-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ستكون سارية بداية من الأسبوع المقبل

قاعدة معلوماتية للحفظ العقاري لتسريع دراسة ملفات السكن العمومي

الشروق أونلاين
  • 2127
  • 0
قاعدة معلوماتية للحفظ العقاري لتسريع دراسة ملفات السكن العمومي
الأرشيف

تقرر إنشاء قاعدة بيانات معلوماتية لوثائق الحفظ العقاري، ابتداء من الأسبوع المقبل، قصد تسريع وتيرة، معالجة الملفات لاسيما ما يتعلق منها بمراقبة الأملاك العقارية لطالبي السكن العمومي.

وحسبما أعلنه، الأربعاء، الوزير المنتدب المكلف بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأنظمة المالية معتصم بوضياف، خلال مراسم التوقيع على بروتوكول اتفاق بين الجمعية المهنية للبنوك والهيئات المالية والمركز الوطني للسجل التجاري، “سيشرع الأسبوع المقبل في رقمنة إدارة أملاك الدولة في بعدها المتعلق بالحفظ العقاري”.

وتعتمد المحافظات العقارية التابعة لإدارة أملاك الدولة إلى غاية الآن على الأرشيف الورقي مما يتسبب في بطء معالجة الملفات لاسيما ما يتعلق منها بمراقبة الأملاك العقارية لطالبي السكن العمومي.

وينتظر حسب الوزير، أن يقلص هذا الإجراء الجديد من آجال المراقبة التي تجريها وزارة السكن قصد ضمان منح السكنات بشكل حصري للمواطنين الذين لا يحوزون على أي ملكية عقارية، وستسمح هذه الخطوة التي من شأنها “تعزيز لا مادية التعاملات والاعتماد على الوثائق الالكترونية باستحداث فضاء يمكن من خلاله تطوير الاقتصاد الرقمي في الجزائر”، حسب بوضياف.

وأشار الوزير المنتدب إلى أنه يجري العمل حاليا في سياق عصرنة الأنظمة المالية على إنشاء نظام معلوماتي ممركز للمالية العمومية يخص أساسا إدارة الضرائب، إدارة الميزانية وإدارة المحاسبة مع تعميم وسائل الدفع الالكتروني وتطوير الأنظمة المعلوماتية للبنوك وشركات التأمين، زيادة على عصرنة جهاز الجمارك.

وذكر المتحدث أن مسار العصرنة سمح إلى غاية الآن بربط البنوك بقاعدة البيانات للمديرية العامة للجمارك بغرض تبادل المعلومات بصفة آنية والتأكد من نجاعتها إضافة إلى قاعدة بيانات الإدارة الجبائية، كما تم أيضا ترسيخ التوطين الالكتروني المسبق لكل العمليات المتعلقة بالتجارة الالكترونية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!