-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إنها بدأت بأطماع توسعية منذ الاسنقلال

قوجيل: مؤامرات المخزن المغربي ضد الجزائر ليست جديدة

الشروق أونلاين
  • 2282
  • 3
قوجيل: مؤامرات المخزن المغربي ضد الجزائر ليست جديدة

أكد صالح قوجيل رئيس مجلس الأمة إن مؤامرات وتحركات نظام المخزن بالمغرب تجاه الجزائر ليست جديدة، وتعود لما بعد الاستقلال عندما أعلن عن اطماع توسعية في أراضيها، فضلا عن محاولة الصاق نكساته الدبلوماسيه في قضية الصحراء الغربية بالجزائر.

وقال قوجيل في حوار مع صحيفة “ليكسبريسيون” إن “تحركات المملكة المغربية معروفة و افصح عنها غداة استرجاع الجزائر لاستقلالها خاصة عندما أبان عن اطماعه التوسعية”.

وحسبه فالتحالف المضاد للطبيعة الذي اقامه نظام المخزن مع الكيان الصهيوني ما هو إلا تأكيد وترسيم لتعاون بين الطرفين يعود لعشرات السنين.

 وأضاف: الطرفان تجمعهما نقاطا مشتركة عدة…ابرزها انهما دولتان استعماريتان سالبتان للحقوق الشرعية الشعبين ضاربتان عرض الحائط بمبادئ و قرارات الشرعية الدولية.

أهم ما جاء في الحوار 

مجازر 08 ماي 1945

– أغتنم هذه السانحة السعيدة لأوجه تحية إكبار وتقدير إلى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، ذلك أنه جدير بالثناء والعرفان باتخاذه قرار ترسيم الثامن ماي 1945 يوماً وطنياً للذاكرة حتى لا تُنسى تضحيات الشهداء.

-هذه المجازر تبقى إلى الأبد فصلاً داميا في تاريخ الاستعمار وسياسة الإبادة التي مارسها في الجزائر. هذه الجرائم لن تمحى من الذاكرة الجماعية للجزائريات والجزائريين لأنها الدليل القاطع على بشاعة الاستعمار وتعدياته اللامحدودة واللامعدودة على حقوق الانسان دون أن يتم الاعتراف بها من قبل مرتكبيها.

اعتراف الاستعمار بجرائمه

-الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اتخذ خطوات هامة في إطار مسعى تصالح الذاكرة عندما صرح بأن الاستعمار جريمة ضد الانسانية، حيث أبدى استعداده ونيته وخاصة تفهمه لمطلب الجزائر المتعلق باسترداد جماجم زعماء ورجالات المقاومة الشعبية.

التجارب النووية الفرنسية بالصحراء

-هذه التجارب هي من المخلفات الأليمة للاستعمار. كما أنها جزء لا يتجزأ من قضايا الذاكرة التي ستبقى تلقي بظلالها وبوزنها على العلاقات الجزائرية الفرنسية.

-التجارب النووية الفرنسية المدمرة تضفي صفة الاجرام على سياسة الاستعمار التي دامت 132 سنة وتمثل أدلة قطعية لجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية من منظور القانون الدولي.

ملف الذاكرة

-حل عادل لهذا الملف الهام يتطلب التعامل مع التاريخ كما هو، أي كمسعى دائم لا يمكن تجزئته إلى مراحل و هذا ما ينطبق على فترة الاستعمار التي امتدت من 1830 إلى 5 جويلية 1962.

العلاقات الجزائرية – الفرنسية

صالح قوجيل: أبقى من المتفائلين بأن العلاقات الجزائرية- الفرنسية ستعرف غدا أفضل بفضل الارادة السياسية التي يبديها رئيسا البلدين، بالرغم من أن هناك أطراف ستسعى للتشويش على أي تقارب وإنتعاش للعلاقات بين الجزائر و باريس.

مسعى التجديد الوطني

-هو مسعى وطني بادر به غداة انتخابه لرئاسة الجمهورية في ديسمبر 2019، عبر اطلاق عديد الورشات بداية من تلك المتعلقة بتعديل الدستور تبعها اصدار القانون العضوي الجديد المتعلق بالنظام الانتخابي الذي سيؤطر الانتخابات التشريعية القادمة. هذه العناصر دليل على ان الجزائر في طريقها نحو الاستقرار و نحو تدعيم الديمقراطية و بناء الجزائر الجديدة.

دور المجلس الشعبي الوطني القادم

-الأعضاء الجدد في المجلس الشعبي الوطني المقبل سيتمتعون بصلاحيات جديدة فيما يتعلق بالرقابة وحق متابعة أداء الحكومة إضافة إلى حصر الحصانة البرلمانية في حدود الأداء البرلماني مما يمكنهم من أداء مهامهم بصفة كاملة ومطلقة مما سيدعم السلطة التنفيذية ويعمق من الممارسة الديمقراطية.

محاولات زعزعة استقرار الجزائر

-إن استقرار الجزائر وأمنها كانا دائما مستهدفين على أساس خطط مدبرة في الداخل والخارج. إلا أنه وعلى الرغم من كل هذه المؤامرات وبفضل جبهتنا الموحدة على اختلاف مشاربنا بلادنا استطاعت الصمود وبقيت موحدة ومحافظة على استقلالية قرارها السياسي.

الانعاش الاقتصادي

-إن الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي جانبين مرتبطين ارتباطا وثيقا. فرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون جعل من الانعاش الاقتصادي إحدى أولوياته. لذا وبالأخذ بعين الاعتبار ديناميكية التغيير التي تعرفها البلاد منذ سنتين وبالنظر إلى التداعيات السلبية لمخلفات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، يمكن القول بأن الحكومة تمكنت من الصمود خلال هذه المرحلة الصعبة.

عودة الجزائر إلى الساحة الدولية 

-من المؤكد أن الجزائر قد استرجعت قوة وفعالية حضورها الدبلوماسي، خاصة فيما يتعلق بحضورها في مجالها الجيوسياسي.

الصحراء الغربية

صالح قوجيل: إن النزاع في الصحراء الغربية هو قضية تصفية استعمار. ذلك أن الصحراء الغربية هي آخر مستعمرة في إفريقيا وحلّ القضية لن يتم إلا في إطار الشرعية الدولية والقرارات الأممية على رأسها اللائحة 1514 التي تعترف بحق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير.

 القضية الفلسطينية

-هنا استعين بمقولة لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الذي أكد على أن القضية الفلسطينية “مقدسة بالنسبة لنا ولكافة الشعب الجزائري”.

الدبلوماسية البرلمانية

-الدبلوماسية البرلمانية منحتنا الفرصة للمساهمة في مواجهة التدخلات الخارجية في شؤوننا الداخلية والتي تتم تحت غطاء وبمسمى حماية حقوق الانسان والحريات الفردية. كما مكنتنا من إبراز عدم صدق هذه الادعاءات التي دحضناها وكذبناها باستخدام كل المنابر والوسائل التي وفرتها لنا الدبلوماسية البرلمانية.

تحركات المغرب وإسرائيل ضد الجزائر

-إن تحركات المملكة المغربية معروفة و افصح عنها غداة استرجاع الجزائر لاستقلالها خاصة عندما أبان عن اطماعه التوسعية.

لذا فان التحالف المضاد للطبيعة الذي اقامه نظام المخزن مع الكيان الصهيوني ما هو إلا تأكيد وترسيم لتعاون بين الطرفين يعود لعشرات السنين.

-الطرفان تجمعهما نقاطا مشتركة عدة…ابرزها انهما دولتان استعماريتان سالبتان للحقوق الشرعية الشعبين ضاربتان عرض الحائط بمبادئ و قرارات الشرعية الدولية.

وهنا أضيف بأن تراجع موقف المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية على مستوى الدولي و التي تدل عليها سلسلة الانهزامات و الانكسارات الدبلوماسية التي ما يفتأ يسجلها يوميا في افريقيا و العالم، جعله يرجع اسباب ذلك للجزائر التي يتهمها ويصفها بأبشع التهم و الصفات.

وما تحالفه مع الكيان الصهيوني إلا فزاعة يرفعها في وجه بلد المليون ونصف المليون شهيد. لكن الجزائر واعية ومستعدة لمواجهة و احباط مخططات و اطماع هذين النظامين.
-إنّ أعداء الجزائر لا يروق لهم أن تكون الجزائر دولة قوية وآمنة. وهنا يبدو من الواضح والجلي أن أعداء الوطن يستهدفون الجيش الوطني الشعبي لأنه العمود الفقري للدولة وأساسها. كما أن هؤلاء الأعداء لا يريدون أن تكون الجزائر دولة ديمقراطية. لأن الديمقراطية الحقة تخيفهم كونها هي من توفر المناعة للدولة وتسمح لها بالوقوف في وجه أي تدخل خارجي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • haron

    كم عمر هذا الشخص وهل لديه الحق في تقلد هذا المنصب في هذه السن

  • محمد☪Mohamed

    لسانس موجاهد 91وسنة أنتخب رئيسا لمجلس الأمة. وهو لا عربي ولا أمازيغي .

  • عزي

    اتقوا الله في هذا الرجل الذي تعدى سنه 91 سنة أنه مصاب بداء الخرف شفاه الله.