-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

كتاب الله وقرآن بوكروح 2/2

التهامي مجوري
  • 3608
  • 0
كتاب الله وقرآن بوكروح 2/2

إن الذي أنزل القرآن موزِّعا آياتُهُ وسورُهُ على المواقع التي هي عليها الآن في مصاحفنا، هو الذي اختار لما أنزل الترتيب الذي بين أيدينا لحكمة يعلمها سبحانه، وما أدركنا من هذه الحكم إلى اليوم، لا يزيد عن أذواق أدبية وفنية للنص القرآني، وربما بعض الكشوفات للطبيعة البشرية، في بعديها النفسي والإجتماعي، وبعض الآيات أو الخوارق العلمية، رغم أنه مصدر معرفي للإنسان لا يقل أهمية عن الخبرة التاريخية التي عرفها الإنسان في تجربته الطويلة، ومن ثم فالقرآن كتاب هداية وإلى جانب ذلك، واحد من مصادر المعرفة الإنسانية الثلاثة، وهي الوحي والخبرة التاريخية والكون، وليس خاصا بالمسلمين وحدهم، كتاب مقدس مفصول عن الحياة، ولا يحسن التعامل معه إلا المؤمنون به، والذين يحسنون التعامل مع المطلقات.

يقول بوكروح إن إعادة النظر في ترتيب القرآن لا تغير من جوهره شيء، فآياته تبقى هي آياته وعددها 6236 آية، وسوره هي سوره وعددها 114 سورة، وإنما الذي يتغير هو فهم القرآن، ويقول عن نفسه هو، أنه عندما قرأ القرآن وفق تاريخ النزول تغيرت نظرته للواقع.

وهذا الكلام بعضه صحيح، ولكن بوكروح لم يقل لنا، هل تغير فهمه إلى الأحسن أم إلى الأسوأ؟ فهو يرى بلا شك أن التغير وقع له إلى الأحسن، ذلك لأنه انطلق من الواقع، ليفسر به الأمور التي يريد معالجتها، بينما هذا الواقع تحكمه قواعد وضوابط متنوعة، منها المتخلف الذي لا يعول عليه في فهم الوجود فضلا عن أن يكون حاكما على القرآن، ومنها المتحضر، وهذا الواقع المتحضر الذي يحكم العالم اليوم، لا علاقة له بمنظومة القرآن المعرفية، وإنما الحكم فيها للواقع الذي تنظمه منظومة معرفية أخرى لا علاقة لها بالقرآن، وإنما تعتمد الواقع حكما على القرآن، وليس العكس القرآن حكما على الواقع.

وهذه الدعوة تعتمد على مدارس العلوم الإنسانية الغربية، ومنها على وجه الخصوص مدرسة المستشرقين، وتلامذتهم من أبناء المسلمين، امثال محمد أركون رحمه الله، الذي أتوقع ان بوكروح التقط هذه الأفكار منه ، وإلى حد ما ممثل اليسار الإسلامي حسن حنفي، وغيره ممن لا يتسع المجال لذكرهم، وأصول هذا التوجه، هو المادية التي لا تعترف بمصدرية الوحي في عالم المعرفة الإنسانية، وإنما تكتفي بمصدرية “الخبرة التاريخية والكون”، اما الوحي فمهمته تنظيم الأمور الغيبية والعلاقة بين العبد وربه، وذلك لا علاقة له بالإجتماع والثقافة والسياسة والاقتصاد وما إلى ذالك من الأمور، وإنما مجاله عاقة الإنسان بربه، بعيدا عن الحياة.

وإذا كانت منظومة الغرب المعرفية “جذبية” كما يقو مالك بن نبي رحمه الله، فإن ثقافتنا الإسلامية مبنية على مصادر المعرفة الثلاثة هي كما ذكرنا آنفا، الوحي والكون والخبرة التاريخية، وكل تحييد لواحد من هذه المصادر يوقع الإنسان في حرج وفي انحراف عن الجادة، وما يدعو إليه بوكروح لم ينكر صراحة مرجعية القرآن ومصدريته، وإنما جعل الواقع والكون سيدان على القرآن، بحيث لا تبقى للقرآن سيادة فوقية أو حتى مساوية للكون والخبرة التاريخية، ذلك ان إعادة ترتيب القرآن حسب تاريخ النزول، يربط الناس بالحادثة، وذلك يحد من إطلاقية النص الثابت وهيمنته على الواقع المتغير، ومن ثم يمكن الاستغناء عنه شيئا فشيئا، فإقامة الحدود مثلا، قطع يد السارق وجلد الواني وقتل القاتل، كانت مناسبة في تلك المرحلة البدائية، اما اليوم وقد تطورت الأمور فلا داعي لإعادتها، والربا منعه القرآن لما كانت البشرية تستغل بعضها البعض، واما الآن فبحكم التطور وتقدم البشر في توفير الضمانات الاجتماعية، وتولي الدول إدارة البنوك، لم يعد الربا مضر بالإنسان كما كان، ومن ثم فلا معنى لبقاء تحريمه… وهكذا، وفي النهاية لا يبقى من القرآن إلا آيات متعلقة يترسيخ بعض القيم او قصصا لبعض الوقائع التاريخية التي يمكن الاستغناء عنها بالحفريات وغيرها من انشطة علماء الآثار والتاريخ.

إن الكلام عن ترتيب القرآن وفق تاريخ النزول ليس جديدا، وإنما هو باب من أبواب علوم القرآن، بحيث لا يكاد يخلو منه كتاب من كتب علوم القرآن، وإنما كان  ولا يزال المشتغلون بالفكر الإسلامي، يناقشون الموضوع من داخل المنظومة المعرفية القرآنية وليس من خارجها ولم يبحثوه على حساب المصحف الإمام، الذي هو أساس هذه المنظومة، ولم يبحثوا في إطلاقية القرآن وحدودها، لأن كل ذلك عند المسلم من المسلمات، فلا أحد يناقش في صحة ترتيب القرآن، ولا في أهيمة تاريخ النزول، ولا أحد يجادل في هل القرآن مطلق أم محدود الدلالات في الألفاظ والمعاني، وبحكم ان هذا الموضوع الآن، ليس بحثا متخصصا لأغوص فيه وفي استحضار مصادره ومراجعه، وإنما للتدليل على اهتمام العلماء المسلمين بالقرآن وفق ترتيب النزول، ولكن انطلاقا من منظورهم المعرفي القرآني، اقتصر على ذكر جهدين عظيمين لمعاصرين وهما الاستاذ محمد عزت دروزة، الذي كتب تفسيرا سماه “التفسير الحديث”، وهو تفسير وضعه في عشر مجلدات وفق تاريخ النزول، وكذلك الشيخ عبد الرحمن حبنكة الميداني, رحمهما الله، ولكنهما لم يكتباه ليكون تفسيرا بديلا للتفاسير التي وضعت وفق ترتيب المصحف الإمام، ولذلك لم يدعيا أنهما جاءا بجديد؛ لأنهما لا يعتقدان أن لذلك فائدة كبرى إضافية على ما في التفاسير الأخرى، إلا فيما يتعلق بترتيب أحداث السيرة النبوية، وذلك في تفسير الآيات التي نزلت متعلقة بأحداث السيرة والقصص التاريخي وعلاقته برسالة النبي صلى الله عليه وسلم، كقصة الفيل وسورة الأنفال وقصة يوسف…إلخ، وكل ذلك لم يدفع بالرجلين إلى الادعاء بأنهما جاءا بجديد في جوهر القرآن.

وفيما عدا احداث السيرة وبعض الأحداث التاريخية وعلاقتها بالقرآن ورسالة الإسلام لا يوجد ما يفاضل بين ترتيب النزول وترتيب المصحف الإمام.

وما عدا ذلك فالقرآن كتاب هداية يتعبد بتلاوته المؤمنون، ومصدر معرفة لعالم الإنسان وعلاقته بالله والكون والحياة، وآياته متفاعلة بإطلاقيتها، وبما تحتوي من كنوز هداية ومعرفة، في علاقة الآيات ببعضها وعلاقة السور ببعضها.

وإذا كان القرآن كما هو في المصحف الإمام، والإستعانة بتاريخ النزول في فهم بعض نصوصه قائمة ولم تتعطل في يوم من الأيام، مع الحفاظ على ترتيب المصحف الإمام، فلما هذا الإصرار من بوكروح على إعادة النظر في ترتيب المصحف الإمام؟ أهو اعتقاده بأن الترتيب الحالي من اجتهاد عثمان رضي الله عنه؟ ام هو تقليد للمستشرقين وكفى؟ أم هو سير في ركاب عملية أكبر من بوكروح وغيره من أبناء المسلمين، كانت بداياتها من بدايات القرن التاسع عشر والقرن العشرين، عندما تقرر الاهتمام بالفكر الإسلامي ومصادره، في إطار صراع بين ثقافاتين وحضارتين، غربية وشرقية عموما وغربية إسلامية خصوصات، وليس بعيدا عن هذا الاهتمام ما أثير في مؤتمر كولورادو التنصيري وغيره من المؤسسات التنصيرية، التي قررت في أساليبها التنصيرية التشكيك في القرآن،  وهذا لا يمكن أن يكون معزولا عن دعوى الأديب طه حسين، في انتحال الشعر الجاهلي في كتابه الشعر الجاهلي سنة 1926، الذي كان ترديدا لمقولة قالها المستشرق مرجليوث الأنجليزي، ومضمون الدعوى هو أن الشعر الجاهلي لا وجود له، والغاية من ذلك هو التأثير على النص القرآني الذي لا يفهم إلا باعتماد النص العربي الجاهلي لأن القرآن نزل بلسان عربي مبين، وانتفاء الشعر الجاهلي يعني ضياع لغة القرآن بضياع مادتها الأولية، ولما يمكن فصل هذه المعاني عن محاولة “كتاب الفرقان” الذي هو كتاب نشر قبل سنوات، منسوج على المنوال القرآني، شكلا وتقليدا للمضمون.

 

وإذا كان بوكروح يتحدى “العلماء المزيفون” من الذين نعتوه بالجهل، ندعوه إلى التواضع؛ لأن الذين قالوا فيه ذلك إنما قالوا حقيقة وهي جهله بالقرآن وعلومه، وخوضه لأمر ليس من اختصاصه، اما فيما عدا ذلك منهم من خاطبه بالوزير ومنهم من ثمن ماضيه النضالي، وانا شخصيا أقدر فيه أنه من الجزائريين القلائل الذين اقتحموا عالم الكتابة في سن مبكرة، ولكن العالم والعارف بشيء لا يعلم بالضرورة كل شيء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • احمد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الذي يسأل لماذا نزل باللغة العربية؟قد يسأل سائل لماذا نزل بلغة أخرى ؟القرآن يجب أن ينزل بلغة البشر لأنه مرسل للبشر.والحكمة من نزوله عربيا أعتقد القرآن يجيبنا عن ذلك.والآيات كثيرة والرجوع إليها يشفي الغليل

  • امام استاذ

    ادعوا الجميع الى قراءة موضوع النقد الفني لمشروع ترتيب القرآن الكريم حسب نزوله لمحمد عبدالله دراز في مجلة الازهر ردا على شخص يشبه بوكروح

  • سليم

    تابع
    قال تعالى :''لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ '' وقال (كذلك الله يفعل ما يشاء)

  • سليم

    قال تعالى :{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } اضافة الى دعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام في مكة حيث قال تعالى :''وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات ... يقوم الحساب ....'' اضافة الى ان الله اراد دلك بحسب بعض الاحاديث النبوية،والله اعلم

  • سليم

    قال تعالى :{ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } اضافة الى دعوة سيدنا ابراهيم عليه السلام في مكة حيث قال تعالى :''وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم وارزقهم من الثمرات ... يقوم الحساب ....'' اضافة الى ان الله اراد دلك بحسب بعض الاحاديث النبوية،والله اعلم

  • HAMDI

    افتي في السياسة برك القران عندو ماليه

  • السائل

    لماذا لا يُبين لنا السيد الفاضل بوكروح ما الذي وجده من فائدة عندما قام بقراءة القرآن حسب تاريخ النزول ؟؟؟. و كيف تغيرت نظرته للواقع؟؟؟
    و بهذا تعُم الفائدة كل الأمة الإسلامية. ( أم أنه كزوجة خالي تفهم ما يقوله الممثلين في الأفلام الناطقة بالفرنسية و لا تستطيع أن تفهم زوجها. حيث قالت له = راني فاهمة واش يقولو بصح ما نقدرش نفهمك ).
    يا خيبة أمة أبتليت في أبنائها..... فناب عنها فيها اعدائها

  • نصرو الجزائري

    ان اصاب بوكروح او اخطأ فالله يعلم النوايا ويعلم السر واخفى

  • رضا

    إنه لعجيب أمرك يا هذا ، تقول أنك لم تجد ما يشفي غليلك في ما كتبه الأستاذ التهامي مجوري ...! لقد كان حريا بك أن تقول : لم أفهم ما كتبه الأستاذ، لا أن تدعي غير ذلك، و حسنا فعلت إذ صرحت أنك " محدود الثقافة"

    إني لا أخال الأستاذ عند اطلاعه على تعليقك إلا متمثلا بقول الشاعر :
    عَلَيّ نَحْتُ المَعَانِي مِنْ مَقَاطِعِها ... و ما عَلَيَّ إِنْ لَمْ تَفْهَمِ البَقَـــــرُ !

  • zouhir

    حسبي الله و نعم الوكيل فيك ي بوكروح اليوم تدعو الى اعادة النظر في الترتيب و غدا ............؟ هذا واش خصنا في القت هذا لي راهو شاد شويا في انت حايب دبدبو حايب تشككونا في كل شي واش تعلمنا لو كان يسمع بيك مالك بن نبي يسويسيدي في مصر شككو في كتب البخاري و مسلم و في شيخ الاسلام وانت هنا ديباسيتهم انا نقولك حاجة باشتحط رجليك في الما " انا نحن نزلناالذكر و انا له حافضون" و بصحتك الذنوب تع لي حليتلهم الباب باش يزيدو يتطاولو على دين الله والله انا اصنفك في خانة المجرم التفكيري و العقلي

  • بدون اسم

    انصحك يا اخي والنصيحة لك انت فقط ...اشرع من الان بحفظ كتاب الله. ..و على عجل...لا لانني رايت فيك سوء بل لان الخير الذي هو في نفسك اليوم سوف لن تكتشفه ابدا

  • عبدالرزاق

    هدا السؤال لمادا انزل الله القران باللغة العربية , والله يعلم ما بنفوس العرب مند خلقهم الى يوم بعثهم , حاولت من خلال مطالعاتي معرفة راي اهل العلم والدين , ولم يشفي غليلي اي راْي او تفسير , هل الله كرم العرب بهدا القران الدي خص به العالمين , وهل في العرب خير يكرمون عليه ... ام هو لعيوبهم التي لا يضاهيه عيب فيهم من قبل ومن بعد , فجاء القران بلسان عربي لتنبيه البشر والجن من من كفر هم ونفاقهم , ام جاء بسبب اللغة لما تحويه من بلاغة ... ما هي الحكمة من نزول القران بالعربية , فهل لكم راْي استادنا .شكر

  • عبدالرزاق

    شكرا استادنا الكريم , اما ما تعلق باعادة ترتيب القران الكريم , فالموضوع اكبر مني ولا اخوض فيه ولو بكلمة , اما فكرة بوكروح ففيها شيىء من الحق , وتمنيت مند زمان ان يرد علماؤنا ومثقفونا على جريدة شارلي ايبدو وغيرها ... والرد على السيد بوكروح يجب ان يكون بجد وادب لانه لا احد يملك الحقيقة المطلقة . والمشكلة حسب رايي المتواضع هو ليس في القران , لانه يحمل بين كلماته امور غيبية لم يدركها عقل البشر الى هدا اليوم , انما المشكلة في اهل القران والسؤال الدي يحيرني مند امد , لمادا انزل القران بالعربية ? ..

  • بدون اسم

    تعني ان الصحابة الذين جالسوا رسول الله ومدحهم الله من فوق سبع سماوات خانوه ورتبوا القران على أهوائهم ومن بعدهم قرون وهم يتعبدون به ختى ظهر ألأطهر منهم فوجد نظليل الصحابة لمسلمين
    أتعرف من يقول بهذا : الذي قال بردة الصحابة وبتحريف القران هم الرافضة وجاء بعدهم المستشرقون فراحوا يدلسون بما تقيا علينا به بوكروح بالرغم أن القول بهذا موجود بكتب علوم القران

  • عبد الله

    يا اخي والله ما ايسر دحض كلامه سطر بسطر و كلمه بكلمه بل يمكنني ان اتوسع لكشف شخصيته و علاقاته و توجهاته الفكريه خاصه في العشر سنوات الاخيره لكن كيف ذلك مع الشروق التي لا تتيح الا رد بأسطر قليله بل حروف محسوبه ؟ ثم نقاشنا كنقاش الطرشان ! هل نحن نناقش قضيه في الرياضيات فيكون الرد فيها قاطع نحن امام نقاش جدلي بيزنطي ركب فيها بوكروح راسه ولم يعد يصغي لنصح او نقد بناء .. يا اخي اغلب الذين يلقطون الفتات من موائد الغربيين لن ينفع معه و للاسف الا النعال لان ذممهم تم شرائها اما بمبالغ او تأشيره او اقامه

  • أمانة

    شكرا لبوكروح الذي أخرج لنا سدنة المعبد من جحورهم

  • بدون اسم

    المغزى من طلب بوكروح هو انه يخطو خطوة اولى في مرحله سوف لن تنتهي. بدايه يريد اعاده النظر بالترتيب كمنطلق لنزع القداسه عن القران بعدها سيقول هناك ايات تدعو للعنف نحذفها و ايات معاديه للساميه تتناول يهود فيحذفها .هو يريد التعامل مع القران كما يتعامل الفاتيكان مع الانجيل حين ينعقد مجلس الكرادله في الفاتيكان و يقررون نحذف هذه و نزيد تلك. لو وجد ولي امر مسلم لاقيم الحد على بوكروح لكن من اين نأتي بمن يخاف على كلام الله و كل مسؤولينا بين متجاهل للاسلام او حاقد عليه و ليس بن يونس و قانون الخمر الا مثال

  • مسلم أمازيغي جزائري

    نعم، صدقتَ، لكن كيف وقد تكلم؟! أعندك القوة والسلطان لتكميم فمه ومنعه من التقيؤ بشبهاته؟! إن كان عندك ذلك فمرحبا وأرنا فيه ما يثلج صدورنا.
    فإن لم يكن فإما أن يُردَّ عليه بقوة وعلم وإما أن يُتجاهل ويُترَك.
    *ملاحظة: كتب بوكروح 6 مقالات بالفرنسية فلم يقع شيء ولم تحدث ضجة.. فجاءت جريدة الشروق واستثمرت في القضية كما يحلو لها بأن منحته منبرا واسعا لمختلف شرائح الشعب الجزائري المعرَّب.
    فمن يزرع الشوك لا يجني به عنبا!

  • كمال

    قرأت ما كتبته لعلي اجد شيئا يشفي غليلي (ابرد قلبي) لكن خاب ضني وارى ان الذين ردوا على الاساذ بوكروح ـ لحدالآ ن ـ لم يجيبو بالدليل القاطع والبرهان الساطع عـن سر ترتيب القران حسب المنهج العثماني(23.ـ 35هـ.)وعدم ترتيبه ترتيبا تاريخيا.وبالتالي فانا القارئ المحدود الثقافةارى ان بوكروح لم يجانب الصواب فيما ذهب اليه .

  • بدون اسم

    ولماذا لم يترك هو الناس وشأنهم، وجاءهم بهذه الترهات التي هي مجرد اجترار لمقولات المستشرقين، حتى الشبهات لا يستطيعون الإتيان فيها بشيء جديد إلا ما وجدوه عند أساتذتهم الغربيين.
    إذا اتبعتم الغربيين فأنتم وشأنكم ولكن اتركوا لنا ديننا.

  • فتحي السعيد

    الرد يكون علميا او لا رد فكفاكم مغالطة فان زمانها قد ولى

  • بدون اسم

    روح .. روح .. يابوكروح .. هزك الماء كيما اللوح !!

    ليس كل من تلطخت يداه بالحبر والمداد يصير في عداد العلماء والمفكرين

    خصوصا إذا تعلق الأمر بعلوم القر آن خاصة والعلوم الإسلامية عامة ...

    وقد قالت العرب قديما في أمثالها : ( الخيل أعلم بفرسانها ) .

  • مسلم أمازيغي جزائري

    تردون عليه بلغة انهزامية!!
    هذا مما يضعف قيمة الرد
    إما أن تردوا عليه نقطة نقطة على ما ذكر بالأدلة اليقينية الواضحة البينة، بطريقة موضوعية مباشرة بعيدة عن حكاية الأحوال النفسانية للكاتب أو للمردود عليه أو الثناء والمدح أو التجريح والطعن؛ وإما أن تتركوه وشأنه وتتجاهلوه.

  • بدون اسم

    بوكروح أصابه مس من الشيطان