اقتصاد
عبد القادر بوعزقي:

قيمة الإنتاج الفلاحي بالجزائر تفوق 30 مليار دولار

أحمد قرطي
  • 4189
  • 9
ح.م

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، الأحد، بأن الحكومة تولي أهمية كبرى لتطوير القطاع الفلاحي والرفع من قيمة الإنتاج، وهو ما ترجمته الأغلفة المالية المخصصة للقطاع منذ سنوات. وأوضح عبد القادر بوعزقي في كلمة له، لدى إشرافه بالمسيلة على اختتام اليوم الدراسي حول السقي واقتصاد المياه، بأن الحكومة أولت اهتماما للري الفلاحي الذي يعد من الأولويات في قطاع الفلاحي من خلال البرنامج الوطني للتنمية الفلاحية، هذا الأخير جعل حسب الوزير من السقي أهمية كبرى، حيث لا يمكن الوصول إلى الأهداف المسطرة بغية رفع قيمة الإنتاج وتطوير القطاع دون الاهتمام بالسقي.
المتحدث أكد بأن المساحات المسقية شهدت تطورا وارتفاعا من 350 ألف هكتار سنة 2000 إلى مليون و300 ألف هكتار في الوقت الحالي، ومن 575 ألف هكتار من المساحات المسقية بالطرق المقتصدة للمياه إلى 800 ألف هكتار حاليا.
وأضاف بوعزقي بأن الدولة خصصت أموالا طائلة وكذا آلاف الآبار وحجز كميات هائلة من المياه، تطورت من مليار متر مكعب إلى غاية 7 ملايير متر، مؤكدا بأن الرهان الحقيقي في الوقت الحالي يتمثل في الاستثمار وتوسيع المساحات للرفع من الإنتاج وتحسين نوعيته، وهو ما مكن من تحقيق ما قيمته 3215 مليار دينار من الإنتاج الفلاحي على المستوى الوطني أي ما يعادل 30 مليار دولار سنويا.

مقالات ذات صلة