-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال مناقشة قطاعات حساسة بمجلس الوزراء.. رئيس الجمهورية يأمر بـ:

.. قرارات جريئة لصالح الجزائريين

الشروق أونلاين
  • 20460
  • 12
.. قرارات جريئة لصالح الجزائريين
أرشيف

أقر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، حزمة من القرارات الجريئة لدعم القدرة الشرائية للجزائريين، إذ أمر بتجميد كلّ الضرائب والرسوم، حتى إشعار آخر، ولاسيما الرسوم التي تضمنها قانون المالية 2022 على بعض المواد الغذائية وإلغاء كل الضرائب والرسوم على التجارة الإلكترونية، والهواتف النقالة الفردية، ووسائل الإعلام الآلي الموجهة للاستعمال الفردي، والمؤسسات الناشئة، والاكتفاء بالتعريفات المقنّنة حاليا.

ـ تجميد كافة الضرائب والرسوم على بعض المواد الغذائية

رئيس الجمهورية، ولدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، الأحد، ألزم الحكومة بمجموعة من القرارات لضمان تموين سلس للسوق الوطنية بالمواد الواسعة الاستهلاك، إذ أمر بتجميد كلّ الضرائب والرسوم، حتى إشعار آخر، ولاسيما الرسوم التي تضمنها قانون المالية 2022 على بعض المواد الغذائية مع إلغاء كل الضرائب والرسوم على التجارة الإلكترونية، والهواتف النقالة الفردية، ووسائل الإعلام الآلي الموجهة للاستعمال الفردي، والمؤسسات الناشئة، والاكتفاء بالتعريفات المقنّنة حاليا.

– إعفاء وسائل الإعلام الآلي والهواتف النقالة الفردية من الرسوم

كما أمر الرئيس الحكومة باتخاذ كل التدابير والإجراءات، لتفادي آثار الارتفاع الجنوني للأسعار في الأسواق الدولية على المواطنين، خلال السنة الجارية، إلى غاية استقرارها، مؤكدا على ضرورة التنسيق بين مصالح وزير التجارة وممثلي الأجهزة الأمنية، لضبط استراتيجية مُحكمة للحدّ الفوري من تهريب المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك، عبر كامل الحدود الوطنية، التي تكبّد السوق والاقتصاد الوطنيين خسائر كبيرة.

ـ تدابير لتفادي آثار الارتفاع الجنوني للأسعار الدولية

وفي سياق قرارات الرئيس، ستتكفل الدولة بتغطية الفارق، في الأسعار الخاصة بالمواد الموجهة للمواطنين من قبل الديوان الجزائري المهني للحبوب، نظرا إلى ارتفاع الأسعار دوليا مع تشديد المراقبة، أكثر على الدعم في قطاع الفلاحة، وتربية المواشي، بما يخدم استقرار الأسعار لفائدة المواطنين.
مجلس الوزراء استمع إلى عرض وسيط الجمهورية حول تطور وضع المشاريع الاستثمارية العالقة، جاء فيه أنه تم رفع القيود عن 15 مشروعا استثماريا جديدا ودخول 44 مشروعا آخر، حيّز الاستغلال، أدت إلى استحداث 2680 منصب شغل جديد، في قطاعات الصناعة والفلاحة والسياحة والخدمات، على أن يصل عدد المناصب المستحدثة برفع القيود عن 647 مشروع، إلى 43000 منصب، في مقابل هذه الحصيلة أمر الرئيس بمواصلة إحصاء المشاريع المعطلة، وتذليل العقبات لتسوية مشاكل 915 مشروع.
أما في الشق المتعلق بالبرنامج الوطني لتحلية المياه، أمر رئيس الجمهورية بإعادة دراسة وتقييم وتحديد حجم الاستهلاك اليومي الحقيقي، لمياه الشرب، على أن تكون الدراسة، خلال شهر واحد، لولايات كل من العاصمة ووهران وقسنطينة، بهدف إعادة ضبط سقف الإنتاج والتوزيع، ذلك أن الرقم الاستدلالي الحقيقي الحالي، مبالغ فيه، على اعتبار أنه يصل في العاصمة إلى مليون و250 ألف متر مكعب لأربعة ملايين مواطن.
الرئيس تبون أمر بتوفير كل الإمكانات العقارية والظروف الملائمة، لإنهاء مشاريع المحطات الخمس، لتحلية مياه البحر، التي تمت برمجة إنشائها في اجتماعات سابقة، مع وضع مخطط جديد لتوزيع المياه، يضمن التزويد، بشكل منتظم بدءا من شهر رمضان المبارك، وتحسّبا لموسم الصيف.
وفي ملف الصناعات الكهربائية، أمر الرئيس وزير الصناعة، بمباشرة فورية لإحصاء المنتجين في الولايات التي تعرف حركة صناعية قوية، بالتنسيق مع ولاة الجمهورية، وجرد وطني لكل تخصصات وأصناف وطبيعة المنتجات الكهربائية في الجزائر، بهدف منع استيراد كل المنتجات المصنعة محليا، وذلك في غضون شهر واحد، والعمل وفق سياسة صناعية، تضمن حاجيات السوق الوطنية أولا، ثم التصدير ثانيا مع ضمان التنسيق المستمر، بين قطاعات الصناعة والطاقة والتجارة، لبلورة استراتيجية وطنية متكاملة، وتوقيف نهائي لتصدير النفايات الحديدية، بدءا من نهاية مارس المقبل، وتوجيهها نحو السوق الوطنية لدعم الصناعة، ريثما يتم ضبط السوق، وفق دراسة عميقة للصادرات والواردات في هذا المجال.
كما صادق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم بين الجزائر وموريتانيا، لإنجاز الطريق البري الرابط بين مدينتي تندوف الجزائرية والزويرات الموريتانية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Imazighen

    قيمة الضريبة في الجزائر الجديدة اكبر قيمة صانعها...

  • مصطفى

    يمكن تشغيل عدد كبير من الشباب في الفلاحة وتربية المواشى وإنتاج الحليب. كذلك في بناء السدود والري. مع توفير السكن لهم

  • محمد

    على الورق فقط غلقت محلي التجاري قرابة 15شهر بسبب الكوفيد وعندما لم استفد من 30 الف دينار شهريا التي زعمتم بل بالعكس اضطريت ان اسددت للضرائب 12 الف دينار لا يصدقكم الا الاغبياء

  • الحسن

    بصحتكم تبون و قراراته الجريئة.

  • جمال

    يجب الغاء كل الضرائب وليس تجميد وامتصاص غضب الجزائريين هذا كامل من أجل 22/02/2022 سيدي الرئيس لمذا لم تقومو بتسوية تسعيرة النقطة الاستدلالية ورفعها من 45دج الى 90دج أو 120دج هكذا يتم رفع القدرة الشرائية للموظف.

  • معلق حر

    هو الخوف من الغضب الشعبي على ما أعتقد و سيؤثر على توازن قانون المالية 2022، الحكومة حصلت و نظرا لأول مرة بسبب إرتفاع أسعار النفط الجيدة لعام 2021، لأول مرة منذ 7 سنوات (2015) إحتياط الصرف العملة الصعبة بقي بنفس القدر تقريبا، حوالي 43 مليار دولار لعامي 2020 و 2021 تباعا. لكن مع تضاعف أسعار المواد الغذائية في السوق الدولية و منها المواد الأساسية كالزيت و السكر في الثلاثي الأخير للعام الفائت و المستمر في الزمن، حيث أن الجزائر تستورد كميات كبيرة منها سنويا، أدى إلى معاودة إنخفاض إحتياطات الصرف و هو ما أرادت الحكومة تفاديه بالبحث عن عدة موارد مالية كالغرامات و الضرائب جديدة.... مهم المعني بالإمر يكون ملم بالوضع، خيارات قادمة له. يا ترى كم سيكون إحتياطي الصرف بالعملة الصعبة نهاية 2022 !؟

  • محمد أمين بغدادي

    قرارات شجاعة هذا ما كان ينتظره الشعب الجزائري الذي لم يرضخ للمتلاعبين بالأسعار قصد إحداث البلبلة وتشويه صورة البلاد بافتعال الندرة وما زلنا نترقب محاربة عصابة احتكار مادة البطاطا وإنزال أقسى العقوبات بهم.

  • فريد

    أسعد خبر سمعته اللحضة: توقيف تصدير النفايات الحديدية نهائيا بدءا من نهاية مارس المقبل والله بالوعات الماء مياه المجاري البلدية الكوابل التابعة لسونلغاز و اتصالات الجزائر والسكك الحديدة كلها تأثرت من سرقتها من طرف اللصوص ملايين القناطير من الثروة الوطنية كانت تهرب باسم القانون وتصدر و المواطنوم هم الخاسرون و المتغرجون العين بصيرة واليد قصيرة

  • ملاحظ

    ستكون قرارت جريٸة اذا خرجت بقرار انعاش الاراضي الفلاحية وتطويرها وخلق مصانع كبری وتطوير بنيات تحتية وتشجيع الاسثتمارات نافعة، تحرير ملف الاستيراد السيارات مجمدة حاليا وتصنيعها محليا، احياء مشروع ديسرتيك، اما شراء الذمم والسوسيال وتخفيف الضراٸب قاسية لا تكفي وحدها وهي حلول مٶقتة وفاشلة علی مدی البعيد

  • قادا

    الرجاء تكثيف استيراد العلف في هذا الظرف فقط لتجنب تأثر الثروة الحيوانية و نقصها ونحن مقبلون على شهر رمضان و عيد الأضخى خصوصا

  • عبد الرحمان

    هل قرار إلغاء الضريبة يمس أيضا ألعاب الفيديو playstation أم فقط أجهزة الإعلام الآلي..

  • دكتور

    والله الغلاء يمس العالم بإسره وبالدليل : وكامثلة فقط سعر 1 لتر زيت في مصر 2 $ أي 360 دج سعر 2 لتر زيت في تونس 12 د ت أي 720 دج إنها أزمة اقتصادية لم تجدث منذ الحرب العالمية 2 فقط لم يعلنون عنها أكيد الخبر يجيبوه توالى سيعلنون عنها في السنوات الفادمة على الجميع الصبر ثم الصبر وعلينا الرجوع إلى نمطنا الغذائي القديم وعدم تقليد الأوروبيين في الفريت والشورمة . نمطنا الغذائي : الكسرة والمطلوع و الحساء و عجائن المرق البركوكس الكسكسي العدس طاجين خضر و عامة السميد و ليس الفرينة .