-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يناقش هذا الخميس في مجلس الحكومة.."الشروق" تكشف الجديد في قانون المالية 2010

قروض لشراء وبناء مساكن بفوائد لا تتعدى 1% بداية من جانفي

الشروق أونلاين
  • 15806
  • 106
قروض لشراء وبناء مساكن بفوائد لا تتعدى 1% بداية من جانفي
صورة: يونس أوباييش

تضمن مشروع قانون المالية لسنة 2010، سلسلة جديدة من الإجراءات الجبائية الخاصة بتنظيم القطاع الاقتصادي وتطهير قطاع التجارة الخارجية وتعزيز الاستثمار الداخلي وحماية الاقتصاد الوطني ودعم الإنتاج المحلي.

  •  
  • * رسم جديد قدره5 بالمائة على أرباح شركات استيراد وتوزيع الأدوية
  • * تحطيم 2000 سيارة محتجزة لدى الجمارك
  •  
  • بالإضافة إلى جملة من الإجراءات التي تسمح بتسريع تطبيق الإجراءات الخاصة بتشجيع الحصول على قروض عقارية من خلال استحداث صندوق خاص بتسيير فوائض القروض الميسرة التي ستستفيد منها الأسر والأفراد التي ترغب في الحصول على سكنات أو تلك الموّجهة لشركات الترقية العقارية في إطار إنجاز سكنات، كما تضمن المشروع إجراءات جديدة لحماية التوازنات المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتشجيع استهلاك المواد الصيدلانية الجنيسة المصنعة محليا.
  • ويهدف الصندوق لتمكين الخزينة العمومية بالتكفل بالأثر المالي الناجم عن التسهيلات الممنوحة في مجال القروض الميسرة، الخاصة بتمويل السكن والممنوحة من طرف البنوك والمؤسسات المالية لصالح شركات الترقية العقارية في إطار إنجاز سكنات، أو لصالح الأفراد للحصول على سكن، وسيتم تمويل هذا الصندوق سنويا عن طريق مخصصات في إطار قوانين المالية السنوية. وهذا تطبيقا للإجراءات التي تضمنتها المادة 109 من قانون المالية التكميلي للسنة الجارية، والخاصة بدعم الحصول على سكن.
  • وتهدف هذه الخطوة على تعزيز القدرات المالية لشركات الترقية العقارية وتخفيف تكاليف إنتاج السكنات من جهة، وتعزيز ملاءة الأشخاص الراغبين في الحصول على سكنات من السوق العقارية عن طريق قروض بنكية ميّسرة، وفضلا عن الإجراءات المذكورة تضمن المشروع إعفاء المؤسسات ذات الشخص الوحيد والمسؤولية المحدودة التي يقل رقم أعمالها عن 10 ملايين دج من إلزامية التصديق على حساباتها السنوية من قبل محافظ حسابات.
  • وباقتراح من وزارة السكن والعمران تضمن مشروع قانون المالية للسنة القادمة 2010، المادة 43 التي تنص على إدراج رسم بقيمة 2000 دج خاص بتسليم الاعتماد للوكلاء العقاريين والوكلات العقارية ومسيري الأملاك العقارية، مقابل رسم بقيمة 1000 دج للوسطاء العقاريين. وهذا بموجب المرسوم التنفيذي 09 ـ 18 الصادر في جانفي الفارط الذي ينظم شروط ممارسة مهنة الوكلاء العقاريين والتي تتطلب الحصول إلزاما على رخصة من الوزارة الوصية.
  • وفي سياق تعزيز الإجراءات التي تنظم حركة وإقامة الأجانب على التراب الوطني، تضمن المشروع مقترحا لرفع قيمة حقوق الطابع الخاصة بتسليم بطاقات إقامة الأجانب على التراب الوطني، مع إمكانية تغييرها وفق مبدأ المعاملة بالمثل، وبناء على مقترح وزارة الداخلية والجماعات المحلية، سيتم رفع حقوق الطابع الخاصة بالحصول على بطاقة الإقامة لمدة سنتين من 500 دج إلى 3000 دج، ورفع حقوق الطابع في حال تسليم نسخة مطابقة للأصل عن النسخة الأصلية لبطاقة الإقامة من 250 دج إلى 500دج.
  • وفي السياق ذاته تضمن مشروع القانون مقترحا لإحداث المادة 20 من المشروع التي تعدل المادة 142 من قانون الطابع والتي تنص على أن تسليم البطاقة الخاصة التي تسلم للأجانب الممارسين لنشاط تجاري أو صناعي أو حرفي، يتم مقابل دفع رسوم طابع بقيمة 5000دج مقابل 1000 دج الجاري العمل بها حاليا.
  • رسوم جديدة على عملية المراقبة التقنية للسيارات
  • اقترح مشروع قانون المالية إحداث المادة 21 المعدلة للمادة147 من قانون الطابع والتي تحدد قيمة الطابع الخاص بالمراقبة التقنية للسيارات والخبرة المضادة وتقدر قيمة الطابع بالنسبة للسيارات الخاصة والسيارات الموجهة للكراء وسيارات الإسعاف بـ200 دج و100 دج بالنسبة لسيارات الأجرة ومدارس السياقة، مقابل 300 دج بالنسبة لسيارات النقل الجماعي ونقل السلع ونقل المواد الخطرة، فيما تقدر قيمة الطابع في حالة القيام بخبرة مضادة بنصف قيمة الطابع لكل الأصناف على التوالي.
  •  
  • مليون سيارة جديدة دخلت الجزائر منذ 2000
  • وكشف مشروع قانون المالية أنه منذ إدراج المراقبة الدورية للسيارات في فيفري 2003 وتعميمه على جميع السيارات في سنة 2005، أجمع كل المختصين على أن حالة السيارات وخاصة أنظمة الكبح والتوجيه والعجلات تعد من الأسباب الأساسية بالإضافة إلى العامل البشري في حوادث المرور، على الرغم من وضع مليون سيارة جديدة في الخدمة منذ 2000 من أجل تشبيب الحظيرة الوطنية للسيارات.
  • وباقتراح من وزارة النقل، نص المشروع على تأسيس رسم طابع قيمته 5000دج يدفع مقابل الحصول على البطاقة المهنية للنشاطات الملحقة بالنقل البحري، المتضمنة في المرسوم التنفيذي 09 ـ 183 الصادر في 12 ماي 2009.
  • وفي سياق الحد من الارتفاع الحاد والمتواصل في قيمة تعويض الأدوية والعلاجات من طرف منظومة الضمان الاجتماعي التي تجاوزت سنة 2008 مستوى 77 مليار دج ما يعادل 1 مليار دولار، تضمن مشروع قانون المالية للسنة القادمة في مادته الـ41 اقتطاع نسبة 5 بالمائة من قيمة الأرباح الصافية التي تحققها شركات استيراد وتوزيع الأدوية بالجملة، وضخ هذه المبالغ في حساب خاص بالصندوق الوطني للحماية الاجتماعية، على اعتبار أن 70 بالمائة من استهلاك الأدوية في الجزائر يتم تمويله عن طريق منظومة الضمان الاجتماعي التي تعد المموّل الرئيسي لشركات الأدوية وخاصة الفرنسية منها، وهو ما أشار إليه المشروع بكل صراحة.
  • وقدر المشروع كقاعدة للحساب وإيرادات سنوية بقيمة 2 مليار دولار، أي ما يعادل 150 مليار دج، وعلى أساس 10 بالمائة كربح صافي، فإن المبلغ الذي يمكن تحصيله من نشاط الاستيراد تقدر قيمته بـ 750 مليون دج أي 10 مليون دولار توّجه سنويا إلى الصندوق الوطني للحماية الاجتماعية، وهو إجراء لا يتضمن الصناعة الصيدلانية الوطنية.
  •  
  • المتعاملون الاقتصاديون المعتمدون وتعديل قانون الجمارك
  • تضمن مشروع قانون المالية للسنة القادمة تعديلا جديدا لقانون الجمارك 79 ـ 07 الصادر في 21 جويلية 1979 وتقرر استحداث المادة 89 مكرر 2 تنص على أن المتعاملين الاقتصاديين الذين يزاولون نشاطات التجارة الخارجية بإمكانهم الحصول من إدارة الجمارك على صفة المتعامل الاقتصادي المعتمد، وهي الصفة التي تسمح لهم بالحصول على تسهيلات في مجال جمركة سلعهم. وتهدف هذه العملية لتمكين المتعاملين المعتمدين من الحصول على معاملة خاصة لصالح فئة من المتعاملين الاقتصاديين المتدخلين في التجارة الخارجية تتوّفر فيهم شروط ستحدد لاحقا من خلال نص تنظيمي.
  • وتهدف هذه الإجراءات إلى تطوير شراكة مع شركات سيتم تحديدها من بين الشركات التي تتوفر بثقة الإدارة بناء على مسيرتها الجيدة وملاءتها وعلاقتها السابقة مع إدارتي الضرائب والجمارك. وبالتالي سيكون بإمكان هذه الشركات أن تستفيد من تسهيلات هامة تصل إلى غاية القيام بمراقبة بعدية للسلع التي يتم جمركتها وفي مقراتها.
  •  
  • تحطيم السيارات المستعملة في تهريب الوقود على الحدود
  • قدر مشروع قانون المالية للسنة القادمة عدد السيارات المستعملة لتهريب الوقود على الحدود مع المغرب وتونس والتي تم حجزها من طرف مصالح الجمارك، بـ 2000 مركبة تم تعديلها وإعادة تهيئتها لتحمل كميات أكبر من الوقود، وبسبب خطورتها على حركة المرور تقرر تعديل المادة 17 من  قانون الجمارك، وإحداث المادة 48 التي تنص على تحطيم تلك السيارات وفرض غرامات على المهربين تتراوح قيمتها بين 20 و50 مليون سنتيم، ومنع إعادة بيعها في المزادات العلنية لأن العملية كانت في السابق تسمح لنفس شبكات التهريب بشراء تلك السيارات والعودة لممارسة نشاط التهريب، وبالتالي سيتم مستقبلا تحطيم تلك السيارات وبيعها في شكل نفايات حديدية لصالح شركات عمومية كما هو معمول به بالنسبة لقطع الغيار المستعملة التي يتم حجزها.
  • وفي سياق تشديد الإجراءات الخاصة بمكافحة التهريب وتبييض الأموال، تم تعديل المادة 9 من الأمر رقم 96 ـ 22 الصادر في 9 جويلية 1996 الخاص بقمع مخالفة التشريع الخاص بقواعد الصرف وحركة رؤوس الأموال من وإلى الخارج، حيث تقرر إعطاء صلاحية المتابعة القضائية لوزارة المالية وبنك الجزائر، فضلا عن الصلاحيات التي كانت تتمتع بها العدالة من خلال النائب العام المختص إقليميا، وبالتالي ستصبح المخالفات جنائية ومالية في نفس الوقت، ويمكن تحريكها من طرف وزير المالية أو محافظ بنك الجزائر أو من يمثلهما قانونا بالإضافة إلى ممثل الحق العام، وهو ما سيسمح مستقبلا لوزارة المالية أو بنك الجزائر بالتأسيس كأطراف مدنية في القضايا المتعلقة بمخالفة قواعد الصرف.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
106
  • TRUST FUNDS

    إدارة الصندوق شركة الثقة القروض تريد منك ان تعرف باسم مستثمر من القطاع الخاص الذي يتخصص في مجال الأعمال التجارية والمساعدات المالية لبعض الناس والشركات. لدينا مجموعة من قرض سعر الفائدة من 5٪. لدينا جميع أنواع القروض، مثل: شراء السيارات المتنقلة، وشراء منزل والضرائب وتوضيح الحسابات المحلية والقروض الشخصية والاختبارات وغيرها ونحن نقدم أيضا قروض الرهن العقاري للأفراد والشركات، مثل إنشاء الأعمال التجارية، وتوسيع الأعمال التجارية، وما إلى ذلك الحد الأقصى للمبلغ نعطي هو 50،000.000. 00 GBP. الحد الأدنى

  • عبدو

    لماذا فقط ؟ لجلب الإنتباه: حرام عليكم توقعوا الناس في الربا يأصحاب القرار (وأحل الله البيع وحرم الله الربا)

  • amin 48

    ازمة السكن في البلاد كبيرة والفقير او الي الشهرية انتاعو ماتكفيش للاكل وشرب الماء كيفاش ايدير باش يسكن الناس الي راهو يقول حرام باين بلي ماذاقوش الضرر انتاع الكراء الي قسم ضهر المغبنة ولي حد الان مازالو في الغبينة تاع الكرية ولا الي عندو 12وساكن في f1 وحتى الدولة راها تخدم غير في مصالح صحاب الدراهم عندنا في المدينة الي نسكن فيها تقريبا نصف السكنات فارغة او مكرية حتى الي قسمتهم الدولة زعما تعاون الفقراء والمساكين....................

  • El Terrrrras

    Il est facile de parler de "riba" lorsqu'on n'a pas de problèmes de logement
    Dieu dans sa miséricorde nous a permi de commettre certains "péchers" dans des circonstances bien particulières comme de boire du vin quand on risque de mourir de soif et qu'il n'y ait pas d'autres boissons disponibles ou de manger du cochon si on risque de mourir de faim et bien sur qu'il n'y ait rien d'autre à se mettre sous la dent
    De la même manière il serait vraiment mal venu qu'on dise aux pauvres fonctionnaires algériens qui n'ouvrent pas le droit au logement social parcequ'ils touchent plus que le minimum légal... et ils ne peuvent pas rêver d'acheter un logement par leurs propres moyens qui sont trés trés trés
    trés insuffisants
    Si un crédit bancaire à taux zéro ou 1% peut sauver ces familles et préserver leur dignité je ne pense pas que Dieu y verrait une quelconque objection
    a bon entendeur salut
    ..

  • fafa

    فاذنوا بحرب من الله و رسوله .......حرام عليكم

  • kaka

    l'algérie mafihache erejal loukan fiha erejal maranashe le dernié payé du monde.......................................

  • otmane

    Assalaam alykoum

    لم نتعظ بعد من جراء الأزمة المالية العالمية و مازلنا مع الربا المحرمة شرعا و الله المستعان .

    ما الفرق بين ربا 1% و 100% ؟!

    لا فرق قال الله تعالى : " أحل الله البيع و حرّم الربا "

    و قال أيضا : " يا أيّها الذين ءامنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسوله " الآية

    الربا سبب لحرب من الله و رسوله أفيقوا يا أمة الاسلام .....

    كفانا تشبها بالكفار ، فالعزة لله ......

    " ففروا إلى الله ".
    mes frers , mes soeurs le credit à intérét est strictement haram.que ce soit le taux interet 1% ou 10%? 20%
    usure est un grand péché ce qu'il faut donner son importance
    est ce que vous acceptez faire un aultère avec vos mere! astaghfir allah!
    O!algeriens crainer allah et vous laissez le riba , je vous assure qu'allh vous
    faciltera cette vie
    aujourdhui, on perçois il ya beaucoup economistes occidentaux reconnaissent que la solution et seule alternative de cette crise economique et financière mondiale est le systeme econmique islamique ou bien la finance islamique qui s'appui sur 5 principes fondamentaux:
    Pas de riba
    Pas de l'incertitude
    Pas de spéculation :Quimar
    principe de partage de profit et de perte"3P"
    Adossement à un actif tangible "interdiction des marchésde dettes"
    En fin , je conseille mes frere de chourouk de faire une etude sur lafinance islamique en algérie:contraintes et perspectivesv comme france
    je demeure à votre disposition pour une information complémentaire dédié la finance islamique etant je suis futur diplomé en finance islamique en france

    Je dispose des cinquantaine dossiers et articles sur FI en arabe , français ,anglais
    si quelqu'un voulais plus d'inforlation sur sujet , veuliiez me contacte par email

    Otmane

    etudiant en finance islamique
    Paris

  • farid

    what is the parfect solution ?

  • 21 سنة

    لما لا تعمل الشروق بنشر التعليقات التي نراها هنا في الجريدة
    و إيصالها إلى المسؤولين هناك تقريبا 90 تعليق على الموضوع الكل رافض لهدا المشروع
    من الواضح جدا رفض ونفور الشعب الجزائري من هاته القروض الربوية والمحرمة

  • مواطن جزائري ع

    اللهم إهدينا وإهدي القوم الظالمين.
    1% حــــــــــــــــــــــــــــــــرام(إنها الربا) : فلماذا هذا الظلم لماذا لا تقومون بنزع هذا الأفتراء علينا.
    لما لا 0% نحن نتلقى أجورا لاتكفنا ولا حتى للعيش ما هذا اللهم إهدهم يارب.

  • محمد

    اخواني السلام عليكم
    هو صحيح انو 1 بورصو حرام وربا ، لكن مبقاتش غير هنا الحرام هدا احنا اللي رانا نزوقو فيه ، ومكانش واخد فينا يخدم في الدولة مياكلش الربا ، المهم قولو ربي يستر ، و1 بورصو عندي حل ليه ، يا خي كل واحد فينا يدفع الزكاة ، المهم نخصصو صندوق خاص نحطو فيها زكاتنا ، وكل عام مدابيها الدولة تحددنا برك شحال مجموع 1 بورصو ونعطوها من هدا الصندوق وتعفي الشعب القليل من الربا الظاهر ، ونعاونو احنا مسكينة دولتنا الفقيرة بالزكاة ،

  • samir de setif

    c'est quoi tous ces commentaires !!!! à vous entendre parler on a l' impression qu'on est en face de gens bien éduqués , civilisés bien intégrés dans leurs entourage, vous parler tous du HARAM alors que ce que vous faites en longueur de journée c'est haram fi haram,
    le pauvre citoyen qui n'a pas de foyer, et qui vit avec toute sa famille dans des bidons villes avec plein de voyous ou en payant des loyers exorbitants qu'est-ce-qu'il va faire à votre avis !!, il va se suicider !!! bande d'hypocrites ....... aucun raisonnement, ni analyse et en plus vous êtes des hypocrites, si on vous colle une caméra cachée le diable lui même aura honte de vous.

    Publiez SVP ...

  • Hallal

    Al Baraka bank in Algiers give khorouthe without riba I think it's good start !

  • الزوالي

    واش الدير اخي المؤمن موصاب

  • srihou

    1%sah nassba klila, massarif el milaf ktar manha , kountou tsamiwha lrs frie de dossier bach thalouha, hna a3lah ntouma rabi yhassabkoum

  • amina

    c'est beaucoup ppppppppp on'a mare de cette vie nos enfants vie dans le besoin et d'autres vive dans le bonheur absolu on vie dans des todi et eus dans des chateau et le comble le 1% que veut l'atat plus que nous subissant des prix qui flambe et un loyer de foux et pour acheter un terrain dans des douare en dirai montécarlos c'est quoi tous sa que veut l'état!!!!!! où voulai vous qu'en part!!!!

  • amina

    c'est beaucoup ppppppppp on'a mare de cette vie nos enfants vie dans le besoin et d'autres vive dans le bonheur absolu on vie dans des todi et eus dans des chateau et le comble le 1% que veut l'atat plus que nous subissant des prix qui flambe et un loyer de foux et pour acheter un terrain dans des douare en dirai montécarlos c'est quoi tous sa que veut l'état!!!!!! où voulai vous qu'en part!!!!

  • رضوان

    و أحل الله البيع و حرم الربا ، لماذا نترك الحلال الطيب و نذهب إلى الحرام، فالنتق الله إلى ما يحبه و يرضاه و نبحث على طرق حلال لكسب قوتنا و السلام عليكم و رحمة الاه تعالى و براكاته

  • مواطن جزائري ع

    اللهم إهدينا وإهدي القوم الظالمين.
    1% حــــــــــــــــــــــــــــــــرام(إنها الربا) : فلماذا هذا الظلم لماذا لا تقومون بنزع هذا الأفتراء علينا.
    لما لا 0% نحن نتلقى أجورا لاتكفنا ولا حتى للعيش ما هذا اللهم إهدهم يارب.

  • nazim

    à ceux qui disent que c'est " Hraam" et qui n'a pas trouvé un logement et qui son salaire va toujours au loyer ils font quoi ? c'est pas hraam ça ? arrêtez de faire les pieux bande d'hypocrite

  • بــــــــــدر

    شيئ ليس معقول من أغنى بلدان إفريقيا تطمع في الفقير المحتاج
    نحن بحاجة إلى بنوك إسلامية 100%

  • بــــــــــدر

    شيئ ليس معقول من أغنى بلدان إفريقيا تطمع في الفقير المحتاج
    نحن بحاجة إلى بنوك إسلامية 100%

  • مواطن

    كل ما فعلته الدولة في مجال الإقتصاد إلى حد الأن يتعارض مع عقيدة الفرد الجزائري بسبب الربى. شريحة كبيرة جدا من الجزائريين الذين يخافون الله و يحبون وطنهم و قادرون على الإستثمار لا يفعلون . فالشباب الذي يخاف الله و يرعى حقوق الأخرين لا يذهب إلى مشاريع تشغيل الشبا ب الربوية. يذهب إليها من لا يبالى بالدين ولا بالحكومة. على الدولة أن تعترف و تحترم الفرد الجزائرى و عقيدته إن كانت حقا تريد الخير لهذا البلد الفرد الجزائرى وههكذا سوف تحرر ملايين الطاقات و تنال ثقتهم.

  • عبد القادر

    تحيا الجزائر ياوو فاقوو ....جاكم أويحي ..وطامعين بسكنة....وقيلا ما ينفع فيها مقير الحرام مع هذا الطوام 100 بورسوو وقابلين اقضي برك
    ما تنفع مقير الحرقة لا و جود للوطن

  • السلخ

    الى السادة المسؤلين المعنيين بقطاع السكن أقول تعالوا تفقدوا مستوى الحقرة و التهميش الذي يتعرض له مشروع السكنات التساهمية في مدينة تيميمون من طرف اشخاص أقل ما يقال عنهم انهم لا يمثلون القطاع. فقد بدأ المشروع سنة 2001 وهو لحد الآن يراوح مكانه مع العلم أن المستفيدين قد دفعوا المستحقات اي حصة 300.000دج غير أن المرقي العقاري لم ينجز المشروع كاملة بحجة أن الصندوق الوطني للسكن لم يدفع له مبلغ 500.000دج و المتمثل مساعدة الدولة لأنجاز المشروع و هذا منذ 2004. أما الضحية فيبقى المواطن الذي يدفع ثمن سياسات سوء التقدير و التسيير لأعوان الدولة التي ان جاعت تأكل أبناءها الضعفاء و ان شبعت تأكل مع الأسف ابناءها الشرفاء. و لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .

  • أم مغتربة

    علبيها راحت البركة والطمأنينة في بلدنا الحبيب اللهم أشهد ان المواطن الجزائري لاحول ولا قوة له جوعوه ماكفاهم حبين كل واحد يصبح في يدو موس باش يتحصل على الفتات وين رانا رايحين هكا أحسابلهم الشعب راهو راقد على وذنيه ولا شعب جاهل ميخفالكومش ان سباب الجزائري معضمهم متخرجين من الجامعات و راهم متفطنين و علابلهم واش راهو صاري في بلادنا حبين انولو كاع نطلبو ولا نولو سرقين يارب أدعوك في هذا الشهر المبارك أستر المستضعفين واقضي ديونهم

  • FAOUZI

    .العمل بالربا هو إعلان الحرب مع الله و العياذ بالله .و لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • salimi laich

    comme d'habitude,aucune mesures pour les immigres qui veulent acheter un petit appartement

  • iliass

    الى متى تبقى هذه المسماة الحكومة تعيش حالة انفصام الشخصية الشرعية والقانونية و الاخلاقية وووووو......
    دستور المسماة الحكومة او الدولة او النضام او...يعلن ان الاسلام هو دينها بينما ما تقوم به وهي لا تقوم بشيء ابدا ..المهم ان هذا اللا شيء الذي يضر و لا ينفع ليس من الاسلام في شيء والله اعلم.
    الاسلام ساوى بين الناس بمنطق الحق والمنطق المعقول لكل ذي عقل فاين هذا فيما تقوم به هذه المسماة الحكومة؟
    زمر تبعثر الملاير امام الله والخلق اجمعين بينما يعانى الابرياء امام الله والخلق اجمعين فبينما تبنى فيلات كمنح و *قهوة* يعيش الغالبية من الناس في اقفاص اسمنتية خارج المعايير .والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون

  • احمد

    السلام عليكم ياعرب

  • محافظ حسابات

    يفترض انه من اجل تطهيير المحيط الاقتصادي من الطفيليين و المتهربيين عن الضريبة الزايادة دعم مهام محافظي الحسابات .
    و اذا بالمشروع يكرس ال لا مراقبة و يسهر على تعميم الفوضى
    نحن ضد انفستا ؟

  • bouzid

    un peux de courage pour la ramener a 000000et puis c halaaaaaaaaal

  • kharbouche aek

    قال تعالى:وأأذن بحرب من الله و رسوله. صدق الله العظيم والأزمة المالية العالمية هي أحسن دليل ؛والله المستعان على ما نقول

  • FAOUZI

    .العمل بالربا هو إعلان الحرب مع الله و العياذ بالله .و لا حول ولا قوة إلا بالله .

  • تسيمسيلت

    أنتظرو حرب من الله ومن الرسول بمعنى الاية لقد تفاديتم و تجاوزتم النقاط فهذا لايجوز إن ربي حلل البيع و حرم الربا نحن في أزمة إقتصادية من طرف الربا ماذا تريد من كل هذا
    لقد كثرت العزبة و الانوسة من منهم يتجاوز 40 سنة من سكن لم يتزوج أو أرض صالحة للبناء إذا كان السكن الاجتماعي بعد فنريد اراضي للبناء

  • kadi

    الحرام بين و الحلال بين أخوتتي 1 بالمئة =100 بالمئة وهذه ربا حرام

  • Youssof

    ya si derkaoui mohamed....oran

    il faut dire à ton wali d'interdire la riba en algérie ... c'est haram haram haram

  • صابر

    بسم الله الرحمان الرحيم والله أنا اقول مادام الآمر يتعلق بالربا ومادام الوصاية أو المصلح المعنية أقرت هذا الآمر وترى أن هذا الآمر فيه مساعدة لذوي الدخل الضعيف ويرى المواطن أنه لايتماشى والشريعة الإسلامية هنا أقول أن الجزائر ليست عاجزة عن حل هذه المعضلة عن طريق علماءها الأجلاء أو المجلس الإسلامي الأعلى وباعد اله بيننا وبين الحرام أمين يارب العالمين.

  • عودق

    الحمد لله الذي خلق وهدى
    اما الربا فالكل يعلمه اردت ان اقول ان ثمة تحايلات لتحليله فاحذرو الوقوع فيه
    واحتنبو ما لا حد لةواجتنبو فتح الحرب مع الله او الدخول في متاهات المضللين

  • مواطن

    و ماذا عن البنوك الإسلامية مثل بنك البركة ؟

  • سمير الجزائري

    ياجماعة المقال يتكلم على تخفيض في نسبة الفوائد، يعني تيسير الأمر للحصول على سكن، الموضوع ليس ديني، إنما يتعلق بشراء للطبقة المتوسطة التي لا تستطيع أن تدفع cash، يعني أمر جيد.
    لماذا تحولون الموضوع من موضوع خاص بالسكن إلى موضوع ديني، "أمة ضحكت من جهلها الأمم".
    إذا واحد طلع للقمر، مايهمكمش الموضوع بذاته، وإنما أكيد سوف تسألون إذا أخذ معه الماء ليتوضأ.
    أمة جاهلة بهدلتو بينا.

    أنشري ياشروق.

  • fouzia

    َATTENTION .. ATTENTION .. ATTENTION
    %1 Haram
    %1 Haram
    %1 Haram
    J'ai dis à mon mari que nous voulons pas de ça pour Wlidatna

  • المحجّبة

    اخوتي انتبهوا ......
    الاخوة يشتكون من الحرام 1 % الفوائد الرّبوية , وجريدة الشروق تتحفها بكلمة (فقط) وعلى ما أظن أن الشّروق تريد لفت الانتباه بهذه الكلمة فقط .
    ايّها الاخوة هولاء الذين يخطّطون يعلمون جيّدا ما يفعلون وهم يعلمون أنّ الربا سواء أكان 1 % أو 20 % هو حرام ولكن المقصود أن يرقّّّوا و يفيدوا أولائك الّذين لايحرّمون ولا يحلّلون لأنهم هم في نظرهم المواطنون الصّالحون الّذين يستحقون المساعدة ولا يخلقون المشاكل, أما من تعلّل بالحرام والرّبا ففي نظرهم ليذهب الى الأكواخ القزديرية فهو أحقّ بها , أو تحسبون أن نسبة 1 % تعجزهم في أن يتخلوا عنها ؟؟؟ كلا والله وانما القضية مقصودة , فهم لايستطيعون أن يلغوها أبدا حتّى لايقال عنهم طبّقوا شيئا من الشّرع الالهي , فتذهب علمانيتهم أمام الأسياد , ثمّ أنّ الذين يتضرّرون من هذا ال 1 % هم الّين يراعون الحلال والحرام وهولاء لايعنونهم في شيئ أبدا.
    وما أقول الاّ الثّبات الثبات فالرّبا حرام الى يوم الدّين وهو من أكبر الكبائر الّتي توبق صاحبها . والدّنيا ذاهبة , قال خالق البشر سبحانه : ( الذين يأكلون الرّبا لا يقومون الاّ كما يقوم الّذي يتخبّطه الشّيطان من المسّ )275 البقرة.(وأحلّ الله البيع وحرّم الرّبا) 275 البقرة.( يمحق الله الرّبا ...) 276 البقرة .( اتقوا الله وذروا ما بقيّ من الرّبا ان كنتم مؤمنين) 278 البقرة . ( ياأيها الذين آمنوا لاتأكلوا الربا ...) 130 آل عمران.( وأخذهم الرّبا وقد نهوا عنه ...) 161 النّساء. وأقتصر على حديثين اثنين للرّسول الأعظم صلّى اللع عليه وسلّم : ( الرّبا نيّف وسبعون شعبة أهونها عند الله كأن يجامع الرّجل أمّه في حجر الكعبة ).( دينار واحد من الرّبا يعدل ثلاثين زنية) أو كما قال . الله الله يأمة الاسلام دعوا أهل الحرام يتهافتون على الحرام .
    وفي هذا الموضوع أخاطب السّيد رئيس الجمهورية بصفتي مواطنة جزائرية أن يتدخل ويلغي هذا ال 1 % بطريقة ما ليستفيد كلّ الشعب الجزائري .
    شروقيّ العزيزة أرجو ألاّ تحجبي تدخّلي انّما هو لوجه الله تعالى فقط .

  • عابر سبيل

    السلام عليكم و رحمة الله....
    تهانينا بداية لجريدة الشروق على التميز و النجاح المهني.
    أود أن أطرح سؤال بخصوص بداية التطبيق الفعلي للقروض المخصصة للعقار المحدة بنسبة واحد بالمئة, بمعنى اعتبارا من اي تاريخ؟
    وشكرا.

  • abousaid

    ما الفرق بين ربا 1% و 100% ؟!

    لا فرق قال الله تعالى : " أحل الله البيع و حرّم الربا "
    مقتبس
    اشاطرك في الراي ولكن لنجعلها مصاريف التوثيق المعروفة لدينا وهي بالأطنان

  • Tissemsilti

    كيف كيف 1 % و لا 100 % خافو الله فينا هاذي ريبا

  • radia

    vraiment c'est honteux
    ils nous poussent a voler pour avoir de l'argent.

  • مختار ق

    اتقوا الله فيما حرم .

  • محافظ حسبات

    يفترض انه من اجل تطهيير المحيط الاقتصادي من الطفيليين و المتهربيين عن الضريبة الزايادة دعم مهام محافظي الحسابات .
    و اذا بالمشروع يكرس ال لا مراقبة و يسهر على تعميم الفوضى
    نحن ضد انفستا ؟

  • بدون اسم

    allah yahdina hadah haram

  • بوحا الشاوي

    حسبنا الله ونعم الوكيل...
    أنصرو الله ينصركم
    توكلونا الربا ذراع ... لاحول ولاقوة إلا بالله
    فهمووووووووووني واش تعمل الدولة ب 1 بالمئة
    كي تسكن مواطن وتقضي على أزمة السكن خير من 1 بالمئة نتع الحرام
    حسبنا الله ونعم الوكيل في ولاد الحرام ...

  • insane

    ما كثيره حرام فقليله حرام، هناك حقيقة تتجاهلها السلطة ووسائل الإعلام عمدا ، و هي أن أغلب الشعب الجزائري لا ياكل الربا و بالتالي كل هذه الحلول لا تسمن و لا تغني من جوع.
    وأنتم أيها الشروق، ألا تدفعكم هذه الردود لرفع مطالب الموحدين من هذا الشعب.
    الله المستعان

  • mustapha A

    أرجو من الوكالات العقارية والمعتمدين أن يساهمو في حل أزمة الربا والحرام ، وذلك بجعل البنك ليس وسيطا بين الفرد

    كيف ذلك؟

    الاتفاق المسبق مع المواطن في كيفية الدفع مباشرة مع الوكالة البائعة للعقار في القسط المبدئي وقيمة السحب الشهري مع المدة المحددة. وبعد ذلك تتفق مع البنك فيما بينهما ولن يكون هناك أي فوائد تظهر ولا أي تغيير واضح للسعر المقترح إلا برضى الشاري والبائع على 03 نقاط المذكورة أعلاه...

    قد يكون ذلك لا يربي المال ، أرجو ان استمع إلى آراء وانتقادات الجميع إن كنت مخطأ ... وشكرا

  • habibo

    wallah antouma les algeriens vous etes naive vous croyais a tous se qu'on vous dit ,tous cela est du pipo ,je ne crois plus a se bled de fésti ,cassé vous parté de se bled avant qu'il soit trops tard car les années avenir ne seront pas du tout rose

  • mohammed

    nous vivons dans un monde ou l'économie a des lois.je ne sais pas si les les interets que prennent les banques sont "haram" , mais est-ce que l'algérie a le pouvoir de changer tout le systeme qui gère cette économie mondiale? et comment font les pays musulmans qui sont plus avancés que nous dans ce domaine (imarate, arabie saoudite..).moi je pense qu'il faut peut être trouver des solutions pratiques à ses questions et enfin décoller!!

  • ahmed

    1%هو حرام لاننا نخاف الله فجعلوها0%

  • باك

    نسال الله ان تكون هذه بداية نحو التخلص من الفوائد نهائيا وايجاد حلول اخرى.

  • MSIRDA

    NORMALEMENT SI COMPTE LE FRAIE DE DOSSIER A UNE SOMME EMPRUNTER SI MIEUX QUE 1% ET QUAND IL DISCUTE LE PROBLÈME DE L4EMPRINTE IL CONVOQUE UN IMAME QUI CONNAIS LA RELIGION

  • moi

    يا رقم 08 ماعليش تشكر ولي نعمتك -أستغفر الله- و لكن أن تكتب الاسم و اللقب فهذا أمر مكشوف .
    زيد أعطيلهم تاريخ الميلاد و العنوان الكامل راهم ما عرفوكش

  • abdesamad

    قضية الصرف الموازي ستبقى مطروحة ما دامت البروقراطية تسيطر على اشباه البنوك ...وانا متاكد ان النية غير موجودة عند اصحاب القراروالمال والجاه لانهم هم الدين يتهافتون على العملة- الصعبة -السهلةلتحقيق مآربهم ولهم الحق في دلك طالما ان السياحةالداخلية شبه منعدمة ولا ترتقي الى المستوىالدي وصلت اليه الدول المجاورةوفتح وغلق الاستتماربشكل عشواءي وفوضوي مما يقلص مصداقية السلطة ...والقوانين في البلاد تبقى حبرا عتى الاوراق مادامت تصدر عن مسؤولين هم في حد داتهم لا يؤمنون بها.والاجدر بهم ان كانوا واقعيين ان يتركواشبابيك الخواص تنشط مع البنوك الوطنية والزباءن كما هو ساري في المغرب والسعودية وغيرهم كثيرون ...وهو الحل الوحيد لمعادلة بسيطة.

  • منير

    لا حول ولا قوة الا بالله 1 % يعني دليل على ان الدولة مستغنية على الفوائد ولاكن لازم تخلي الربى يمشي حرام عليك
    درهم ربى يعادل 36 زنية كانو زنا الرجل مع امه في حجر الكعبة حرررررررررررررررررررررراااااام

  • wahab

    أعتز بكم يا أبناء الوطن، وبارك الله فيكم، و زادكم تمسكا بالدين و الحق، و فرج عليكم الهم و رزقكم من حيث لم تحتسبوا كما اتقيتم الربا. آمين
    ما زال الخير في اولاد بلادي

  • رافـــد لخضـــر

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    اين انت يا وزير الشؤون الدينية والاوقاف اين هو موقفك الشجاع اين انتم ايها البرلمانون الدين فيكم خوف الله الا تفرقون بين الحلال والحرام اين هو القرض الحسن بدون فائدة
    لا فرق بين فائدة 1 بالمائة او 0.5 بالمائة و90بالمائة الحرام حرام 1 او 100 لمدا لا تسمحون للبنوك الاسلامية بالدخول الى الجزائر لتساعد الشعب الدي فيه خوف الله وهو محروم مند الاستقلال الى يومنا هدا لا سكن ولا عمل ولا مساعدة من طرف الدولة الحرام امامه وورائه ولكنه نابغة لا يأكل الحرام
    لانه يعرف بالحرام لا ينجح في مشروعه وهدا قول الله ايه المسؤولين الا تفرقون بين الحرام والحلال استشيرو اهل الفتوة ان كنتم لا تعلمون عليكم بمطالعة اسباب الازمــــــــــة المالية العالمية .حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • حكيم

    ان من جرب هذه القؤوض البكية الربويةمن الجزائريين الغلابي المضطرين اثقل حملهم مصاريف القرض: من مصاريف الملف الى مصاريف الرهن الى مصاريف التامين.المتعدد التامين على الحياة .تامين البناية الشامل والتامين السنوي وهذه كلها تقسم ظهر المقترض اضافة الى الفائدة السنويةالنيتتراوح ما بين(6/.الى9./.)مع العلم ان المقترض هو من يدفع كل مصاريف اتفاق القرض.هذاكل ماقدمه قانون القرض للمواطن:الشقاء عينه.................. لماذا لا يكون القرض حسنا اي من دون فوائد وبعفى من دفع الفائدة للبنوك كل من اضطر للاقراض سابقا مادامت خزائن الدولة مملؤة.وبالتالي يعم الخير والبركة ربوع هذا الوطن ونقول ان حكومتنا تفكر في مساعدة شعبها............الرجاء انشري يا شروق لاتخافي

  • جزائري

    السلام عليكم
    ياو "الربا" ربا ماتقول الفوائد قليلة و لا كثيرة !!!!!!!!!! نعوذ بالله من الفوائد الربوية ما قل منها أو كثر ....
    ألم تقرؤا حديث النبي " صلى الله عليه و سلم "
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
    قال

    الربا ثلاثة وسبعون بابا أيسرها مثل أن ينكح الرجل أمه
    وإن أربى الربا عرض الرجل المسلم .

    وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال

    اجتنبوا السبع الموبقات قيل يا رسول الله وما هن

    قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق

    وأكل مال اليتيم وأكل الربا والتولي يوم الزحف

    وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات

    وقد يكون من اضراره الاقتصاديه

    1.الفائدة التي يحصل عليها المرابي لا تأتي نتيجة عمل إنتاجي

    بل إستقطاع من مال الأفراد أو الدولة .

    2. أنه يؤدي إلى البطالة والكسل وذلك لأنه تكسب دون عمل .

    3. الربا يؤدي إلى ظاهرة التضخم .

    4. إثقال كاهل المقترض عند العجز عن التسديد لتضاعف الفائدة

    سبحانك اللهم و بحمدك نستغفرك ونتوب اليك

  • سعيد

    حرام

  • abdallah

    au numero 8 le chiette .
    il vont te donner un appart yel ji3ane

  • من الجزائر

    كل جزائري كلا الحرام المديونية الجزائرية الي كنتم تاكلوا منا مشي حرام ؟؟؟؟مافيهاش فوائد؟؟؟؟

  • samir

    de 1% vers 0% je pense c'est possible

  • OUSSAMA

    SI C EST POUR UN LOGEMENT VIVE RIBA VIE RIBA VIVE RIBA

  • بدون اسم

    1% حرام ولا 10000000 سي كيفكيف موسيو الحرام حرام جزءه أو كله....علاه غير بلاد الشر هذي مبغاتش تفهم وتتعظ روحو شوفو بلاد العالم كلو طور خذا من الدروس الماضية غير جد الجزائر هذي عللى الاقل قيمو بنادم كانسان كيفاه وزير حابس يشرع ويحط قوانين للقطاع تاعو وما يخممش على العباد اللي رايح يطبق عليهم ..فهمونا في هذي برك اللهم لهاذ الوزير مينتميش لكوكب البشر حاشى غول و3 ولا 4 برك
    رجاء يا فخامة رئيس الجمهورية حطنا وزراء يخمموا على البلاد وعلى سكان هذا المريخ واحد مرتو من دولة أخرى واحد يجوز الويكاند ديالو في دولة أخرى واحد جاي من ولاية الله لا يشوفك وحاط روحو مانعرف واش واحد يظل يتكلم بالعربية الفصحى قدام tv وداخل الوزارة داير الباطل في الاطارات تاوعو ب.......................

  • جزائري

    يجي النهار و يعياو يحاولوا فينا باطل بلا فايدة وماندوش
    لخاطر الخيمة راجعين ليها وربي كبير ..

  • الدا الحسين

    المثل عندنا يقول: واحد ياكل الحلوف وآخر ياكل أحليلف...,واختاروا.
    أكرمكم الله .......وستركم من أنفلوانزا 01 بالمائة....عفوا أنفلوانزا الحلوف وبوزلوف

  • redha

    حرام حرام حرام et c'est fini. j'aimerais bien souffrir avec ma famille et avoir un logement HALAL que de vivre avec mes enfants dans un qui est HARAME. L'état n'a pas encore compris que le peuple algérien est musulman. La solution sera proposer par les banques étrangères quand elles commence à étudier l'Islam économique. لا حول ولا قوة إلا بالله

  • الجزائر اولا

    السلام عليكم
    فائدة 1 بالمائة افتى القرضاوي بجوازها في حالات وهذا الرسم بواحد بالمائة يكون بسبب الاجراءات والمعاملات حتى لا يكون القرض والمعاملات عبء على القارض، والله اعلم عليكم بالبحث في هذا الامر لانه والله اعلم القرضاوي افتى بجواز الربا حتى 2 بالمائة كأقصى حد.
    والله المستعان

  • بوتفليقي حتى النخاع

    أرجو من الشروق الحبيبة أن ترعى حملة قوية في صالح البلاد والعباد ضد الربى المصاحب للقروض العقارية . و أن تقوم بصبر اراء . وتوصل الفكرة والنتيجة لرئيس الجمهورية أطال الله في عمره . ولك ياجريدتي الحلوة ألف تحية والعاقبة ل1000000 سحب .

  • عثيمين

    لمن يهمه الأمر :( المصاريف التي تواجهكم أثناء العزم على بناء سكن ...)
    01 - ثمن قطعة الأرض : ؟؟؟
    المصاريف المصاحبة لها :
    - شهادة سلبية : 500 دج
    - مصاريف التسجيل: 2.5 % من ثمن الأرض
    - رسم الشهر العقاري : 01 % من ثمن الأرض
    - حقوق الطابع : رسم ثابت
    - مصاريف الموثق : 2.5 % من ثمن الأرض
    مصاريف إعداد رخصة البناء :
    - الدراسة و المخططات : 12000 دج أدنى حد
    - الرسم : 15000 دج
    مصاريف الحصول على القرض العقاري :
    (بالإضافة إلى الملف المقدم )
    - مصاريف فتح الحساب لدى البنك المعني
    - مصاريف التأمين على القرض
    - التأمين على العقار ضد الكوارث الطبيعية
    بعد هذا كله تأتي مرحلة الإنجاز:( أنتم أعلم بها مني )
    الإسمنت : 1500 دج للقنطار
    الرمل : 2000 دج للشاحنة
    -
    -
    -
    إلخ
    يعني بالمختصر المفيد لمن يريد أن يبني سكنا في الجزائر يلزمه على الأقل رأسمال أولي لا يقل عن 200000 دج لتغطية المصاريف التي تسبق البناء ثم قرض لا يقل عن 2000000 دج لإنجاز سكنه على أكمل وجه و مدة لا تقل عن 10 سنوات لإتمامه ( لأن الإدارة عندنا الله يبارك ).

    لا تنسوا البنوك لا ترحم ، فمباشرة بعد تسلمكم المبلغ طبعا يكون على أقساط ، العداد يبدأ بالعمل (عداد الربا)
    أخيرا ، تـاكدوا إخواني أن هذه القروض المستفيد الوحيد منها هم مصاصي دماء الشعب الذين أكيد يأتوكم بصورة مخالفة ، مع أنهم هم أنفسهم (لا أقصد أحدا )

  • Samir

    it's forbiden

  • walid

    ادا كانت البنوك لا تاخد فائدة فكيف لها ان تعمل و تدفع اجور العمال ? .
    لا املك 200 مليون لشراء منزل مادا افعل .اعيش فى كهف ?

  • matrixattaf

    أرجو من جريدتنا وضع سبر للأراء حول موضوع العقار والربا %1 شيىء مضحك
    هذا السبر هدفه تبليغ رسالة لصناع القرار ..
    وإنكانت البنوك في حاجة إلى أموال ولاأضن ذلك ....
    الراس يحبس حابين تعاونو الناس المعاونة تكون بالحلال كومام أحنا مسلمين حسب نص الدستور ’أما طرق الكسب الحلال بالنسبة للبنوك فلا تخفى على شخص بسيط مابالك برجل إقتصاد .’’.لكنني أرى انها حاجة في نفس يعقوب و الفاهم ما يفهم والو’’تحيا الجزائر

  • عبدو

    هده هي الوعودكادبة مند اكثر من سنتين والقوانين تتحدث على هده القروض ولكنها تبقى للاستهلاك فقط
    سوف يتم التاجيل الى ميزانية 2011 وبعدها 2012 الى ان تموتوايا موظفين وانتم بلا سكن تملكونه

  • بدون اسم

    لمن يهمه الأمر :( المصاريف التي توجهكم أثناء العزم على بناء سكن ...)
    01 - ثمن قطعة الأرض : ؟؟؟
    المصاريف المصاحبة لها :

  • ياسين

    الربا ربا 1بالمائة او 100بالمائة
    يا حكام الله يهديكم خاصنا سكنى بلا ربا بلا ربا
    نجونا من الربا مرة واحدة وماتزيدوش ان كنتم مؤمنين حقا والدنيا فانية

  • سليمان

    صح فطوركم الربا حرام حرام حرام لا نريد عيشة مليئة بالشك استغفر الله لا حول ولا قوة الا بالله لمادا تضغطون على المسكين خيرات الجزائر كثيرة والله بقليل من العدل يبنى لكل مواطن جزائري فيلة حرام عليكم سوف تحاسبون يوم القيامة ودالك اليوم لقريب صح صحوركم

  • sahra23

    أعطونا الحل اذا كان حرام حنا واش ندبروا نسكنو في القصدير راني موظف غلبان عندو شهرية باه تخليه جيست حي.

  • مواطن

    و الله نحن في أمس الحاجة لهذا و لكنه حرام . أبعده الله علينا ، لماذا تساوموننا في ديننا . العمل بالربا هو إعلان الحرب مع الله و العياذ بالله .و لا حول ولا قوة إلا بالله . و الله الغني

  • اخوكم في الله

    وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ .

    لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا.
    حسبي الله ونعم الوكيل.

  • القط كوجي

    و الله كل يوم يخترعون لنا قوانين جميلة و رائعة و لكن الحقيقة يملاو الجرائد فقط بالوعود و الانجازات فهل تحقق قانون كيس الاسمنت ب 300 دج و هل تحقق سغر الكيلو من اللحم بمبلغ 630 و مشاريع الاسكان...بركاونا ما رناش حابسين لا تكدبون علينا يا شروق كفى كفى...

  • mustapha

    كل واحد يدبر راسو

  • tayeb

    لا يجوز القبول بهذه القروض الربوية

  • algeriano

    والله تحير في هؤولاء المسؤولين الربا حرام ولو بـ فائدة0.0000000000000001 فهو حرام فلماذا تفرضون على هذا الشعب المسلم مالا يحبه الله ولا يرضاه نعيش في العراء على قبول الربا لاحول ولا قوة الا بالله

  • جزائري

    اليس من حق الجزائريون اللدين استفادو من سكنات من دواوين الترقية والتسيير العقاري الحصول هم ايضا علي مساعدة الدولة من صندوق cnlحتي يتمكنو من تسديد الديون المترتبة عليهم من ثمن الايجار وبالتالي من ثمن السكن مثلهم مثل بقية الجزائريين اللدين استفادو من سكن ريفي او تساهمي.

  • يونس - تلمسان -

    بسم الله الرحمان الرحيم إلى صاحب التعليق الخامس أخي الكريم احمد الله لأنك لم تحصل على قرض فوالدي إنسان بسيط وتحصل على 30 مليون من أجل إتمام مسكننا الذي منذ 20 سنة لم يكتمل بعد ووجدنا أنفسنا منذ 10 سنوات ونحن نسدد إلا فائدة القرض أتمنى على كل من يقرأ هذا الرد أن يأخذ حذره من القروض فالدولة عوض أن تساعد المساكين وتدعمهم اتبعت سياسة مص الدم

  • ابوزكريا

    كثيره مسكر قليله حرام

    هذاك الواحد بالمئة لايسمن ولا يغني المحاربين لله ورسوله
    ولكنه مفتاح لما وراء العناوين / .
    حتى ولو تجعلو الفائدة الف بالمئة لن تشموا رائحة الفائدة /
    المدخول بالدينار والسرقة بالمليار اين يكون المقدار
    اللهم احفظ المؤمنين ياستار / .

  • EL HADJ

    في اي شئ لازم يدخلو الربا لكي يتعاملو الا مع السراق والذين لا يعرفو الله وهذا في جميع المجالات سواء تشغيل الشباب اوسكن او انشاء مؤسسة وفي الاخير يعلنو الافلاس المقنن وياكلو دراهم الشعب وهم عارفين ان اي واحد يصلح وناجح لا يتعامل بالربا

  • راجل مايكلش الحرام

    أنصح الحكومة بأن تجعل الفائدة 20% . ما الفرق عندنا بين 1%و20%حرام=حرام الا اذاكانت الحكومة تريد أن يستفيد من لا يخاف الله ومن يخاف الله يكلو بوبي أرجو النشر ياشروق

  • جمركي

    نحن نعيش على عتبة الفقر ...وهناك من هم يملكون قصور أين العدل والمحاسبة صحيح هناك فساد فب قطاع الجمارك وبالمقابل ؟أجور زهيدة ...إختلال رهيب في جزائر العزة والكرامة...الوظع في قطاع الجمارك من النقيض الي النقيض

  • derkaoui mohamed....oran

    بعد بسم الله الرحمن الرحيم

    نصرك الله يا ولي نعمتنا -بعد الله- ان شاء الله و سدد خطاك و أزاح عنك كل عبئ يحول بينك وبين الخير.

    المهم أن تكون هذه الاجراءات في صالح المساكين و أصحاب الدخل الضعيف .

    وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله وفقك الله

    الحمد لله كوني جزائري مسلم أنتمي الى بلد الشهداء

  • جيجلي

    1...بالمئة.......من الحرام.
    0....بالمئة .....من الحلال.

  • الافلاوي

    هههههههههههههه
    كن اتكون الفءدة 1 دج فهي ربى
    والربى حرااااااااااااااااام
    اين الدين لا حول ولاقوة الا بالله

  • احمد

    يجب على الدولة النظر في القوانين المجحفة التي تصاحب القرض اتكلم عن قرض الافانبوسfnpos الذي يقال انه بدون فوائد لكن الواقع يثبت عكس ذالك منذ سنة 2004تاريخ ايداع الملف وانا انتظر في قرض ال50مليون دفعت اكثر من 2كلغ من الوثائق و11مليون سنتيم في مخطط البناء رخص البناء شهادات مختلفة كلها تتراوح بين 1000و5000دج للواحدة حقوق التامين والرهن التي تتجاوز 3ملايين و و و صدقوني اخواني ننصح كل واحد الابتعاد عن اخذ القرض لان القرض موجه للغني اما الفقير يصبح يشحت قبل ان يتحصل عليه يجب على الدولة ان تراجع سياسة القروض فالمستفيد ليس صاحب القرض بل هذه الطامات التي تمتص دم المسكين ويبقى هو يدفع الاقصاط بقية عمره خاصة وان نصف القرض يذهب في خدمات الحصول ؟؟؟

  • عيسى العيد

    اريد ان اثري هذا الموضوع اكثر ان السكن اصبح يحمل رهانات خطيرة و اصبح الورقة الرابحة التي يستخدمهاالمسؤوليين حينما تسمح الفرصةلذلك واهم ورقة رابحة هي الانتخابات الرئاسية فما يلفت نضر الكثيرين ان بعض المجمعات السكنية قد انجزت ولكنها لم تسلم الى اصحابها في انتضار الوقت المناسب للافراج غنها فيجد المواطن البسيط نفسه في مقولة شد مد كي يحضى بهذا السكن الذي طال انتضاره.أن تجاوز أزمة السكن مشروط بتحسن الوضع الاقتصادي، والقضاء على البطالة حتى يتسنى للمواطن دفع المستحقات المالية. انشري يا شروقنا

  • مولود

    " قروض لشراء وبناء مساكن بفوائد لا تتعدى 1% بداية من جانفي "
    1 % فوائد ربوية حرام حرام حرام
    للوجه لله هل يمكن أيجاد حل اخر فيه مربحة حلال حلال حلال

    لو تعلمو ما قال رسول لله عن الربى ماتعملتم به
    نحن نخاف لله , من يفتح لنا باب المربحة الحلال ربي يجعلها في ميزان حسنته الى يوم القيامة

  • nabil

    attention 1% ou 100% c'est HARAM

  • أبو عمار

    لم نتعظ بعد من جراء الأزمة المالية العالمية و مازلنا مع الربا المحرمة شرعا و الله المستعان .

    ما الفرق بين ربا 1% و 100% ؟!

    لا فرق قال الله تعالى : " أحل الله البيع و حرّم الربا "

    و قال أيضا : " يا أيّها الذين ءامنوا اتقوا الله و ذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فاذنوا بحرب من الله و رسوله " الآية

    الربا سبب لحرب من الله و رسوله أفيقوا يا أمة الاسلام .....

    كفانا تشبها بالكفار ، فالعزة لله ......

    " ففروا إلى الله ".

  • جزائري

    جات على 1 بالمائة وحبست ديروها 0 بالمائة حلالا طيبا وان كان على المداخيل ديروا مستحقات للموظفين (يعني رسم على اجراء المعاملة ويكون قيمة ثابتة) يعني لازم توكلونا الحرام

    خافوا ربي تربحوا