-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

قلنا لكم حذار ثم حذار!

حفيظ دراجي
  • 24906
  • 35
قلنا لكم حذار ثم حذار!

بعد المباراة الودية أمام الغابون كتبت وكررت محذرا الطاقم الفني واللاعبين والجماهير والزملاء الصحافيين من هذا الذي وصلنا إليه اليوم من تعثر أمام تنزانيا وتشاؤم وسط الجماهير، وإمكانية الغياب عن دورتي كأس أمم إفريقيا المقبلتين بسبب الإفراط والتفريط، والتهاون والغرور، وبسبب اللعب على مشاعر الجماهير في ظل هشاشة المنتخب الوطني معنويا وفنيا، وحملة التشكيك التي لازمته منذ كأس العالم الأخيرة، وكذا الاعتقاد الخاطئ بأننا وصلنا، وكل شيء صار في متناولنا منذ تأهلنا إلى كأس العالم، والاعتقاد أيضا بأن تألق منتخبنا لكرة القدم سيحل كل مشاكلنا، وإخفاقه يمثل نهاية العالم لبلد من حجم الجزائر..

أدرك جيدا بأن السكاكين ستنخر جسد سعدان رغم أنه يتحمل قسطا من المسؤولية بسبب إصراره على اختياراته التي لم تكن موفقة، ولكنني لن أتحدث عنه اليوم لأنه انسحب وليس من عادتي إطلاق النار على سيارة الإسعاف أو إشهار السكين على الثور عندما يسقط لذلك لن أتحدث عن الرجل بسوء وتكفيه كل الانتقادات والشتائم التي تعرض لها ويكفيه أنه خرج من الباب الضيق بعدما كان معه (الجيش والشعب).

يكفينا اليوم التساؤل عن المستقبل ومن سيخلف سعدان على رأس الخضر وكيف سيتصرف اللاعبون والجماهير ووسائل الإعلام خلال المباريات المقبلة؟ وهل فعلا نملك منتخبا متكاملا ولاعبين محترفين ومحليين ممتازين؟، وهل يكفي ذهاب سعدان واستدعاء فلان أو علان لكي نفوز ونتأهل؟ وهل مجيء المدرب كابيلو اليوم سيحل كل مشاكل المنتخب؟، وهل التعادل أمام تنزانيا هو نتيجة غير منتظرة وفاجأت الجميع، أم هي نتاج مجموعة من العوامل والأسباب التي تحدثنا عنها ونعرفها كلنا؟ 

صحيح أن معنوياتنا منهارة اليوم وحظوظ منتخبنا في التأهل تضاءلت، والإقصاء يعيدنا سنوات إلى الوراء، ولكننا ننتمي إلى جيل وبلد يؤمن بالمعجزات، وقادر على رفع التحديات، وأثبتنا ذلك عديد المرات في أصعب الظروف، وكل شيء يبقى متوقف على اللاعبين ووعيهم بضرورة رد الجميل لهذا الوطن الذي جعل منهم نجوما ومنحهم فرصة المشاركة في المونديال واللعب لمنتخب يحلم بحمل ألوانه الكثير، ووضعت تحت تصرفهم إمكانيات لم يسبق لها مثيل، ورفعتهم الجماهير فوق الرؤوس، وصارت مسؤولياتهم اليوم أكبر مما يتصورون.

التعثر أمام تنزانيا مخيّب ومحزن، ولكنه مفيد عندما يأتي في بداية المشوار التصفوي وعندما نحفظ الدرس، وعندما نفهم كلنا بأن المدرب الوطني لا يمكن أن يفرقنا مهما كان اسمه ومهما كانت درجة اختلافنا معه وعدم رضانا على اختياراته، لأن ما حدث مع سعدان انعكس سلبا على أداء اللاعبين وعلى تجاوب الجماهير، وإذا تكرر مع المدرب القادم سيتكرر نفس السيناريو.

التعادل مفيد لأنه يعيد اللاعبين إلى جادة الصواب، ويذكرنا بأننا لن نصل إلا بالعمل وبالمزيد من العمل والتواضع والابتعاد عن الغرور وعن الإفراط في التفاؤل، والتفريط في المكتسبات التي لم نحسن توظيفها بعد في حياتنا وفي مجالات أخرى ..

لقد حان الوقت لكي نفهم بأن الكرة الإفريقية ليست فقط مصر ونيجيريا وكوت ديفوار والكامرون وتونس والمغرب بل هي أيضا تنزانيا وإفريقيا الوسطى والغابون ومالاوي، ونفهم بأن المنتخب الجزائري لا يجب أن يرتكز فقط على اسم المدرب ولا حتى على لاعبين محترفين ومحليين متواضعين بعضهم لم يجد ناديا يلعب له، ولا يرتكز أيضا على ما حققه سابقا أمام مصر في كأس العالم وكوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا، كما أن اللعب في البليدة أو 5 جويلية لا يحل مشكلة العقم الهجومي أو طريقة اللعب التي لم نستقر عليها بعد.

يجب أن نفهم بأن المنتخب الذي يخسر بالثلاثة أمام مالاوي وصربيا ويتعثر أمام الغابون وتنزانيا، ولا يسجل الأهداف في مباريات المونديال، وتتغير طريقة لعبه عندما يغيب لاعبا أساسيا واحدا هو منتخب متواضع لم يصل إلى مصاف الكبار، وهو منتخب بحاجة إلى عناية ورعاية وإلى المزيد من العمل والانضباط والتواضع، وبحاجة إلى مساندة إعلامية وجماهيرية مستمرة لا تتأثر بالتعادل أمام تنزانيا، وهو منتخب لا يزال يبحث عن هويته، ويبحث عن لاعبين متميزين وبحاجة إلى وقت أطول لكي يستقر على حال.           

لقد خسرنا نقطتان ووجدنا أنفسنا في مأزق البحث عن مدرب جديد في بداية الطريق وتأثرت معنوياتنا بعد التعثر وقد نخسر ثقة جماهيرنا إذا لم نتحلى كلنا بالشجاعة والصبر والحكمة في التعامل مع الوضع، خاصة بعد تعثر المغرب أمام إفريقيا الوسطى، لذلك نجدد التحذير من مغبة الاستسلام والتشاؤم وتحطيم كل الذي تحقق بفضل المنتخب، ونجدد التأكيد على هشاشة المكسب وضرورة الحفاظ عليه لأننا لا نملك منتخبا آخرا ولا وطنا آخر غير الجزائر، ولأن البقاء في القمة أصعب من الوصول إليها ..

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • dahdah

    chokraaaaaaa walakin la hayat liman tonadi

  • khaled

    merci hafid pour ton article sauf que tu as tiré sur l'ambulance malheureusement l'algérien va regretter le départ de saadane car le problème réside au niveau de la faf pas au poste d'entraîneur. soit la faf a raison ou bien les fédérations egyp. maroc. et tunisienne ont tort il faut oublier les demi finale de la CAN et la qualification au mondial 2014.

  • محمد

    شكرا يا حفيظ

    الخبرة تتفوق على المصا عب

  • جمال

    اتمني ان يقراء المقال روراوة وسعدان

  • لؤي شهاب

    merci hafidh a tout paroles

  • بومدبن من ايليزي

    شكرا على هذا الكلام الجميل و الأجمل هو تقديم الشكر كل الشكر للشيخ سعدان الذي اسعدنا أكثر مما أبكانا ، و علينا الآن أن نتركه يرتاح قليلا خاصة مع تقدمه في السن ، و عيب و عار على المناصرين شتمه من على المدرجات و على المباشر و في شهر الرحمة ة الغفران ....أتركوه يرتاح في وسط دفئ عائلته ... و ألف ألف شكر يا شيخ الميدان...و عيدك مبارك و وسع قلبك لكل ابناءك شباب الجزائر ...و غفر الله لنا و لك .

  • yassine

    اااه يا حفيظ الدراجي كلامك يرسخ في ذهني وأهتم بمقالاتك جيدا وأريد قرائتها لأن كل كلمة في مكانها صحيحة ومفيدة
    لو أن اللا عبين ألقوا عليهم محاضرة بمقالتك فقط لما وصلنا الى الحرج والتوتر الأن
    با رك الله فيك يا حفيظ وانا أفتخر بك وأقدرك
    وأنت هو بطل من أبطال المحللين الرياضيين
    شكرا لك...شكرا لك .....أنستنا مقالاتك

  • كلثوم

    اظن انه لو انسحب سعدان عند نهاية المنديال لما قهرنا التعثر والتخطيط السييء

  • نكره الوطني الجزائري بزااااف

    أنا من دواعي سروري ان المنتخب الوطني الجزائري خسر و هذا لأنني عندما لعب المنتخب الجزائري يوم 18 نوفمبر و ربح مصر العدس صبح يدير 18 للكيلو يا االشعب الراقد أفطنوا ياو الدعوة راها قاع مبنية موراكم
    فيقوووووووووووو فيقووووووووووو
    الجزائر إذا باغيين تسقموها ماشي بالبلوظة ياو بالتنمية و الله كي نشوف الشعب صاريلو كيما هاك و يتبع في البالو و ناسي عمرو و الله غير يغيضني
    امنى من كل قلبي ما تربحش الجزائر
    أنا جزائري و أفتخر و اللي ما عجبوش الحال راني هنا

  • meriem

    merci hafid mais malgre tt jespaire que notre equipe va gagner le 2eme match

  • rania

    toi ya hafid ya draji- ya halich...- ya kaita ......andak alhak

  • أبو إياد

    أنت الزعيم

  • amine

    sa c logique enreste toujour comme sa en bouge pas

  • محمد

    كم انت رجل عادل و كم انت وطنيا تحب وطنك الجزائر
    تحيا الجزائر................ المزي
    محمد - بوسعادة

  • said

    حذار ثم حذار حذار ثم حذار حذار ثم حذار حذار ثم حذار ...
    طلع النيفو يا حافيظ .تقول إنذار تاع زلزال من 2008 و أنت حذاري .بزاف بدل شوية .
    أوف راسي يوجعني .

  • إبراهيم

    شكرا حفيظ

  • samira

    elsamo3laykoum shokrenn ya hafid hada manouridouho li montakhabina fanahno norido libaladina el ghali 3laynael djazair elnasra wa elfawz

  • بوبكر

    هدا الكلام يرجع الشعب الى صوابه بعد هيجان لا جدوى منه اما راي فيجب ان نفترق حتى تكتر الاراء

  • جلال

    شكرا لك حفيظ على الكلام الذي أتى في محله، أرجوا من اللاعبين الذي هم وراء البحار أن يفهموا الرسالة و الجزائر قبل كل شيئ و في الأخير أشكر كثيرا جريدة الشروق المضلة

  • mohammed

    merci hafid

  • سعاد

    شكرا جزيلا علينا ان نؤمن بفريقنا و لكننا لسنا اسبانيا او المانيا لنكن واقعيين

  • fathi

    الجري وراء الوهم والخيال واعطاءه ثواب الواقع وتصوره على أنه مرض عابر ويتم تشخيصه وتقديم الدواء المناسب له هذا هو الذي يجب التحذير منه , منتخبنا الوطني الجزائري دون المستوى نعم تأهلنا الي كأس العالم بتظافر جميع العوامل و الظروف المحيطة من الطاقم الفني واللاعبين ورئيس الجمهورية الي الشعب الجزائري لكن لا يجب تغطية الغربال بالشمس منتخبا يعيش حالة من الفوضى في اختيار اللاعبين وفي الأداء وفي التكتيك وحتى في ثقافة اللاعبين . - أهل مكة أدرى بشعبيها - أي شخص يرقم القلم وأصبح يكتب ويقول.

  • iko2_angel

    Merci notre 7afidh ... wé absolument tu di la mal réalité.. l'ess maintenant c d'avancer et pa perdre le temps...
    il fo ke l'esprit de l'équipe retourne ; nous sommes des algeriens et on adore le défit....
    Algerienne et fiére de l'etre
    لكل جواد كبوة...
    salam

  • algerienne

    vous éte taison de tous se que vs dit Monsieur hafidh. merci ien
    w rebi yhefdek

  • sara

    شكرا حفيظ هدا الدي نريد ان يفهمه الكل

  • asma

    نحييك حفيد على هذه الشجاعة حقا انت كبير و لا شيئ غير هذا انا تاثرت لرحيل سعدان في هذا الوقت بالذات لانه ليس في صالح منتخبنا لقد تعثر البارحة بطل افريقيا امام منتخب ليس بالقوي لماذا كل هذا الضغط على منتخبنا ان الشعب ليس من حقه شتم سعدان انا بنت البليدة و لااظن ان البيديون هم من سبو سعدان هو اخطا و اشرك لاعبين ليسو جاهزين اشرك مبولحي و ترك شاوشي الذي راح هو ضحية لا مزيد عندي لاني لست ارى املا بتاتا ليس لاننا تعثرنا بل لان سعدان رحل في وقت ليس بالاوان .....................................

  • karimou

    كم أنت كبير يا حفيظ أبكي يا التلفزيون الجزائري إلى متى سنبقى نضيع الرجال ونهمل العقول

  • ليلى

    نعم هذا هو القول والراي الصواب، لقد وضعت يدك على الجرح

  • صاااابرة

    كَالْعَادَة وَالْمُعْتَادْ الَْعَمّ حَفِيظْ مُحِقّ فِي كُلّ مَا يَقُولُهُ

    وَشُكْرًا.

  • مصطفى

    بارك الله فيك أخى حفيظ

  • وردة

    one two three viva l 'Algerie jusqu'a la fini n'y'a pas un fini viva Hafid derradjih

  • ALGERIENNE

    كما تدين تدان لا ننكر ان سعدان هو من اتى او ارجع الفريق من بعيد بعد غياب اكثر من 20 سنة في اكبر محافل العالم لكن خلونا نكون سرحاء ... كما اخرج اللاعبين من الباب الضيق أخرج بالمثل من الباب الضيق هذا كله ذنوب بوعزة..زاوي..رحو...بابوش....ووووووووو

    هذه هي العدالة السماوية

  • فادية

    ليت الشعب الجزائري كان مثلك لما كنا وصلنا الى هدا الحال ربي يكون معانا

  • بن معطار

    هذا ما نبحث عنه شكرا حفيظ

  • تاقي

    كم انت كبير يا حفيظ دراجي
    هدا هو الكلام المعقول