منوعات
المنظمون أبلغوا تليلاني بانسحاب وفدها وألّحوا على حضوره

كاتب جزائري “يجبر” إسرائيل على الإنسحاب من مؤتمر بأذربيجان

حسان مرابط
  • 10284
  • 22
أرشيف
احسن تليلاني

أبلغ منظمو مؤتمر “باكو” الدولي للمسرح بأذربجيان الباحث الجزائري احسن تليلاني بانسحاب الوفد الإسرائيلي من المشاركة من هذا المؤتمر الدولي، ملحين على حضوره في هذه الفعالية التي تحضرها وفود عربية وإسلامية وأجنبية، وذلك بعد إعلانه قبل أيام مقاطعة المؤتمر بسبب إسرائيل.
وقال احسن تليلاني في منشور له على “الفيسبوك” إنّ منظمي المؤتمر الدولي المسرحي الخامس بمدينة باكو الأذربيجانية، أخبروه بانسحاب إسرائيل وألحوا عليه بضرورة الحضور والمشاركة لتقديم محاضرته حول “مسرح ما بعد الدراما في السياق الجزائري والعربي”.
وأضاف المتحدث: “لتأكيدهم ذلك قاموا بإرسال دعوات جديدة لا تتضمن اسم إسرائيل ضمن قائمة الدول المشاركة”.
وتساءل تليلاني: “هل تكون وزارة الثقافة الأذربيجانية قد خضعت لضغوطنا؟ أم يكون الوفد الإسرائيلي هو الذي انسحب طواعية بعد علمه بمشاركة الكثير من الوفود العربية؟ وعلّق قائلا: “في كل الأحوال، فإنّ مقاطعتي لهذا المؤتمر قد أربكت المنظمين والمشاركين، فشكرا لكل من تجاوب مع هذا الموضوع الذي أحدث ضجة”.
وبهذا يكون احسن تليلاني قد أجبر الوفد الإسرائيلي على الانسحاب من مؤتمر باكو الدولي للمسرح، في ظل تناقل مواقع جزائرية وعربية لخبر مقاطعته المؤتمر بسبب توجيه دعوة إلى الوفد الإسرائيلي.
وكان تليلاني قد أعلن في السابع من أكتوبر الجاري مقاطعته لمؤتمر “باكو” الدولي للمسرح المرتقب تنظيمه يومي 5 و6 نوفمبر الداخل، بعد تلقيه دعوة رسمية، بسبب مشاركة إسرائيل. وقد وجه احتجاجا مكتوبا ندد فيه بدعوة وفد الكيان الصهيوني.

مقالات ذات صلة