-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
القمة العربية الـ 22 تختتم أشغالها بدون كلمات خطابية

قمة استثنائية في سبتمبر تبحث إصلاح الجامعة ورابطة الجوار العربي

الشروق أونلاين
  • 4756
  • 7
قمة استثنائية في سبتمبر تبحث إصلاح الجامعة ورابطة الجوار العربي

اتفق الزعماء العرب في ختام قمتهم الـ 22 الأحد على عقد قمة عربية استثنائية في موعد غايته سبتمبر القادم لبحث دراسة ومتابعة نتائج القمة الحالية. وستبحث القمة في مطلب تطوير الجامعة العربية ومقترح مشروع إنشاء رابطة الجوار العربي، وهو المقترح الذي طرحه الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى وحظي بدعم رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي شارك في الجلسة الافتتاحية للقمة.

وبناء على مقترحات قطرية، اتفق على تشكيل لجنة خماسية عليا تتكون من الرؤساء الليبي واليمني والمصري والعراقي والأمير القطري بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية للإشراف على إعداد وثيقة عربية تعرض على الدول الأعضاء تمهيدا لمناقشتها على مستوى وزراء الخارجية العرب قبل عرضها على القمة الاستثنائية المقرر عقدها.

وذكرت مصادر مطلعة أنه اتفق خلال الجلسة المغلقة على أن بحث ودراسة المبادرة الليبية الخاصة بإنشاء مفوضية عربية وتحويل الجامعة العربية إلى اتحاد عربي، بالإضافة إلى إنشاء منصب وزاري عربي على غرار ما هو معمول به في الاتحاد الأوروبي. وتتضمن المبادرة الليبية أيضا توسيع صلاحيات رئيس القمة، كما تدعو لأن يكون الأمين العام للجامعة مسؤولاً أمام رئيس القمة، مع العلم أن المبادرة تقوم على تدوير منصب الأمين العام للجامعة. وتحدثت مصادر عن دمج المبادرتين الليبية واليمنية نظرا لتقارب أفكارهما. وكان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح قد تقدم السبت في كلمة ألقاها في افتتاح القمة العربية بمقترح إنشاء مشروع جديد متمثل في اتحاد عربي يواجه إسرائيل وذلك على غرار إنشاء الاتحاد الأوروبي أو الأفريقي.

وعلى غير العادة، ختم الزعماء والقادة العرب عصر الأحد قمتهم بدون إلقاء كلمات خطابية واكتفوا بتوزيعها مكتوبة على الصحفيين. 

و في موضوع “السلام” مع إسرائيل، أعلن القادة العرب في بيانهم الختامي أن “استئناف المفاوضات يتطلب الوقف الكامل للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية”.

كما دعوا الرئيس الأمريكي باراك اوباما إلى “التمسك بموقفه المبدئي والأساسي الذي دعا فيه إلى الوقف الكامل لسياسة الاستيطان في كافة الأراضي المحتلة بما في ذلك النمو الطبيعي وفي القدس الشرقية باعتبار الاستيطان يشكل عائقا خطيرا أمام تحقيق السلام العادل والشامل”، وطالب الزعماء العرب أيضا اللجنة الرباعية بعدم قبول الحجج الإسرائيلية لاستمرار الاستيطان والاعتداءات المستمرة على القدس لتهويدها والضغط على إسرائيل للوقف الكامل للاستيطان.

غير أن الزعماء العرب لم يسحبوا مبادرتهم لـ “السلام” مع إسرائيل والتي أقرت في قمة بيروت عام 2002، وهو ما أكده الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة والذي قال أن المبادرة ما زالت هي الخيار الاستراتيجي أمام القمة العربية. وقد تقرر عقد اجتماع في غضون أسابيع لبحث كيفية تعامل العرب مع مسألة “السلام”. كما قرر القادة العرب عقد اجتماع قبل نهاية العام حول القدس.

وأعلنت سوريا تنصلها من بيان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية والخاص بالمفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين وإسرائيل. وقال وزير الخارجية وليد المعلم أمس في تصريحات للصحافيين “نحن لسنا طرفا في أي بيان صدر عن القمة حول المفاوضات غير المباشرة”، مشددا على أن موقف بلاده يقوم على إمكانية استئناف المفاوضات في حال توقفت سياسة الاستيطان الإسرائيلية في القدس والأراضي الفلسطينية.                                          

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • صالح

    السلام عليكم انتهت مسرحية قمة القمامات العربية مثل ما بدات و مثلما انتهت سابقاتها نصيحة لحكام الكرتون العرب ان يوجهوا دعوة لاسرائيل في مسرحيتهم المقبلة في سبتمبر حتى تمدهم بافكار من اجل تعزير الفكر المهزلي للقمامة العربية
    ارفعوا أقلامَكـم عنها قليـلا

    واملئوا أفواهَكُـم صمتاً طويلا
    لا تُجيبـوا دعـوةَ القُدسِ
    ولو بالهَمْسِ
    كي لا تَسلُبوا أطفالَها الموتَ النبيلا!
    دونَكُـم هـذي الفضائيـّاتُ
    فاستَوفـوا بهـا (غـادرَ أو عـادَ)
    وبوسـوا بعضَكُـم
    وارتَشِـفوا قالاً وقيـلا
    ثُـمّ عـودوا..
    واتركـوا القُدسَ لمولاهـا
    فما أعظـمَ بلْواهـا
    إذا فرّتْ مِـنَ الباغـي
    لكي تلقـى الوكيـلا!
    ***
    طَفَـحَ الكَـيلُ
    وقـدْ آنَ لكُـم أن تسمعـوا قولاً ثقيـلا:
    نحـنُ لا نجهـلُ مَـنْ أنتُـمْ
    غسلناكُـم جميعـاً
    وَعَصـَرْناكُـم
    وَجَفّفنـا الغسيـلا
    إنّنـا لسنا نرى مُغتصبَ القُدْسِ
    يهوديّـاً دخيـلا
    فَهْوَ لم يقطَعْ لنا شِبراً مِنَ الأوطـانِ
    لو لمْ تقطعوا مِنْ دونِـهِ عَنّـا السّبيلا
    أنتُـمُ الأعْـداءُ
    يا مَن قـد نَزَعتُـمْ صِفـةَ الإنسانِ
    مِن أعماقِنا جيلاً فَجيـلا
    واغتّصبتُـم أرضَنـا مِنّـا
    وَكُنتُـمْ ! نِصفَ قـرنٍ!
    لِبِـلادِ العُـرْبِ مُحتـلاًّ أصيـلا
    أنتُـمُ الأعـداءُ
    يا شُجعـانَ سِـلْمٍ
    زوّجـوا الظُّلـمَ بِظُـلمٍ
    وبَنـوا للوطَـنِ المُحتـلِّ عِشرينَ مثيلا!

  • karim

    الزعماء العرب ها ها ها بل الاقزام العرب

  • kamel66z@hotmail.com

    تمخض العرب فأنجبوا جوارب نتنة
    والله لقد أضحكتم علينا الدنيا واولهم بني عمومتكم اليهود
    قمة العار خرجت ببيان قمة في الروعة واليكم نصه
    بسم الديكتاتوريه المسلطة على قطعاننا العربية ومن تحت سقف هذه الزريبة المقدسة نعلن نحن ملوك الطوائف ورؤساء جمعيات النسوة العوانس على
    1أدانة وجود الشعوب العربية التي تثقل بوجودها علينا وتعكر علينا صفو حيانتا
    2 نستغرب كره هذه القطعان المسمات باشعب العربي لأخواننا اليهود
    3 ندين ونستنكر الاعتداءات الفلسطنية بأجسامهم على أسلحة اخواننا اليهود
    4 نطلب من العراق وفلسطين والجولان والصومال الخروج فورا من الأراضي الاسرائلية والأمريكية التي احتلوها ظلما وجورا
    5 نستنكر من الفلسطنيين تعريب القدس وبناء الخيم الاستطانية
    وأهم قرار سوف نلتقي في الحلقة القادمة ونجتمع والى ذلكم الحين فالتذهب القطعان العربية الى الجحيييييييييييييييييييييييييييم

  • macdude

    WHAT KIND OF CLOWNS-(LEADERS) it seems like our leaders are still suffering , they cant even act like men, i have an idea and believe me, it might work, how about if we call them for a meeting somewhere in a big room, bring fifi abdou with some other belly dancers, dont forget the champagne and let them live the fantasy life without any obstacles and make sure to put all the do's and don't in few pages and i promess that they will sign them, i think its a good idea since they cant do it when they are in an official meeting, you never know it might work, because i know that a women have a huge influence on our leaders, they will give up their throne for that,
    Come on leaders, be a men and make up your mind. we are gone down the tube and we lost all our pride, and for god's sake please be a men and dont let the israeli and the western world screwing us , give us our pride back that you made us lose since te 80's, or if you can't get out and let people who can.
    PLEASE ECHOUROUK PUBLISH I DARE YOU

  • z

    ya sebehane e lahe 3ame idjibe 3ame qima djbe qima we lmoufide we sahe makache,welahe ya khaweti ghire ki nechoufe hade wedjouhe leqerouda hacha khelqe elahe ta3e el houkame el 3arabe medjetame3ine fe qima el kharabia ghire nemerede we nehese be rouhi maghemoume wediqe fiya e nefese ya rebe el 3ali wache hebou ezide yedjera keter mene hade e chi el qodes el qodes awele el qibelatayene fi wachake e tahedime ou houma la chayee yahedouthe ayou houkame anetou na3elate elahe 3elikoume ila yaweme e dine

  • ammisttmurt

    les juifs n'ont pris la terre de personne la terre promise du fleuve d'egypte jusqu'au grand fleuve d'elphorate irak actuel et l'afrique du nord aussi a vous faite le retour chez vous vive israel vive george bush vive imazighan les vrais

  • توهامي

    تكلموا بقدر ما تستطعون لم و لن تغيروا شيئا ما وقراراتكم ماهي الا حبر على ورق في الأدراج و شكرا على المشاركة.