأجواء السياسية المتوترة بين البلدين، في أعقاب التصريحات العدوانية غير المسؤولة للقنصل المغربي في وهران، والذي قال بالحرف الواحد، أمام رعايا مغاربة تظاهروا أمام القنصلية للمطالبة بترحيلهم إلى بلدهم، بسبب إهمالهم من قبل ممثليتهم الدبلوماسية “أنتم تعرفون نحن في بلد عدوّ، حتى نتكلم بصراحة”، قبل أن يتم ترحيله هو بطلب من الجزائر التي احتجت على الموقف الأرعن، والمتجاوز لكل حدود اللياقة الدبلوماسية والأعراف الدولية.

وإذا كان المراقبون يُجمعون على أن الجزائر تبقى متقدمة كثيرا على المغرب من حيث القوة العسكرية، باعتبارها ثاني قوة في أفريقيا، فإنهم يعتبرون التصعيد الأخير خطوة خطيرة جدا، ستزيد في شحن العلاقات المتوترة أصلا بين البلدين، وذلك بسبب تراكم الأخطاء التاريخية في حق الجزائر، منذ حرب الرمال في 1963 إلى حرب المخدرات المتواصلة، مرورا بدعم الجماعات الإرهابية خلال العشرية السوداء، وغلق الحدود البرية معها في أحلك الظروف، وما سوف يفاقم، برأي المحللين، من فصول الأزمة المتجددة، هو دخول الطرف الصهيوني إلى إقليم المنطقة، ما يجعلها مرتعًا للمخابرات الإسرائيلية وتنفيذ العمليات المضادة لمصالح دولها، وفي المقدمة منها ستكون بالتأكيد الجزائر المستهدف الأول في مخطط التحالف المغربي الإسرائيلي، وهو ما دفعها للتعامل بالمثل دفاعا عن أمنها القومي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
77
  • خالد

    مملكتهم جبناء و خونة و اصلهم يهودي و لا يتراجعوا و لا ينتهوا بغدرهم للاسلام الى زمن ياتي فيه مسيح الدجال يسخط الله عليهم و اما الجزائر حفظها الله و مكتوبة عندهم في التوراة و بشر بها الحبيب المصطفى المغاربة بالفتوحات في سبيل الله

  • Mr T

    والله لو كل الاجناس تحاربنا ما ركعنا سوف نحاربكم من الداخل وخارج الوطن في كل مكان في العالم الجزائر عندها رجال.

  • ADEL

    ما علاقة الصهاينة بالجزائر ؟

  • الرادار

    الى رقم 35 : الرجال يسجلون لكم كل صغيرة و كبيرة منذ 1963 . حسابكم سيكون عسيرا.

  • جزائري حررررر

    في زمن ليس بالبعيد فعلا...كان هناك ملوك الطوائف الذين يخشون على كراسيهم فقط...وكان كيدهم بينهم بينما كان الطاغية الإسباني يراقب من بعيد كيف يتفكك الجسد العربي الاسلامي عضوا عضوا...قبل أن ينقض على آخر قلاع الإسلام في الأندلس: غرناطة...لقد سقط العراق وسوريا واليمن وليبيا...والدور القادم على الجزائر والمغرب وتونس...فاحذروا يا حكام المغرب العربي لا تكونوا بيادق في يد الغرب..

  • لن ننسى

    الجزائري يعلق و المخازني ينقط وظيفة الخسيس اللهم وحد الشعبين

  • إخوة

    فال تعالى : إنما المؤمنون إخوة بعد أن قال : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلو ا فأصلحو بينهما .

  • متولي

    ردا على الأخ فيصل: ان من يفقرنا هم حكامنا و انضمتنا جازاك الله خيرا.

  • anouar djellal

    المغرب الذي لا يملك منظومة س 400 او غيرها مذا يفعل بقاعدة جوية ستدمر في 30 ثانية

  • سعيد كروم

    لاعليكم يامغاربة لو كانت تهمكم الأخوة لما مارستم علينا الاضطهاد بسبب أصولنا الجزائرية نحن المغاربة من أصول جزائرية نعرف المعنى الحقيقي لموقفكم من الشعب الجزائري أنتم مرتعبون من الجزائر لأنها قوى عظمى في إفريقيا وهذه حقيقة مرة بالنسبة إليكم لذلك تريدون خداع الشعب الجزائري بالأخوة المزعومة حتى تكسبوا الوقت بينما تتحالفون مع الصهاينة ليكسبوكم تفوقا نوعيا ثم تقومون بطعن الجزائر في الظهر لكن الجزائر فطنت لما تبطنوه من حقد وكره وعداء لأن الجزائر أنعم الله عليها بالرجال ذوو البصيرة والغيرة على الجزائر، عموما أبارك هذه الخطوة المباركة وأدعو الله أن يحفظ الجزائر وينصرها على الأعداء.

  • عابر سبيل

    اللهم من سعى في شتات المسلمين والتفرقة بينهم فافضحه علنا وأمام الملء وقهره وانزل عله صاعقتا لاتفلته واجعل عبره ...
    الهم و ايقض المسلمين من سباتهم وغفلتهم

  • houari

    من تحالف مع اليهود هو يهودي واليهود منذ قيام العالم معروفين بممكرهم لا خاوة خاوة ولا هم يحزنون الجزاءر بلدعدو قالوها بلفم المليان يتباكون من اجل فتح الحدود ذلك من اجل مصالحهم ليس لنا مصلحة في فتح الحدود مع الماكرين ..ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين...لكم فرنسا واسراءيل ونحن لنا الله سبحانه وتعالى لا خير فيكم الحذر ثم الحذر سوف تندمون على فتح الحدود

    والله المستعان

  • سعيد عثمان برقوق

    الحل بدل ان تنشئوا قاعدة مقابل قاعدتهم هو أن تضربوا قاعدتهم اليهودية بصاروخين وتنسفوها عن الوجود

  • samir algerie

    bonne décision de l’état algérien car aucun pays n'a fait construire une caserne au frontière de son voisin , sauf les juifs qui ont encerclé gaza par des casernes

  • عبدالله عبدالله

    الجزائر والمغرب بلد واحد هده الانظمه تريد ان تصرف الانظار عن متطلبات الشعوب باختلاق خلافات وهميه نحن نسعي الي اتحاد الدول المغاربيه لانها نفس التركيبه البشريه

  • عيساني خثير

    المغرب يبني ثكنة على حدوده ثم تقوم الحجزائر بالمعاملة بالمثل على حدودها ، رغم اننا كلناعرب مسلمون تجمعنا الجيرةوالمصير المشترك، هي حرب استنزاف سوف تزيد من حجم الأغباء الاقتصادية للبلدين كان من الممكن ان تذهب إلى توفير متطلبات اخرى كالصحة والتعليم مثلا للشعبين الشقيقين

  • فيصل

    كان الأحرى بهم بناءها في الحدود مع مالي و النيجر لمواجهة العدو الفرنسي التاريخي و المستقبلي الذي لم يدخر جهدا في تفقيرنا و زعزعة استقرارنا و ما حادثة تيڨنتورين ببعيد.

  • mouhamed abdou

    اتقى الله في نفسك
    كلام لا يمثل الشعب الجزائري
    الانظمه تريد ان تصرف الانظار عن متطلبات الشعوب باختلاق خلافات وهميه
    نعم للرد المعاملة بالمثل في تطويـر مشـاريع (الطاقـة) (البنية التحتية) (الصناعة) (الفلاحة) (السياحة)

  • حواس الجزائري

    أموال القاعدة نستثمرها في صناعة سواريخ تصل لباريس و تل أبيب.
    و تطوير طائراتنا المسيرة في الجزائر إلى الجيل الثالث من الطائرات الذكية. رأينا كيف هذا النوع من السلاح أحدث الفرق في ليبيا.
    يجب أن نذهب في هذا الإتجاه. جيوش اليوم لا تقاس بعدد الجنود و الدبابات. إنها قضية مصير. سواريخ وطائرات مسيرة. من بيتك تحاب أي عدو في أي مكان. ما تحتاجش قاعدة عسكرة.

  • امير

    إدخال إسرائيل عنوة في اللعبة يفيدها هي اولا لان الحرب ستشمل الآن شمال أفريقيا كلها. فهنيئا لإسرائيل فقد نجحت وخسر الجميع.

  • مغربي

    الخلعة طلقي مني هاهاهاها نحن مع الشعب الجزائري الشريف أما حكامه فنحن لهم بالمرصاد غلطة واحدة نمحيه من الوجود

  • بكار الكنتاوي

    علمت ‏الشروق: من مصادر خاصة و مطلعة أنّ السلطات العليا في البلاد طبقا لمبدء المعاملة بالمثل:
    قررت إطلاق مشروع TGV و اكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية في العالم و اكبر حقل في العالم لطاقة الريحية و مصانع للسيرات و مصانع الطيران و مصانع الإلكترونيك و مختبرات لصناعة الأدوية لتنافس الصين في السوق الأوروبية و إفريقية. و فتح فروع الأبناك جزائرية في 50 دولة إفريقية و 20 دولة أوروبية و جعل من الخطوط الجوية الجزائرية الأكبر في أفريقيا و الشرق الأوسط و جلب 30 مليون سائح سنويا و 10 مستشفيات الأكبر في العالم .و تصدير أكثر من 40 مليار دولار من المنتجات الفلاحية. و تصدير مليار كمامة .

  • Amjif

    لو كانت حكومة مدنية في الجزائر ماكانت هناك لا حرب كلامية ولاإعلامية.... قارنوا بين السياسي الأوروبي والسياسي العربي ... عندهم مصلحة الشعوب والبلد فوق كل اعتبار وفوق المصلحة الشخصية ... انظروا إلى الحروب الدائرة في العالم كلها عربية .. أين نحن من الإسلام... اللهم رحمتك يا رب العالمين

  • ramid

    العرب اقوياء إلا على بعضهم البعض. و ما نراه من مشاكل و نزاعات في العالم العربي لدليل على ذلك. اليوم القوة العسكرية تقاس بالتكنولوجية و الاسلحة المتطورة و ليس بالتعداد العسكري.

  • alilao

    الدول العربية لا تحسن إلا التهور أما التطور فتتركه لغيرها.

  • جمال

    رانا كرهن من تكرار نزيد نعاود شراء أو كراء ميناء في موريتانيا ب 99 سنة هو أكبر أمن للجزائر مع خطة جهنم ستفتح كل المشاكل مع المغرب في مرة واحدة الحل في يد الجزائر ليس في يد المروك وهذه قاعدة عسكرية إسرائيلية وليس مغربية. تطوير قنبلة رقان R1 و ترحيل الشعب الصحراوي الغربي لي ارظهم تحت اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين الشقيقين والدفاع المشترك.

  • مار من هنا

    نكن الإحترام والتقدير لإخواننا وأشقائنا الجزائرين. الواعين بالعلاقة الوطيدة بين الشعبين. ولا يعيرون اهتماما للأمور السياسية.نظرا لنمو أخلاقهم. أما من يلهط بالكلام الذي يعبر عن مستواه التربوي ولا وعي. فهو أكيد لا يمثل الشعب الجزائري الكريم. بل يمثل نفسه. نحن قوم اعزنا الله بالاسلام

  • حسان

    من اسس العلاقات الدولية هو تعامل الدول فيما بينها وفي جميع الميادين وفق قاعدة دولة مع دولة وهو ما تقوم به الدول مع الجزائر كدولة اما البعض منها وخاصة الجارة الغربية فمعاملات الدول معها ظرفية ومحدودة لانها مبنية علي اساس شخص اعني الملك وكذلك في الحجاز ودول اخرى التي تستمد قوتها وبقاءها من الدعم السياسي والاقتصادي الغربي الظرفي فاصبحت هاته الكيانات قواعد خلفية لدول تحول دون قدرات الشعوب على التقدم والتطور وامتلاك القوة ولكن ان غدا لناظره قريب سيكون النظام العالمي الجديد الذي يتخلى عن هذه الكيانات وسوف تثور شعوبها عليها وسيكون هناك تغيير

  • عليلو

    TABTAB
    " يمكن لدول مختلفة الأديان أن تتحد وتتضامن : الصين وروسيا مثلا" . الصين و روسيا دولتان شيوعيتان لا تختلفان ايديولوجيا حتى و لو كانت المصالح هي التي تخدم العالم في يومنا هذا.

  • حميد غانم

    marocain
    لماذا لا تقول هذه الكلمة للملك (اتق الله) لأنه هو من تعاون مع دولة كافرة التي هي اسرائيل ضد دولة مسلمة و جارة (الجزائر). لو تعاونت الجزائر مع دولة كافرة ضد المغرب لأقمتم الدنيا و لم تقعدوها.

  • TABTAB

    للمعلق 9 : شعب المغربي وجزاٸري اخوة ... كلام على الورق لكن الحقيقة شيء اخر والا كيف تفسر الحرب الشعواء على مواقع التواصل الاجتماعي ليل نهار
    ليس الدين هو من يربط الشعوب والا كيف تفسر كل هذه الصراعات الأبدية بين المسلمين : بين دولة وأخرى .وبين أبناء نفس الدولة .بين الشيعة والسنة وبين الاخوان والوهابية... يمكن لدول مختلفة الأديان أن تتحد وتتضامن : الصين وروسيا مثلا والعكس لدول لهما نفس الدين
    تقول : وادعوا الله ان يجمع بلدين الشقيقن علی الکتاب والسنة ... هذا ليس زواج بل قضية مصالح وأمن قومي وقضية خلق تكتلات قوية قابلة للحياة وقابلة أيضا لمواجهة التحديات على شاكلة الاتحاد الأروبي

  • احمد

    marocain
    أنا أشاطرك الرأي و أثق في الخيرين من أبناء المغرب الشقيق الذين لهم نخوة على العروبة و الاسلام و على جيرانهم و لا أقيس على غيرهم.

  • كمال

    DZ
    "خاوة خاوة" حنا فيما بيننا أي الجزائريين و جيشهم و ليس غير ذلك.

  • مواطن

    عوض أن يسعوا بكل قوة إلى تحرير أراضيهم المحتلة من الإسبان، يضيعون وقتهم في محاولة إزعاج العملاق الجزائري ؟

  • نورالدين بومار

    نظام عبري تحت غطاء عربي قطعت يده على أيدي أحفاد الشهداء

  • نبيل

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم يا رب العالمين. اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و اخرجنا من بينهم سالمين. و الله انها مهانة ما بعدها مهانة و ذل ما بعده ذل و خيانة ما بعدها خيانة أن يتحالف مسلم مع يهودي ضد أخيه المسلم. من تعاون مع أعداء الله اليهود فهو منهم و يحشر معهم يوم القيامة.

  • camelia

    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • عبدالحليم

    على الجزائر التجهيز بأحدث المعدات العسكرية و التكنولوجيا الذكية في مجال الحربي و تزويد حدود الجزائر بكاميرات مراقبة حرارية و أقمار صناعية مع التزود برادارات الكشف عن الدرونات وأنظمة صواريخ دفاعية من نوع كروز. شق الطرقات الجديدة و مطارات جديدة

  • ههههههه

    خطوة احترازية في زمن قياسي تكشف لهم: رانا فايقين بيكم وعلى دراية بما تقومون به ...لسنا دعاة حرب بصح تغلط تخل والويل ثم الويل لكم ان ارسلتم طائرات تجسس الخ
    برافو

  • عبدالصمد

    اولا الجزاءر اولا واخير فمهما كانت الظروف والازمات سيبق الوطن هو الرض والشرف الجزاءار اغلى من من كل شيء ترحل الاشخاص ويبق الوطن يجب بناء اكبر قاعدة عسكرية وما لم يفهم بعض الجهال ان الجزاءر مرضة لخطر عملاء بني صهيون وفرنسا كلنا جنود مجندة من اجل الوطن مهما كانت ضروفنا واختلافاتنا الوطن هو الام الوطن هو الحب لم يبق اي رءيس في منصبه ولا وزير في منصبه ولاكن الوطن باقي الوطن اغلى من الاشخاص نرجو بناء اكبر قاعدة عسكرية بنواحي مغنية او تلمسان تحيا الجزاءر تحيا الجزاءر والذل والهوان لاعداء الوطن ورحم الله شهداءنا الابرار

  • الحر

    نظام المخزن من فضيحة الى فضيحة من خبث الى خبث وكل يوم يضيف اشياء جديدة لسسيرته الذاتية الحافلة بالخبائث .

  • ابراهيم إبراهيم

    لا أعرف لماذا الشعب الجزائري و الشعب المغربي إخوة و الحكومة الجزائرية و المغربية عداوة
    إلى متى ستبقى هكذا ؟؟؟ اللهم ألف بين قلوبنا

  • العلوي المخزني الشريف

    القاعده هاهي و الرجال اين هما.

  • مخطار بن الحاج جلول

    الله الله اعليك يا من آتي بي المبادرة ومن قرر بتجسيدها الجزائر أم الرجال

  • رشيق

    ثلاثة دول يزعجها الجيش الوطني الشعبي بل يحملون حقدا وظغينة وكراهية له وهم فرنسا الاستعمارية التي اخذت طريحة كبيرة بين 1954/1962 المخزن التوسعي الذي اخذ درسا مفيد افي 1963 واسرائيل التي هي الاخري اخذت طريحة مخزية في 1973 اذن الامور واضحة ثلاثة دول تحاول الانتقام من الماضي .تحيا الجزائر.

  • Boukhari

    اخذ الحذر واجب المسلم لا يلدغ من الجحر مرتين

  • ابن الجبل

    الشعبان الجزائري والمغربي شقيقان يجمع بينهما الدين واللغة والأرض والتاريخ المشترك والمصير الواحد ... أفلا يجب أن نعمل على توحيد الجهود من أجل بناء دولة اسمها : دولة شمال افرقيا ؟! أفلا نعمل بالحديث النبوي : المؤمن للمؤمن كالببنيان المرصوص ؟! من يستفيد من العداوة بين الأشقاء ؟!.

  • مغربي

    ان شاء الله تؤول الامور الى مستقبل افضل ، وتستعمل القاعدتان ضد العدو الاكبر وهو الجهل والفقر في البلدين الشقيقين .
    تمنيت لو تم توظيف القاعدتين في مشاريع تنموية مشتركة بين البلدين الشقيقين .
    هرمنا من اجل اندماج جزائري مغربي ، هرمنا من اجل تعاون جهوي يضاهي مثيله في اوروبا واسيا وامريكا الشمالية .
    لطفك يا رب

  • jaloutali

    لحماية الجزائر يجب وفى اقصى سرعة ممكنة يجب حماية اطفالها وشبابها من العدو الغير مرءى اى من الانترنت وما تخفي من كوارث انهم يبرمجونهم لاهداف خبيثة اطفا ل اليوم هم رجال الجزائر فى الغد انهم يريدون جيل منحرف وشاذ وخواف انضروا حولكم ستجدونهم جماعات او افراد منزوون فى الزوايا والشوارع هل عرفتم من هو عدو الجزائر الاول اللذ يعمل فى الخفاء ولهذا انا اطلب بوضع انترنت خاصه وداخلية مث الدول الى تفطنت لهذه المشاريع احذرو من الانترنت 4جى 5جى من وطنى مخلص لوطنه

  • جزائر العج

    نظامين فاسدين وشعبين جاهلين والنتيجة : حرب باردة منذ 1963

  • فارس فارس

    افضل تعليق هو من ضرب المثال بفرنسا و المانيا المصير المشترك لا مفر منه و كنت افضل عنوان النظام المغربي فاشعب المغربي الشقيق المسلم مستحيل ان يكون ظهيرا لبني الصهيون الملعونين الى يوم الدين هم و من كان سندا لهم.

  • محمد المغناوي

    هكذا يجب ان يكون الرد ، و لا بد ان تكون للقاعدة جميع الاجهزة الحديثة لرصد و متابعة التحركات على الحدود. و تحيا جيشنا الوطني الشعبي

  • المحلل السياسي

    المخزن خاف منذ صعود شنقرية فوضع قاعدته العسكرية قرب الحدود ==ودعمها باسرائليين اكبر خوافين فوق الارض== لقد اعطيناهم درسا في حرب اكتوبر لن ينسوه ابدا وهذا بشهادة شارون==مشكلتنا ليست مع الشعب المغربي وهو يعلم ذالك,

  • اسمايلي

    كنا ننتظر فتح الحدود ودفع المغرب العربي الكبير نحو سوق حرة وتعاون مثمر لا مزيد من تأزيم المواقف .

  • جزائر العجائب

    نظامين فاسدين وشعبين جاهلين والنتيجة : حرب باردة منذ 1963

  • مواطن

    حذاري لن تكون حربا بين الجزائر و المغرب.
    انما هو فخ لاستنزاف اقتصاد الجزائر الضعيف اصلا.
    اذا حذاري ان نقع في هذا الفخ. دعوهم يبنون قواعد عسكرية كيف ماشاءوا في ارضهم.
    اما الجزائر فعليها ان تبني و تنوع اقتصادها و أن تصحح نظامها السياسي فذلك اولى

  • مسلم يؤمن بوحدة المسلمين

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، اتقوا الله في أنفسكم ودعوكم من هذه المهاترات ، اللهم اجمع كلمة المسلمين اللهم وحد المغرب العربي

  • حميد

    ماذا تنتظرون من حاكم يدعي انه امير المؤمنيين وهو اكبر منتج للمخدرات في العالم ،ماذا تنتظرون من حاكم يدعي انه رئيس لجنة القدس ومستشار اسمه اندري ازولاي الصهيوني الذي يدعم الاحتلال الصهيون ،هههههههه هههههه

  • نوار

    تحيا الجزاءير والي أمه نعجة يأكله الديب سن بي سن والبادي اظلم

  • mohamed

    اولا الجزائر بلد لا يمكن مقارنته باي بلد اخر خاصة اذا وصل الامر الى محاولة العدوان عليه حتى لا اقول العدوان عليه لان هذا لن يحدث ابدا واسالوا فرنسا ان كنم لا تعلمون .عناد الشعب الجزائري وشراسة شجاعته واصراره على انجاز المهام نادرة .بيننا كجزائريين شيئ لكن مع العدو شيئ اخر وشعب اخر هذا يدركه نضام المخزن لكن اشقاؤنا المغاربة هم اخوة لنا لهم ما لنا وعليهم ماعلينا ولن نقتتل ابدا باذن الله .نريد الوحدة بين الشعوب وبناء وازدهار البلدين لا الاقتتال من اجل الخنازير

  • marocain

    اتقى الله في نفسك فنحن اخوة و السياسة لا مكان لها بين الاخوة

  • ملاحظ

    شعب المغربي وجزاٸري اخوة کره من کره وابی من ابی ما يجمعنا الاسلام لا يفرقه الاعلام ولا يفککه السياسة ولا الاعداء
    وادعوا الله ان يجمع بلدين الشقيقن علی الکتاب والسنة حفظ الله بلدين الشقيقين

  • وهراني

    الصدمة كانت قوية.

  • Alo BortoDZ

    مشروع فاشل ولا خيرفيه مماثل لمشروع الغاز النيجيري المغربي ....
    قوت الجزائريين ثم أمن الجزائريين يلعب بالنار

  • DZ

    فرنسا تحاول ان تحاصر الجزائر من الصحراء ببناء قواعد عسكرية في مالي ونيجر والمخزن الازولي الصهيوني
    يحاول نفس الشيئ من جهة الغرب بمساعدة قطرية
    اخوانية التي تسيطر ايضا على الحدود ليبيا الجزائرية ....
    وفي الاخير يجيك مبردع جزائري يقولك خاوة خاوة .....

  • حماده

    سَلُوا جَبَلَ الْجُرْفِ عَنْ جَيْشِنَا ..... يُخَبِّرْكُمُ عَنْ قِوَى جَأْشِنَا
    وَيُعْلِمْكُمُ عَنْ مَدَى بَطْشِنَا ....... بِجَيْشِ الزَّعَانِفَةِ الآثِمِينْ

  • BOUMEDIENNE

    وحتى تكتمل الصورة جيدا فان المخزن سنوات الجمر والنار كان يستقبل ظباط صهاينة، لتاجيج الوضع في الجزائر زيادة على مشاركة الصهاينة في بناء الجدار الترابي العازل والذي يمتد من الحدود الشمال الى الصحرائ الغربية غربا. اذن الاستيراتجيات تنفذ في الميدان، والعلاقات مع العدو الصهيوني تعزز، والاملائات الفرنسبة تنفذ لزعزعت استقرار الجزائر عن طويق تصدير المخدرات، ودعم الارهاب في شمال مالي والدول الساحل وضد المصالح الجزائرية، وهذه القاعدة العسكرية المغربية على مجارات الحدود الجزائرية، تعني الكثير في الاستراتيجيات العسكرية ولهذا، يجب اخذ كل الاحتياطات التي تحصننا ضد كل انزلاق،...

  • okba

    الجزائر والمغرب بلد واحد هده الانظمه تريد ان تصرف الانظار عن متطلبات الشعوب باختلاق خلافات وهميه نحن نسعي الي اتحاد الدول المغاربيه لانها نفس التركيبه البشريه

  • سيف الحجاج

    الصهاينة يحاولون التقرب جغرافيا من الجزائر باي وسيلة لانهم يعرفون انه صعب جدا عليهم الدخول في حرب مع الجزائر لانه اولا بعيد عنهم جغرافيا وثانيا لها قوة ردع كبيرة جويا وبحريا وبريا ... لهذا اختارو المغرب فهي اذن قاعدة عسكرية صهيونية لضرب الجزائر باي لحظة مثلما تفعله امريكا تقيم قواعد عسكرية في الخليج لضرب ايران والعراق وفي افغانستان لضرب طالبان وفي كوريا الجنوبية واليابان لضرب كوريا الشمالية ... الخ .. الله يهديكم يا مغاربة وجعل كيدكم في نحركم لانكم تعينون سرطان العالم على توحشه وقتله للشعوب العربية ...

  • BOUMEDIENNE

    ان تنتصر الجزائر وثورتها وشعبها على الحلف الاطلسي وفرنسا الاستدمارية وعملائها في المنطقة، والكل يعرف اعتداء الغزو المغربي للجزائر في سنة 1963.وصد هذا الغزو بحزم وارجاع المعتدي الى معقله. ومنذ ذالك اليوم لم ينتهي المخزن من تضاده للجزائر ورموزها، مهما فعلت الجزائر من ود باعتبار ان الشعب المغربي مهما كان حكامه، عدائيين الا انه شعب شقيق، فلذالك الجزائر رغم كل التكالبات والمكائد المخزنية دائما تجنح للسلم والحوار، والفضيحة الاخير المتمثلة في تصريح القنصل المغربي في وهران بان الجزائر بلد عدو،فهذا الفعل يكشف المستور، في وقت تتودد فيه المملكة للعدر الصهيوني، والصهاينة شاطحين باطحين في المغرب...

  • Med-dz

    وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ،هاذ الخلق لايؤتمنوا وبما أنّ المخزن الخبيث يتعامل مع اليهود ويمكّنهم من كل شيئ في مملكة آزولاي فعلى قواتنا العسكرية المرابطة على الحدود الغربية أن تكون في إستعداد دائم وأتمّ الجاهزية لأي طارئ محتمل لأنّنا محاطون بالأعداء و الإسرائليين في نفس لوقت .
    اللهم إجعل تدبيرهم في تدميرهم و كيدهم في نحرهم يا سميع يا مجيب .

  • سيهزم الجمع ويولون الدبر

    تصرف لائق ومشروع قانونيا وشرعا من بلدنا الغالية، كنا نود أن يتم صرف المجهود الحربي في التنمية في البلدين ولكن ما دام الكيان الصهيوني على الخط فسننفق كل ما نملك للدفاع وان شاء الله نسف التراب كما قال المرحوم بومدين لقوله تعالى "فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ" وقوله تعالى "وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا" ... فالشعب المغربي مقهور وتصرف المخزن لا يعكس إرادته للجنوح للسلم والأخوة والمحبة بين بلدينا ولكن المخزن "يتعنى" بالصهاينة وسوف يهزم الجمع ويولون الدبر إن شاء الله.

  • Med-dz

    وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ ،هاذ الخلق لايؤتمنوا وبما أنّ المخزن الخبيث يتعامل مع اليهود ويمكّنهم من كل شيئ في مملكة آزولاي فعلى قواتنا العسكرية المرابطة على الحدود الغربية أن تكون في إستعداد دائم وأتمّ الجاهزية لأي طارئ محتمل لأنّنا محاطون بالأعداء و الإسرائليين في نفس الوقت .
    اللهم إجعل تدبيرهم في تدميرهم و كيدهم في نحرهم يا سميع يا مجيب .

  • BOUMEDIENNE

    لماذا قال الزعيم الراحل هواري بومدين، رحمه الله، لاينبغي ان نبقى ساكتين والواحد وملك المغرب الحسن الثاني ايقول انا سوف انجي نضربك في دارك. هذه المقولة لم تاتي من فراغ، لقد كانت نيت ملك المغرب انذاك هي الاعتداء على الجزائر، وهذه المملكة في الحقيقة كانت قد انشاة لاجل اخماد ثورة نوفمبر 1954لان ولي عهدها انذاك في سنوات الخمسبنات كان عميلا للمخابرات الفرنسبة والاسرائيلية، ولقد كانت له اليد العليا في الحكم بحيث كان يتجاوز الملك محمد الخامس في قراراته، وعمل ضدها، وسلم زعماء الثورة الجزائرية الخمسة في حادثة الطائرة، لحكام فرنسا في الجزائر. والقصد هو اخماد الثورة التحريرية بهكذا خطوة.
    لاكن شائت

  • جزائر العجائب

    بين المانيا وفرنسا حروب بالجملة 1871 و 1914 و 1939 لكنهما حاليا لا حدود تذكر بين الدولتين وأكثر من ذلك يقودان الاتحاد الأروبي ... في وقت الجزائر والمغرب ورغم كل ما يجمع بينهما : تاريخ وعادات ومصير ... الا أنهما يتصارعان منذ عشرات السنين على لا شيء . يفعل الجهل بصاحبه مالا يفعله العدو بعدوه

  • المعاملة بالمثل برافو

    برافو
    نعم للرد المعاملة بالمثل
    بناء قاعدة عسكرية بضعفين قاعدتهم الجزائر الأقوى هم حليفهم بني صهيون ونحن معانا الله سبحان و تعالى

  • قناص جزائري للأبد

    قلناها لكم مليون مرة هذا النكرة لا يأتمن وراثة أب عن جد
    لما خرجت فرنسا تعاون معها و هجموا على الجزائر 63
    ثم خرجت إسبانيا من الصحراء فطالب بها و غدرهم بهجوم
    اخبث نظام على وجه الأرض و للعلم جيشه لم يخوض حربا منذ تأسيسه....الذي حارب الإسبان هم الريف الشريف اما جيشه فكان تحت جناح فرنسا حامية الملك و حاشيته
    لن تفتح الحدود إلى أبد الآبدين مهما توسل و مهما فعل
    و لحد الآن رانا مساعفينهم لكن للصبر حدود