-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قبل‭ ‬أن‭ ‬يرتفع‭ ‬السقف

الشروق أونلاين
  • 7866
  • 41
قبل‭ ‬أن‭ ‬يرتفع‭ ‬السقف

تبدو الإجراءات المتخذة مؤخرا في مجلس الوزراء من أجل التهدئة السياسية والاجتماعية وتفادي الإنفجارات التي تحدث هنا وهناك في الوطن العربي، وكأنها جاءت لتزيد الطين بلة، وتصب الزيت على النار، خاصة مع بقاء نفس الذهنيات والسياسات التي طالما أشعلت مختلف الجبهات بحماقاتها، وإلا فما معنى أن ترفع حالة الطوارئ التي تمنع المسيرات والتجمعات السياسية وتكبل الحريات العامة والخاصة وتحظر إنشاء الأحزاب والتي طالما أدت إلى ارتكاب مختلف التجاوزات الأمنية وغير الأمنية الخطيرة، ثم يتواصل العمل بنفس هذه الإجراءات التعسفية خارج الأطر القانونية الرسمية وبمجرد قرارات شفاهية أو مكتوبة صادرة من أي مسؤول من المسؤولين مثلما فعل وزير الداخلية مؤخرا الذي صرح بمنع المسيرات ورفض اعتماد أي حزب جديد حتى قبل أن يجف حبر قرار رفع حالة الطوارىء هذه؟

  • .. وإلا فما معنى أن يأمر رئيس الجمهورية بفتح أبواب الخزانة العمومية على مصراعيها للإنفاق دون حدود على بناء السكنات وخلق مناصب الشغل وتوزيع قروض الاستثمار على كل من يطلبها وفي أي مجال، دون مراعاة أبسط القواعد المنظمة لهذا المجال، ثم يكلف نفس المسؤولين بتطبيق هذه الإجراءات من وزير أول ووزراء ومديرين من الذين‭ ‬فشلوا‭ ‬فشلا‭ ‬ذريا‭ ‬في‭ ‬تطبيق‭ ‬وإنجاز‭ ‬سياسات‭ ‬مماثلة‭ ‬في‭ ‬السابق‭ ‬مثل‭ ‬المخطط‭ ‬الخماسي‭ ‬السابق‭ ‬الذي‭ ‬ذهبت‭ ‬نصف‭ ‬مخصصاته‭ ‬والمقدرة‭ ‬بأكثر‭ ‬من‭ ‬100‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬في‭ ‬الفساد‭ ‬والاختلاس‭ ‬والرشاوى‭ ‬والعجز‭ ‬وسوء‭ ‬التسيير‭.‬
  • يحدث هذا، ويستمر النظام في ممارسة نفس السياسات مع أن المطالب الأساسية للمجتمع كانت ومازالت واضحة وضوح الشمس وهي أساسا القضاء على الفساد والتوزيع العادل للثروة الوطنية وإرساء قواعد دولة القانون لتحرير العدالة وضمان استقلالية القضاء والتخلص من المحاكم والأحكام المسيسة، وهي مطالب لا تكاد تكون لها علاقة بالسياسة أو المنافسة على السلطة أو تغيير نظام الحكم أو الاعتداء على الدولة أو محاولة الانقلاب، هذا قبل أن تتطور الأمور ويرتفع سقف هذه المطالب مع استمرار هذه السياسات الاستفزازية التي لا يمكن وصفها بغير هذا الوصف باعتبارها استمرار للفساد والرشوة والبيروقراطية وسوء التسيير واستئثار فئة قليلة ومعينة بريوع النفط والغاز والتجارة الخارجية والقروض الكبيرة بدون فوائد وبدون تسديد تحت غطاء الاستثمار، وهذه تصرفات مرتبطة بالمسؤولين القائمين الذين قضى بعضهم عشرات السنين في المناصب دون تغيير على غرار الوزير الأول ووزير التربية على سبيل المثال لا الحصر والذين شبوا على الفساد وشابوا عليه ولا يمكن أن يتغيروا اليوم وما تغيروا أمس. وإذا استمرت أوضاع الحكم على هذا المنوال فإن على النظام أن يستعد لمواجهة ما كان يخشاه دائما ويرتعد له وهو المطالبة بالانتخابات الديمقراطية والنزيهة التي تفرز مؤسسات وهيئات بأشخاص مسؤولين أمام المجتمع الذي ينتخبهم وليس أمام رجال النظام الفاسد كما هو الواقع اليوم، وهذا ما قد يؤدي إلى نفس الأوضاع المأساوية السائدة اليوم في بعض البلدان العربية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • حيطيست مسجل منذ 4 سنوات لدى مكتب التشغيل بالرويبة

    مصدر الإحتقان و الإحباط هو المشاكل الإجتماعية و التلفزة الجزائرية و بعض الجرائد و الاكثر من كل هذا يريدوننا ان لا نواكب عصر الإعلام و المعلوماتية و ان لا نرى إلا بأعينهم و ان لا نسمع إلا بآذانهم و عدا عن ذلك فنحن عملاء ؟؟؟؟؟ يا الشروق إبحثوا عن تصريح وزير خارجية قطر للتلفزة الجزائرية خلال القمة العربية في الجزائر عندما دعا العرب و ترجاهم أن لا يتخلفوا عن ثورة الإعلام و المعلوماتية ؟؟؟؟

  • esprit libre

    ما هدا الفكر السيء و العقيم ؟ تارة نرى تعاليق تساند و تفند النظام و ما كتب في المقال و تار ة اخرى نرى العكس ؟ اهده هي الوطنية نفاق و وجهين هدا ما يخشى و الاسوء لدى الانسان . تردد بين ، ومن المفروض موقف واحد او السكوت افضل دون لف و دوران لان هدا ينعكس سلبا علئ مستقبل الوطن ،اما ضد واما الانحياز مع...؟ . لان المدرسة التي تنمي الوعي و العقل مخربة ، فهي تولد طبعا جهلا و ارهاب و فوضى فلنثور علئ المدرسة اولا . ومن بعد ياتي جيل ليبرالي و ديمقراطي منظم وجيل جديدعلى الاقل يعرف وجهة المستقبل ويخرج بوطن خالي من النفاق ، لاننا مزلنا حتئ الان نعيش القرون الوسطى ولم نتحرر بعد من همجيتنا و الفوضى كل شيء معكر.monde renversé سجل يا جريء ان كنت فعلا.

  • كريم

    السلام عليكم , صحيح ماقلت يا أخ الزواوي لك كل الشكر على المقال الرائع و بعد, مااقر بمجلس الوزراء من قرارات سواء الخاصة بالسكنات و الشغل و القروض هي تشجع المحتالين و الخارجين عن القانون , وتقصي المستحقين الحقيققين أما في ما يخص الغاء حالة الطوارء , هي ذر لرماد في العيون وليعرف كل من هم في الحكومة أن الشعب الجزائري اذا قرر الثورة فهو لاينتظر رفع حالة الطوارء أم لا , فهي لاتهمه لأن ثورة الشباب الجزائري ليست مسيرة السبت التي تحاول السلطة خداعنا بها, و الوضع الحالي لا يشجع على تهدئة الشباب .

  • جزائري حر

    اول مرة نقرا الشروق وتفرحنا هذا هو الجرح ماشي المسراحيات التي كل يوم يخرجوا علينا بيها كل يوم في اليتيمة؟

  • جزائري حر

    اول مرة نقرا الشروق وتفرحنا هذا هو الجرح ماشي المسراحيات التي كل يوم يخرجوا علينا بيها كل يوم في اليتيمة؟

  • hamid

    le peuple demande des reformes politiques en extreme urgence pour empecher toute derives

  • abouhiba

    الله يرضى عليك يا سي زواوي. لقد اثلجت صدري. ولكن يبدو ان حكامنا قد قضى فيهم الله حكمه وان مصيرهم مثل من سبقوهم دلك انه قيل ادا جاء القدر عمي البصر ودهب الحدر.

  • razik

    هذا هو قدر الجزائريين من الشرعية الثورية إلى شرعيةمحاربة الإرهاب...ومن لغة الخشب إلى لغة -التقنبير-على شاكلة واش جاب العدس للوبيا ، اللي ماعجبوش التلفزيون يطفيه، الى غلا التريسيتي الشمع رخيص و اللي ما يقدرش يشري الياؤورت يشرب الحليب ..........فهل يستجيب القدر،وهل ينجلي الليل وهل ينكسر القيد؟

  • نبيلة

    هدا هو الصواب فب التعليق لكن نحن لا نريد فوضى ومشاكل وعدم الاستقرار نريد تطبيق القوانين وما جاء المجلس الوزاري من قرارات فنحن بطالين نريد العيش بسلام وبالحلال لعنة الله على المفسدين والمختلسين دولة القانون لا تحقق الا بتطبيق القانون و ليس بالحبر علئ الورق

  • لسان الحق

    كيف كانت الجزائر و كيف اصبحت يحيا بوتفليقة و مهمن كان من يريد اسقاطه فليس من اجلنا و لكن من اجل مصالحه الخاصة و الشعب يدفع الثمن الحمد لله الجزائريين عايشين يحيا بوتفليقة

  • tabet usa

    ارى يا اخي سالم انك على صواب تام وارى ايضا مشكل بلادي الجزائر هو ضعف القانون و لا عدل فنحن لايسمعك احد من المسؤلين او المخبرين عكس الكثير من الدول العربية تخشى ان يسمعك مخبر او الامن السياسي ياللمفارقة و نعيش نفس الاوضاع سياسية ام اجتماعية او اقتصادية,فنرى اليوم في تونس ذهب لن علي فجاءو بمحمد غنوشي و ذهب و جاء السنوسي وعمره 80 سنة كلهم من حزب عتيق رفقاء درب الفساد والاضطهاد وكذالك نحن يأتي قرار ويذهب آخر فكيف السبيل يا سالم.

  • مولود

    لانريد في بلد العزة والكرمة إلا أن نرى جزائرنا يحكمها رجال نزهاء وفي المستوى لا أن يعتوا فيها فسادا وظلما كما هو حاصل اليوم .

  • Rafik

    إسقاط النظام في الجزائر لايأتي بالمظاهرات بل بتآخي و تراحم الشعب الجزائري فيما بينهم. النظام هو عبارة عن مجموعة قوانين , سياسات و إجراءات تشجع الشعب على الطمع و الجني من المال الحرام بدون مجهود. كرشوة ابناء الشهداء ألآن و التخلي عنهم يوم كانوا يتامى.و رشوه المجاهدين و رشوة العائلات ببكالوريا غير حقيقية و ألإعفاء من الخدمة العسكرية الغير وطنية.. الخ.
    فإذا اراد الشعب الحياة الكريمة فيجب ان يتعاونوا فيما بينهم على البر و التقوى و لا يتعاونوا على ألإثم و العدوان. عندها يسقط النظام.

  • tabet usa

    ارى يا اخي سالم انك على صواب تام وارى ايضا مشكل بلادي الجزائر هو ضعف القانون و لا عدل فنحن لايسمعك احد من المسؤلين او المخبرين عكس الكثير من الدول العربية تخشى ان يسمعك مخبر او الامن السياسي ياللمفارقة و نعيش نفس الاوضاع سياسية ام اجتماعية او اقتصادية,فنرى اليوم في تونس ذهب لن علي فجاءو بمحمد غنوشي و ذهب و جاء السنوسي وعمره 80 سنة كلهم من حزب عتيق رفقاء درب الفساد والاضطهاد وكذالك نحن يأتي قرار ويذهب آخر فكيف السبيل يا سالم.

  • بدون اسم

    سؤال للتحدي
    هدا واش كاين ردود على مقال كيما هدا 6 برك
    ردود على غزال كتر علاش ماتنشروش قاع التعاليق
    اما سؤالي فهو ليس للنشر لانني اخاطب به الشروق لا القراء

  • viallari

    الجزائر الان في حلة انهيار على مستوى التسير
    هده القراراة ةكلها خدعة
    اهدار المال العام بطريقة قااانونية
    من هم المسفيدون اصحاب العتاد و التوكيل لبيع المعدات والشحنات
    من اصحاب هده الشركات هم اصحاب القرار

  • بدون اسم

    tand que bouteflika et sa clique de malfaiteurs sont au pouoir l'agerie ne erra jamias le jour

  • نور الدين

    ونريد مع هذا رجالا مخلصين في الاعلام يوصلون انشغالاتنا ويقولون الحقيقة دون تزييف مثلما قلتها هنا .وأتمنى أن تواصل على هذا المنوال........شكرا سالم.

  • adib

    هذه كلمة الحق اول مرة نسمعها صافية واضحة ،لا نريد إنقلاب و فوضى نريد اصلاحات صادقة وفعلية.

  • سطابعشد

    إ طار سامى في ولايتنا همش من قبل الوالى لا لخطأو لالتقصيه ولا لعدم إانظباطة بل لصرامته و ذنبه الواحد هو أن أ حد ركائز الدولة والنظاموالشعب طلب من رئيس المجلس الشعبي تقديم تقريركتابي عن أسباب طلب تغيير جهاز النسخ فوقع علية الحجروأصبح غير مرغوب فيه فلوقلبنا الادوار ووجد هذه الالة محطمة باحد اقسام مجلسهالموقر هل يهملها بدون المطالبة بتقديم مبرر ممن يستعملها ام يكتفى بتجديدها دون اي حجة (الروح روح ربي والعود عود البائلك)( هذه دولة القانون ) أين انت رئيس الجمهورية من هذا التعفنوالتعسف والحقرة

  • ABDELKADER

    شكرا ا خ الزاوي مقا ل في المستوى

  • بدون اسم

    راهي مسالة وقت فقط

  • سطابعشد

    النظام فسر الماء بالمائي بعد الجهد الطويل وهذا لفشله بالكامل فدون تغيير للوزاراء لن يكون جديد بالجزائر فتصوروا إخوانى اننى إستدعيت من قبل محافظة الامن بمنطقة بسكرة على سبيل الاستشارة وأأكد لكم انه ليس لي ضلع في الموضوع لا من قريب ولا من بعد وبعد مدة اجد نفسي شاهد امام العادالة وهذا امر بسيط مرة القضية وتم الفصل فيها وبعد ذالك تقدمت بتجديد جواز السفر وإذا بذات الجهاز يرفض منحي الموافق وعند الاستفسار عندهم تحججوا بانني شاهد والقضية أعيد النظر فيها فسالتهم من اقحمنى في الامر فاجابونى بانهم هم

  • karim

    BRAVO

  • ثائر

    بالأمس تم حصر مشكلة الجزائر في الخوف و تم فتح الباب على مصراعين للمفسدين و الانتهازيين ليعيثوا في الجزائر رشوة و حقرة و ظلم ومحسوبية و استبداد و اليوم يتم تصور المشكل في الجوع فترفع الأجور و تيسر القروض ... و الله المشكل الأول في العدل و هو أساس الملك طهروا العدالة يعم السلام و لن يموت شاب في البحر أو يحرق نفسه

  • الثابتي

    الحلال بين و الحرام بين ! الفساد يمشي في الشارع بين اظهر القاصي و الداني ، و المفسدون ينعمون بالحرية في الجزائر ، و الكل يعرفهم فما بالك" اصحاب القرار" انهم يعرفون سرائر المواطن فكيف لا يعرفون اصحاب الفساد ؟
    اظن ان يد ولات امورنا اضحت فصيرة و العين بصيرة..! فكيف نفسر خلود بعض الوزراء في كراسيهم رغم تعفن قطاعاتهم ، و الشعب ، كل الشعب يبكي ليل نهار لتغييرهم ؟ أم ان الشعب لا يُلتفت اليه الا وقت الغضب ؟
    الفطن الكيس هو الذي يحل المشكل فبل ان تقع، لا بعد ان يقع الفأس على الرأس !! و الفاهم يفهم !!

  • mona

    للمرة الاولى تقولون الحقيقة

  • imed

    الشعب الجزائري لا يريد شيئا سوى اسقاط النضام المتعفن البائد الذي كان هدفه منذ 1962 هو مسخ الشعب و افساد سلوكه هذا الشعب الذي كان بعد الاستقلال متآزرا مخلصا وطنيا..... فقد حقق النضام هدفه وو توصل ان يجعل الشعب ثعلبيا كلبيا بعد ما كان ابيا جعله بنهب ،يزور ،يغش ،يحتال،كما اعتمد هذا النضام في مؤسساته على الجهل و الحماقات ليتحكم في زمام الامورلهذا هو الان يفعل ما يشاء و يقرر ما يريد و الشعب لا يحرك ساكنا فقد اصابنا الهلاك في منضومتنا التربويه و الاجتماعية و الاقتصادية و الفنية.... و لا نحرك ساكنا

  • ben mouhamed

    شكرا...شكرا على هذا الاستمرار في اسداء النصيحة لهذا النظام اللذي يبدوا ان سمعه قد ثقل بحكم الشيخوخة !ساركوزي اشتشرق التغيير لعقود أتية في العالم العربي واستبقها بتغيير في دبلوماسييه ،هذا هو الاستشراق والتخطيط وليس رمي المال العام من النافذة للبقاء في السلطة.

  • abdelmalek

    ok

  • واحد من الجزائريين

    هذا المقال فيه من الجرأة والحقيقة الكثير، آه لو يسمعون قبل أن يحل الخراب والدمار، الله يلطف بنا من هؤلاء الجبابرة والهارمين من الساسة المتعفنين ، هل عقرت بطون الأمهات على ولادة من يقود البلد إلى بر الآمان ، أما آن لهم أن يرحلو قبل أن يرحلوا ، الحل يكمن في دولة مدنية فعلية ، وتبا للتحالف الرئاسي ولسعيد سعدي وعاش بوتفليقة لأنه فعلا منتخب من الشعب وحقق المصالحة الوطنية .

  • عماد

    بكل بساطة / لا حياة لمن تنادي..

  • العربي

    أفهم من مقالك يا سيد زواوي أنه كان ينبغي عدم التعرض للتجمعات والمسيرات التي لم تكلف نفسها عناء تقديم طلب للترخيص لها بذلك.
    هل تريد أن تفهمنا أيضا أنه بمجرد القاء الخطاب من رئيس الدولة تفتح الخزينة أبوابها دون أن تتبع الاجراءات القانونية المتعلقة باعداد الميزانية الاضافية زادراج اعتمادات الاصلاح ضمن بنودها ثم عرضها على السلطة التشريعية من أجل اعتمادها قبل وضعها حيز التطبيق؟
    ان مثل هذه المقالات هي التي توقد نار الفتنة وتحتم على السلطة كبتها وتحول الحاكم الديمقراطي الى ديكتاتور.

  • Ahmed

    Il est impossible que l'Algerie change et se developpe. Quand on voit que le president, les ministres et certains chefs de partis n'ont jamais ete a l'ecole, il ne faut s'attendre a un miracle. Il faut juste accepter la fatalite et essayer de survivre.

  • صابر

    لا حياة لمن تنادي

  • the guest

    مادام حاشية النظام لم تتغير فلا فائدة من القوانين والقرارات لأنهم لم يستطيعوا تطبيقها من قبل وعموا البلاد في الرشوة والفساد فكيف لهم الآن أن يغيروا بعدما كبروا في الفساد لأن مطالب الشعب واضحة وهي العدالة في توزيع الثروة العدالة في ( الشغل - السكن... ) نتمنا الخير للجميع .

  • robio

    الإسلام ديننا و العربية لغتنا و الجزائر وطننا. أخي كاتب المقال كيف تريد أن تتحكم في البحر و ساكنه الحوت؟ و إذا ما تخلصت من الحوت فسوف تواجهك التيارات و الأمواج ، و إذا ما تخلصت من هاته و تِلك فلا تستطيع حتماَ أن تتخلص من برد البحر. فالحل في نظري هو أن نبدأ من الصفر لا أن نبدأ من النصف و تذهب رِيحنا و نُكتب في التاريخ بأننا شَعب الزَمنُ الضائع.

  • نورالدين العباسي

    الله يرحم هذا القلم، هذا ما نريده و مالانريده، ديمقراطية حقيقية، عدم المساس بالدستور الا باستفتاء الشعب، انتخابات شفافة و نزيهة، التقسيم العادل للثروات و ابعاد وزراء الحكومة فوق قوارب الحرقة (بوطي) حتى يحسون بما يعيشه الشباب و هم في قصورهم. ان الله يمهل و لا يهمل

  • متعود

    قبل كل شيئ من هم هؤلاء الفلاحون المراد مسح ديونهم ؟ لايعلمهم إلا القليل!! ومن له الحق بمسح الديون أو عدم مسحها ؟ أليس الشعب هو صاحب المال ؟! لكي يكون عدلا فليأخذ كل مواطن في الجزائر قرضا ثم يمسح من بعدها للجميع.... ، منذ الإستقلال والقروض والهدايا تمنح لفئة معينة تحت أسماء ومسميات مختلفة ومتنوعة ثم يعفي عليها الزمن مماشجع على نهب المال العام واستمراراستعطاف الخزينة والتواكل عليها دونما مقابل،وبذلك قفزالوصوليين الى قمة الغنى وافتقرالعفيفون المحتسبون مع كونهم فلاحون.

  • morad

    le peuple sahraoui et son droit a l autodetrmination ????? vous l avez oublie !quel malheur !Ce qui importe .c est le droit de ce peuple le Peuple Algerien On s en fout au diable
    .l heure de verite a sonne reveillez vous!!

  • محمد

    ماذا ننتظر من اشباه فرعون الذي رأى العجب ولم يؤمن !!
    انهم يرون ماجرى لامثالهم, لاكن لايؤمنون حتى يدركهم طوفان الشباب الفقير البطال والمهمش الذي ذاق ذرعا ,يأكلنا وحش الفقر ونحن في بلد غني تذهب امواله لجيوب كبيرة و اناس بطونهم لا تشبع ولهم قلوبهم لا تخشغ
    لكن هيهات ......... يمهل ولا يهمل

    انشري من فضلك ياشروق