-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقد تصريحات لها حول إصلاح المنظومة التربوية

قسوم لبن غبريط: هل الوزراء الذين سبقوك ظلاميون؟

قسوم لبن غبريط: هل الوزراء الذين سبقوك ظلاميون؟
ح.م

ندد عبد الرزاق قسوم رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، الإثنين، بما أسماها تصريحات خطيرة لوزيرة التربية نورية بن غبريط قالت فيها انها أخرجت المدرسة من الظلامية.
وكتب قسوم في افتتاحية صحيفة “البصائر” لسان حال الجمعية “إن هذا الفرز الإيديولوجي الذي يتم الإصلاح في ظله، يمثل سابقة خطيرة، من وزيرة تعكس سياسة حكومتنا الموقرة”.
وكان رئيس الجمعية يشير إلى تصريح بن غبريط في حوار سابق مع إحدى الصحف “لقد انتزعنا المدرسة، من أيدي الظلاميين”.
وتساءل قسوم “وبموجب هذا الحكم، أخضعتُ كل التجربة التربوية الوطنية، في الجزائر منذ الاستقلال إلى اليوم للتحليل”.
وسرد قائمة الوزراء الذين مروا على القطاع “ابتداء من أول وزارة ترأسها الأستاذ عبد الرحمن بن حميدة، وانتهاء بالتي ترأسها السيد ابن بوزيد، ومرورا بمن تعاقبوا على هذه الوزارة، كالسيد بن محمود، والسيد عبد الحميد مهري، والسيد محمد الشريف خروبي، والسيد مصطفى الأشرف”.
وشدد “حاولت من خلال هؤلاء جميعاً، أن أجد الظلامي بينهم، وما تعني الظلامية هنا، فما وجدت لحكم الوزيرة الإيديولوجي سبيلا”.
وطرح رئيس جمعية العلماء مجموعة من التساؤلات “هل المطالبة بتقوية مادة اللغة العربية، للطفل الجزائري، الذي سيكون مواطناً جزائرياً، يعتبر توجهاً ظلامياً؟ وهل، الطموح المشروع، للمنظومة التربوية في تقوية مادة التربية الإسلامية للطفل المسلم الناشئ في بيت مسلم، وفي مجتمع مسلم، قصد تحصينه ضد الغلو، والتطرف الإيديولوجي والديني، هل مثل هذا الطموح يعتبر ظلامياً؟”.
وأضاف “وهل إذا طالب الأولياء، المنظومة التربوية التي هي حصيلة الجهاد الوطني الجزائري، أن تعتني بالتاريخ الوطني، وصانعيه، هل هذا يعتبر توجها ظلامياً؟”.
وخلص إلى التحذير “من اللعب بمستقبل أبنائنا، فإن التطرف الإيديولوجي، والغلو الديني يتربص بهم، وهو ما يدفعهم إلى معاداة دينهم ووطنهم، وحضارتهم، ولن يكتب لأي بناء سليم في هذا الوطن، أن يتم بغير أحجار مادته الأصلية، ولا التحصين خارج الثوابت الوطنية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • Saloum ould mohamed

    ههههه ههههه حتما هي بن غبريط ومن وراءها سيأخذون المدرسة الجزائري من الظلامية..كماتدعي....الى...الى عمي البصر والبصيرة مرة واحدة......لست ادري ماتختويه عقول هؤلاء الوزراء يخربونبيوتهم بأيديهم.....كما قال رئيس جمعية علماء المسلمين...يعني منو يوم الاستقلال الى غاية يومنا هذا كل هذه السنون..ذهبت هباءا منثورا في كلمة ظلامية.....ادخلتن الشباب والبراءة في ظلام دامس...وتقولون أن اخرحتهم الى النور.. .حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • عبد الله

    قال الله تعالى: "كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ ". صدق الله العظيم

  • ع العزيز

    بصفتي استاذ متقاعد حديثا شكرا للسيد قسوم المعروف بصدقه ونبذه للشيتة وتسمية الاشياء بأسمائها والله العظيم اسؤ مرحلة للضلامية كانت تحت اشراف بن غبريت وبن بوزيد الاصل ان منظومة التربية اصبحت كارثية بكل المقاييس واعني ما اقول من كل النواحي البرامج وما ادراك ما الاخطاء الامتحانات حدث ولاحرج الادارات المتعفنة القائمة على المحسوبية والمصلحة الخاصة اصبح المدير هو مالك المدرسة يتصرف فيها كما يحلو له مفتش الادارات لايهمه الا بطنه المعلم الذي لايملك من التعليم الا الاسم همه الدينار ووووووووو ندعوا الله ان يغير من مدرستناالا الاحسن

  • الحراشي

    بن غبريط جاءت لتصحيح أخطأ بن بوزيد الذي حطم المدرسة الجزائرية الذي جاء من أجل المال كان غايب عن مهامه وأغتنم الفرصة والإسلاميون لتحطيم أصول المدرسة الجزائرية بن غبريط تعمل المستحيل للخروج من الأزمة يا قوم الجهل

  • أبوبكر الحبشي

    وجه العتروس معروف . ( هذه الأشكال إهانة للأمة الإسلامية من مشرقها إلى مغربها ) سيسأل أمام الله على من صور هذه الصورة وأفسد تصويرها , الله جميل يحب الجمال

  • kahina

    السيده بن غبريط معجزه من عند الله لانقاد المدرسه الجزائريه من المشعودين والظلاميين والدين يسمون انفسهم بالغلماء رغم كل الضغوطات والمكائد الاان مستوي بكالوريا هده السنه اصبحت تسترجع مصداقياتها شئا فشئا وتحسين مستوي التلاميد اصبح محسوسا وزالت بعع الشوائب مثل العتبة والغش . وووومازال الاصلاح جاريا بتصحيح معاملات المواد والتركيز علي المواد الاساسيه في جميع الشعب ودراسه الهويه الجزائريه من خلال تدريس ادبائها وعلمائها الجزائريين دون استثناء

  • عبد الكريم

    لقد أتت على الأخضر و اليابس و لا أحد تكلم، كيف يطعن في إطارات الجزائر الذين ضحوا بالنفس و النفيس لإخراج الجزائر من ظلمة الإستعمار الفرنسي الذي جهل شعب بأكمله و حرق مكتبة بكاملها ليجهل أبناء الشعب و لكن هيهات فكان هناك رجال بالمرصاد مع الأسف يوصفون بهذا الوصف الحقير في جزائر العزة و الكرامة.

  • hrire

    و متى يا قسوم تاخد مسؤولياتك امام الله و تتنكر للفساد لتعمم فى الجزاءر

  • سمير

    أحدكم قال السيدة الوزيرة، أنا أقول لكم السيدة العميلة، فهي تقوم بدورها على أكمل وجه منذ أن كانت تبعث بالتقارير السرية بإسم البحث العلمي إلى ما وراء البحار... يا و فاقووووووو ....

  • عبد الكريم

    إنها تريد أن تحصل على موافقة الدولة الجزائرية لمحو الثوابت الوطنية من المدرسة الجزائرية لتمرير أجندة لطالما تحملها منذ توليها هذا المنصب بداعي العصرنة . وتتحين الفرص و فقط . ولكن هيهات الدولة يدها طويلة و لن تسمح بالخوض في ثوابت الأمة من إستقلال الجزائر و لم يكن منة من فرنسا، و اللغة العربية و تربية الأجيال على دينهم الإسلامي. و هذا هو برنامج رئيس الجمهورية، وإذا أرادت تغييره فالتترشح في الرآسيات المقبلة.

  • مسلم يكره فرنسا

    اطلعت على بعض الكتب الدراسية في الابتدائي، أؤكد لكم انها كارثية إلى درجة كبيرة من حيث المحتوى و المضمون. الجانب الروحي و الديني مغيب عن قصد، و البعد الإسلامي و العربي منبوذ في كتب وزارة هاته السيدة. ان الجزائر مسلمة عربية امازيغية لن ينال منها اتباع فرنسا.

  • عبد الحميد

    وزيرة التربية نورية بن غبريط أدخلت المدرسة الجزائرية في الظلامية و الجهل .

  • بوبكر الحبشي

    نشر صورة هذا الكائن المتحرك في جميع الأتجاهات بجانب صورة السيدة الوزيرة بن غبرت إهانة كبيرة للمنظومة التربوية العالمية ويتعين على منظمة اليونسكو التحرك . ويزيد يهدر ويتساءل ويسأل ؟

  • DocToUR youSsef

    Donc la place de jam3yate le 3oulama.c'est dans la faculté de droit et de philosophie donc s'ils ont quelques chose a donné qu'ils frequentent ces faculté et organisent de séminaire car le droit musulman n'est pas uniquement le.droit du kissas ''la ou il y'a la mesure la balance '' le droit islamique est présent. Donc si le.cheikh ne connait pas le électro photo être lhplc le.colirmetre le pH-mètre le et nsiometre le baromètre l'altimètre le.conductumetre le.voltmètre donc sa formation est laaaaargement insuffisante dans le droit islamique.

  • DocToUR youSsef

    Sauf que historiquement les francophone une parti était sous influence de l'école colonial ou le programme fait pour l'esnindigenes. Ces francophonie ne par manque de formation appliquaient un programme de l'indigeanat sans le savoir. Le.coté arabophone était moins toxique mais inadapté sur le plan technique et technologique. Beaucoup de pays arabe comme le Maroc c jalousait l'Algérie par son accès facile au langue latin ne à-travers la langue française. Ils voulaient enlever cette avantage dite commercial de l'Algérien en Europe.

  • DocToUR youSSef

    Alors les rabisant de 62 qui ne savait ni moteur ni électricité et qui était formé dans les école et zaouïa pour faire de l'argent ils ont imposénla philo a l'école pour donner des cours de fikh et de droit a l'école. Si tu lui donne un cours de moteur il ne sais rien donc il ne va pas occupe le poste d'enseignant donc affaire d'argent l'islam et la nationalisme l'arabité ou la francophilie n'était qu'un alibis pour s'emparer des poste budgetaire

  • DocToUR youSsef

    Donc le rôle de l'école le colère le lycée et l'Université c'est le techniquement e et le technologie e. Le moteur électrique est partout pareil que tubsois juif ou arabe blanc ou noir le l ntage est le même. Que tu lui mais note le montage en anglaises s en français ou par les signes le but c'est le montage et le démontage car le sourd et l'aveugle peut se former sans langue particulière ni française s ni aranmbe

  • DocToUR Youssef

    Jam3yate en 3oulama le pouslimoun en Algérie était dans le droit musulman face au droit laïque ou Napoléon. Donc la jam3ya n'a aucun intérêt a parler dans le domaine scolaire qui relève du technique et technologique. Le bit de l'enseignement est clair former l'étudiant pour avoir un métier point c'est tout. L'éducation qu'on appelle éducation islamistes que n'est pas du ressort de la religion. L'éducation c'est un ensemble de bo. Reflexebque doit acquérir un élevé des son jeune âge.