اقتصاد
قال إن الجزائري يستهلك الكهرباء 6 مرات أكثر من التونسي

قيطوني: اقتنينا مصفاة إيطاليا لتحقيق الربح وليس الخسارة!

الشروق
  • 2431
  • 15
ح.م
مصطفى قيطوني

دافع وزير الطاقة مصطفى قيطوني عن مدير سوناطراك عبد المومن ولد قدور فيما يخص شراء سوناطراك لمحطة تكرير البترول بإيطاليا.
وقال الوزير في الزيارة التي قادته الثلاثاء إلى ولاية بومرداس أن سوناطراك اشترت المحطة بموافقة الحكومة، مدافعا على الشركة الأولى ومديرها في هذا الاختيار “الذي يدخل ضمن إعادة هيكلة الشركة التي تتوجه إلى توسيع استثماراتها في الخارج” حسبه.
وقال الوزير أن شراء المصفاة “صاحبه لغط كبير غير مبرر بالمرة، فكل الشركات من حجم سوناطراك لديها استثمارات في الخارج، وعليه قررت الأخيرة شراء المصفاة وتوسيع استثماراتها، فاستثمار سوناطراك في البيرو مثلا يدعم خزينة الدولة سنويا بـ120 مليون دولار، و”بهذه الاستثمارات نمنح حياة أخرى للشركة”-يقول قيطوني- مضيفا أن إنجاز مصفاة جديدة يكلف سوناطراك 5 ملايير دولار و 5 سنوات “ونحن اقتنينا مصفاة بعد دراسات حثيثة من أجل تحقيق الربح وليس للخسارة”.
من جهة أخرى، قال وزير الطاقة أن القانون الخاص بالقطاع قيد الإعداد وبتعمق، مشيرا إلى أن الاستثمار في قطاع الطاقة مفتوح لكل الخواص “ونرحب بكل من يريد الاستثمار في قطاع الطاقة”.
وعن استهلاك الكهرباء، صرح قيطوني أنه ليس في نية الحكومة في الوقت الراهن الرفع من تسعيرة الكهرباء، معتبرا الفرد الجزائري من أكبر المستهلكين للكهرباء “حيث يستهلك 6 مرات أكثر من التونسي، في حين تعتبر الجزائر البلد الوحيد الذي يخصص سنويا ما معدله 2 مليار دولار للحد من انقطاعات الكهرباء، في حين دعم الدولة للكهرباء يكلف 1.13 مليار دولار سنويا”.

مقالات ذات صلة