اقتصاد
رئيس اتحادية الخبازين يكشف لـ"الشروق":

قروض بلا فوائد تصل 100 مليون للخبازين بدءا من الأسبوع المقبل

الشروق أونلاين
  • 16410
  • 137
علاء بويموت
رئيس اتحادية الخبازين في منتدى الشروق

كشف رئيس اتحادية الخبازين لدى نزوله ضيفا على “الشروق”، انه بدءا من الأسبوع المقبل سيستفيد كل الخبازين على مستوى 14 ألف مخبزة من قروض بنكية بدون فائدة وبدون ضرائب لتمكينهم من اقتناء مولدات كهربائية أو تجهيزات المخابز لتخفيف أعباء الغاز والكهرباء.

وقال قلفاط أن هذه القروض البنكية ستسدد على مدة ثماني سنوات و10 سنوات، وتصل قيمته المادية إلى 100 مليون وستكون بدون فوائد ربوية، يستلمها الخبازون من بنك الفلاحة والتنمية الريفية، وما على الخبازين إلا إيداع طلباتهم على مستوى فروع البنك. وقال المتحدث أن الحكومة   اشترطت عليهم أن التجهيزات والمولدات التي يتم اقتناءها لا بد أن تكون منتجات وطنية وليست أجنبية.

وأوضح يوسف قلفاط أن هذه القروض جاءت بعد موافقة الحكومة مؤخرا على منح قروض ميسرة للخبازين لاقتناء هذه التجهيزات قابلة للتسديد، مشيرا أن كل من يملك سجلا تجاريا في هذه المهنة له حق الاستفادة من هذه القروض.

وتطرق رئيس الفيدرالية الوطنية للخبازين إلى مشكلة الديون التي تبقى على عاتق الخبازين، مشيرا إلى أن نحو 90 بالمائة من الخبازين مدانون لمديريات الضرائب، مؤكدا أن قيمة الضرائب المحصلة من الخبازين أصبحت ترهن مصير أسعار الخبز في الجزائر، وقال المتحدث أن أسعار الخبز   ستبقى محل نقاش بينهم وبين وزارة التجارة، ونفى أي ارتفاع للخبز مستقبلا، لأنه سيبقى مدعما من قبل الحكومة. وقال المتحدث أن تكاليف صناعة الخبز تضاعفت بأربع مرات كاملة منذ عام 1996.

وأكد المتحدث أنه تم غلق 3 آلاف مخبزة من مجموع 17 ألفا، وذلك جراء ارتفاع أسعار الفرينة والكهرباء والغاز ومحسّن الخبز والخميرة والملح واليد العاملة، مما أدى إلى خفض هامش ربح الخبازين. كما اعترف رئيس اتحادية الخبازين أن الربح الشهري للخباز لا يزيد عن 5000 دينار، وعادة ما يخسر الخباز هذا المبلغ شهريا إذا ما انقطع التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن انقطاع التيار الكهربائي لمدة 45 دقيقة يكلف الخباز خسارة مقدارها 7500 دينار.

وقال رئيس اتحادية الخبازين أن استهلاك الجزائريين للخبز يضعهم في المرتبة الأولى عالميا، إذ صار الجزائريون من بين أكثر الشعوب استهلاكا للخبز بتصدرهم المرتبة الأولى عالميا باستهلاك ما يفوق 49 مليون خبزة يوميا، وهو ما يعادل أكثر من خبزة ونصف لكل جزائري في اليوم، وقد تفوق الجزائريون في ذلك على الهند.

كما حذر رئيس الاتحادية من بعض الخبازين الإنتهازيين، مشيرا إلى انه من غير المعقول أن يتم بيع قطعة مرطبات بـ40 دينارا، وقال أن وزارة التجارة والمعنيين يقومون فقط بتحديد سعر الخبز ولا يراقبون سعر المرطبات، معترفا بأن عددا كبيرا من الخبازين لا يحترمون وزن الخبز، المحدد بـ250 غرام للخبزة الواحدة.

ودعا المتحدث إلى فتح تعليم مهنة صناعة الخبز في مراكز التكوين المهني، مؤكدا أن عدد عمال صناعة الخبز تضاءل بشكل كبير، وقال أن 400 دينار يتشارك فيها 3 عمال في اليوم، أي أن راتب عمال المخابز يوميا لا يزيد عن 120 دينار.

مقالات ذات صلة