-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
100 ألف طفل "يقاطعون" المدارس كل عام

قرابة مليون طفل خارج مقاعد الدراسة

الشروق أونلاين
  • 3455
  • 14
قرابة مليون طفل خارج مقاعد الدراسة

أزيد من مليون طفل جزائري متواجد خارج مقاعد الدراسة و300 ألف طفل متمدرس يتوجهون لسوق العمل في العطل، بينما يغادر مقاعد الدراسة سنويا 500 ألف تلميذ يتلقفهم الشارع ويقتحمون عالم الانحراف من بابه الواسع، هذا ما أكده رئيس “الفورام” مصطفى خياطي، مؤكدا أن هؤلاء الأطفال هم ضحية واقع اجتماعي مر، وسياسة تربوية متناقضة…

  • وأضاف المتحدث أن 100 ألف طفل لا يلتحقون بالمؤسسات التربوية كل عام، خاصة في مناطق الجنوب أين تمنع 30 بالمائة من الفتيات من التمدرس بسبب الظروف المناخية الصعبة والعوّز وتقاليد بعض المناطق، وانتقد البروفسور خياطي الاكتظاظ الكبير الذي تشهده المؤسسات التربوية بمعدل 50 تلميذا في العديد من الأقسام، وهذا ما سوف يؤثر حسبه سلبا على الجانب البيداغوجي للتلميذ والمعلم معا، وقال أن وزارة التربية تريد أن تحتفظ على معدل 40 فردا في القسم، وهو ما سيسمح بمواصلة ضعف المردودية والتسرب المدرسي، وأضاف البروفسور خياطي رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث أن تمديد ساعات الدراسة وحشو المقررات الدراسية لن يزيد الطفل إلى خوفا وهروبا من المدرسة، حيث أثبتت الدراسات التي قامت بها “الفورام” أن كثافة البرامج أثر سلبا على الجانب النفسي للأساتذة، وباتوا أكثر توترا وعدوانية في معاملة التلاميذ، حيث بين استطلاع للفورام أن 40 بالمائة من تلاميذ الأطوار الثلاثة تلقوا عقوبات قاسية من طرف الأساتذة تمثلت في الطرد من القسم والضرب، بالإضافة إلى الكلام الجارح الذي يعد من أكثر وسائل العقاب انتشارا في المدارس الجزائرية.
  • 20 بالمائة من الأطفال في سن السادسة لا يلتحقون سنويا بالمدرسة
  • من جهتها كشفت رئيسة الجمعية الجزائرية لمحو الأمية السيدة عائشة باركي أن 20 بالمائة من الأطفال من هم في سن التمدرس لا يلتحقون بالمدرسة سنويا، وتشير الإحصائيات المتعلقة بظاهرة التسرب المدرسي بالنسبة لتلاميذ السنة السادسة ابتدائي سنويا إلى نحو 7,73 % من مجموع التلاميذ المتمدرسين، وتصل النسبة حدود الـ8 % بالنسبة لتلاميذ مختلف أقسام الطور المتوسط، فيما تبلغ حدود الـ23 % في نهاية هذا الطور، ورغم إعلان وزارة التربية الوطنية عن تواجد أزيد من 08 ملايين تلميذ داخل المدارس الجزائرية، غير أن هذه المعطيات غير متكافئة عبر التراب الوطني، حيث تقل في المناطق النائية التي تبعد فيها المدارس عن المداشر والمناطق السكنية، مما يقلل من حظوظ التعليم بها نتيجة عجز الأولياء عن توفير وسائل نقل لأبنائهم باتجاه المدارس البعيدة، وعادة ما تكون الضحية الأولى لهذه الظروف هي الفتاة جراء خشية الأولياء على بناتهم، ولانعدام ثقافة تدريس البنات بهذه المناطق، نتيجة العادات السائدة بها والتي تضطر الفتاة فيها مغادرة مقاعد الدراسة في سن مبكر، رغم تفوّقها الدراسي لمساعدة الأم في أشغال البيت وفي تربية إخوتها أو لتكوين أسرة.
  • وعلى الرغم من مجانية التعليم في الجزائر فللفقر دوره؛ إذ يقترن التعليم بمصروفات مباشرة أو غير مباشرة، إضافة إلى محدودية العائد الاقتصادي، فضلاً عما يقتضيه استكمال التعليم الأساسي من كفاح الأطفال لإعالة أسرهم والوفاء بحاجياتها في مقابل نيل شهادات يصعب ترجمتها إلى قيمة اقتصادية واجتماعية.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • بدون اسم

    هذه الإصلاحات التي يريدها بن بوزيد وأعداء الشعب الجزائري

  • Salim

    i would like to thanks every one ho want to improve our country

  • hannan

    je deteste ce system monsieur ben bouzid vous nous rendez la vie merdic

  • ذاك المحروم هه

    لا حول ولا قوة الا بالله

    كي تشوف شيء حوايج كي هدو تعرف روحك بلي راك في دزاير

    عايشين خسارة وقاعدين زكارة هههههههه

  • محمد ح

    ما هذا الخطاب الكارثي ؟؟
    ما هذه النمطية في طرح مواضيع التربية ؟؟؟
    من اين لكم بـ 50 تلميذ في القسم ؟؟ قد يكون هناك قسم فيه 50 تلميذا لكن الكلام هنا يكون عن النسبة الاجمالية , لان القسم يمكن ان يبدأ بـ 35 تلميذ في سبتمبر و ينتهي بـ 50 أو اكثر تلميذا في 15 اكتوبر ... و اتحدى اية مؤسسة بها نسبة تساوي ما يقال ..

  • اولياء تلاميذ

    السلام عليكم و رحمة الله اما بعد

    فلقد اكتشفت حالة انفلونزا خنازير عندنا بحي الصنوبر (بلانتير) و المدير يتستر على الامر و لكننا بصفتنا اولياء تلاميذ نطالبكم بالتحري عن الامر حالا لاننا خائفون على فلذات اكبادنا
    في انتظار ردكم

  • nadjet

    salam.i feel sooo sorry!!.

  • Ali

    20% is really a big percentage, we should as a population and gouvernment reduce it to 1 or even 0%.

  • salim

    واش الفايدا كي يطردو الاطفال من المدارس هاذي حالة عطو الناس فرصة تدرس وتكون نفسها تطردوهم وفي النهاية تحصلو في الحرقة والمخذرات والافات الاجتماعية لي سبابها المسؤولين لا حول ولا قوة الا بالله

  • aroia

    اطفالنا فروا من المدارس اولا بسبب غلاء المعيشة لانهم يريدون البسة و هي غالية الثمن جدا و لا نستطيع توفيرها لهم و ثانيا عجرفة الاساتذ الذين يظنون انفسهم ملوك يحتقيرون التلاميذ كانهم عبيد عندهم .

  • khaly mohad

    essalam 3ala men itab3a elhooda

    avec tout nos remerciment a si ben bouzid

  • SALIMA

    لا حولا ولا قوة الا بالله

    www.univ28.7olm.org

  • الوفي للشروق المصداقية

    والله كم تهمنا ان نعرف ما يجري في قطاعات بناء الاجيال و الدولة في حد ذاتها وعندما نرى قسم فيه 58 تلميذ(الصراع من أجل البقاء) مثلما الذي كنت ادرس فيه فهذا امر لا يبشر بالخير وهوشيء لم يحدث حتى عند الشناوة . وشكرا للشروق على اثارة هذه النقطة الحساسة فمثلا في اوربا و الو.م.أ فيوجد في كل قسم 17 تلميذ اي لكل استاذ 17 تلميذ وهذا في جميع الاطوار وحتى في الجامعة التي اصبحت تستقبل عندنا 45 طالب في القسم الواحد كما هو في الفوج الذي ادرس فيه و في الاخير نقول..................ربي يستر.

  • مشتــاق للدراســة

    أعتقــد بأن هذا العدد المقلق للأطفــال خـارج مقـاعد الدراسـة
    مسته الأصلاحــات الجديــدة وما هو الا دليل عن السيـاســة التربوية المتناقضـة . فهل من مازيــد عند وزارة بن بوزيد ؟ فأننا دائما نكتشف الجديد عبر جريدة "الشروق" الموقــرة أطــال الله في عمرهـا.....