-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تطاول على القرآن الكريم

كمال داود.. جزائريٌ سخّر قلمه لمحاربة الإسلام والعربية

عثمان سعدي
  • 26371
  • 75
كمال داود.. جزائريٌ سخّر قلمه لمحاربة الإسلام والعربية

عُرف كمال داود بأنه عدوّ مناهض للغة العربية، وعدو لكل ما هو عربي، يمقت كلمة عربي ويضعها دائما في كتاباته بين مزدوجتين، نشر كمال داود في (لوكوتيديان دورون) يوم 17 / 12 / 2009 مقالا بعنوان (المحو الحتمي للاستعمار الأفقي) يعلن فيه: “إننا نحن الجزائريين لسنا عرباً وأن اللغة العربية المقدسة جدا لغة ميتة جدا… إن الاستعمار الأفقي العربي خلق منا مستعمَرين للعروبة… إنني جزائريٌ ولغتي هي اللغة الجزائرية وليست العربية”. وكتب في الصحيفة الفرنسية (الفيغارو ليتيرير عدد 16/10/2014) فيقول: “أنا أكتب بالفرنسية ولا أكتب بالعربية، لأن هذه لغة مفخّخة بالمقدّس”.

 في أكتوبر 2013 نشر روايته التي مرّت بدون اهتمام، رواية (ميرسو.. تحقيق مضادّ)، هذه الرواية ليست سوى محاكمة ضد الجزائريين وثقافتهم، وضد الإسلام، التي تعتبر عنده عناصر حصرية، وهكذا يكتب عن القرآن فيقول: “أحيانا أتصفح كتابهم، الكتاب الذي أجد فيه لغوا غريبا، ونحيبا، وتهديدات، وهذياناً، تجعلني أشعر بأنني أستمع إلى حارس ليلي عجوز وهو يهذي…” (صفحة 8). والعياذ بالله، وعن جيرانه الجزائريين يقول: “أطفالهم تعجّ كالدود على جسدي” (صفحة 79). ويتكلم عن مدينة الجزائر فيقول عنهاإنها عاصمة بشعة“.

  ٧ في 25 يونيو ــ حزيران 2014 نشر كمال داود في موقع Algerie focus  مقالا عنوانه (جبهة التحرير الوطني أكرهك) قال فيه: “قتْلُ جبهة التحرير الوطني كقتْل فرنسا المستعمَرة، هذا ما كانت تتمناه فرنسا. أمنيتي أن أرى جبهة التحرير تُعدم على حائط وأن أبصق على جثتها، أن أراها مدمّرة تدميرا لم تتمكن فرنسا من تحقيقه“. المقصود هنا ليست جبهة تحرير الآن وإنما جبهة التحرير 1954ــ 1962.

٧ في 19 نوفمبر 2012، أثناء القَنْبلة الأولى على غزة، نشر كمال داود مقالاً في موقع Algerie Focus قال فيهإسرائيل تقنبل غزة هذا تقريبا تفاصيل في حوادث الشعبين المُزمنةإن فلسطين هي البلد الذي يُستعمل في القول بأن الإسرائيليين هم سيّئون بطبعهم بحيث يُنسى بأن العرب أكثر سوءاً“. هذا المقال لم يلفت الانتباه في ذلك الوقت بالرغم من أن (جمعية أوروباإسرائيل) نشرته.

 ولكن هذه المرة مقاله عن جبهة التحرير يلفت الانتباه في هذه الأوساط، وهكذا بعد أيام من صدوره أي في 6 يوليوتموز 2014 يكتب بيير أسولين عضو مجلس التحكيم لجائزة غونكور مقالا طويلا في موقع (جمهورية الكتب) بعنوان (الغريب الآخر) يشيد فيهبحماسٍبرواية كمال داود بحيث سيصبح من أكبر المتحمسين لكمال داود.

 إن بيير أسولين مناضلٌ صهيوني، ينشط بقوّة في نشاط (مجلس تمثيل المؤسسات اليهودية بفرنسا). إنه مشاركٌ في تحرير أسبوعية (الوقائع اليهودية). زوجته أنجيلا يغداروف عضو نشط في (المنظمة العالمية للنساء الصهيونيات). بيير أسولين كان قد فاز بالجائزة الأوروبية لهذه المنظمة.

 في يونيوـ حزيران 2012 هاجم بيير أسولين بعنف سفيرَ فلسطين في منظمة اليونيسكو السيّد إلياس صنبر بسبب انتقاده لزيارة الكاتب الجزائري بوعلام صنصال لإسرائيل. هل كمال داود على خط سير صنصال؟

 وغداة انعقاد مجالس الجوائز الأدبية الفرنسية، عاد كمال داود هكذا في صميم أيام قَنْبلة غزة، فكتب في صحيفةيومية وهران Le Quotidien d’Oran، مقالا يوم 12/7/2014 بعنوان (لماذا أنا غير نصير لفلسطين؟) قال فيه: “إن العالم الذي يُقال عنه عربي يعتبر وزنا معطِّلا في بقية الإنسانية.. ويقارن الوضع في غزة بالوضع في وادي ميزاب بجنوب الجزائر“. ومنذ الآن صارت الصحافة الفرنسية ــ الصهيونية تصف كمال داود بـ(المتمرد المقاوم). وفي 25/07/2014 يعيد موقع (عِشْ في تل أبيب) نشرَ مقال محمد قاسيمي: (هل لا بدّ من حرق كمال داود؟) الذي يدافع فيه عن كمال داود.

 أسبوعية لوبوان التي تعتبر المجال الذي يمرح فيه الصهيوني برنار هنري ليفي تدلي بدلوها وتنشر لكمال داود مقالا يوم 24 / 7 / 2014 يستنكر فيه المسيرات التي ساندت فلسطين في حي باربيس في باريس المشهور بإقامة الجزائريين فيه، علماً بأن هذه الأسبوعية تؤيد باستمرار إسرائيل.

 وهكذا تصاعد بفرنسا الاهتمام برواية كمال داود (ميرسو.. تحقيق مضاد) ففي 21 / 7 / 2014 أياما قليلة بعد مقاله الجديد عن غزة  تنشر في (باري ماتش) إشادة كبيرة برواية كمال داود رفيقةُ فرانسوا هولاند السابقة فاليري ترييرويير. وتلحق صحفٌ أخرى بالإشادة، فتوضع الرواية في قائمة الجوائز الأدبية: غونكور، جائزة رونودو. وتحصل الرواية على جائزة فرونسوا مورياك، ثم على جائزة القارات الخمس للفرانكفونية.

 وفي 5 نوفمبر 2014 وهو يعبر عن غمّه بعدم حصوله على جائزة غونكور يصرح كمال داود لوكالة الأنباء الفرنسية بما يلي: “إن مجلس التحكيم لغونكور ضيّع فرصة تاريخية في الانفتاح على بقية العالم، لأنه في المغرب هذه الجائزة كانت منتظرة جدا، وعبر عن ذلك كرسالة ثقيلة في معناها“. ومعنى ذلك أن الجائزة غير موجهة لنوعية الرواية كعمل أدبي، لكن (توجيه رسالة للمغرب) أين الفن الأدبي في كل هذا؟

 

هوامش

* نشر كمال داود في (لوكوتيديان دورون) يوم 17 / 12 / 2009 مقالا بعنوان (المحو الحتمي للاستعمار الأفقي) يعلن فيه: “إننا نحن الجزائريين لسنا عرباً وأن اللغة العربية المقدسة جدا لغة ميتة جداإن الاستعمار الأفقي العربي خلق منا مستعمَرين للعروبةإنني جزائريٌ ولغتي هي اللغة الجزائرية وليست العربية“.

* في أكتوبر 2013 نشر روايته التي مرّت بدون اهتمام، رواية (ميرسو.. تحقيق مضادّ)، هذه الرواية ليست سوى محاكمة ضد الجزائريين وثقافتهم، وضد الإسلام، التي تعتبر عنده عناصر حصرية، وهكذا يكتب عن القرآن فيقول: “أحيانا أتصفح كتابهم، الكتاب الذي أجد فيه لغوا غريبا، ونحيبا، وتهديدات، وهذياناً، تجعلني أشعر بأنني أستمع إلى حارس ليلي عجوز وهو يهذي…” (صفحة 8). 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
75
  • بدون اسم

    امين يا رب

  • مقدم ابن معسكر

    مهما قلت و مهما نصرتك اليهود و النصارى و مهما كتبت من كتب ستبقى الجزائر بلد مسلم و الى العروبة ينتسب ويلك مع رب العالمين وحدك حسبنا الله و نعم الوكيل فيك

  • جزائري

    هذه المقالة مليئة بالمغالطات. لم أكن أتصور أن يصل هذا "العثمان سعدي" الذي حارب الأمازيغية بكل ما أوتي من قوة الى اجتثاث مقاطع من مقالات كمال داود من سياقاتها والكذب والتزور في بعض الأحيان.
    عار أن يرأس أمثالك المجلس الأعلى للغة العربية

  • kadyrou

    وين راه المشكل...بيض فرنسا أفقس فأنتج لنا فراخا مثل كمال داوود...لا تسغربوا هذه النطفة منها الكثير و الكثير.....في بلدنا...هؤلاء بتصرفاتهم الرعناء أنتجوا لنل مثل هذه البذرة النتنة...عاش الإسلام و عاشت العروبة....و اللي ما عجبوش الحال ينطح راسو في أسوار تل أبيب و اللا باريس و اللا واشنطن و اللا أسوار بيوت الملحدين الناقمين ...هذا إن كان لهم بيوت يأوون إليها...لأنهم يتسولون الخبزة في شوارع باريس ...مساكين و الله..."و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم" يا كمال يا داوود...رفع القلم ...[

  • طائر65

    داووود اضنه يهودي ، و من حقه ان يدافع عن اسرائيل.

  • سمير

    لقد تبوئت مقعدك من النار ايها الملعون ...يا رب اخسف بهم الارض و امسخهم قردة و خنازير و ضفادع يا رب يا مالك الملك يا حي يا قيو يا قهار اسالك ب نورك الدي ملئ اركان عرشك يا من تسبح له السماوات و الارص ارنا في اليهود عجائب قدرتك يا رب امسخ كمال داود و اكشف للعالم حقيقتهم.يا الله انصرنا على الكفار يا رب

  • الجزائري

    لقد أخطأت في كتابتك للسورة الكريمة،ولقد ألغيت منها جملة طويلة......فتأكد وصحح..

  • الجزائري

    الاسلام والعربية ليسا هما الاسلامويين او الارهابيين،كما يعتقد هذا الكاتب في لقائه مع احدى القنوات الخاصة..هو فقط يريد سمعة وشهرة.. فلا تبخلوا عليه بهما...

  • الجزائري

    الرواية كــــفن، تحمل الأفكار التي يؤمن بها الكاتب ويدافع عنها،أو التي يهاجمها،وهذا الكاتب يمرر أفكاره الهجينة عبر روايته،ليرضى عنه الفرنسيون والأوربيون، ويعطونه جوائز...فلا تعطونه أكثر من حجمــه...

  • kamel

    ياناس واش هذا التخلف الذي أصاب نخبنا،فدرنا عاصفة في فنجان لمجرد رأي لكاتب،فكيف أردتم أن تكون لكم قائمة بين الأمم إن لم تتركوا المبدعيين والمفكرين والفلاسفة يبدون آرائهم بغير قيد و لا تخوين ولا هم يحزنون،الا ترون يا أسيادي الكرام أن قد بالغنا كثيرا في تقديس أي شئ وأصبحنا نتوارى من ورائه،وأصبحنا أوصياء على اللناس بالمقدس٠٠٠

  • عبد السلام

    يجب علي المدافعين عن اللغة العربية ان يستعملوا الحنكة والمكر في الدفاع عن ثوابتهم لمدا لا يتم (استظافة) هدا المعتوه في القنوات التلفزيونية وضحد مزاعمه بالادلة والبراهين حتي يتم تسفيهه أمام (جمهوره)

  • جزائري

    حروف الامازيغية تسمى بالتيفيناغ والعديد يكتب بها خاصة اخواننا التوارق _هذا توضيح لبعض الجهلة فيما يخص الحضارات والاجناس الاخرى ( ولكن الكثير وللاسف يظن ان العرب فقط من يعيش في الارض)

  • hacene34

    الله يهديكم تفظلوا لهجة ليس لها حروف على لغة القرآن حتى و لوكان لهاحروف لا تفضل على لغة القرآن صحيح أن اللغة العربية لغة ميتة قتلها أصحابها لكنها عند الله حية لا تموت واعلم أن كل مسلم و كل من يدخل في الاسلام أول ما ينطقه به يكون باللغة العربية وفي الصلاة و قراءة القرآن ا لآذان

  • ام خالد

    كالعادة كل نكرة مغمور يريد الشهرة أو الربح نتيجة الإفلاس ينال من الإسلام ورموزه. ونحن لغبائنا نسوإق له مجانا

  • مصطفى

    عقلية تاع اولاد صغار لو كانت تساوي عند الله جناح بعوضة ما سقى منها الكافر شربة ماء

  • ليلى

    شعب الجزائري مسلم والى العروبة ينتسب
    من قال حاد عن اصله اوقال مات فقد كدب

    ربي يهدك ان شاء الله
    6580

  • طارق

    يا الحابس اصل الامازيغ عرب من اليمن مازيغ بن كنعان انظر الى احرف تيفيناغ تجدها نفسها هي احرف نفسها في اليمن الحضارة القديمة قبل المللكة بلقيس

  • محمد

    كيف كيف العرب والامازيغ اصلهم كلهم من اليمن

  • اوراسي

    عندما تقرأ التعاليق تتأكد أن جل المجتمع معتنق العربية على حساب الاسلام، الكاتب يقول ان كمال داود سخر من القران و العربية لكن أكثر المعلقين نسى الاسلام و راح يدافع عن الجزائر العربية التي يعرف الداني و القاصي أنها مزيفة و أن الشعب أمازيغي مع بعض السلالات التي ذابت فيه كالاتراك و العرب. أحد اسباب تخلف العرب هي القومية العربية على حساب القومية الاسلامية ، ألوم على كمال داود سخريته من الاسلام (ان كان فعل طبعا فلا علم لي الا بما قرأته هنا) و لكني معه في مسألة العربية -لا شرقية و لا غربية بل أمازيغية

  • محمد آيت علي الجزائر

    يا كمال داوود أدعوا الله العلي القدير العزيز الحق و الذي ليس كمثله شيء و هو العلي القدير، أن تأخذ جزاءك في هذه الدنيا الفانية جزاء يجعل جلدك يتساقط من جسدك، و عند ملاقاة الله عز و جل أدعوه أن يحشرك مع فرعون و هامان و أبي جهل في الدرك الأسفل من النار خالدا مخلدا فيها يا أخبث خلق الله.

  • algerien et mesulma

    ارادوا بىع الجزاءر باعراضهم والان اخد ابناءهم مشعل الخيانة طمعا فى ما هو فان فلن ترضى عنهم اليهود و النصارى حتى يتبعوا ملتهم فالجزائر اكبر واعلى من ان يدنسها شخص اشترى الدنيا و باع الاخرة بتنكره للارض التى احضنت طفولته و الدين الدى اختاره له الله حسبناالله فيما يقول و الله حافض لكتابه

  • بدون اسم

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    بسم الله الرحمان الرحيم : قل يا أيه الكافرون لاأعبد ما تعبدون ,ولاأنتم عابدون ما لأعبد, ولا أنا عابد ما عبدتم, لكم دينكم ولي دين .

  • أمين

    ما شاء الله اخ بكير كلام يحوز كل التقدير و الاعجاب بارك الله فيك

  • kadour

    قال الله تعالى :(الحمد لله الذي انزل القرءان ولم يجعل له عوجا) و قوله :(و انزلناه قرءانا عربيا مبين) يا داود انت اعلم بنا بالعربية اكثر مني ولكن لا تتهجم على القرءان فهو اعظم مني و منك لتنل شفقة من يذلوك و احتقروا اجدادك ل 130 سنة لتنال متاع الحياة الدنيا الله يهديك

  • reda

    من تبغي العرب كاع هاك علاش رحت لألمانيا، روح للسعودية ولا لليمن تما بلاصتك

  • صادق ربيع

    يوجد العديد من النكرات الذين يحلوا لهم العيش في العالم السفلي فاذا استيقظوا لفتوا النظر اليهم بالتحامل على الاسلام سعيا الى الشهرة وارضاء أسيادهم ,وانتظارا للجوائز الفانية ونسوا أنه لن ترضى عنا اليهود ولا النصارى حتى نتبع ملتهم .

  • محمد

    أنا أمازيغي حــــر يحيا العرب أسيادكم يا اولاد فرنسا
    أنا أمازيغي من بني ورثيلان
    يعيش العرب يموت الأسافل أولاد فرنسا

  • بكير

    لا تربط الاوضاع الاقتصادية بالموضوع ,,, لو كانت هنا عدالة اجتماعية لما فكر احد بالهجرة

  • بكير

    كمال داود لا يطيب له الكلام الا في شتم العربية و التجني عليها ,,,, وهو بذلك لا يقدم جديدا ,,, و انما يتبع ديدن سابقيه الذين لم يكونوا ليحضوا بالتمجيد لدى اسيادهم في اوروبا لولا هذا الانسلاخ الذي يقدمونه,,,, مسكين هو يعيش غربتين ,,,, غربة بين اهله وغربة لدى اسياده,,, علقت على احد مقالاته يوما في صفحته في الفيسبوك قائلا : " ان اتعس يوم في حياة كمال داود هو يوم ان يستيقظ فيجد كل العرب قد ماتوا ,,,, لانه لن يجد ما يكتب ,,,, ستنتهي صلاحيته"

  • عبد الحق

    نحن عرب شاء من شاء وأبى من أبى ،نحن عرب منذ 1500 سنة .
    وردا على الذين يقولون أن أصولنا أصولنا أمازيغية .فإن سيد الخلق[ص]
    من ولد إبراهيم عليه السلام وإبراهيم أعجمي لكن الرسول لم يقل يوما انه أعجمي الأصل .والسلام ختام.

  • الحلي

    لماذا صدقتم ما قاله هذا الشيخ الهرم؟
    فعلا كثير من ابناء هذا البلد سذج الى درجة الغباء
    اقرأو اولا ما يكتبه كمال داود ان كنتم تعقلون0896

  • الحلي

    سؤال: اذا حصلت على اوراق الاقامة في فرنسا الآن فهل سترفظ بصفتك جزائريا من الاقحاح؟

  • عبدالرحمان

    مرّت بدون اهتمام...مرّت بدون اهتمام... لماذا تشهرها مجانيا وكيف تنصب نفسك قاض وتصدر تصريحا بالقتل في حق شخص لم ولن يقرأ كلامه احد
    على مستوى آخر، يمكن اعتبار كلامك مجرد سفه لتعظيم السفه و وجه للطبقة المثقفة في الجزائر التي لم تقدم فكرا او تجديدا بل اشك انها تقرأ اصلا بل نراهم فى كل مكان يتسلقون المواقع تسلّق البارعين ويشحذون مهاراتهم فى الحيل ليصلوا إلى مواقع يمسكون فيها
    متوسطي الموهبة والقدرات وكل شىء.

  • reda

    كمال داود صحفي ناجح. على الاخوة قراءة مقالاته ثم احكمو عليه.

  • هاشم

    لوكان هناك قضاء مستقل في الجزائر ،وقوانين البلد مستمدة من الشريعة الإسلامية لما سمعنا عن هذه النكرات التي تكتب بلغة أسيادها المستعمرين ، ولاسمعنا بجريدة إسمها " لوكوتيديان دورون" .

  • سيف

    لعل المراقب هو من كتب التعليق الأول لاني عندما أنقط بالموجب يكون السالب في هذا التعليق، الشروق بعض معارككم مشرفة لكن فيكم نقاط ضباب كثيرة و عقد عسيرة على الحل. الله يهديكم

  • سيف

    بل أدافع عن الاسلام و اللي مش عاجبو يخبط راسو في الحيط

  • samir

    اذا كنا لسنا عرب و أين المشكل ، نحن أمازيغ و عربنا الاسلام و أفتخر بلغة الاسلام و الحمد لله و أعتز بالاسلام دينا ، نحن أمة حاربنا كل الامم إلا الاسلام لما رأينا فيه الصلاح و الحق اتبعناه و على هذا اتفق و تعاهد أباءنا و أجدادنا مفجري الثورة و من لم يعجبه الحال فاليرحل أو يخرص

  • شريمة

    انا عربي واسكن في باتنة واقولها لك انتم ناس اريس كلكم معقدين للانسان العربي ومتطرفين لاصلكم اشد التطرف مرة كنت اتحدث مع جبايلي من اريس قلت له انا عربي قال لي انت اجدادك ليسوا عرب اناما شاوية فافهمته انني عربي ابا عن جد قال لي لا ليس صحيحا يجب على كل من يسكن باتنة ان يكون شاويا انها قمة التطرف والعنصرية ولهذا بقيتم متحجرين كالجبال التي تسكنونها حجر يسكن حجر..

  • المتعصب للعرب

    لك الحق أن تتكلم باسمك أنا مثلا عربي و لست أمازيغيا و عد أنت إلى اليمن

  • عبد اللطيف

    كل ما اقرأ موضوع تستفزني التعليقات فاليك ايها الشاوي الطيواني كل واحد يحكي علي نفسه اذا كنت انت شاوي فلا تعممها علي الجميع فانا عربي اصيل لغة و تفكير و عقلية و انا افتخر و اللغة الرسمية هيا العربية في الدستور الذي كتبه العرب و الامازيغ و الاغلبية صوتت عليه و اللي رضعوا حليب فرنسا نقول لهم هذي ارض الله تسع الجميع فلا داعي للتشويش علي الجزائريين
    ملاحظة :كل مرة يطلع لنا واحد من البشر يذكر باننا لسنا عرب ؟؟؟مع اعتذاري لاخواننا من الامازيغ الشرفاء ولاد لفاميلا

  • محمد

    هل انت مسلم
    اليس رسول الله عربيا ,اليس من عباد الله من هم اتقى مني و منك عرب
    فكفاكم استخفافا بامة احتقرت عندما عجزت و كفاكم شياتة و انبطاحا فعسى ان تكون جذور اجدادكم عربية
    انظر للمراة و سال نفسك هل امازيغي الاصل ابيض البشرة او ازرق العينين او اصفر الشعر ?
    بل جل من يدعي هو هجين النسب
    فياترى من نكون نحن الان ,فانظر الى دبي قطر السعودية ,فاين تصنف الجزائر بينهم ?
    بلد جل عباده لصوص الا من رحم ربي ,

  • أبو رضا المعسكري

    يقول أنه ليس عربي لغته ليست العربية بل الجزائرية وهو حقه لكن اللغة الجزائرية ليست الفرنسية بل كانت دوما الأمازيغية وأصبحت الأمازيغية والعربية وهما لغتان مكنتا للاسلام في الجزائر أنا شخصيا حضرت درس الجمعة في تيزي وزو بالأمازيغية ثم تلته الخطبتان بالعربية وابتهجت كثيرا للأمر رغم أني لم أفهم الدرس لكن في لا شعوري الأمازيغي استحسنته. هذا الكاتب يبحث عن مصالحه المالية فلا تلتفتوا اليه. مولسهول رغم أني لا أوافقه الأفكار الا أنه لم يهاجمنا يوما في لغتنا وديننا حصل على الشهرة بكده وليس بانبطاحه.

  • المهاجر

    هذا والله بكل بساطة إنسان مسكين نحن عرب واصولنا أمازيغية ولاتعارض في هذا
    وابقى ياداود أسير خرافاتك التي تضحك عليك الغير وتظهرك انك وبكل بساطة حاطب ليل مسكين
    الله يهديك

  • Hassen

    ليس كل من يكتب بالفرنية معادي للاسلام فهم سطحي لكاتب يلقى ثناء العالم و يسب في بلده انتم اعداء كل ما هو جميل في الجزائر

  • بدون اسم

    الله يشرح صدرك يا أستاذ سعدي ويكثر من أمثالك

  • لمين

    نحن عرب و نفتخر الجزائر عربية و الجزائر الأن صهر من العرب و الأمازيغ فختلطت دمائنا بالأمازيغية و العربية و دائما الأمازيغ كانو ضد أعداء العروبة و الإسلام فلهدا انتشرت العربية في الجزائر

  • علاوة

    أفضل ما كان يحلم به هدا المغمور هو أن تكتب عنه الشروق فيعرفه الجزائريون بعد أن كان نكرة مبني للمجهول بضمير الغائب ...

  • ابو سامر

    الشاوية الأحرار هم العرب الأقحاح...؟؟؟ ما هذا المنطق , هل تستخف بعقول الناس ؟.

  • mamout

    السلام عليكم ورحمت الله.عجبت للشروق كيف تضيع وقتها في التشهير لهاؤلاء الذين لانسب لهم؟.لا هم بمسلمين ولا بكفار لا يعلمون ما يفعلون بل حتى لا يعقلون اتركوهم لجهلهم فالجهل يفعل بصاحبه ما لا يفعل العدو بعدوه ونحن نتبرأ منهم

  • داوود

    العالم كله أصبح يعرف من يتحكم في الجوائز العالمية و من يمنحها و لمن يمنحها و هو اللوبي الفرانكو صهيوني حيث أن أغلب الجوائز التي يقال عنها عالمية لا تعطى إلا لمن يسب الإسلام و المسلمين و يسب ثقافة بلده و شعبه و يمدح اليهود و يناصر الحركة الصهيونية العالمية .
    و أن أي نكرة في الدول المتخلفة يريد أن يتألق و ينال الجوائز فما عليه إلا السب و الشتم لقيم شعبه و أصله و دينه و تمجيد الصهاينة و اليهود .

  • طرايش

    اللغة العربية شرفها رب الأرباب و أنزل بها الكتاب و خاطب بها أولي العقول و الألباب، أحب من أجب و كره من كره. لن ينقص من قدرها دعي و ضيع حقير، باع نفسه و دينه من أجل غرض من الدنيا، تبا، أشعر بالتقزز.
    أنظر إلى نفسك، اللغة التي تكتب بها، هل تريد أن يمجدك أهلها، أي الفرنسيون، و الله الذي رفع السماء بلا عمد، لا تساوي عندهم حتى ما تحمل على جلدك من لباسك، و لو خدمتهم و خدمت لغتهم طول حياتك فلن تعدو قدرك كونك من الأهالي، ينظر إليك دوما بازدراء، و ممن من حثالة اوروبا.

  • جمال

    يبدو أن عثمان سعدي استحى مما يهذو به أبناء جلدته فأراد التكفير عن نفسه وابراء الذمة

  • جمال

    على الاقل هو أظهر عدائه وعنصريته بصراحة وأنت لفيتها بثوب الواعض ....فالجزائر عربية الهوية العرق اللغة

  • moh

    حاربه الله

  • بدون اسم

    امثال هذا المرتد لا استغرب ان يتم دعوته من قبل وزيره الثقافه في احد المناسبات الثقافيه و تقدمه لنا على انه مفكر من اصول جزائريه !!! ما ذكره كمال داود يؤمن به كثير من صناع القرار بالجزائر اليوم والا لما اهينت العربيه بل الاسلام و كلهم يتفرج

  • بدون اسم

    يعني انت تؤيد كمال داود .. امثالكم مستعد للتعامل مع الصهاينه و ليس فقط الفرنسيين للنكايه بالاسلام و العربيه التي هي لغه القران

  • kimo55

    قال الله تعالى:(إنَّا أنزلناهُ قرآناً عربياً لقومٍ يعقلون).
    يكفي انا الله شرف اللغة العربية بان جعلها لغة القران أخر الكتب السماوية لقوم يعقلون , أما الدين لا يعقلون فلا يضعهم احد في الاعتبار وسيبقون على الهامش, ولا نرد عليهم من لا قيمة له لا يقام له وزن
    شعب الجزائر مسلم والى العروبة ينتسب.

  • الحلي

    هذا حال من درس في دمشق و بغداد و القاهرة...
    غسيل مخ للتملص من الاصول الجزائرية الامازيغية و الضاربة في العمق
    مقالك هذا يا دكتور -ان كنت فعلا كذلك فالدكتوراه تعطى كالحلوى في الشرق المسمى بالعربي- تحريض واضح ضد كمال داود و جهوية بغيضة.
    ايضا لم تعلمنا ان كنت قد قرات الرواية ام لا...يبدو انك لم تفعل لانها دفاع عن 'العربي' وقت الاستعمار و ليست ضده
    مقالتك ايضا تحوي الكثير من المغالطات و تزييف لكتابات كمال داود فانت تعطي ما يقوي رايك فقط
    انتهت صلاحيتك يا عزيزي و جهز نفسك للرحيل قبل ان نقول عنك 'خرفت'

  • جزائري وافتخر

    يكفينا خونة الداخل من ابناء الوطن من الامازيغ الذين باعوا الهوية واستسلموا للعرب فقد انهكوا البلاد والعباد باسم العروبة ولم يفهموا ان هناك فرق شاسع بين العرب واللغة العربية وبين الاسلام والمسلمين

  • ابو سامر

    عثمان سعدي لم يستطع كتابة رواية واحدة , اما كمال داود فكتب رواية استقبلها العالم بالترحاب و قد دافع فيها كمال عن الضحية "العربي" في رواية البير كامو .

  • Amine

    نحن ما قال فينا الشيخ ابن باديس رحمهم الله واسكنهم فسيح جناته الامازيغي الحر شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب

  • اسلام

    تصويب يتعلق بالآ ية المستشهد بها في التعليق رقم:05 أرجو نشره تبرئة للذمة.قال الله تعالي:[فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلمة عن مواضعه ونس حظا مما ذكروا ولا تزال تطلع علي خائنةمنهم إلا قليلا منهم فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين. ]الآية رقم14من سورة المائدة

  • مراد

    كفيت ووفيت

  • احمدع الق

    صاحب التعليق رقم واحد أنت لست شاويا..حرا لأن الشاوية الأحرار هم العرب الأقحاح... ثم أن العروبة التي عليها الجزائريين هي عروبة لسان بفضل الأسلام فقط أما أمثال هؤلاء المهرجين الذين يأخذون جوائز علي حساب شتم مجتمعاتهم والتنصل لأوطانهم ...

  • نصرو الجزائري

    لاداعي لاستغلال اللغة العربية والاسلام كي ندافع عن العرب الدين ينخرون الجسد الجزائري بكل ما استطاعوا
    الجزائري يحتاج الى الدفاع عن نفسه فقط ومطالب بدالك اليوم اكثر من اي وقت مضى

  • معـــــــــلق

    هذا سلمان رشدي جزائري .. أو دافيد المرتد الذي يلحس أحذية
    المستعمرين والصهاينة وكل معاد للعرب والإسلام والمسلمين ..
    أي أنه يأكل من كل المزابل ليرضي أسياده !!
    ورغم ذلك فهو محظوظ ما دام حيا يُرزق !!

  • جميل يسري الأمازيغي

    لذلك فهم الامتداد الطبيعي للوجود الفرنسي في الجزائر التي يحرصون دائما أن تبقى تحت المظلة الفرنسية و ان تدور في فلكها لأن خروجها عن ذلك يعني مو تهم المحتم
    و السبب في كل ذلك أن الجزائر لم تستقل نفسيا و ثقافيا عن فرنسا لان مسؤوليها لم تكن لهم الشجاعة الأدبية لتحرير ذواتهم و البراءة من فرنسا ووجود فرنسا في الجزائر
    لابد للجزائر من ثورة ثقافية كبرى تحي بها ما اندثر من تراثها و تبعث بها ما عطلته الإدارة الفرانكفيلية منذ أكثر من 20 سنة إذا أرادت أن تتحرر فعلا...

  • جميل يسري الأمازيغي

    -يشعرون بأفضليتهم الثقافية في أوساط النخب الجزائرية المثقفة لذلك تجدهم يرددون فيما بينهم بنوع L’élite francophone من الفخرعبارة:
    -يستمدون مادة وجودهم الأدبي من الوجود الفرنسي ذاته في الجزائر لذلك تراهم يفتحون الأبواب لكل ما هو فرنسي في الأدب و الفن و الثقافة و الاقتصاد
    -يبرؤون من العرب و العربية و ينظرون نظرة الدونية و الاحتقار لكل ما هو عربي تماما كنظرة كوشنير و برنار ليفي للعرب و المسلمين
    -يخفون وراء سخريتهم من العرب و استهزائهم بهم استهزاء و سخرية بدين العرب أي الإسلام و قد يجهر

  • جميل يسري الأمازيغي

    يا أستاذ سعدي ليتك صنت لسانك عن الحديث عن هذا الكاتب المشؤوم وهو هو لا يزال كاتب هاو في مثل سن إبنك ..كأنك أعليت قدره بنقدك لكتاباته و كما قالت العرب:
    لو كل كلب عوى ألقمته حجـراً ** لأصبح الصخر مثقالاً بـدينـار
    لقد كنت مهوسا بالبحث عن سر شغف الكتاب المفرنسين باللغة الفرنسية وتألقهم بها فانتهيت إلى النتائج التالية:
    -لقد اختاروا العيش في منفى حقيقي فهم يشعرون بالانتماء قلبا و قالبا للفضاء الفكري و اللغوي الفرنسي أكثر من أي شيء آخر

  • اسلام

    إذا عرف السبب بطل العجب فهوفي خدمة الفرنكو صهيوني الذي يريد طمس الهوية العربية الإسلامية،بكل الوسائل: الإعلام المال وشراء الذمم الرواية الجنس إلخ..ثم من هوكمال داود؟قد يكون من يهود الجزائر،لاخشية منه بعد أن بين معسكره قال تعالي:[...ولا تزال تطلع علي خائنة قاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين.] إنما الحشية من الذين يحكمون و يتوددون لنا وينهبون أمال الشعب ويفرغون الخزينة العامة ليل نهار ويحولونها إلي الضفة الأخري ويتوددون من أجل تجنيس أبنائهم هناك. هؤلاء هم الأخطر والأضر. نرجو رحمتك ياالله

  • لطيف

    لهذا يحظى بذلك الاحتفاء والحظوة عند االدوائر الاعلامية والثقافية االفرنسية واذنابهم في الاعلام الفرنكوفيلي الجزائري.......

  • عبد القادر الجزائري

    كل الذين حاربوا الى جانب فرنسا هم وآباهم ما زالوا يعملون لتدمير
    الجزائر بكل الوسائل ، وهم اليوم يعملون على إبقاء النفوذ الفرنسي قويا في الشمال الإفريقي عامة والجزائر خاصة .
    أرى أنه لاخوف من فرنسا ولكن الخوف على الجزائر من هؤلاء العملاء
    لم يكن ممكنا بقاء الثورة الجزائرية سبع سنوات ونصف لولا وجود هؤلاء الخونة الذين كانوا يعطون الإستعمار الفرنسي الأمل في القضاء
    على الثورة .
    السيد عثمان سعدي إذا لم تكونوا رابطة لمحاربة هؤلاء الحركى
    سيبثون سموهم ويفرقون وحدة الوطن.

  • salah

    من العيب و من اخلاقيات المهنة عدم ذكر اسماء اذا تريد اصلاحا يجب رفع قضية قدف ضده في المحكمة

  • شاوي انتاع الصح

    واش حكماتك الغيرة. نحن لسنا عرب وهذا ليس سرا. اين المشكل